جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

لإیلاف قریش

زمان مطالعه: 2 دقیقه

تأتی سورة قریش بعد سورة الفیل مباشرة فی القرآن الکریم، وتبتدئ بالآیتین الکریمتین (1- 2): «(لإیلاف قریش، إیلافهم‏ رحلة الشتاء والصیف». وقد اختلف المفسرون فی معنی اللام التی وردت فی (لإیلاف) فقال بعضهم: انها لام التعجب، بینما ارجعها آخرون‏ الی السورة التی قبلها (ای سورة الفیل) فیکون المعنی أن اللّه أرسل علی الأحباش الطیر الأبابیل التی ترمیهم بحجارة من‏ سجیل لیهلکهم وتبقی قریش آمنة فی رحلتیها التجاریتین: رحلة الشتاء الی الیمن ورحلة الصیف الی الشام. وقد رفض‏ الطبری قبول هذا التفسیر، وقال: ان ذلک یستلزم کون ‏السورتین سورة واحدة. ومن الطریف أن الفقه الشیعی یعتبر السورتین سورة واحدة، وبناء علی ذلک فقد أفتی فقهاء الشیعة بأن قراءة سورة الفیل‏ وحدها بعد الفاتحة فی الصلاة غیر مجز، بل لا بد من أن‏ نضیف إلیها فی القراءة سورة قریش. وقد یکون رأی فقهاء الشیعة هو الأصح والأقرب الی مضمون ‏السورتین والأکثر انسجاما مع واقع الأحداث فی تلک المرحلة‏ التاریخیة. اذ یقول القرآن الکریم: إن اللّه حطم جیش أبرهة، ورده خائبا، لکی تبقی قریش آمنة مطمئنة فی سفرها التجاری ‏نحو الشمال والجنوب، وهذا بدوره کان إحدی العلل التی‏ حفزت ابرهة لمهاجمة مکة. اذ حاول منعها من المتاجرة بین‏ الیمن والحبشة وبین الیمن والمحیط الهندی. وضمن هذا السیاق جاءت الآیتان (3- 4) من سورة قریش: (فلیعبدوا رب هذا البیت، الذی اطعمهم من جوع وآمنهم من ‏خوف)، ویمکن أن یکون قوله تعالی: (آمنهم من خوف) إشارة ‏الی قطع نفوذ الاحباش فی شبه الجزیرة العربیة الی الأبد، فقد تضافرت الروایات علی أن هناک ملکین هما (مسروق) و (یکسوم) وکلاهما من أبناء ابرهة حکما الیمن بعد وفاة ابیهما، ثم جاء ملک الفرس أنو شروان فأعان سیف بن ذی یزن فی‏ الیمن علی الاحباش فطردهم من الیمن وأزال ملکهم. کان‏ ذلک بعد سنوات من عام الفیل، اذ لم تزل قریش خائفة غیر مطمئنة

بعد عودة ابرهة الی الیمن، وهی تتوقع انتقامه لأبنائه ‏وجنوده الذین هلکوا هناک فی أیة لحظة، الی أن أذلهم اللّه علی ید سیف بن ذی یزن والقائد الإیرانی وهرز، اللذین ‏طرداهم من الیمن، وطهرا شبه الجزیرة العربیة منهم الی‏ الأبد.