هذا الهتاف الخالد الذی سمعه المسلمون فی معرکة بدر الکبر من ملک من ملائکة السماء اسمه رضوان علیهالسلام، و سمعوه أیضا فی معرکة احد من الأمین جبرئیل علیهالسلام، و سمع المسلمون أیضا فی معرکة خیبر تکبیرا فی السماء و قائلا یقول:
لا سیف الا ذوالفقار
و لا فتی الا علی
فاستأذن حسان بن ثابت رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم أن ینشد شعرا فأذن له فقال:
جبریل نادی معلنا
و النقع لیس بمنجلی
و المسلمون قد احدقوا
حول النبی المرسل
لا سیف الا ذو الفقار
و لا فتی الا علی(1)
یقول العلامة الأمینی:ان الأحادیث تؤذننا بتعدد الواقعة، و ان المنادی یوم احد کان جبرئیل علیهالسلام کما مر، و المنادی یوم بدر ملک یقال له رضوان. قد أجمع ائمة الحدث علی نقله. هذا وقد ذکر العلامة الأمینی مجموعة کبیرة من أسماء ائمة الحدیث الذین رووا (حدیث الهتاف) و من طرق مختلفة(2)
و أما فی غزوة الخندق فان أمیر المؤمنین علیهالسلام لما برز الی عمرو بن عبدود فارس الأحزاب، رفع رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یدیه – و قد کشف رأسه الشریف – نحو السماء داعیا ربه قائلا:اللهم انک أخذت منی عبیدة یوم بدر، و حمزة یوم احد، فاحفظ علی الیوم علیا، (رب لا تذرنی فردا و أنت خیر الوارثین)(3)
قال شیخ المعزتلة أبوالهذیل وقد سأله سائل:أیما اعظم منزلة عندالله، علی أمأبوبکر؟ فقال:یابن أخی، و الله لمبارزة علی عمرا یوم الخندق تعدل اعمال المهاجرین و الأنصار و طاعاتهم کلها و تربی علیها فضلا عن أبیبکر
وحده(4) و قد قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فی ذلک الیوم:برز الایمان کله الی الشرک کله. و قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم حین قتل عمرو بن عبدود:ذهبت ریحهم و لا یغزوننا بعد الیوم، و نحن نغزوهم ان شاء الله(4)
أین کان الاشجع؟
ذکر السیوطی فی تاریخ الخلفاء حدیثا موضوعا عن أمیرالمؤمنین علی ابن أبیطالب علیهالسلام ذکر فیه أن اشجع الصاحبة هو أبوبکر بل و أنه اشجع الناس قاطبة(5)! و لکن لرب سائل یسأل:أین کان الاشجع فی غزوة بدر الکبری؟ و ماذا فعل؟ و أین کان یوم احد و لماذا فر عن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، اذا کان هو الاشجع ولماذا لم یبرز لعمرو بن عبد ود بعد أن عبر الخنق و أخذ یوبخ المسلمین و یستهزأ بهم! و لا ادری ألم یعلم السیوطی بفرار الاشجع فی غزوة احد و خیبر و حنین و ان ذلک مما لا یختلف فیه اثنان. ألم یسمع أو یقرأ عن فرار الاشجع و صاحبه فی یوم احد أو رجوعهما منهزمین فی غزوة خیبر أو فرارهما یوم حنین وان عمر بن الخطاب کان یعزو سبب فراره بانه أمر الله(6)؟!
یقول الاسکافی عن شجاعة و بطولات الاشجع بانه:لم یرم بسهم قط، و لا سل سیفا و لا اراق دما و هو أحد الاتباع غیر مشهور و لا معروف، و لا طالب و لا مطلوب(7)
1) الغدیر 104:2، و علی امام المتقین للشرقاوی 44:1.
2) راجع الغدیر 105 – 104:2.
3) راجع شرح النهج للمعتزلی 38:19.
4) المصدر السابق.
5) تاریخ الخلفاء:36.
6) راجع مغازی اللواقدی 904:3، یبدو أن الخلیفة الثانی کان یؤمن بالجبر.
7) شرح النهج 281:13.