ولکن ورغم توصیة ابن الحنفیة الآنفة بکتاب الله وقبل وفوق ذلک وصایا النبی (ص) والوصی (ع) به أیضاً، ورغم أن النبی صلی الله علیه وآله کان یعلم أصحابه الآیات من القرآن، ویوقفهم علی ما فیها من علم وعمل، وما فیها من حلال وحرام، وما ینبغی أن یقف عنده(1)
ثم ما روی عنه (ص) من أنه قال: تعلموا القرآن، والتمسوا غرائبه. وغرائبه فرائضه، وفرائضه حدوده، وحدوده حلال وحرام، ومحکم ومتشابه الخ..(2)
وما روی عن عمر أنه قال حین وفاة النبی (ص): حسبنا کتاب الله ـ کما تقدم ـ ثم مبادرته حین تولیه الخلافة إلی المنع من تدوین الحدیث وروایته، ووالخ.. نعم رغم ذلک کله، فإننا لا نجد لدی رواد هذه السیاسة کبیر اهتمام بالقرآن، وتعلیمه، وتفسیره للناس، بل نجد عکس ذلک تماما، فإن عمر بن الخطاب نفسه کان یمنع الناس من السؤال عن معانی القرآن، ویضرب ویعاقب من یسأل عن شیء منه، وما فعله بصبیغ حیث ضربه ماءة ثم مئة حتی اضطربت الدماء فی ظهره وفی رأسه، ومنع الناس من الکلام معه، ومن مجالسته، فمکث حولا علی ذلک حتی أصابه الجهد، ولم یزل وضیعا فی قومه حتی هلک، وکان سید قومه(3)
وقد بقی ابن عباس سنة کاملة أو سنتین لا یجرؤ علی سؤال عمر عن آیة فی کتاب الله(4)، رغم ما کان له من المکانة عنده.
1) راجع: التراتیب الإداریة ج 2 ص 279 عن أحمد، وطبقات ابن سعد والطبرانی فی الأوسط، والهیثمی وصححه.
2) التراتیب الإداریة ج 2 ص 279 عن الجامع الکبیر عن الدیلمی.
3) راجع فی ذلک وغیره: تاریخ عمر بن الخطاب لابن الجوزی ص 146 ـ 148 وراجع: کشف الأستار عن مسند البزار ج 3 ص 70 ومجمع الزوائد ج 8 ص 113 وحیاة الصحابة ج 3 ص 258 و 259 والغدیر ج 6 ص 290 ـ 293 عن المصادر التالیة: إحیاء علوم الدین ج 1 ص 30 وسنن الدارمی ج 1 ص 54 و 55 وتهذیب تاریخ دمشق ج 6 ص 384 وتفسیر ابن کثیر ج 4 ص 232 والإتقان ج 2 ص 5 وکنز العمال ج 1 ص 228 و 229 عن نصر المقدسی، والأصبهانی، وابن الأنباری، واللالکائی وغیرهم. والدر المنثور ج 6 ص 111 و 321 وفتح الباری ج 8 ص 17 وج 13 ص 230 والفتوحات الإسلامیة ج 2 ص 445.
4) راجع: البخاری ط سنة 1309 ه. ج 3 ص 133 فی موضعین والتراتیب الإداریة ج 2 ص 377 وتاریخ عمر ص 157 والغدیر ج 6 ص 292 و 293 عن کتاب العلم لأبی عمر ص 56.