وقد یظن القارئ: أننا نبالغ فی تصویرنا لحقیقة ما تمخضت عنه تلک السیاسة الخبیثة تجاه حدیث الرسول (ص)، وتجاه القرآن والإسلام. وقد یظن مثل ذلک بالنسبة للأقوال الآنفة الذکر التی تقرر: أنه لم یبق من الإسلام إلا اسمه، ومن الدین إلا رسمه. أو لم یبق إلا الأذان بالصلاة، أو أن صلاة النبی (ص) أصبحت منسیة حتی من قبل صحابته (ص)، حتی ذکرهم بها علی أمیر المؤمنین علیه السلام.. إلی آخر ما قدمناه. ولکننا نأسف حین نقول للقارئ: إن هذه هی الحقیقة، کل الحقیقة، ولیس فیها أی مبالغة، أو تضخیم. ومن أجل التأکید علی ما سبق نورد للقارئ بعض الشواهد والوقائع لتکون دلیلا ملموسا علی ما نقول، مع التزامنا القوی فی أن لا نذکر شیئا من تلک الشواهد الکثیرة والمتضافرة علی جهل الخلفاء ـ باستثناء علی
(ع) ـ بأحکام شرعیة هی من أبده البدیهیات، وأوضح الواضحات؛ لأننا نخاف أن توجه إلینا أصابع الاتهام بالتعصب علی هذا أو ذاک، وبإرادة تسجیل إدانة لهم من موقع التحامل المذهبی علیهم. مع أننا نطمئن القارئ الکریم بأن العلامة الأمینی رحمه الله، قد أغنانا فی کتابه القیم الغدیر عن ذلک، لأنه حشد فیه من الوقائع والشواهد علی ذلک الشیء الکثیر، والکثیر جدا، عن مصادر بالغة الکثرة والوثاقة لدی من یتولونهم، ویدافعون عنهم بکل حیلة ووسیلة.