جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

لباس رسول الله

زمان مطالعه: 5 دقیقه

أقول و قد ذکر محمد بن سعد(1) لباس رسول الله (ص) فی ضمن أبواب و نحن نذکرها مختصرا.

قال: ذکر لباس رسول الله و ما روى فی البیاض.

ثم روى باسناده عن أبی قلابة عن سمرة بن جندب انّ رسول الله (ص) قال: علیکم‏

بالبیاض من الثیاب فلیلبسها أحیاؤکم و کفّنوا فیها موتاکم. ثم قال: قال حمّاد بن زید فی حدیثه: فإنّها من خیر ثیابکم.

ثم روى أیضا باسناده عن عمرة بن جندب، انّ رسول الله (ص) قال: البسوا الثیاب البیض فإنّها أطهر و أطیب، و کفّنوا فیها موتاکم.

ثم قال: قال حمّاد بن زید فی حدیثه: فإنّها من خیر ثیابکم الى الله البیاض، فصلّوا فیها، و کفّنوا فیها موتاکم.

ثم روى أیضا باسناده عن البراء قال: ما رأیت أحدا کان أحسن فی حلّة حمراء من رسول الله (ص).

ثم روى أیضا باسناده عن أبی جحیفة عن أبیه قال: أتیت النبی (ص) بالأبطح و هو فی قبّة له حمراء، فخرج و علیه جبّة له حمراء و حلّة … الخ.

ثم روى أیضا باسناده عن أبی جعفر (ع) عن جابر بن عبد الله قال: کان رسول الله (ص) یلبس برده الأحمر فی العیدین و الجمعة.

ثم روى أیضا باسناده عن أبی جعفر محمّد بن علی (ع): انّ رسول الله (ص) کان یلبس یوم الجمعة برده الأحمر، و یعتمّ یوم العیدین.

ثم روى أیضا باسناده عن یحیى بن عبد الله بن مالک قال: کان رسول الله (ص) یصبغ ثیابه بالزعفران قمیصه ورداءه و عمامته‏.

ثم روى أیضا باسناده عن زید بن أسلم قال: کان رسول الله (ص) یصبغ ثیابه کلّها بالزعفران حتّى العمامة.

ثم روى أیضا باسناده عن أبی رمثة قال: رأیت رسول الله (ص) و علیه بردان أخضران.

ثم روى باسناده عن حبیب بن أبی ثابت عن أنس بن مالک: انّ رسول الله (ص) کان یلبس الصّوف.

ثم روى باسناده عن أبی الزبیر: انّ النبی (ص) دخل مکة و علیه عمامة سوداء.

ثم روى أیضا باسناده عن عمرو بن حریث، عن أبیه: انّ النبی (ص) خطب النّاس و علیه‏

عمامة سوداء.

ثم روى أیضا باسناده عن سفیان بن أبی الفضل، عن الحسن قال: کانت عمامة رسول الله (ص) سوداء.

ثم روى عن سفیان عمّن سمع الحسن أیضا یقول: کانت رایة رسول الله (ص) سوداء تسمّى العقاب، و عمامته سوداء.

ثم روى أیضا باسناده عن صالح بن خیوان: انّ النبی (ص) کان إذا سجد رفع العمامة عن جبهته.

ثم روى أیضا باسناده عن عطاء: انّ رسول الله (ص) توضّأ و علیه عمامة، فرفع عمامته عن رأسه و مسح مقدّم رأسه.

ثم روى أیضا باسناده عن طریف بن شهاب عن الحسن قال: کان رسول الله (ص) یعتمّ و یرخی عمامته بین کتفیه.

ثم روى أیضا باسناده عن عروة بن الزّبیر قال: اهدی لرسول الله (ص) عمامة معلمة فقطع علمها ثم لبسها.

ثم روى أیضا باسناده عن قتادة قال لأنس بن مالک، أیّ اللباس کان أحبّ و أعجب الى رسول الله (ص)؟ قال: الحبرة.

ثم روى أیضا باسناده عن أنس بن مالک قال: أهدى ملک الرّوم الى رسول الله (ص) مستقة یعنی- فروا- من سندس فلبسها فکأنّی أنظر الى یدیها تذبذبان من طولهما، فجعل القوم یقولون یا رسول الله أنزلت علیک من السّماء؟ فقال (ص): و ما تعجبون منها، فو الذی نفسی بیده انّ مندیلا من منادیل سعد بن معاذ فی الجنّة خیر منها، ثم بعث بها الى جعفر بن أبی طالب فلبسها، فقال النبی (ص): إنّی لم أعطکها لتلبسها، قال: فما أصنع بها؟ قال: ابعث بها الى أخیک النجاشی.

ثم روى أیضا باسناده عن عقبة بن عامر أنّه قال: اهدی لرسول الله (ص) فرّوج- یعنی قباء حریر- فلبسه ثم صلّى فیه ثم انصرف فنزعه نزعا شدیدا کالکاره له، ثم قال: لا ینبغی‏

هذا للمتّقین.

ثم روى أیضا باسناده عن أنس بن مالک قال: کنت یوما أمشی مع رسول الله (ص) و علیه برد نجرانی غلیظ الحاشیة، فأدرکه أعرابی فجبذ بردائه جبذة شدیدة، قال أنس: حتّى نظرت الى صفحة عنق رسول الله (ص) قد أثّرت به حاشیة الثوب من شدة جبذته، فقال: یا محمّد مر لی من مال الله الذی عندک، قال: فالتفت رسول الله (ص) فضحک ثم أمر له بعطاء.

ثم روى أیضا باسناده عن مسلم الأعور عن أنس بن مالک أیضا قال: کان قمیص رسول الله (ص) قطنا قصیر الکمّین.

ثم روى أیضا باسناده عن موسى المعلم عن بدیل قال: کان کمّ رسول الله (ص) الى الرّسغ.

ثم روى أیضا باسناده عن أبی الأسود عن عروة بن الزّبیر: انّ طول رداء النبی (ص) أربع أذرع و عرضه ذراعان و شبر.

ثم روى أیضا باسناده عن عروة بن الزّبیر: انّ ثوب رسول الله (ص) الذی کان یخرج فیه الى الوفد و رداءه حضرمیّ، طوله أربع أذرع و عرضه ذراعان و شبر، و هو عند الخلفاء قد خلق و طوّوه بثوب یلبسونه یوم الأضحى و الفطر.

ثم روى أیضا باسناده عن ابن عباس أنّه قال: کان النبی (ص) یلبس قمیصا قصیر الیدین و الطّول.

ثم روى أیضا باسناده عن یزید بن أبی حبیب: انّ رسول الله کان یرخی الإزار من بین یدیه و یرفعه من ورائه.

ثم روى أیضا باسناده عن عکرمة مولى ابن عباس: قال رأیت ابن عباس إذا اتّزر أرخى مقدّم إزاره حتّى تقع حاشیتاه على ظهر قدمیه و یرفع الإزار ممّا وراءه، قال فقلت له: لم تأتزر هکذا؟ قال: رأیت رسول الله (ص) یأتزر هذه الإزرة.

ثم روى أیضا باسناده عن ابن عباس قال: رأیت رسول الله (ص) یأتزر تحت سرّته و تبدو سرّته، و رأیت عمر یأتزر فوق سرّته.

ثم روى أیضا باسناده عن أبی سعید الخدری قال: کان رسول الله (ص) إذا استجد ثوبا سمّاه باسمه قمیصا أو إزارا أو عمامة، و یقول: اللهم لک الحمد أنت کسوتنیه، أسئلک من خیره و خیر ما صنع له و أعوذ بک من شرّه و شرّ ما صنع له.

ثم روى أیضا باسناده عن عبد الرّحمن بن أبی لیلى قال: کان رسول الله (ص) إذا لبس ثوبا، أو قال إذا لبس أحدکم ثوبا فلیقل: الحمد الله الذی کسانی ما أواری به عورتی و أتجمّل به فی حیاتی.

ثم روى أیضا باسناده عن أیاس بن سلمة عن أبیه قال: بعث النبی (ص) عثمان بن عفّان الى مکة فأجاره أبان بن سعید حمله على سرجه و ردفه حتّى قدم به مکة، فقال: یا بن عمّ أراک متجمّعا أسبل إزارک کما یسبل قومک، قال: هکذا یأتزر صاحبنا الى أنصاف ساقیه، قال: یا ابن عمّ طف بالبیت، قال: إنّا لا نصنع شیئا حتّى یصنع صاحبنا و نتبع أثره.

ثم روى أیضا باسناده عن أیاس بن جعفر الحنفی قال: کان لرسول الله (ص) خرقة إذا توضّأ تمسّح بها.

ثم روى أیضا باسناده عن محمّد بن سیرین: انّ النبی (ص) اشترى حلّة- و إمّا قال ثوبا- بتسع و عشرین ناقة؟

ثم روى أیضا باسناده عن اسحاق بن عبد الله بن الحارث بن نوفل انّ النبی (ص) اشترى حلّة بتسع و عشرین أوقیة.

ثم روى أیضا باسناده عن موسى الحارثی قال: وصف لرسول الله الطیلسان، فقال (ص):

هذا ثوب لا یؤدّی شکره.

ثم روى أیضا باسناده عن اسماعیل قال: کان برد النبی (ص) و رداؤه ثمنه دینار.

ثم روى أیضا باسناده عن عطاء قال: دخل عمر بن الخطاب على النبی (ص) ذات یوم و هو مضطجع على ضجاع من أدم، ثم قال قال الفضل فی حدیثه محشو لیفا لم یزد على هذا. – و زاد عبد الوهاب: و فی البیت اهبّ ملقاة- فبکى عمر، فقال (ص) ما یبکیک یا عمر؟ قال: أبکی انّ کسرى فی الخزّ و القزّ و الحریر و الدیباج، و قیصر فی مثل ذلک، و أنت نجیب الله‏

و خیرته کما أرى، قال: لا تبک یا عمر فلو أشاء ان تسیر الجبال ذهبا لسارت، و لو انّ الدّنیا تعدل عند الله جناح ذبابة ما أعطى کافرا منها شیئا.

ثم روى أیضا باسناده عن عبد الله بن مسعود قال: اضطجع رسول الله (ص) على حصیر فأثر الحصیر بجلده فلمّا استیقظ جعلت أمسح عنه، و أقول: یا رسول الله ألا أذنتنا نبسط لک على هذا الحصیر شیئا یقیک منه؟ فقال رسول الله (ص): ما لی و للدّنیا؟! و ما أنا و الدّنیا إلّا کراکب استظلّ تحت شجرة ثم راح و ترکها.

ثم روى أیضا باسناده عن أنس بن مالک قال: صلّى بنا رسول الله (ص) فی بیت امّ سلیم على حصیر قد تغیّر من القدم، ثم قال و قال: و نضحه بشی‏ء من الماء فسجد علیه.

ثم روى أیضا باسناده عن المغیرة بن شعبة قال: کان لرسول الله (ص) فرو و کان یستحبّ ان تکون له فروة مدبوغة یصلّی علیها.

ثم روى أیضا باسناده عن زید بن ثابت قال: انّ النبی (ص) اتّخذ فی المسجد حجرة من حصیر فصلّى رسول الله (ص) فیها لیالی فاجتمع إلیه ناس، ثم فقدوا صوته لیلة، فظنّوا أنّه قد نام، فجعل بعضهم یتنحنح لیخرج إلیهم. فخرج إلیهم فقال (ص): ما زال بکم الذی أرى من صنیعکم حتّى خشیت ان یکتب علیکم، و لو کتب علیکم ما قمتم به، فصلّوا أیّها النّاس فی بیوتکم، انّ أفضل صلاة المرء فی بیته إلّا المکتوبة. انتهى.

و روى محمد بن سعد أیضا باسناده عن نافع بن جبیر عن مطعم انّ النبی (ص) قال: إنّی قد بدنت فلا تبادرونی بالقیام فی الصّلاة و الرکوع و السّجود. انتهى.


1) الطبقات الکبرى 3/ 449- 468.