ولا نبعد إذا قلنا: إنه ربما تکون السیاسة التی کانت تقضی بالمنع
من السؤال عن معانی القرآن ومرامیه قد ترکت آثارا عمیقة فی الناس عبر التاریخ، حیث أصبح الاهتمام بالقرآن یقتصر فی الأغلب علی الأمور الشکلیة فیه، کتحسین الصوت إلی حد التغنی به، والاهتمام بتعداد حروفه وآیاته، ومعرفة الحروف أو الکلمات الموجودة فی هذه السورة، والمفقودة فی تلک، وإجراء مقارنات وإحصاءات کثیرة ومتنوعة فی هذا الاتجاه. ثم جاء الاهتمام بالشکل، والخط، والورق، وکیفیات الکتابة، وبالحرکات، والإشکال، والنقوش، وما إلی ذلک. وکأن القرآن لم ینزل إلا من أجل أن یترنم به المقرؤون، ویردده المرددون بالنغمات الحسان، وبأبدع الألحان.. ویصبح تحفة من التحف، ومن الذخائر التی یتنافس بها أرباب المال، ورجال الأعمال علی اقتنائها. ثم أصبح القرآن کتاب موت، لا کتاب حیاة، یقرأ فی الفواتح وعلی القبور، أو یعلق من أجل البرکة علی الجدران والصدور. وبعد هذا، فلا ندری أی فائدة تبقی لما أشتمل علیه القرآن من أوامر وزواجر، وقوانین، وتشریعات، سیاسیة، واجتماعیة، وفقهیة، وغیرها؟! وإذا کان الأمر کذلک، لم یعد کتاب هدایة، کما لا یبقی معنی للتدبر فیه، فلا معنی إذن لقوله تعالی: (هدی للمتقین)، وقوله: (یهدی للتی هی أقوم)، وقوله: (أفلا یتدبرون القرآن، أم علی قلوب أقفالها)؟! وهل یبقی بعد هذا معنی لجعل النبی صلی الله علیه وآله وسلم القرآن أحد الثقلین اللذین لا یضل من تمسک بهما إلی یوم القیامة؟! ولماذا یکلف الله الناس بحفظ وتلاوة هذا القرآن، بما له من حجم
کبیر، ما دام أن لا ربط له بحیاتهم، ودینهم، ومعاشهم، ومعادهم؟! وأخیرا.. لماذا یهتم العلماء والمفکرون بتفسیر القرآن، وشرح ألفاظه، وبیان معانیه، وکشف مرامیه؟! إلی غیر ذلک من الأسئلة الکثیرة، التی لن تجد لدی هؤلاء الجواب المقنع والمفید والسدید.