جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

ما أخبر به النبی عن الملاحم و الفتن‏

زمان مطالعه: 12 دقیقه

القسم الثانی: ما أخبر به النبی (ص) من المغیبات و ما سیقع فی آخر الزّمان، و إخباره (ص) بخروج المهدی (عج) و هی کثیرة أیضا.

منها ما رواه الامام جلال الدّین السّیوطی فی الجزء الثانی من الخصائص الکبرى(1) قال: و أخرج الطبرانی و الحاکم و صحّحه عن عمر قال: قال رسول الله (ص): لا تزال طائفة من امّتی ظاهرنی على الحقّ حتّى تقوم السّاعة.

أخرج الحاکم عن أبی هریرة عن رسول الله (ص) قال: انّ الله یبعث الى هذه الأمّة على رأس کلّ مائة سنة من یجدّد لها دینها.

و أخرج البخاری عن أبی هریرة انّ رسول الله (ص) قال: لیأتیّن على النّاس زمان لا یبالی المرء بما أخذ المال بحلال أم بحرام.

و أخرج مسلم عن أبی هریرة قال قال رسول الله (ص): وددت أنّی رأیت إخوانی! قالوا: أولسنا إخوانک یا رسول الله؟ قال: بل أنتم أصحابی و إخوانی الذین لم یأتوا بعد.

و أخرج أبو نعیم عن أبی هریرة قال قال (ص): لو کان العلم بالثّریا لتناوله رجال من أبناء فارس.

و أخرج البیهقی فی سننه عن أنس قال قال رسول الله (ص): انّ أخوف ما أخاف على امّتی تأخیرهم الصّلاة عن وقتها و تعجیلهم الصّلاة عن وقتها.

و أخرج الحاکم عن عبادة بن الصّامت قال: سمعت رسول الله (ص) یقول: سیلیکم أمراء بعدی یعرّفونکم ما تنکرون، و ینکرون علیکم ما تعرفون، فمن أدرک ذلک منکم فلا طاعة لمن عصى الله.

و أخرج ابن راهویه عن معاذ بن جبل قال: قال رسول الله (ص): خذوا العطاء ما دام إعطاء فاذا صار رشوة على الدّین فلا تأخذوا، و لستم بتارکیه یمنعکم من ذلک المخافة و الفقر، ألا و انّ رحى الإیمان دائرة فدوروا مع الکتاب حیث یدور، ألا و انّ السّلطان و الکتاب سیفترقان فلا تفارقوا الکتاب، ألا إنّه سیکون علیکم أمراء ان أطعتموهم أضلّوکم، و ان عصیتموهم قتلوکم، قالوا: فما نصنع یا رسول الله (ص)؟ قال (ص): کما صنع أصحاب عیسى بن مریم حملوا على الخشب، و نشروا بالمناشیر، موت فی طاعة الله خیر من حیاة فی‏

معصیة الله.

و أخرج الحاکم عن عبد الله بن الحارث أنّه سمع النبی (ص) یقول: سیکون بعدی سلاطین الفتن على أبوابهم کمبارک الإبل لا یعطون أحدا شیئا إلّا أخذوا من دینه مثله.

و أخرج ابن قانع عن حجر بن عدیّ عن النبی (ص) أنّه قال: انّ قوما من امّتی یشربون الخمر یسمّونها بغیر اسمها.

و أخرج ابن سعد و ابن ماجة عن سلامة بنت الحرّ، قالت سمعت رسول الله (ص) یقول:

یأتی على النّاس زمان یقومون ساعة لا یجدون إماما یصلّی بهم.

و أخرج أحمد و أبو یعلى و البزّار و الطّبرانی عن جابر بن سمرة قال: سمعت رسول الله (ص) یقول:- ثلاثا- أخاف على امّتی الاستقاء بالأنواء و حیف السّلطان و تکذیب بالقدر.

و أخرج الطّبرانی عن أبی أمامة، قال قال رسول الله (ص): انّ أخوف ما أخاف على امّتی فی آخر زمانها النجوم و تکذیب بالقدر و حیف السّلطان، یعنی ظلمه.

و أخرج الطّبرانی عن ابن عباس، قال قال رسول الله (ص): هلاک امّتی فی ثلاث؛ فی العصبیّة و القدریّة و الروایة من غیر تثبت.

و أخرج الطّبرانی عن أبی الدّرداء، قال: قال رسول الله (ص): أخاف على امّتی ثلاثا؛ زلّة عالم، و جدال منافق بالقرآن، و التکذیب بالقدر.

و أخرج الطّبرانی عن أبی أمامة، قال: قال رسول الله (ص): انّ لهذا الدّین إقبالا و إدبارا، ألا و انّ من إقبال هذا الدّین ان تفقّه القبیلة بأسرها حتّى لا یبقى فیها إلّا الفاسق أو الفاسقان ذلیلان فیها ان تکلّما قهرا و اضطهدا و انّ من إدبار هذا الدّین ان تجفو القبیلة بأسرها فلا یبقى فیها إلّا الفقیه و الفقیهان فهما ذلیلان ان تکلّما قهرا و اضطهدا، و یلعن آخر هذه الأمّة أوّلها، و علیهم حلّت اللعنة حتّى یشربوا الخمر علانیة حتّى تمرّ المرأة بالقوم فیقوم إلیها بعضهم فیرفع بذیلها کما یرفع بذنب النعجة، فقائل یقول یومئذ ألا و اریتها وراء الحائط … الى ان قال: فمن أمر یومئذ بالمعروف و نهى عن المنکر فله أجر خمسین ممّن رآنی و آمن بی و أطاعنی و بایعنی.

و أخرج الطّبرانی فی الأوسط، عن أبی بکرة سمعت رسول الله (ص) یقول: یأتی على‏

النّاس زمان لا یأمرون بالمعروف و لا ینهون عن المنکر.

و أخرج أبو یعلى و الطّبرانی فی الأوسط عن أبی هریرة، قال قال رسول الله (ص): کیف بکم أیّها النّاس إذا طغى نسائکم و فسق شبابکم! قالوا: یا رسول الله (ص) انّ هذا لکائن؟ قال: نعم، و أشدّ منه، کیف بکم إذا ترکتم الأمر بالمعروف و النّهی عن المنکر، قالوا: یا رسول الله انّ هذا الکائن؟ قال: نعم و أشدّ منه، کیف بکم إذا رأیتم المنکر معروفا و رأیتم المعروف منکرا.

و أخرج الحاکم و صحّحه عن أنس، قال قال رسول الله (ص): یأتی على النّاس زمان یتحلّقون فی مساجدهم و لیس همّتهم إلّا الدّنیا، لیس للّه فیهم حاجة فلا تجالسوهم.

و أخرج الحاکم عن علی (ع) قال قال رسول الله (ص): إذا أبغض المسلمون علماءهم و أظهروا عمارة أسواقهم و تناکحوا على جمع الدّراهم، رماهم الله بأربع خصال؛ بالقحط من الزّمان، و جور السّلطان، و الخیانة من ولاة الأحکام، و الصّولة من العدوّ.

و أخرج الحاکم عن أبی هریرة، عن النبی (ص) قال: لا تنقضی الدّنیا حتّى یقع بهم الخسف و المسخ و القذف، قالوا: و متى ذلک یا نبی الله؟ قال: إذا رأیت النساء رکبن السروج، و کثرت القینات، و شهد شهادات الزّور، و شرب المصلّون فی آنیة الذّهب و الفضّة، و استغنى الرّجال بالرّجال و النساء بالنساء. و أخرج الحاکم عن معاذ بن أنس انّ رسول الله (ص) قال: لا تزال الأمّة على شریعة ما لم تظهر فیهم ثلاث؛ ما لم یقبض منهم العلم و یکثر فیهم ولد الخبث و یظهر فیهم السقارون، قالوا: یا رسول الله و ما السقارون؟ قال: بشر یکونون فی آخر الزّمان یکون تحیّتهم بینهم إذا تلاقوا التلاعن.

و أخرج أحمد و الطبرانی و الحاکم و صحّحه عن أبی أمامة الباهلی عن رسول الله (ص) قال: لتنقضنّ عرى الإسلام عروة عروة فکلّما انتقضت عروة تشبّث النّاس بالتی تلیها، أو لهنّ نقضا الحکم و آخرهنّ الصّلاة.

و أخرج البزّار و الطبرانی و الحاکم و صحّحه عن ابن مسعود، قال سمعت رسول الله (ص) یقول: لیأتینّ علیکم زمان تغبطون فیه الرّجل بخفّة الحاذ کما تغبطونه الیوم بکثرة المال و الولد

حتّى یمرّ أحدکم بقبر أخیه فیتمعّک کما تتمعّک الدّابة، و یقول: یا لیتنی مکانک ما به شوق الى الله و لا عمل صالح قدّمه إلّا لما نزل به من البلاء.

و أخرج الطّبرانی عن امّ سلمة، سمعت رسول الله (ص) یقول: لیأتینّ على النّاس زمان یکذّب فیها الصّادق، و یخون فیها الأمین، و یؤتمن فیها الخائن، و یشهد المرء و ان لم یستشهد، و یحلف المرء و ان لم یستحلف، و یکون أسعد النّاس فی الدّنیا لکع بن لکع.

و أخرج الطّبرانی عن أبی أمامة قال: سمعت رسول الله (ص) یقول: لا یزداد الأمر إلّا شدّة، و لا یزداد المال إلّا إفاضة، و لا یزداد النّاس إلّا شحّا، و لا تقوم السّاعة إلّا على شرار النّاس.

و أخرج الطّبرانی فی الأوسط عن حذیفة، قال: قلت للنبی (ص): متى یترک الأمر بالمعروف و النهی عن المنکر؟ قال: إذا أصابکم ما أصاب بنی اسرائیل إذا داهن خیارکم فجارکم، و صار الفقه فی شرارکم، و الملک فی صغارکم.

و أخرج ابن ماجة عن جابر قال قال رسول الله (ص): إذا لعن آخر هذه الأمّة أوّلها، فمن کتم حدیثا فقد کتم ما أنزل الله.

و أخرج البزّار و الطّبرانی فی الأوسط عن معاذ بن جبل، قال قال رسول الله (ص): یکون فی آخر الزمان أقوام اخوان العلانیة أعداء السریرة، قالوا: کیف یکون ذلک یا رسول الله؟ قال: برغبة بعضهم الى بعض و برهبة بعضهم من بعض.

و أخرج الطّبرانی فی الأوسط عن ابن عباس، قال قال رسول الله (ص): سیجی‏ء أقوام فی آخر الزمان وجوههم وجوه الآدمیّین و قلوبهم قلوب الشیاطین، لا یرغبون عن قبیح- أی لا یکفّون عن قبیح- ان تابعتهم داروک، و ان تواریت عنهم اغتابوک، و ان حدّثوک کذّبوک، و ان ائتمنتهم خانوک، صبیّهم عارم و شابّهم شاطر، و شیخهم لا یأمر بالمعروف و لا ینهى عن المنکر، الإغترار بهم ذلّ، و طلب ما فی أیدیهم فقر، الحلیم فیهم غاو، و الآمر فیهم بالمعروف متّهم، و المؤمن فیهم مستضعف، و الفاسق فیهم مشرّف، و السنّة فیهم بدعة، و البدعة فیهم سنّة، فعند ذلک یسلّط علیهم شرارهم و یدعو خیارهم فلا یستجاب لهم.

و أخرج الطّبرانی فی الأوسط عن أنس، قال قال رسول الله (ص): یأتی على النّاس زمان هم ذئاب فمن لم یکن ذئبا أکلته الذئاب.

و أخرج أحمد و أبو یعلى و البیهقی عن أبی هریرة، قال سمعت رسول الله (ص) یقول: یأتی على النّاس زمان یخیّر فیه الرجل بین العجز و الفجور، فمن أدرک ذلک الزمان فلیتخیّر العجز على الفجور.

و أخرج الطّبرانی فی الأوسط عن أبی هریرة، قال سمعت رسول الله (ص) یقول: سیصیب امّتی داء الأمم قالوا: یا رسول الله و ما داء الأمم؟ قال: الأشر و البطر و التدابر و التنافس و التباغض و البخل حتّى یکون البغی ثم یکون الهرج.

و أخرج الطّبرانی فی الأوسط عن المستور بن شدّاد، قال قال رسول الله (ص): یذهب الصّالحون الأوّل فالأوّل و تبقى حثالة کحثالة التمر لا یبالی الله بهم.

و أخرج أبو یعلى عن أبی هریرة، قال قال رسول الله (ص): أوّل ما یرفع من هذه الأمّة الحیاء و الأمانة و آخر ما یبقى فیها الصّلاة.

و أخرج أحمد عن سعد، قال قال رسول الله (ص): لا تقوم السّاعة حتّى یخرج قوم یأکلون بألسنتهم کما تأکل البقر بألسنتها.

و أخرج الحاکم عن أنس، قال قال رسول الله (ص): یکون فی آخر الزمان عبّاد جهّال، و قرّاء فسقة.

و أخرج الحاکم و صحّحه عن جابر، قال قال رسول الله (ص): انّ أخوف ما أخاف على امّتی عمل قوم لوط.

و أخرج أبو نعیم فی المعرفة عن عبید الجهمی و کانت له صحبة، قال قال رسول الله (ص):

أتانی جبریل فقال: انّ فی امّتک ثلاث أعمال لم تعمل بها الأمم، النبّاشون و المتسمنون و النساء بالنساء.

و أخرج ابن عساکر عن ابن عمر، قال سمعت رسول الله (ص) یقول: أوّل ما یکفی‏ء امّتی عن الإسلام کما یکفأ الإناء فی الخمر.

و أخرج البیهقی فی الشعب عن الحسن، قال قال رسول الله (ص): یأتی على النّاس زمان یکون حدیثهم فی مساجدهم فی أمر دنیاهم، فلا تجالسوهم فلیس للّه فیهم حاجة.

و أخرج الزّبیر بن بکّار فی الموفقیات عن عمر بن حفص، قال قال رسول الله (ص): یأتی على النّاس زمان تتّخذ الملوک الحجّ نزهة و الأغنیاء تجارة و الفقراء مسئلة.

و أخرج أبو القاسم البغوی و ابن عساکر عن ابن عباس، قال قال رسول الله (ص):

سیکون قوم بعدی من امّتی یقرؤن القرآن و یتفقّهون فی الدّین، یأتیهم الشیطان فیقول: لو أتیتم السّلطان فأصلح من دنیاکم و اعتزلتموهم بدینکم، و لا یکون ذلک کما لا یجتنی من القتاد إلّا الشوک کذلک لا یجتنی من قربهم إلّا الخطایا.

و أخرج البیهقی فی الزّهد عن أبی هریرة، انّ رسول الله (ص) قال: یأتی على النّاس زمان لا یسلم لذی دین دینه إلّا من هرب من شاهق الى شاهق و من جحر الى جحر، فاذا کان ذلک الزمان لم تنل المعیشة إلّا بسخط الله، فاذا کان ذلک کذلک کان هلاک الرّجل على یدی زوجته و ولده، فإن لم یکن له زوجة و لا ولد کان هلاکه على یدی أبویه، فإن لم یکن له أبوان کان هلاکه على یدی قرابته و الجیران، قالوا: کیف ذلک یا رسول الله؟ قال (ص): یعیّرونه بضیق المعیشة فعند ذلک یورد نفسه الموارد التی یهلک فیها نفسه.

و أخرج الطّبرانی عن ابن مسعود، قال سمعت رسول الله (ص) یقول: من أعلام السّاعة ان یکون الولد غیظا و المطر قیظا و تفیض الأشرار فیضا، و من أعلام السّاعة ان تواصل الأطباق- أی الأصهار و الأختان- و انّ تقطع الأرحام و ان یسود کلّ قبیلة منافقوها، و من أعلام السّاعة ان تزخرف المحاریب و ان تخرب القلوب و ان یکون المؤمن فی القبیلة أذلّ من العبد و ان یکتفی الرّجال بالرّجال و النساء بالنساء، و من أعلام السّاعة ملک الصّبیان و مؤامرة النّساء و ان یعمر خراب الدّنیا و یخرب عمرانها و ان تظهر المعازف و الکبر- أی الطبل ذو رأسین و قیل هو طبل ذو وجه- و شرب الخمور و ان یکثروا أولاد الزّنا. قیل لابن مسعود و هم مسلمون؟ قال: نعم یأتی على النّاس زمان یطلّق الرجل المرأة طلاقها فیقیم على فرشها فهما زانیان ما أقاما؟

و أخرج الطّبرانی عن أبی موسى، قال قال رسول الله (ص): لا تقوم السّاعة حتّى یجعل کتاب الله عارا و یتقارب الزّمان و تنقص السّنون و الثمرات، و یؤتمن التهماء، و یتّهم الأمناء، و یصدّق الکاذب، و یکذّب الصّادق، و یکثر الهرج، و یظهر البغی و الحسد و الشحّ، و تختلف الأمور بین النّاس، و یتّبع الهوى، و یقضى بالظنّ، و یقبض العلم، و یظهر الجهل، و یکون الولد غیظا، و الشتاء قیظا، و یجهر بالفحشاء، و تروى الأرض دما.

و أخرج الطّبرانی فی الأوسط و الحاکم عن أبی ذر، عن النبی (ص) قال (ص): إذا اقترب الزّمان کثر لبس الطیالسة، و کثرت التجارة، و کثر المال، و عظّم ربّ المال لماله، و کثرت الفاحشة، و کانت إمرة الصّبیان و کثر النساء، و جار السّلطان، و طفّف فی المکیال و المیزان، و یربّی الرّجل جر و کلب خیر له من ان یربّی ولدا، و لا یوقّر کبیر، و لا یرحم صغیر، و یکثر أولاد الزّنا.

و أخرج الطبرانی عن ابن عمر عن رسول الله (ص) قال: من اقتراب السّاعة ان ترفع الأشرار، و توضع الأخیار، و یفتح القول، و یحبس العمل.

و أخرج فی الأوسط عن أنس انّ النبی (ص) قال: من اقتراب السّاعة ان یرى الهلال قبلا فیقال للیلتین، و ان تتّخذ المساجد طرقا، و ان یظهر موت الفجأة.

و أخرج البزّار و الطبرانی عن ابن عمر، قال قال رسول الله (ص): لا تقوم السّاعة حتّى یتسافدوا فی الطّریق تسافد الحمیر.

و أخرج أحمد و البزّار و الطبرانی و الحاکم و صحّحه عن ابن مسعود، قال قال رسول الله (ص): انّ من أشراط السّاعة ان یسلم الرّجل و لا یسلّم إلّا للمعرفة، و ان تفشوا التجارة حتّى تعین المرأة زوجها، و قطع الأرحام، و شهادة الزّور، و کتمان شهادة الحقّ، و ان یجتاز الرّجل بالمسجد لا یصلّی فیه.

و أخرج الطّبرانی عن عبد الرّحمن الأنصاری، قال قال رسول الله (ص): من اقتراب السّاعة کثرة المطر و قلة النبات، و کثرة القرّآء و قلة الفقهاء، و کثرة الأمراء و قلّة الأمناء.

و أخرج أحمد عن أبی هریرة، قال قال رسول الله (ص): لا تقوم السّاعة حتّى تعود أرض‏

العرب مروجا و أنهارا، و حتّى یسیر الرّاکب بین العراق و مکة لا یخاف إلّا ضلال الطّریق.

و أخرج أبو یعلى عن أبی هریرة، قال قال رسول الله (ص): لا تقوم السّاعة حتّى یقترب الزّمان و تکون السّنة کالشهر و الشهر کالجمعة و الجمعة کالیوم و الیوم کاحتراق الخرمة.

و أخرج الطّبرانی فی الأوسط، عن أنس، قال قال رسول الله (ص): ان استحلّت امّتی ستّا فعلیهم الدّمار؛ إذا ظهر فیهم التلاعن، و شربوا الخمر، و لبسوا الحریر، و اتّخذوا القیان، و اکتفى الرّجال بالرّجال و النّساء بالنّساء.

و أخرج ابن ماجة و البیهقی فی سننه عن أنس، قال قال رسول الله (ص): لا تقوم السّاعة حتّى یتباهى النّاس فی المساجد.

و أخرج ابن ماجة عن ابن عباس، قال قال رسول الله (ص): أراکم تشرفون مساجدکم بعدی کما شرفت الیهود کنائسها و کما شرفت النّصارى بیعها.

و أخرج ابن ماجة عن عمر بن الخطّاب: قال قال رسول الله (ص): ما ساء عمل قوم قطّ إلّا زخرفوا مساجدهم.

و أخرج الحاکم عن أبی هریرة رفعه: لا تقوم السّاعة حتّى تعود أرض العرب مروجا و أنهارا.

و أخرج الحاکم و صحّحه البیهقی فی سننه عن ابن مسعود مرفوعا: لا تقوم السّاعة حتّى تتّخذ المساجد طرقا، و حتّى یسلم الرّجل بالمعرفة، و حتّى تتّجر المرأة و زوجها، و حتّى تغلوا الخیل و النساء ثم ترخص فلا تغلوا الى یوم القیامة.

و أخرج الحاکم و صحّحه عن ابن عمر، قال قال رسول الله (ص): یکون فی آخر هذه الأمّة رجال یرکبون على المیاثر حتّى یأتوا أبواب المساجد نساؤهم کاسیات عاریات على رؤوسهنّ کأسنمة البخت العجاف. قال القتبانی المیاثر السّروج العظام.

و أخرج مسلم عن أبی هریرة، قال قال رسول الله (ص): صنفان من أهل النّار لم أرهم قوم معهم سیاط کأذناب البقر یضربون بها النّاس، و نساء کاسیات عاریات ممیلات مائلات رؤوسهنّ کأسنمة البخت. انتهى مختصرا ما رواه السّیوطی فی الخصائص الکبرى.

و قال صاحب التّاج الجامع للأصول(2) عن أبی هریرة عن النبی (ص) قال: لا تقوم السّاعة حتّى یمرّ الرّجل بقبر الرجل فیقول یا لیتنی مکانه. رواه الشّیخان.

و عنه عن النبی (ص): لا تقوم حتّى تخرج نار من أرض الحجاز تضی‏ء أعناق الإبل ببصرى. رواه الشّیخان و الترمذی.

عن أبی هریرة عن النبی (ص) قال: بدأ الإسلام غریبا و سیعود کما بدأ غریبا فطوبى للغرباء. رواه مسلم و التّرمذی.

و عن أنس عن النبی (ص) قال: یأتی على النّاس زمان الصّابر فیهم على دینه کالقابض على الجمر. رواه التّرمذی.

عن معقل بن یسار عن النبی (ص) قال: العبادة فی الهرج کهجرة إلیّ. رواه مسلم و التّرمذی.

عن أبی هریرة عن النبی (ص) قال: إنّکم فی زمان من ترک عشر ما امر به هلک، ثم یأتی زمان من عمل منکم بعشر ما امر به نجا. رواه التّرمذی بسند غریب.

و عن علی (ع) عن النبی (ص) قال: إذا فعلت امّتی خمس عشرة خصلة حلّ بها البلاء، فقیل: ما هنّ یا رسول الله؟ قال: إذا کان المغنم دولا، و الأمانة مغنما، و الزّکاة مغرما، و أطاع الرجل زوجته و عقّ أمّه، و برّ صدیقه و جفا أباه، و ارتفعت الأصوات فی المساجد، و کان زعیم القوم أرذلهم، و اکرم الرّجل مخافة شرّه، و شربت الخمور، و لبس الحریر، و اتّخذت القینات و المعازف، و لعن آخر هذه الأمّة أوّلها فلیرتقبوا عند ذلک ریحا حمراء أو خسفا أو مسخا.

عن عبد الله عن النبی (ص) قال: إنّکم منصورون و مصیبون و مفتوح لکم فمن أدرک ذلک منکم فلیتّق الله و لیأمر بالمعروف ولینه عن المنکر، و من کذب علیّ متعمدا فلیتبوّء مقعده من النّار.

عن أبی هریرة عن النبی (ص) قال: إذا کان أمرائکم خیارکم و أغنیائکم سمحائکم، و أمورکم شورى بینکم فظهر الأرض خیر لکم من بطنها، و إذا کان أمراءکم أشرارکم‏

و أغنیاؤکم بخلاؤکم و أمورکم الى نسائکم فبطن الأرض خیر لکم من ظهرها. رواهما التّرمذی.

و عن أبی سعید عن النبی (ص) قال: من خلفائکم خلیفة یحثو المال حثیا لا یعدّه عدّا.

رواه مسلم.

و عنه قال: خشینا ان یکون بعد نبیّنا حدث فسألنا نبی الله (ص) فقال: انّ فی امّتی المهدیّ (ع) یخرج یعیش خمسا أو سبعا أو تسعا. قال قلنا: و ما ذاک؟ قال: سنین. قال:

فیجی‏ء إلیه الرّجل فیقول: یا مهدی أعطنی أعطنی، قال: فیحثی له فی ثوبه ما استطاع ان یحمله. رواه التّرمذی.

عن عبد الله قال (ص): لو لم یبق من الدّنیا إلّا یوم لطوّل الله ذلک الیوم حتّى یبعث رجلا منّی أو من أهل بیتی یواطى‏ء اسمه اسمی و اسم أبیه اسم أبی یملأ الأرض قسطا و عدلا کما ملئت ظلما و جورا، و یملک سبع سنین.

عن امّ سلمة عن النبی (ص) قال: المهدیّ من ولد فاطمة (ع) رواهما أبو داود و الحاکم.

و فی التعلیقة على التّاج(3) قال: اشتهر بین العلماء سلفا و خلفا أنّه فی آخر الزّمان لا بدّ من ظهور رجل من أهل البیت یسمّى المهدیّ یستولی على الممالک الاسلامیة و یتبعه المسلمون و یعدل بینهم و یؤید الدّین، و بعده یظهر الدّجال و ینزل عیسى (ع) فیقتله أو یتعاون عیسى مع المهدی (ع) على قتله. ثم قال: و روى أحادیث المهدی جماعة من خیار الصّحابة و خرّجها أکابر المحدّثین کأبی داود، و التّرمذی، و ابن ماجة، و الطبرانی، و أبی یعلى، و البزّار، و الامام أحمد، و الحاکم، و لقد أخطأ من ضعّف أحادیث المهدی کلّها کإبن خلدون و غیره … الى ان قال: فائدة: اتّضح ممّا سبق انّ المهدی المنتظر من هذه الأمّة و انّ الدجّال سیظهر فی آخر الزمان، و انّ عیسى (ع) سینزل و یقتله. و على هذا السّنة خلفا و سلفا. و قال بعض المعتزلة و الجهمیّة و من وافقهم: انّ هذا کله مردود بقوله تعالى وَ خاتَمَ النَّبِیِّینَ و بحدیث (لا نبی بعدی) و لإجماع المسلمین، على انّ شرع نبیّنا محمد (ص) مؤبّد الى یوم القیامة. ثم قال: و هذا

الاستدلال فاسد، فإنّ عیسى (ع) لا ینزل بشرع ینسخ شرعنا بل سیحکم بشرعنا، و یحیى ما هجره النّاس منه و یصلّی وراء المهدی الذی اسمه محمّد بن عبد الله کما سبق: ثم قال: قال الحافظ فی فتح الباری: تواترت الأخبار بأنّ المهدی من هذه الأمّة، و انّ عیسى (ع) سینزل و یصلّی خلفه. ثم قال و قال الحافظ أیضا: الصّحیح انّ عیسى رفع الى السّماء و هو حیّ. و قال الشوکانی فی رسالته المسمّاة ب (التوضیح فی تواتر ما جاء فی الأحادیث فی المهدیّ و الدجّال و المسیح): و قد ورد فی نزول عیسى (ع) تسعة و عشرون حدیثا، ثم سردها. و قال بعد ذلک و جمیع ما سقناه بالغ حدّ التواتر کما لا یخفى على من له فضل اطلاع، فتقرر بجمیع ما سقناه انّ الأحادیث الواردة فی نزول عیسى (ع) متواترة و هذا یکفی لمن کان عنده ذرّة من الإیمان و قلیل من الإنصاف. انتهى ما نقله صاحب التّاج قال ابن العربی فی الفتوحات(4): قال علی بن أبی طالب (ع): سئل رسول الله (ص) عن أشراط السّاعة، فقال: إذا رأیت النّاس قد ضیّعوا الحقّ، و أماتوا الصّلاة، و أکثروا القذف، و استحلوا الکذب، و أخذوا الرشوة، و شیّدوا البنیان، و عظّموا أرباب الأموال، و استعملوا السفهاء، و استحلوا الدّماء، فصار الجاهل عندهم ظریفا، و العالم ضعیفا، و الظلم فخرا، و المساجد طرقا، و تکثر الشرط، و حلیت المصاحف، و طولت المنارات، و خربت القلوب من الدین، و شربت الخمور، و کثر الطلاق و موت الفجأة، و فشا الفجور و قول البهتان، و حلفوا بغیر الله و أتمن الخائن، و خوّن الأمین و لبسوا جلود الضأن على قلوب الذئاب و عندها قیام السّاعة …

و الحمد للّه رب العالمین، و صلى الله على محمّد و آله الطّیّبین الطّاهرین. و قد وقع الفراغ بعون الله الملک المتعال من الجزء الثالث من کتاب حیاة النبی (ص) فی یوم الخمیس فی الثامن من شوال المکرّم فی سنة ثلاث و سبعین و ثلاثمائة بعد الألف (1373 ق) و قد ألّفه العبد المذنب محمّد قوام بن حبیب الله الوشنوی القمی فی البلدة الطّیّبة قم حرم الأئمة علیهم السلام.


1) الخصائص الکبرى 2/ 152- 161.

2) التّاج الجامع للأصول 5/ 331 و ما بعده.

3) التّاج الجامع للأصول 5/ 341 و 360.

4) الفتوحات المکیّة 8/ 708.