ان الابهام الذی ورد – کما قلنا – فی روایة الطبری عن عبد اللّه بن شداد بقوله: «قد عرض لی» یمکن أن یرتفع بما ورد فی روایة ابن اسحاق عن عبد الملک بن عبداللّه بن ابی سفیان الثقفی، غیر أننا یجب أن نقول أولا: إن هذه الروایة کان قد أوردها ابن هشام بصورة ناقصة مبتورة، ولم یذکر فیها المورد الذی نستند الیه. لقد ورد هذا الجزء بصورة کاملة ومفصلة فی جزء من نص سیرة ابن اسحاق التی نشرها محمد حمید اللّه معتمدا علی نسخة القرویین. (1) ووردت أیضا فی روایة الطبری عن سلمة بن محمد بن اسحاق، عن وهب بن کیسان، (2) ولم ترد هذه النقطة ایضا فی سیرة ابن هشام فی نقله لروایة وهب بن کیسان. (3)
ونحن نحتمل أن تکون روایة عبد الملک بن عبداللّه فیالطبری، قد أدمجت مع روایة وهب بن کیسان، فإن أغلب عبارات الروایتین متکررة. اما الذی ورد فی کل من سیرة ابن هشام وسیرة ابن اسحاق (نسخة القرویین) وتاریخ الطبری فهو القول بأن سورة (اقرأ) کانت اول ما نزل به جبرئیل علی النبی (ص) وأن النبی کان حین نزول هذه السورة نائما.
ففی روایة ابن هشام: (4) «فجاءنی جبریل (ع) وأنا نائم، بنمط من دیباج فیه کتاب، فقال: اقرأ. قال: قلت: ما أقرأ؟، قال: فغتنی به حتی ظننت أنه الموت، ثم أرسلنی، فقال: اقرأ. قال: قلت: ما أقرأ؟. قال: فغتنی به حتی ظننت أنه الموت…. قال: فقلت: ماذا أقرأ؟، ما أقول ذلک الا افتداء منه مخافة ان یعید ما صنعه بی؟، فقال: (اقرأ باسم ربک الذی خلق، خلق الانسان من علق، إقرأ وربک الاکرم، الذی علم بالقلم، علم الانسان ما لم یعلم) «العلق: 1- 5» قال: فقرأتها، ثم انتهی فانصرف عنی، وهببت من نومی فکأنما صور فی قلبی کتابا». سأعود الی قصة النوم هذه، أما ما أرید بیانه هنا فهو الشیء الذی ورد فی الروایة التالیة، والذی یمکن أن یکون تفسیرا لقوله: «قد عرض لی»، ذلک هو قوله (ص) الذی جاء فی سیرة إبن إسحاق (نسخه القرویین ص 121): (5) «ولم یکن فی خلق اللّه عز وجل احد ابغض الی من شاعر او مجنون، کنت لا أطیق أن أنظر الیهما فقلت: إن الأبعد – یعنی نفسه – لشاعر أو مجنون. ثم قلت: لا تحدث قریش عنی بهذا أبدا. لأعمدن الی حالق من الجبل فلأطرحن نفسی منه فلأقتلنها فلأستریحن»…الی أن یقول: «وانصرفت راجعا الی أهلی حتی أتیت خدیجة، فجلست إلیها، فقالت: یا أبا القاسم، أین کنت؟ فواللّه لقد بعثت رسلی فی طلبک حتی بلغوا مکة ورجعوا، فقلت لها: إن الأبعد لشاعر او مجنون. فقالت: اعیذک باللّه یا أبا القاسم من ذلک، ماکان اللّه عزوجل لیفعل بک ذلک مع ما أعلم من صدق حدیثک وعظم أمانتک وحسن خلقک وصلة رحمک». کان حدیث خدیجة مع النبی (ص) وجوابها علی عبارة: «ما أرانی إلا قد عرض لی» التی وردت فی روایة عبداللّه بن شداد هو جوابها نفسه علی ما ورد فی روایة وهب بن کیسان اوعبد الملک بن عبداللّه: «الأبعد شاعر او مجنون». فمن الواضح أن هذا الأمر الذی أزعجه وعرض له إنما هو ما کان یفکر به
الرسول (ص) من (أنه شاعر أو مجنون) (6) وهو الذی جعله یقول: «لأعمدن الی حالق من الجبل فلأطرحن نفسی منه». إن ما ورد فی روایة ابن شهاب الزهری، عن عروة بن الزبیر،عن عائشة، والتی وردت فی تاریخ الطبری، ونقلناها نحن، تؤید هذه النقطة التی أشرنا الیها، لقد جاء فی ذیل الروایة المذکورة قوله (ص): «ثم کان اول ما نزل علی من القرآن بعد (اقرأ)، (ن والقلم وما یسطرون، ما انت بنعمة ربک بمجنون، وإن لک لأجرا غیر ممنون، وإنک لعلی خلق عظیم، فستبصرو یبصرون) «القلم: 1- 5». وتتلو هذه الایات من السورة نفسها الایات: (بأییکم المفتون، إن ربک هو أعلم بمن ضل عن سبیله وهو اعلم بالمهتدین…) «القلم: 6 – 7» التی لم تذکرها الروایة، واعتقد أنها نزلت فی المناسبة نفسها. اما ما تبقی من آیات فی هذه السورة، فتکشف مضامینها عن انها انزلت فیما بعد، کما أن سورة (اقرأ) او (العلق) لم تنزل کلها فی بدایات الوحی، بل الذی أنزل منها بادیء الامر هو اول السورة الی قوله تعالی: (علم الانسان ما لم یعلم). کما صرحوا بذلک. أما کیف تؤید بدایة سورة القلم النقطة المشار الیها؟ ذلک لأنها أخرجت الرسول (ص) من حالة الشک والاضطراب المشار إلیهما فی قوله: «إنی أخشی ان یکون فی جنن»، حین خاطبته قائلة: (ن والقلم وما یسطرون ما انت بنعمة ربک بمجنون، وإن لک لأجرا غیر ممنون، وانک لعلی خلق عظیم، فستبصرو یبصرون) وفی ذلک إشارة الی المعنی نفسه الذی تحدثت عنه خدیجة حیث قالت: «أعیذک باللّه یا أبا القاسم من ذلک، ما کان اللّه عزوجل لیفعل بک ذلک مع ما أعلم من صدق حدیثک وعظم أمانتک وحسن خلقک وصلة رحمک».(7)
ثم تأتی بقیة الآیات تباعا لتسلی الرسول وتطمئنه حیث تقول: (فستبصر ویبصرون، بأییکم المفتون، إن ربک هو اعلم بمن ضل عن سبیله وهو اعلم بالمهتدین). ورغم ان الوحی کان ما یزال فی بدایته، ولم یصدر بعد الامر بالإنذار، لکن الآیات تتجه الی معنی آخر جاء فی متن الروایة وهو أن النبی (ص) قال: «إن الأبعد – یعنی نفسه – لشاعر اومجنون، ثم قلت: لا تحدث قریش عنی بهذا أبدا» فیأتی القرآن الکریم لیطمئن الرسول (ص) ویسلیه ویقول له: (فستبصرو یبصرون، بأییکم المفتون، إن ربک هو أعلم بمن ضل عن سبیله وهو اعلم بالمهتدین). اما ما جاء فی روایة وهب بن کیسان فی سیرة ابن هشام والطبری، وروایة عبد الملک بن عبد اللّه فی سیرة ابن إسحاق، من أن سورة العلق انزلت علی الرسول (ص) وهو نائم، فإن ذلک له علاقة بتلک العبارة من الروایة التی قالت: «جاءنی جبرئیل وانا نائم بنمط من دیباج فیه کتاب، فقال: اقرأ» والنبی (ص) لم یکن یکتب، وربما کان لا یقرأ أیضا. فحین عرض علیه هذا الکتاب وهو نائم وقیل: «اقرأ»، قال اولا: «ماأقرأ؟» بمعنی أننی لا أقرأ. قال: «فغتنی به حتی ظننت أنه الموت، ثم ارسلنی فقال: اقرأ، قال: فقلت: ماذا أقرأ؟ ما أقول ذلک الا افتداء منه أن یعود لی بمثل ما صنع بی»، وهنا قال له: (اقرأ باسم ربک الذی خلق…) الی أن یقول: «فانصرف عنی، وهببت من نومی، وکأنما صور فی قلبی کتابا». وربما قالوا بعد هذا إن النبی (ص) یقرأ ولکنه لا یکتب. لکن لا توجد فی روایة عائشة اشارة الی الکتابة، حیث قال له جبرئیل: «اقرأ»، وقال الرسول: «ما أقرأ»؟ ای بمعنی ماذا أقرأ؟ ولیس بمعنی لا أقرأ، او لا أستطیع القراءة. والقراءة هنا لا تعنی قراءة الشیء المکتوب، بل تعنی قراءة الشیء دون کتابة، کما یقرأ الشخص القرآن عن ظهر قلب، اوکما نقرأ سورة الحمد فی الصلاة.
علی أیة حال، فان ما جاء فی روایة وهب بن کیسان من أن سورة (اقرأ) انزلت علی النبی (ص) وهو نائم، یمکن اعتباره نوعا من الرؤیا الصادقة، ولیس المراد به المعنی الحرفی للنوم، بل النوم المرتبط بالحقیقة والواقع، فان ما قیل له فی النوم کان واقعا فعلا وحقیقة، وهو آیات انزلت علیه. ولکن عائشة کانت قد روت أن بدایة الوحی کانت کالرؤیا الصادقة، ثم حدث التحنث، ثم بعد ذلک انزلت سورة (اقرأ)، ولهذا فإن معنی الرؤیا الصادقة هو ما سبقت منا الاشارة الیه.
1) سیرة ابن هشام: رقم 140 ص 100.
2) تاریخ الطبری: 1/ 1148.
3) الطبری: 1149- 1152.
4) سیرة ابن هشام، 1/ 251 الی 254.
5) سیرة ابن هشام: 252.
6) هذه الفقرة اسقطها ابن هشام فی سیرته (المترجم).
7) جاء فی روایة ابن سعد: «إنی أخشی ان أکون کاهنا» وفی روایة اخری: «انی اخشی ان یکون فی جنن» طبقات ابن سعد، 1/ 194، 195.