جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

محاولة یهود خیبر قتل النبی

زمان مطالعه: 7 دقیقه

الصحابة:لم یأکل النبی طعام خیبر المسموم

غالبا ما یحاول القاتل القاء تهمة القتل علی غیره لینقذ نفسه من التهمة مثلما فعل قتله النبی صلی الله علیه و آله و سلم بالقاء التهمة علی زینب الیهودیة.

و لم یتصف النبی صلی الله علیه و آله و سلم بالغدر و کذلک کان عبدالمطلب من أتباع العدل فقد اجبر حرب بن امیة علی دفع دیة یهودی قتله(1)

فی حین استمر الیهود فی محاولاتهم لقتل الرسول صلی الله علیه و آله و سلم ففشلوا و حاول رجال

الحزب القرشی کرارا قتل رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم ففشلوا اولا و نجحوا اخیرا،و حاول القتلة اختلاق روایات فی مقتل رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بسم خیبر،فی حین لم یأکل النبی صلی الله علیه و آله و سلم الطعام المذکور.

و الیک الروایات الصحیحة الدالة علی عدم أکل رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم طعام خیبر المسموم عن جابر بن عبدالله الأنصاری و عبدالله بن مسعود:

1- «و فی السنة السابعة و بعد مرکة خیبر أهدت زینب بنت الحارث امرأة سلام بن مشکم(2) للنبی صلی الله علیه و آله و سلم شاة مصلیة و کانت قد سألت أی عضو من الشاة أحب الی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فقیل لها الذراع فاکثرت فیها السم و سمت سائر الشاة ثم جاءت بها.

فلما وضعتها بین یدی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم تناول الذراع فاخذها فلاک منها مضغة فلم یسغها،و معه بشر بن البراء بن معرور،و قد أخذ منها کما أخذ رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فأما بشر فأساغها و اما رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فلم یأکل و قال:ان هذا العظیم لیخبرنی أنه مسموم».(3)

ثم دعا بها فاعترفت..فمات بشر بن البراء من أکلته التی أکل فی ذلک الزمن.أی أن بشرا أکل السم.و لم یأکل رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم من ذلک السم شیئا.

و مقتل بشر بالسم من کذب السلطة الحاکمة التی قتلت رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم اذ کیف یقدم مسلم علی الأکل قبل زعیمه رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم؟! فهذا مستحیل فی العرف الأسلامی و القبلی.

2- و قال البیهقی عن ابی‏هریرة:«لما فتحت خیبر أهدیت لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم شاة فیها سم.

فقال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم:اجمعوا من کان هاهنا من الیهود،فجمعوا له.

فقال لهم رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم:انی سائلکم عن شی‏ء هل أنتم صادقی عنه؟ قالوا:نعم.یا أباالقاسم.

فقال لهم رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم من أبوکم؟

قالوا:أبونا فلان،قال:کذبتم بل أبوکم فلان.قالوا:صدقت و بررت.

قال النبی صلی الله علیه و آله و سلم لهم:هل انتم صادقی عن شی‏ء ان سألتکم عنه قالوا:نعم یا أباالقاسم و ان کذبناک عرفت کذبنا کما عرفته فی آبائنا.

فقال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم:من أهل النار؟

فقالوا نکون فیها یسیرا ثم تخلفوننا فیها.

فقال لهم رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم اخسأوا فیها أبدا.

ثم قال النبی صلی الله علیه و آله و سلم:هل أنتم صادقی عن شی‏ء ان سألتکم عنه؟

قالوا:نعم.

قال:أجعلتم فی هذه الشاة سما؟

قالوا:نعم.

قال:فما حملکم علی ذلک؟

قالوا:أردنا ان کنت کاذبا ان نستریح منک و ان کنت نبیا لم یضرک»(4)

3- و أخبرنا أبوعبدالله الحافظ،قال:حدثنا ابوالعباس:محمد بن یعقوب،قال:حدثنا العباس بن محمد،قال:حدثنا سعید بن سلیمان قال:حدثنا عباد ابن العوام،عن سفیان یعنی ابن‏حسین،عن الزهری،عن سعید بن المسیب و ابی‏سلمة بن عبدالرحمن،عن أبی‏هریرة ان امرأة من الیهود أهدت الی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم شاة مسمومة.

فقال النبی صلی الله علیه و آله و سلم لأصحابه:أمسکوا فانها مسمومة،فقال صلی الله علیه و آله و سلم:ما حملک علی ما صنعت؟ قالت:أردت ان أعلم ان کنت نبیا فسیطلعک الله علیه و ان کنت کاذبا أریح الناس منک.

قال:فما عرض لها رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم(5)

4- و حدثنا الامامن ابوالطیب سهل بن محمد بن سلیمان-رحمة الله،قال:أخبرنا ابوحامد أحمد بن الحسین الهمدانی،قال:حدثنا محمد بن رزام المروزی،قال:حدثنا خلف بن عبدالعزیز،قال:أخبرنی ابی‏عبدالعزیز بن عثمان،عن جدی:عثمان بن ابی‏جبلة،قال:کما أخبرنی عبدالملک بن ابی‏نضرة،عن أبیه،عن جابر بن عبدالله الأنصاری،أن یهودیة أهدت الی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم اما شاة مسمومة و اما برقا مسموطا مسموما،فلما قربته الیه و بسط القوم أیدیهم،قال النبی صلی الله علیه و آله و سلم:

أمسکوا،فان عضوا من أعضائها یخبرنی أنها مسمومة فدعا صاحبتها(6)

فقال النبی صلی الله علیه و آله و سلم:أسممت هذا؟

قالت:نعم.

قال النبی صلی الله علیه و آله و سلم:ما حملک علیه؟

قالت:أحببت ان کنت کاذبا ان اریح الناس منک،و ان کنت رسولا انک ستطلع علیه فلم یعاقبها(7)

5- و جاء عن عبدالله بن مسعود قوله:لقد کنا نسمع تسبیح الطعام-یعنی بین یدی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم-و کلمه ذراع الشاة المسمومة و اعلمه بما فیه من السم(8)

اذن کان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یعلم بالطعام المسموم من قبل الله سبحانه و تعالی مثلما کلمه الذراع المسموم،فلم یأکل منه و لم یمضغه و هذا من دلائل النبوة.و أخبار الله سبحانه لنبیه صلی الله علیه و آله و سلم یستوجب عدم أکله من ذلک الطعام.

هذه الروایات تثبت ان الرسول صلی الله علیه و آله و سلم لم یأکل من ذلک الطعام المسموم و کان الحادث فی سنة 7 هجریة،و الرسول صلی الله علیه و آله و سلم قتل فی سنة 11 هجریة،اذن لم یمت الرسول صلی الله علیه و آله و سلم بفعل سم خیبر قطعا.و حاولت القوی التی قتلت رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم اتهام زینب الیهودیة بذلک للفرار من القصاص الذی سیحل بهم و قد اثبتت الروایات الصحیحة عدم اقدام رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و صحبه المسلمین علی الأکل ن تلک الشاة،و نطق الشاة المشویة کان من علامات النبوة فذکره العلماء فی کتب دلائل النبوة.

و بشر بن البراء بن معرور قتل فی معرکة خیبر فی الحرب،و ما لفقوه علیه من أکله الطعام قبل رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم من زیف قتله رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم،مثلما زیفوا

الحداث السقیفة بان سعد بن عبادة الانصاری أراد اغتصاب السلطة فی السقیفة و هو بری‏ء من هذه التهمة(9)

اذ جاء فی روایة مختلقة ان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم دفع ابن ابی‏الحقیق الی ولاة بشر بن البراء فقتل به(10)،بینما جاء فی روایة:ان بشر بن البراء مات بعد ذلک بسنة(11) و فی روایة مات فی زمن خلافة عمر(12)

و فهم علماء السوء المطلب فالحوا فی الافتراء لأثبات مقتل رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم من جراء ذلک السم لتبرئة القتلة من التهمة وابطال الکرامة الالهیة التی و هبها الله تعالی لرسوله و التمثلة فی نطق الشاة المشویة!.

و لقد جاءت عدة روایات محرفة فی مسمومیة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم منها:

احب العراق الی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم الذراع،ذراع الشاة و قد کان سم فیها و کان یروی ان لیهود سموه(13)،و أضاف المحرفون للروایة الصحیحة عبارة:فأخذ رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم منها مضغة فلم یسغها(14)

و الصحیح کما اثبتناه فی الروایات ان النبی صلی الله علیه و آله و سلم و السلمین لم یأکلوا من تلک الشاة المسمومة.

و الذین قتلوا رسول الله -صلی الله علیه و آله و سلم -هم الذین أشاعوا مقتله بسم خیبر و اشاعوا مقتل بشر بن البراء بن معرور بالسم،و کانت عائشة علی رأس القائلین بذلک!(15)

لقد انقسمت الروایات الی قسمین القسم الأکثر قال بأن أخبرت رسول الله قبل اکله منها فلم یأکل صلی الله علیه و آله و سلم.

و القسم الثانی المحرف قال:ان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لاک منها مضغة فلم یسغها فلفظها.

و الادلة التالیة تثبت عدم مقتل النبی صلی الله علیه و آله و سلم بسم خیبر

1- لم یأکل رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم من الشاة السمومة.و العقل یحتم أن یکون نطق الشاة قبل الاقدام علی المضغ لا بعده.

و لأن روایة نطق الشاة من الروایات المتواترة لم یتمکن الأمویون و أتباعهم من حذفها.

2- و لأن الطعام المسموم لزینب الیهودیة لم یقتل احدا فقد عفا عنها رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم کما فی الروایات الصحیحة(16) و لو تسبب ذلک السم فی قتل بشر لقتلها خاتم الانبیاء به.

3- و لا علاقة لموت النبی صلی الله علیه و آله و سلم فی سنة 11 هجریة بسم خیبر فی سنة 7 هجریه،اذ الفارق الزمنی کان طویلا،هذا أولا و ثانیا أن النبی صلی الله علیه و آله و سلم لم یأکل الطعام المسموم.لأن الذراع السمومة أخبرته بذلک.

بینما حاول اعلام السلطة القاء المسؤولیة فی شهادة الرسول صلی الله علیه و آله و سلم علی اکلة خیبر،اذ رووا عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم حدیثا کاذبا هو:ما زالت أکلة خیبر تعاودنی کل عام(17)

و من طبیعة السموم قتلها للضحایا فی أیام معدودة و لا تعطی فرصة أکثر من ذلک و هذا مأخوذ من تجارب السموم فی التاریخ و العلم الحدیث یؤید ذلک.

فنفهم ان الروایة الصحیحة لعبدالله بن مسعود تقول انه صلی الله علیه و آله و سلم لم یأکل طعام خیبر المسموم وأید البخاری الروایة الصحیحة فی عدم أکل النبی صلی الله علیه و آله و سلم من طعام خیبر(18)

و فی ایامنا کثیرا ما تقتل الحکومات أعداءها و تضع التهمة علی الأبریاء فقتلهم!.

اذن من قتل النبی صلی الله علیه و آله و سلم فی السنة الحدیة عشرة؟!

سیأتی الجواب فی فصل قادم.

4- و لم یسمح الله تعالی بقتل النبی صلی الله علیه و آله و سلم قبل اکماله القرآن الکریم و رسالة الاسلام و لما اکمل رسالته و ابلغ الناس بولایة علی علیه‏السلام نزل قوله تعالی:

الیوم اکملت لکم دینکم و اتممت علیکم نعمتی و اتممت علیکم نعمتی و رضیت لکم الاسلام دینا.و عندها و سمح الله تعالی لاعداء النبی صلی الله علیه و آله و سلم بقتله فقتلوه.


1) أنساب الاشراف 83/1.

2) و کانت زینب بنت الحارث (أخی مرحب) قد عمدت الی سم لا یطنی و قد شاورت یهود فی سموم،فأجمعولها علی هذا السم بعینه فسمت الشاة الطبقات 202،201/2.و المتخصص بالسموم کان لبید بن الأعصم الیهودی،فهو اعلمهم بالسحر و بالسموم الطبقات 197/2.و کانت الجمادات تسلم علی النبی صلی الله علیه و آله و سلم و منها الشجر،أنساب الاشراف 115/1.

3) تاریخ الطبری 303/2،طبعة الاعلمی-بیروت.

4) تاریخ ابن‏الأثیر 221/2،مغازی الذهبی 436،طبقات ابن‏سعد 115/2 سیرة الحافظ ابی‏حاتم 305/1،تاریخ ابن‏دحلان 17/2،سیرة ابن‏هشام 352/3،فتح الباری) 497:7 (مختصرا «لما فتحت خیبر اهدیت لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم شاة فیها سم» کما أخرجه البخاری مطولا فی:58-کتاب الجزیة) 7 (باب اذا غدر المشرکون بالمسلمین هل یعفی عنهم،فتح الباری) 272:6 (من حدیث أبی‏هریرة،تاریخ ابن‏کثیر 209/4.قال البدر العینی:قوله «اهدیت للنبی صلی الله علیه و آله و سلم شاة» و کان الذی اتی بها امرأة یهودیة صرح بذلک فی صحیح مسلم و قال النووی فی شرح مسلم و هذه المرأة الیهودیة الفاعلة للسم،اسمها زینب بنت الحارث اخت مرحب الیهودی قلت کذا رواه الواقدی عن الزهری و انه صلی الله علیه و آله و سلم قال لها ما حملک علی هذا؟قالت:قتل ابی و عمی و زوجی و أخی،قال محمد:فسألت ابراهیم بن جعفر عن هذا فقال أبوها الحارث و عمها بشار و کان أجبن الناس و هو الذی انزل من الرف و أخوها زبیر و زوجها سلام بن مشکم.قال القاضی عیاض:و اختلفت الآثار و العلماء هل قتلها النبی صلی الله علیه و آله و سلم أم لا فوقع فی مسلم أنهم قالوا الا نقتلها؟ قال صلی الله علیه و آله و سلم لا و مثله عن ابی‏هریرة و جابر و النبی صلی الله علیه و آله و سلم لم یقتلها لأنها لم تقتل أحدا و بهذا قال أبوهریرة و جابر بن عبدالله الانصاری و الزهری و السهیلی.

5) نقله ابن‏کثیر فی تاریخه 209/4.

6) شرح النووی علی مسلم 179/14.

7) نقله الصالحی فی السیرة الشامیة) 208:5 (.

8) البدایة و النهایة،ابن‏کثیر 322،317/6.

9) راجع کتاب السقیفة للمؤلف 196.

10) مغازی الواقدی 673/2.

11) مغازی الواقدی 678/2،الشفا،القاضی عیاض 107/1.

12) کتاب من له روایة فی مسند أحمد،محمد بن علی بن حمزة.

13) أخرجه ابوداود ص 3781،فی الاطعمة باب فی أکل اللحم،شمائل الترمذی ص 163،باب ما جاء فی صفة ادام رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم،المصنف لابن ابی‏شیبة ص 13 رقم 15382 و طبقات خلیفة ص 96،و تاریخه ص 271،239،198،71 و مسند أحمد 2/3 و المحبر ص 429،291.

14) تاریخ ابن‏الاثیر 221/2.

15) راجع کتاب المستدرک،للحاکم 60/3.

16) فتح الباری 497/7،تاریخ ابن‏کثیر 209/4.

17) کنز العمال 32189/11.

18) صحیح البخاری 66/4 دار الفکر-بیروت.