ثم أقبل رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم حتی نزل بذی أوان بلد بینه و بین المدینة ساعة من نهار و کان أصحاب مسجد ضرار قد أتوه و هو یتجهز الی تبوک فقالوا یا رسول الله انا قد بنینا مسجد لذی العلة و الحاجة و اللیلة المطیرة و اللیلة الشاتیة و انا نحب ان تأتینا فتصلی لنا فیه فقال صلی الله علیه و آله و سلم انی علی جناح سفر و حال شغل و لو قدمنا ان شاء الله أتیناکم فصلینا لکم فیه،فلما نزل صلی الله علیه و آله و سلم بذی أوان أتاه خبر المسجد فدعا رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم مالک بن الدخشم أخا بنیسالم بن عوف و معن بن عدی أخا بنیالعجلان فقال:انطلقا الی هذا المسجد الظالم أهله فاهدماه و حرقاه،فخرجا سریعین حتی أتیا بنیسالم بن عوف و هم رهط مالک بن الدخشم،فقال مالک لمعن أنظرنی حتی أخرج الیک بنار من أهلی فدخل الی أهله فأخذ سعفا من النخل فأشعل فیه نارا ثم خرجا یشتدان حتی دخلا المسجد و فیه أهله فحرقاه و هدماه،و تفرقوا عنه و نزل فیهم من القرآن ما نزل:
(و الذین اتخذوا مسجدا ضرارا و کفرا و تفریقا بین المؤمنین)(1) الی آخر القصة و کان الذین بنوه اثنیعشر رجلا(2)
ذلک أن المنافقین بنوا مسجدا قریبا من مسجد قباء و أرادوا أن یصلی لهم رسول الله فیه حتی یروج لهم ما أرادوا من الفساد و الکفر و العناد فعصم الله سبحانه رسوله من الصلاة فیه لأنه کان علی جناح سفر الی تبوک،فلما رجع و نزل ذا أوان مکان بینه
و بین المدینة ساعة نزل علیه الوحی فی شأن هذا المسجد.فقوله تعالی ضرارا فلأنهم أرادوا مضاهاة مسجد قباء و کفرا بالله لا للایمان به،و تفریقا للجماعة عن مسجد قباء.
و هذا المسجد مقر لأعوان أبیعامر الراهب الفاسق(3) الذی قال لهم:ابنوا مسجدکم و استمدوا ما استطعتم من قوة و من سلاح فانی ذاهب الی قیصر ملک الروم فآتیکم بجند من الروم،فأخرج محمدا و اصحابه(4)
و لما عاد من الشام قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لا یکلمن أنحد منکم هؤلاء الثلاثة المتخلفین کعب بن مالک و مرارة بن الربیع و هلال بن أمیة.
و أتاه من تخلف عنه من المنافقین فجعلوا یحلفون له و یعتذرون فصفح عنهم رسول الله و لم یعذرهم الله و لا رسوله و اعتزل المسلمون کلام هؤلاء الثلاثة النفر حتی أنزل الله عز و جل قوله:
(لقد تاب الله علی النبی و المهاجرین و الأنصار-الی قوله-و کونوا مع الصادقین)
فتاب الله علیهم.
و قدم رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم المدینة من تبوک فی شهر رمضان و قدم علیه فی ذلک الشهر وفد ثقیف،و لما عادوا من تبوک جعل بعض المسلمین یبیعون أسلحتهم و یقولون:قد انقطع الجهاد.فبلغ ذلک رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فنهاهم قائلا:لا تزال عصابة من أمتی یجاهدون علی الحق حتی یخرج الدجال(5)
و أکثر الأمویون فی الأکاذیب فی غزوة تبوک فقالوا:ان عثمان بن عفان الأموی
أنفق نفقة عظیمة لم ینفق أحد أعظم منها قیل کانت ثلاثمائة بعیر و ألف دینار(6)
و الروایة عن الولید بن أبی هشام و هو مولی عثمان بن عفان و هو الذی روی مناقب فی صالح عثمان مقابل أموال بنیأمیة و من روایاته المزیفة:ما علی عثمان ما فعل بعد هذا الیوم(7) و قال علماء الحدیث عن الحدیث غریب(8)
و قالوا عن الراوی الآخر للروایة فرقد أبیطلحة:لا یعرف(9) أی أن فرقد رجل مختلق من مختلقات السیاسة الأمویة!
و قد کذب الأمویون فی هذه الغزوة کثیرا للتغطیة علی دور عثمان فی عملیة العقبة.
و للاطلاع أکثر راجع المصادر المثبتة فی الهامش(10)
1) التوبة 107.
2) مغازی الذهبی 647.
3) البدایة والنهایة 27/5.
4) دلائل النبوة،البیهقی 263/5.
5) طبقات ابنسعد 167/2.
6) تاریخ ابنالاثیر 277/2.
7) تهذیب الکمال،المزی 81/17.
8) المصدر السابق.
9) من له روایة فی کتب الستة،الذهبی 120/2.
10) عیون الاثر 253/2-260،تاریخ الطبری 267-273،طبقات ابنسعد 165/2 مغازی الذهبی 628،تاریخ ابنالاثیر 277/2-284،تاریخ الیعقوبی 66/2،الوفا بأحوال المصطفی ابنالحوزی 725،جمل من أنساب الاشراف 471/1،سیرة أبیحاتم 366/1،البدایة و النهایة 5/5-47،السیرة الشامیة 626/5،شرح المواهب اللدنیة،الزرقابی 62/3،تاریخ ابیالفداء 210/1،تاریخ خلیفة 44،المنتظم،ابنالجوزی 362/2-371،دلائل النبوة،البیهقی 212/5،صحیح البخاری،کتاب الجهاد 196،فتح الباری 191/6،سسن أبیداود 90/3.