جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

مصادر التشریع

زمان مطالعه: 3 دقیقه

3- لقد رسم خاتم الرسل (صلّى الله علیه و اله) للناس جمیعا طریق السعادة الحقیقیة و ضمن لهم الوصول الیها فیما اذا التزموا بالتعلیمات التی بیّنها لهم. و یتلخّص طریق السعادة عند الرسول (صلّى الله علیه و اله) بالتمسک بأصلین أساسیین لا غنى بأحدهما عن الآخر و هما الثقلان، حیث قال:

«أیّها النّاس! إنّی فرطکم، و انتم واردون علیّ الحوض، ألا و إنّی سائلکم عن الثقلین، فانظروا: کیف تخلّفونی فیهما؟ فإن اللّطیف الخبیر نبّأنی: أنّهما لن یفترقا حتى یلقیانی، و سألت ربی ذلک فأعطانیه، ألا و إنّی قد ترکتهما فیکم: کتاب الله و عترتی أهل بیتی، لا تسبقوهم فتفرّقوا و لا تقصروا عنهم فتهلکوا، و لا تعلّموهم، فإنهم أعلم منکم.

أیّها الناس! لا ألفینّکم بعدی کفّارا، یضرب بعضکم رقاب بعض، فتلقونی فی کتیبة کمجرّ السیل الجرّار.

ألا و إن علی بن أبی طالب أخی و وصیّی، یقاتل بعدی على تأویل القرآن، کما قاتلت على تنزیله»(1)

– القرآن و دوره المتمیّز:

4- و أفصح النبی (صلّى الله علیه و اله) تبلیغ بیانه عن عظمة القرآن الکریم مبیّنا دوره فی الحیاة و قیمة التمسک التامّ به حیث خاطب عامّة البشریة قائلا:

«أیّها الناس! إنکم فی دار هدنة، و أنتم على ظهر سفر، و السیر بکم سریع، فقد رأیتم اللیل و النهار، و الشمس و القمر، یبلیان کل جدید، و یقرّبان کلّ بعید، و یأتیان بکل وعد

و وعید، فأعدّوا الجهاز لبعد المجاز. إنّها دار بلاء و ابتلاء، و انقطاع و فناء، فإذا التبست علیکم الامور کقطع اللیل المظلم، فعلیکم بالقرآن، فإنّه شافع مشفّع، و ماحل مصدّق. من جعله أمامه قاده إلى الجنة، و من جعله خلفه ساقه إلى النّار، و من جعله الدلیل یدلّه على السبیل. و هو کتاب فیه تفصیل، و بیان و تحصیل. هو الفصل لیس بالهزل، و له ظهر و بطن، فظاهره حکم الله، و باطنه علم الله تعالى، فظاهره أنیق، و باطنه عمیق، له تخوم، و على تخومه تخوم، لا تحصى عجائبه، و لا تبلى غرائبه، مصابیح الهدى، و منار الحکمة، و دلیل على المعرفة لمن عرف الصفة، فلیجل جال بصره، و لیبلغ الصفة نظره، ینج من عطب، و یتخلّص من نشب؛ فإن التفکّر حیاة قلب البصر، کما یمشی المستنیر فی الظلمات بالنّور، فعلیکم بحسن التخلّص، و قلة التربص»(2)

– أهل البیت (علیهم السّلام) أرکان الدین‏:

5- و عرّف الرسول الخاتم (صلّى الله علیه و اله) الثقل الکبیر- أی أهل بیت الرسالة:

علی و بنوه الأحد عشر- بأنواع التعریف، و کان مما قاله فی آخر خطبة خطبها:

«یا معشر المهاجرین و الأنصار! و من حضرنی فی یومی هذا، و فی ساعتی هذه، من الجنّ و الإنس فلیبلغ شاهدکم الغائب: ألا قد خلّفت فیکم کتاب الله. فیه النّور، و الهدى، و البیان، ما فرّط الله فیه من شی‏ء، حجة الله لی علیکم. و خلّفت فیکم العلم الأکبر، علم الدین، و نور الهدى، وصیّی: علی بن أبی طالب، ألا و هو حبل الله، فاعتصموا به جمیعا، و لا تفرقوا عنه، وَ اذْکُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَیْکُمْ إِذْ کُنْتُمْ أَعْداءً فَأَلَّفَ بَیْنَ قُلُوبِکُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْواناً(3)

أیّها الناس! هذا علیّ بن أبی طالب، کنز الله، الیوم و ما بعد الیوم، من أحبّه و تولّاه‏

الیوم و ما بعد الیوم، فقد أوفى بما عاهد علیه، و أدّى ما وجب علیه، و من عاداه الیوم و ما بعد الیوم، جاء یوم القیامة أعمى و أصمّ، لا حجّة له عند الله.

أیّها الناس! لا تأتونی غدا بالدنیا، تزفّونها زفّا، و یأتی أهل بیتی شعثاء غبراء، مقهورین مظلومین، تسیل دماؤهم أمامکم، و بیعات الضلالة و الشورى للجهالة فی رقابکم.

ألا و إن هذا الأمر له أصحاب و آیات، قد سمّاهم الله فی کتابه، و عرّفتکم، و بلّغتکم ما أرسلت به إلیکم، و لکنّی أراکم قوما تجهلون. لا ترجعنّ بعدی کفّارا مرتدّین، متأوّلین للکتاب على غیر معرفة، و تبتدعون السّنّة بالهوى؛ لأنّ کل سنّة و حدیث و کلام خالف القرآن فهو ردّ و باطل.

القرآن إمام هدى، و له قائد یهدی إلیه، و یدعو إلیه بالحکمة و الموعظة الحسنة. و هو ولیّ الأمر بعدی، و وارث علمی و حکمتی، و سرّی و علانیتی، و ما ورّثه النبیّون من قبلی، و أنا وارث و مورث، فلا یکذبنّکم أنفسکم.

أیّها الناس! الله الله فی أهل بیتی؛ فإنّهم أرکان الدین، و مصابیح الظلم، و معدن العلم؛ علیّ أخی، و وارثی، و وزیری، و أمینی، و القائم بأمری، و الموفی بعهدی على سنّتی. أوّل النّاس بی إیمانا، و آخرهم عهدا عند الموت، و أوسطهم لی لقاءا یوم القیامة، فلیبلّغ شاهدکم غائبکم ألا و من أمّ قوما إمامة عمیاء، و فی الأمة من هو أعلم، فقد کفر.

أیّها النّاس! و من کانت له قبلی تبعة فیما أنا، و من کانت له عدة، فلیأت فیها علیّ بن أبی طالب، فإنّه ضامن لذلک کلّه، حتى لا یبقى لأحد علیّ تباعة»(4)


1) أعیان الشیعة: 2/ 226، تاریخ الیعقوبی: 2/ 101- 102.

2) تفسیر العیاشی: 1/ 2- 3، کنز العمّال: 2/ 288، الحدیث 4027.

3) آل عمران (3): 103.

4) آخر خطبة لرسول الله (صلّى الله علیه و اله). راجع بحار الأنوار: 22/ 484- 487.