روى البخاری(1): باسناده عن عروة عن عائشة انّ فاطمة بنت النبی (ص) أرسلت الى أبی بکر تسأله میراثها من النبی (ص) ممّا أفاء الله علیه بالمدینة و فدک و ما بقی من خمس خیبر. فقال أبو بکر: انّ رسول الله (ص) قال: لا نورث ما ترکنا فهو صدقة، انّما یأکل آل محمد من هذا المال، و انّی و الله لا أغیّر شیئا من صدقة رسول الله عن حالها التی کانت علیها فی عهد رسول الله، و لأعملنّ فیها بما عمل به رسول الله. فأبى أبو بکر أن یدفع الى فاطمة منها شیئا، فوجدت فاطمة على أبی بکر فی ذلک فهجرته فلم تکلّمه حتّى توفّیت، و عاشت بعد رسول الله (ص) ستة أشهر. فلمّا توفیت دفنها زوجها علی لیلا و لم یؤذن بها أبو بکر و صلّى علیها، و کان لعلی وجه فی حیاة فاطمة فلمّا توفّیت استنکر علی وجوه الناس، فالتمس مصالحة أبی بکر و مبایعته و لم یکن یبایع تلک الأشهر … الخ.
و هکذا رواه مسلم(2) فی صحیحه عن عروة عن عائشة.
و هکذا رواه أحمد بن حنبل(3) فی الجزء الأول من المسند عن أبی بکر بسندین.
و البیهقی فی السنن الکبرى(4) بثلاث طرق.
فالمستفاد منه بضمیمة ما رواه البخاری(5) عن النبی (ص) انّه قال: فاطمة بضعة منّی من أغضبها فقد أغضبنی، انّ النبی کان غضبانا على أبی بکر لانّه أغضبها و من أغضبها فقد أغضب رسول الله.
کما انّ المستفاد منه أیضا عدم صحة أحد الدعویین، و هو ما ادّعاه أبو بکر من قوله (ص) «لا نورث» و ما ادّعته فاطمة من میراث أبیها، فالقول بعدم صحة دعواها مخالف للکتاب و السنّة، أمّا الکتاب فآیة المباهلة و التطهیر، و أمّا السنّة فقوله (ص): هؤلاء أهل بیتی، أو قوله: فاطمة سیّدة نساء أهل الجنة، و قوله: فاطمة بضعة منّی. فالالتزام بعدم صحة دعواها تکذیب لرسول الله (ص)، لانّها کانت من أهل البیت مسلّما و أهل البیت أدرى بما فی البیت.
مضافا الى ما رواه القوم عن عائشة انّها قالت: ما رأیت أصدق من فاطمة إلّا أبوها أو إلّا الذی ولّدها، أو قوله لرسول الله (ص) سلها فانّها لا تکذب. و ممّا یدل على ما اخترناه انّ جماعة من الخلفاء قد ردّوه الى أهله، کعمر بن عبد العزیز و مأمون الرشید و غیرهما، و قد أشار الى ذلک ابن الأثیر فی الکامل بالنسبة الى عمر بن عبد العزیز و مأمون الرشید.
و مما یکذب دعوى أبی بکر و یبطله نص الکتاب فی آیات الإرث، منها قوله تعالى «وَ وَرِثَ سُلَیْمانُ داوُدَ» لانّ المراد من الآیة میراث المال على ما صرّح به هشام بن السائب الکلبی النسّابة فی کتابه «نسب الخیل ص 4» فی الجاهلیة و الإسلام طبع بدیل فی مدینة لیدن، قال: و کان داود نبی الله یحب الخیل حبّا شدیدا، فلم یکن یسمع بفرس یذکر بعرق أو عتق أو جری إلّا بعث إلیه حتّى جمع ألف فرس و لم یکن فی الأرض یومئذ غیرها، فلمّا قبض الله داود و ورث سلیمان ملکه و میراثه و جلس فی مقعد أبیه فقال: ما ورثنی داود مالا أحبّ إلیّ من هذا الخیل … الخ.
و لا یخفى انّ دعواها الإرث بعد تکذیبها فی دعواها النحلة وردّ الشهود، و قد صرّح جماعة من القوم بانّ فدک کان نحلة و انّ النبی (ص) و هبه لها قبل وفاته بسنتین. و من أراد الاطلاع على ذلک فعلیه المراجعة بما کتبه تعلیقة على إحقاق الحق سید مشایخنا العلّامة الأکبر الآیة العظمى السید شهاب الدین النجفی المرعشی و قد صرّح بعض القوم بانّ المانع من إعطائه لها کان عمر بن الخطاب، بل انّه خرق ما کتبه أبو بکر لفاطمة من ردّ فدک.
1) صحیح البخاری 5/ 25.
2) صحیح مسلم 3/ 1380.
3) مسند لأحمد 1/ 6 و 9 و 10.
4) السنن الکبرى 6/ 300.
5) صحیح البخاری 5/ 26 و 36.