وبعد، فإن التصدی للفکر الإسرائیلی، وإن أفلح فی حفظ وصیانة الإسلام إلی حد بعید، ولکن آثار هذا الحفظ إنما ظهرت، أو فقل: قد اقتصرت علی التیار الذی کان یقوده الأئمة علیهم السلام وشیعتهم، ومن تخرج من مدرستهم، واختار طریقتهم ونهجهم. أما الآخرون؛ الذین کانوا فی الخط الآخر، فقد استمروا فی التحرک فی دائرة السیاسة المعلنة، والمصرح بها من قبل الحکام، فأخذوا عن أهل الکتاب الشیء الکثیر مما هو محرف ومدسوس، ونفذوا والتزموا بالإسلام الذی راق للحکام، وروجوا له. فکان أن شحنوا کتبهم ومجامیعهم الحدیثیة بالشیء الکثیر من الفتاوی، والمعارف، والعقائد، والسیاسات، والسیر والتواریخ، التی تنسجم مع ما یریده أولئک الحکام، مما أتحفهم به أهل الکتاب، أو غیرهم من المرتزقة والمتزلفین. نعم، لقد شحنوا بها کتبهم، ومجامیعهم، من دون أی تحقیق، أو تمحیص، إلا فیما یمس القشر، ولا یتعرض لما دونه فی شیء؛ لأنها قد جاءت محکومة لضوابط ومعاییر من شأنها أن تکرس الانحراف، وتقوی
من تیاره، وتعمق جذوره، لأنها إنما وضعت لتأکید تلک الأباطیل والترهات ومن خلالها، ومن أجل حفظ الانحراف وتکریسه لا لإزالته والتخلص منه. أما المعاییر الحقیقیة والضوابط الأصیلة، القادرة علی کشف الزیف، وإحقاق الحق. فقد کانت مرفوضة من هؤلاء الناس جملة وتفصیلا، حتی إن ما ورد من الأمر بعرض الحدیث علی کتاب الله سبحانه، قد رفض، وضرب به عرض الجدار، بل قد اعتبروه من وضع الزنادقة، کما سیأتی فی الفصل التالی إن شاء الله تعالی.