دلت سورةالنصر التی نزلت فی فتح مکةعلی أنه صلی الله علیه و آله و سلم نعیت الیه نفسه(1) و قرب زمن موته بعد ان خذل الله تعالی قریشا و بنیبکر بن وائل و نصر المسلمین و حلفاء هم بنیکعب (خزاعة).
و بعد مطالعتک أخی القاریء لموضوع معرکة حنین ستجد جبهة معارضة واسعة لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم مکونه من هوازن و ثقیف و قریش و قبائل الاعراب الملتحقة بجیش النبی صلی الله علیه و آله و سلم مثل أسلم و تمیم و المنافقین و المنتمین للمهاجرین و الانصار،فهل حدث الاتفاق فی مکة عبر جاسوس هوازن المقتول بید عمر أم کان صدفة؟ و هل کان هذا التنظیم العددی والمکانی صدفة؟ الجواب فی هذا الموضوع.
بعد فتح مکة فی 20 رمضان بلغ رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم ن هوازن و ثقیفا قد جمعت بحنین کثیرا و ریئسهم مالک بن عوف النضری و هو ابنثلاثین سنة فخرج الرسول صلی الله علیه و آله و سلم من مکة فی السادس منه.و المعرکة حدثت فی العاشر من شوال فی السنة الثامنة للهجرة(2)
و قد اختلفت المعادلات فی معرکة حنین عن المعارک السابقة بزیادة عدد المحاربین المسلمین علی الکفار زیادة ملحوظة و رغم هذا فروا من أرض المعرکة.
و کان کثیر من جنود المسلمین ما زالوا حدیثی العهد بالاسلام فطلبوا من
النبی صلی الله علیه و آله و سلم فی اثناء مسیره الی حنین ان یجعل لهم شجرة ذات أنواط مثلما عند الکفار یذبحون عندها و یعکفون علیها(3)
فوصف الله تعالی حالهم بقوله:(اجعل لنا الها کما لهم آلهة)(4)
و حنین وادی بین مکة و الطائف،کانت فیه الوقعة و المسلمون اثناعشر ألفا و هو الصحیح الذین حضروا فتح مکة فیهم ألفان من الطلقاء و قالوا:عددهم ثمانیة آلاف بروایة مجاهد و قال عطاء عن ابنعباس ستة عشر ألفا(5)
و تسکن هوازن فی الجنوب الشرقی لمکة و حنین من اودیة تهامة و هو اسم موضع فی طریق الطائف الی جنب ذی المجاز قال الواقدی بینه و بین مکة ثلاث لیال و قیل بضعة عشر میلا و کان سوقا فی الجاهلیة.
و هوازن قبیلة کبیرة من العرب فیها عدة بطون ینسبون الی هوازن بن منصور بن عکرمة بن خصفة بن قیس بن عیلان بن الیاس بن مضر(6)
و قال زعیم هوزان:ما لا قی محمدا قوم یحسنون القتال فأجمعوا أمرکم و سیروا الیه(7)
و شارکت فی الحرب ثقیف کلها و غابت عن هوازن کعب و کلاب و شهدها نصر و جشم و سعد بن بکر و ناس من بنیهلال و هوازن و ثقیف عتاة مردة.
و هوازن و ثقیف أربعة الاف،فیمن ضامهم من امداد سائر العرب،فکان الجم الغفیر،و اعتقد بانهم اکثر من اربعة آلاف مقاتل.و قالوا:عشرون الفا و قالوا:ثلاثون ألفا(8)
و قد کانت اعداد قریش و قبائل الاعراب الموجودة فی صفوف المسلمین اکثر من خمسة آلاف محارب و لو عد المحققون هذه القوات المنافقة مع الکافرین لا صبح المسلمون فی سبعة آلاف مقاتل واصبح الکافرون فی احد عشر الف محارب.
و قبل اللقاء قال ابوبکر:لن نغلب الیوم من قله.فساءت رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم(9) فعانهم أبوبکر بعجبه بهم(10) و لما قال أبوبکر ذلک القول قال تعالی تعلیقا علی قوله:
(و یوم حنین اذ اعجبتکم کثرتکم)(11)
لقد قال ابوبکر جملة ساءت النبی صلی الله علیه و آله و سلم فأبدل بعض الرواة اسم ابیبکر برجل،و هکذا فعلوا فی کل الحوادث التی أساء فیها ابوبکر و عمرو و عثمان للنبی صلی الله علیه و آله و سلم.
و حاول الزمخشری انقاذ أبیبکر من قول المنکر بالقاد ذلک علی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم!
و حاول محاولة اخری تتمثل بحذف اسم أبیبکر و وضع کلمة رجل!(12) و لکن الواقدی ذکر فی مغازیة بأن القائل هو أبوبکر(13)
و قال الفخر الرازی فی تفسیره:قال رجل من المسلمین:لن نغلب الیوم من قلة،فهذه الکلمة ساءت رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و هی المراد من قوله:(اذ أعجبتکم کثرتکم).
و قیل قالها رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم،و قیل قالها أبوبکر،و اسناد هذه الکلمة الی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم،لأنه کان فی أکثر الأحوال متوکلا علی الله،منقطع القلب عن الدنیا و أسبابها(14)
و جاء فی سیرة الحافظ الدمیاطی أن أبابکر قال:لن نغلب الیوم من قلة(15)
لقد نظر ابوبکر الی الحالة المادیة علی ارض المعرکة فی کثرتهم و کونهم أضعاف أعداد المشرکین.
و ساء النبی صلی الله علیه و آله و سلم قول أبیبکر لأنه صلی الله علیه و آله و سلم طلب من المسلمین أن ینظروا الی الحالة الغیبیة للأمور و المتمثلة بالنصر الالهی،لا الحالة المادیة فی کثرة أعداد المسلمین.
لقد قال تعالی (و ما تشاؤون الا أن یشاء الله) فجعل عز و جل المشیئة بیده یفرضها حیث أراد فی خلقه و أرضه و سماواته،فیدعها فوق السنن الحیاتیة متی أراد سبحانه.لذا یقول المسلم حیث کان و متی قصد عملا ان شاء الله تعالی.
و فی معرکة هوازن أعلن أبوبکر بأن الغبلبة للمسلمین لکثرتهم علی الکافرین فغضب رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم من هذا المنطق المادی و أنکر الله تعالی هذا المنحی عملا فانهزم المسلمون و انتصر الکافرون و کان أبوبکر رأس الفارین.
ذکر ابناسحاق:و لما سمع بهم (هوازن) رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بعث الیهم عبدالله بن ابی حدرد الأسلمی من هوازن،و أمره أن یدخل فی الناس،فیقیم حتی یأتیه منهم و یعلم من علمهم،فانطلق ابن ابی حدرد فدخل فیهم،فأقام معهم حتی سمع و علم ما قد أجمعوا له من حرب رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم،و علم أمر مالک و أمر هوازن و ما هم علیه،ثم أتی رسول الله فأخبره الخبر ولقد بقی ابن أبی حدرد یومین فی جیش هوازن و وصل خباء مالک بن عوف و عنده رؤساء هوازن فسمعه یقول لأصحابه:ان محمدا لم یقاتل قوما قط قبل هذه المرة،و انما کان یلقی قوما أغمارا لا علم لهم بالحرب فیظهر علیهم،فاذا کان السحر فصفوا مواشیکم و نساءکم و أبناءکم من ورائکم،ثم صفوا ثم تکون الحملة منکم و اکسروا أغماد سیوفکم فتلقونه بعشرین ألف سیف و احملوا حملة رجل واحد و اعلموا ان الغلبة لمن حمل أولا(16)
و اضاف ابن أبیحدرد قائلا:یا رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم انی انطلقت بین أیدیکم حتی طلعت جبل کذا و کذا،فاذا أنا بهوازن علی بکرة أبیها،بظعنهم و نعمهم و شائهم اجتمعوا الی حنین.
فتبسم رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم وقال:تلک غنیمة المسلمین غدا ان شاء الله(17) و هذا من دلائل نبوته.
فدعا رسول الله عمر بن الخطاب فأخبره خبر ابن أبیحدرد،فقال عمر:کذب.
فقال ابن أبیحدرد:ان تکذبنی فطالما کذبت بالحق یا عمر.و کذبت من هو خیر منی(18) فقال عمر:یا رسول الله ألا تسمع ما یقول ابن أبیحدرد؟
فقال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم:قد کنت ضالا فهداک الله یا عمر(19)
لقد وقفت طویلا عند هذه الروایة لقول ابن ابیحدرد لعمر:طالما کذبت بالحق یا عمر،و قوله قد کذبت من هو خیر منی ای رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم،و لم یعترض رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم علی قوله بل ایده فوجدت انه لولا المعلومات الخطیرة التی قالها أبن ابیحدرد و لو لا اعتناء رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بها لخسر المسلمون المعرکة فی وقت السحر.
و الدهشة تصیب القاریء احیانا من تقدیم عبدالله بن أبیحدرد روحه فی سبیل الحصول علی خطط الأعداء و برامجهم و تأیید النبی صلی الله علیه و آله و سلم لأقواله التی ذکرها فی هوازن و فی عمر!.
لقد أشار درید بن الصمة علی مالک بن عوف النضری بوضع کمین یهجم علی
جیش النبی صلی الله علیه و آله و سلم من الخلف،و اجتمعت هوازن وثقیف و بنو سعد بن بکر مع مالک.
و قال درید:اجعل کمینا یکون لک عونا،ان حمل القوم علیک جاءهم الکمین من خلفهم،و کررت انت علیهم.بمن معک،و ان کانت الحملة لک لم یفلت من القوم أحد(20)
و الحکمة من مجیء هوازن بدرید بن الصمة الأعمی البصر هی تجربته فی الحروب فقد کان عمره مائة و أربعین سنة،فوضعوه فی شجار و هو مرکب من أعواد یهیأ للنساء.و اید درید الحرب فی واد أوطاس واصفا ایاه لا حزن ضرس و لا سهل دهس و خطأ نظریة مالک بن عوف فی المجیء بالنساء و الماشیة لعدم فائدتها فی الحرب بل تکون لقمة سائغة للعدو و فوصفه بأنه راعی ضأن ماله و للحرب!(21) و کانت الحرب فی یوم قائظ شدید الحر ثم مطرت الدنیا(22)
و قال البراء بن عازب:و کانت هوازن رماة و انا لما حملنا علیهم انکشفوا فأکببنا علی الغنائم فاستقبلونا بالسهام فأخذ المسلمون فی الرجوع منهزمین لا یلوی أحد علی أحد(20) و قد ورد أنهم انهزموا مرتین مرة فی بدایة الحرب و مرة عند انکباب المسلمین علی الغنائم(23)
1) تفسیر الفخر الرازی 346/11.
2) طبقات ابنسعد 149/2،مغازی الواقدی 889/2.
3) سیرة ابیحاتم 346/1 البدایة و النهایة 372/4.
4) الاعراف 138.
5) تفسیر القرطبی 98/8،تفسیر الفخر الرازی 18/6.سیرة ابنهشام 83/4.
6) سیرة ابندحلان 96/2،معجم البلدان 359/2.
7) سیرة ابندحلان 96/2.
8) سیرةابندحلان 99،96/2.
9) تفسیر الکشاف للزمخشری 259/2،تاریخ أبی الفداء 208/1،الارشاد 140/2،مغازی الذهبی 574 البدایة و النهایة 369/4،جمل من أنساب الاشراف و علی قول عروة و الزهری و موسی بن عقبة یکون عدد جیش المسلمین اربعة عشر الفا لانه صلی الله علیه و آله و سلم قدم باثنی عشر الفا،البدایة و النهایة 371/4،تفسیر الطبرسی 17/3.
10) الارشاد 140/2،و عانهم یعنی حسدهم.
11) التوبة 25.
12) تفسیر الکشاف للزمخشری 259/2.
13) المغازی،الواقدی 890/2،البدایة و النهایة:369/4.
14) تفسیر الفخر الرازی 19/6.
15) السیرة الحلبیة 110/3،سیرة الحافظ الدمیاطی.
16) سیرة ابندحلان 99/2،المواهب اللدنیة،الزرقانی،موضوع معرکة حنین.
17) مغازی الذهبی 575 و هذه من دلائل نبوته.
18) أی النبی صلی الله علیه و آله و سلم.
19) و ذکر ذلک فی شرح الزرقنی علی المواهب من روایة الواقدی،تاریخ الطبری 346/2،مستدرک الحاکم 51/3 طبعة دار الکتب العلمیة-بیروت،مغازی الذهبی 572،البدایة و النهایة 371/4،سیرة ابنهشام 82/4 طبعة الحلبی-مصر.
20) سیرة ابندحلان 99/2.
21) المنتظم،ابنالجوزی 332/3.
22) المنتظم 332/3،طبقات ابنسعد 156/2.
23) سیرة الحلبی 108/3.