و أول من أظهر اطروحة الحزب القرشی فی القرآن و الحدیث کان أبوبکر فهو الذی امتنع من نسخح القرآن الکریم.ثم سار عمر علی ذلک المنهج فلم ینسخا القرآن الکریم فی مدة حکمهما.
و امتنع أبو بکر عن تدوین الحدیث النوب،و احرق ما دون منه،و منع ذکر الحدیث بین المسلمین.ثم طبق عمر بن الخاب ذلک المنهج بحذافیره(1)
أخرج المتقی الهندی،عن یحیی بن عبدالرحمن بن حاطب انه قال:أراد عمر بن الخطاب أن یجمع القرآن فقام فی الناس فقال:من تلقی من رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم شیئا من القرآن فلیأتنا به و کانوا کتبوا ذلک فی الصحف،و الألواح و العسب و کان لا یقبل من أحد شیئا حتی یشهد شهیدان،فقتل و هو یجمع ذلک الیه(2)
أی مضت ثلاث عشرة سنة من حکم أبیبکر و عمر و لم یجمعا القرآن الکریم!!(3)
و قد قال الله سبحانه فی محکم کتابه الشریف:
(إنا نحن نزلنا الذکر و انا له لحافظون)(4)
و اذا کان القرآن مکتوبا فلمذا ذکروا جمع أبیبکر و عمر و عثمان للقرآن و تشکیلهما اللجان فی ذلک؟
الواقع ان الروایات التی ذکرت جمع هؤلاء اللقرآن کتبت فی الزمن الأموی و هدف الدولة من ذلک عدة أمور:
1- محاولة انکار وجود مصاحف مدونة و مکتوبة فی زمن النبی صلی الله علیه و آله و سلم.
2- اعطاء فضیلته للخلفاء فی اقدامهم علی جمع القرآن توازی فضیلته علی علیهالسلام فی جمعه للقرآن فی زمن النبی صلی الله علیه و آله و سلم.
و دعوی الأمویین تلک فشلت بعد امتناع أبیبکر و عمر من استنساخ القرآن طیلة ثلاث عشرة سنة حکما فیها البلاد،بدأت من سنة 11 هجریة و انتهت فی سنة 24 هجریة.
3- ایجاد عذر واهی للمعارضین لذکر السنة النبویة بحجة خوفهم من اختلاط الحدیث بالقرآن!
و قد بان زیف هذا الدلیل بامتناع الخلیفتین الأول و الثانی من تدوین القرآن و السنة و لو کان هناک خوف واقعی فی قلبیها لنسخا القرآن الموجود فعلا آنذاک و دونا السنة النبویة.
و عدم نسخهما للقرآن الکریم و عدم تدوینهما السنة النبویة یثبت رغبتهما فی ادامة ذلک.
و الذی یؤکد هذا المنحی اقام الخلیفتین علی احراق الحدیث المدون فی زمن النبی صلی الله علیه و آله و سلم.
فبعد مقتله صلی الله علیه و آله و سلم منعا الصحابة من ذکر الحدیث و سجنا الصحابة فی مدینة الرسول صلی الله علیه و آله و سلم.
و من الطبیعی ان تکون عملیة منع تدوین القرآن و السنة بدایة للفتنة الدینیة
العظمی التی وقه فیها الیهود و النصاری.
و هذه القضیة یدرکتها کل انسان عاقل فهل خفیف تلک المسألة علی أبیبکر و عمر؟ بینما قال عثمان لا حقا:اشفقت علی هذه الأمة من اختلافهم فی القرآن(5)
لقد ذکرنا بان الحدیث النبوی صلی الله علیه و آله و سلم الداعی لنشر و تدوین السنة النبویة قد ذکره عمر و باقی الصحابة و هو:لیبلغ الشاهد منکم الغائب(6)
و الأخطر من ذلک أن عمر بن الخطاب أقدم علی تزییف القرآن الصحیح المدون فی زمن النبی صلی الله علیه و آله و سلم و المعروف بمصحف علی علیهالسلام بذکر آیات کثیرة بدعوتی انها من القرآن الکریم،و انکاره حقیقة آیات أخری مدونة فعلا(7)
و لو استمر عمر بن الخطاب فی حکومته لمنع نسخ القرآن و ثبتت دعواه فط زیادته و نقصانه،و استمر منع تفسیره و تدوینه و منع تدوین و ذکر السنة النبویة.و بکلمة أخری ضیاع تراث الثقلین!.
و لحدثت فی المسلمین فاجعة تشابه فاجعة أهل الکتاب و لکن الله سبحانه و تعالی قال فی محکم کتابه الشریف (انا نحن نزلنا الذکر و انا له لحافظون)(8)
و عند ما لمس الناس خطورة فعل ابیبکر و عمر فی عدم نسخهما للقرآن الکریم و عدم جمعهما له علی قراءة واحدة اوجد عبدالله بن الزبیر عذرا قائلا:
کان عمر قد هم أن یجمع المصاحف فیجعلها علی قراءة واحدة فطعن طعنته التی مات فیها(9)
لقد ذکروا هذا العذر بعد مقتل عمر علی ید أبی لؤلؤة وذکروا بان عمر نوی أیضا ان یکلم المغیرة فی أمر أبی لؤلؤة لکنه طعن!
و لم یطلع أحد علی نوایا عمر،و ما تلک إلا ظنون و حجج کتبت بعد مقتله لیس لها حقیقة.
و لم یهتم رجال الحزب القرشی بالقرآن وعدم اهتمام الولید بن یزید بن عبدالملک بالقرآن یبین نظره الحزب الی کلام الله تعالی،أذ استفتح الولید بالقرآن فقرأ
(و استفتحوا خاب کل جبار عنید،من ورائه جهنم و یسقی من ماء صدید) فدعا بالمصحف فنصبه غرضا للنشاب و أقبل یرمیه و هو یقول:
أتوعد کل جبار عنید
فها أنا ذاک جبار عنید
إذا ما جئت ربک یوم حشر
فقل یا رب خرقنی الولید(10)
1) راجع موضوع الحدیث النبوی فی هذا الکتاب.
2) منتخب کنز العمال 45/2.
3) راجع موضوع تدوین القرآن فی هذا الکتاب.
4) الحجر،9.
5) تاریخ المدینة المنورة 997/3.
6) تفسیر الصافی 304/1 و اعجاز القرآن للباقلانی 132.
7) راجع ذلک فی موضوعه الخاص فی هذا الفصل.
8) الحجر:9.
9) تاریخ المدینة المنورة 990/3.
10) مروج الذهب،المسعودی 216/3.