و تشیر النصوص الی فعالیة حذیفة بن الیمان فی توحید نسخ القرآن الکریم فی زمن عثمان مما یبین أوامر الامام علی علیهالسلام فی هذا المجال لأن حذیفة بن الیمان کان تلمیذا مطیعا لعلی علیهالسلام کما کان لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم(1) اذ ضغط علی عثمان و أجبره علی نسخ القرآن فنسخه(2) و ان قرآن عمر کان مجموعا بواسطة زید بن ثابت و وضع عند حفصة دون رغبة باستنساخه.و لما ضغط المسلمون علی عثمان بقیادة حذیفة بن الیمان رضخ عثمان لهذا و وافق علی استنساخ القرآن الکریم فتأسست لجنة فیها زید بن ثابت و سعید بن العاص و حذیفة و آخرون.و لم تأخذ اللجنة بقرآن حفصة،لذلک لما ماتت حفصة فی زمن دولة معاویة اسرع مروان الحکم(والی المدینة) الی الحصول علی القرآن حفصة لا تلافه،و فعلا نفذ ذلک(3) و ذکر ابنشهاب عن خارجة
بن زید بن ثابت قال:لما ماتت حفصة أرسل مروان الی عبدالله بن عمر بعزیمة فأطعاه ایاها غفسلها غسلا و جاء فشققها و مزقها(4) و کان هذا القرآن الصحیح مطبوعا بقباءة علی بن أبیطالب علیهالسلام فأخذها عنه علیهالسلام عاصم فجاء:«عن حفص،عن عاصم،عن أبی عبدالرحمن قوله:لم أخالف علیا فی شیء من قراءته و کنت اجمع حروف علی علیهالسلام،فألقی بها زیدا فی المواسم ببالمدینة فما اختلفنا الا فی التابوت،کان زید یقرأ بالهاء و علی علیهالسلام بالتاء»(5) و قرآننا الحالی فیه کلمة التابوت بقراءة علی علیهالسلام لا بقراءة زید بن ثابت.و لأن زید بن ثابت من اصل یهودی و اعماله مشکوکة فقد ذکر ابنعساکر بان عبدالله بن مسعود کان یکره استنساخ القرآن بواسطة زید بن ثابت(6)
1) راجع تاریخ المدینة المنورة،عمربن شبة 998/3.
2) البحار 76/89 والسنن الکبری للبیهقی 41/2 و فتح الباری 14/9.
3) رواه الطبرانی و رجاله رجال الصحیح،مجمع الزوائد،الهیثمی 156/7.
4) تاریخ المدینة المنورة 1003/3.
5) سیر اعلام النبلاء،الذهبی 426/2.
6) مختصر تاریخ دمشق 57/14.