وبعد ما تقدم، فقد کان لابد للناس، الذین یدینون بهذا الدین، ویریدون أن یطبقوا أحکامه وشرائعه علی حرکاتهم وسلوکهم ومواقفهم ـ لابد لهم ـ من مرجع یرجعون إلیه، لیفتیهم فی أمور دینهم، ویبین لهم أحکامه، من دون أن یتعرض لروایة عن رسول الله صلی الله علیه وآله، لا من قریب، ولا من بعید. وبدیهی، أنه لا یمکن السماح لکل الناس بالتصدی للفتوی؛ لان ذلک یحمل معه مخاطر کبیرة وخطیرة، ویجعل السلطة فی مواجهة مشاکل صعبة، ویضعها أمام إحراجات لا طاقة لها بها. وذلک حینما تتعارض فتاواهم وتتناقض. أو حینما تصدر عن بعض الناس فتاوی قد یعتبرها الحکام ومن یدور فی فلکهم مضرة فی مصالحهم فی الحکم، أو فی غیره. وهذا الأمر یحمل معه أجواء الاستدلال والاحتجاج، والتأیید والرد، ثم الإدانة، وتسفیه الآراء. ومعنی ذلک هو: العودة إلی طرح النصوص القرآنیة، والکلمات والمواقف النبویة،
کوسائل إقناع واحتجاج، فیکون ما فروا منه قد عادوا فوقعوا فیه. مع ما فی ذلک من إضعاف لمواقع ولرموز لا ترید لها السلطة أن تضعف، بأیة صورة کانت. ویأتی إضعافها وضعفها باتضاح أنها فی درجة أدنی من حیث المعرفة والعلم بالقرآن والسنة، وأحکام الدین، وتعالیم الشریعة. ثم هو یتسبب بالإحساس بالغبن، وبالمظلومیة بالنسبة لأولئک الذین یملکون المؤهلات الحقیقیة للفتوی، حین یکون التعامل معهم، والموقف منهم، ومن کل ما یقدمونه من علم صحیح ونافع لا یختلف عن الموقف مما یقدمه أولئک الجهلة الأغبیاء، الذین لا یملکون من التقوی ما یمنعهم عن الإفتاء بغیر علم ولا هدی، ولا کتاب منیر. أضف إلی ذلک: أن هذا من شأنه أن یضعف الثقة بالسلطة، التی انتهجت هذه السیاسة، وشجعت هذا الاتجاه. هذا کله، عدا عن أن الحکم یرید أن یتبنی اتجاها فکریا خاصا ومتمیزا، یخدم أهدافه الخاصة والعامة. ویرید أن یزرع فی الناس مفاهیم، ویحملهم علی اعتقادات، ویلزمهم بأحکام لا یدع لهم مناصا من الالتزام بها، والجری علیها وتبنیها، فی مختلف الظروف والأحوال. ولن یکون ذلک میسورا له فی ظل هذه الحریة فی الفتوی، وفی الاستدلال علیها.