جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

من حرض علی قتل سفیر قریش؟

زمان مطالعه: 3 دقیقه

و لما تم الصلح و قال النبی صلی الله علیه و آله و سلم:نحن لا نغدر،و بشر أبا جندل بالفرح له و لأصحابه و ثب عمر بن الخطلاب الی ابی‏جندل یغریه بقتل ابیه،و یدنی الیه السیف.

قال عمر-کما فی السیرة الدحلانیة و غیرها-رجوت ان یأخذ السیف فیضرب به أباه،و جعل یقول له:ان الرجل یقتل اباه و الله لو ادرکنا آباءنا لقتلناهم.

لکن أبا جندل لم یحبه الی قتل أبیه خشیة الفتنة،و عملا بما أمره به رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم من الصبر و الاحتساب.

و قال لعمر:مالک لا تقتله انت؟

قال عمر:نهانا رسول الله عن قتله و قتل غیره.

فقال أبو جندل:ما أنت احق بطاعة رسول الله منی(1)

فنلاحظ من ذلک ان حلم ابی جندل أکثر من حلم عمر و أن عمر تصرف تصرفا شخصیا و هو یعرف عاقبة الامور.اذ لو اقدم ابو جندل علی قتل ابیه لحدثت فتنة بین الفریقین تطول مدتها،و النبی صلی الله علیه و آله و سلم یرید فتح مکة بأسهل الطرق و اقصرها مدة.

و اعتقد ابو جندل بان عمر اراد الفتنة لمنع فتح مکة عنوة اذ کیف تمر حادثة مقتل سهیل بن عمرو بن عبدود العامری بسهولة.و کیف لا تفهمها قریش غدرا من النبی صلی الله علیه و آله و سلم و أصحابه.

و سهیل سفیر قریش،و السفیر لا یقتل،لذلک لم یقتل کسری الفرس الکافر سفیر النبی محمد صلی الله علیه و آله و سلم،بل قال:لو کان السفیر یقتل لقتلته…؟! فهل یکون النبی صلی الله علیه و آله و سلم دون کسری فیط الوفاء بالعهود و الاعراف و العیاذ بالله!!

و قد رفض عمر بنود صلح الحدیبیة،و قال ما شککت الا یومئذ و علمت لذلک أعمالا،فکان طلبه قتل سفیر قریش نابعا من رغبته فی تحطیم معاهدة الحدیبیة؟

و بینما قال تعالی عن فتح الحدیبیة:«انا فتحنا لک فتحا مبینا»(2) قال عمر عن

فتح الحدیبیة:ما هذا بفتح(3)

و من خلال ترغیبه و مساعدته علی قتل سفیر قریش و رئیس و فدها،و احد وجوهها البارزین،نتذکر ما صمم علیه عمر فی مکة قبل اعلان اسلامه من نیته و عزمه علی قتل النبی صلی الله علیه و آله و سلم -،و نتذکر طلبه من ابی‏بکر الاقدام علی قتل علی علیه‏السلام بعد حادثة السقیفة و طلبه من جماعته قتل سعد بن عبادة (رئیس الانصار)(4)

ان سبب امتناع عمر عن قتل سفیر قریش بنفسه و طلبه من ابی جندل الاقدام علی ذلک،یعود الی معرفة عمر بمقتل القاتل حتما.

و أی معاهد صلح تصورها عمر،تبدا بقتل احد الموقعین علیها و فی داخل سقیفة المفاوضات و قبل جفاف حبر الوثیقة؟

و کما توقع النبی صلی الله علیه و آله و سلم فقد أصبح الصلح مفتاحا لنشر الاسلام و تعالیمه فی مکة،علی اثر زیارة المسلمین لها و زیارة الکفار للمدنیة…فعبر هذه الزیارات سقطت أغشیة الحقد و الکراهیة و بسقوطها سقط هبل و اللات و العزی،فاطلع الکفار علی خلق النبی صلی الله علیه و آله و سلم الکریم،و عظم صفاته و کمال شریعته،و انبهروا ببرکة الاسلام،و أمنه،و احکامه الغراء و ما فتحه الله علیهم من مدن و اراضی واسعة.و هذه الأسباب هی التی ساعدت علی فتح مکة بعد سنتین من صلح الحدیبیة،ففتحها الرسول صلی الله علیه و آله و سلم مظفرا عزیزا،بعد ان زارها للعمرة مع صحبه فی السنة السابعة للهجرة؟!

و لا یعنی هذا عدم قدرة الرسول صلی الله علیه و آله و سلم علی فتح فی السنة السادسة للهجرة،بل اراد الله سبحانه ان یبین أن الحرب لیست المفتاح الوحید لنشر الاسلام و فتح الدول.و أراد تعالی فتح مکة للمسلمین عنوة و دون اراقة دماء.

و قد بین الله سبحانه قدرة المسلمین علی فتح البلدان قائلا:

(و لو قاتلکم الذین کفروا لولوا الأدبار ثم لا یجدون ولیا و لا نصیرا)(5)

و لما رجعوا من وقعة الحدیبیة نزلت علیهم سوره الفتح:

(انا فتحنا لک فتحا بینا)(6)

و (ان الذین یبایعونک انما یبایعون الله ید الله فوق أیدیهم فمن نکث فانما ینکث علی نفسه و من اوفی بما عاهد علیه الله فسیؤتیه أجرا عظیما)(7)

اذ وعد الله تعالی رسوله بفتح مکة و فعلا تم ذلک و فتحت مکة و تحطمت أصنامها.

و کانت بیعتهم علی الموت فی سبیل الله علی ان لهم الجنة:

(سیقول المخلفون اذا انطلقتم الی مغانم لتأخذوا ذرونا نتبعکم)(8)

لذا لم یسمح رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم للمتخلفین عن غزوة الحدیبیة المجی‏ء معه الی غزوة خیبر و قالوا عن فتح الحدیبیة:ما فتح الله فتحا قبله کان أعظم منه،اذ انتشرت الدعوة الاسلامیة فی اراضی شبه جزیرة العرب بسهولة(9)


1) السیرة الدحلانیة المرفقة بسیرة الحلبی165/2-183،تاریخ ابن‏الاثیر 205/2.

2) دلائل النبوة البیهقی 151/4.

3) تفسیر القرطبی 260/12 الدر المنثور 68/6.النص و الاجتهاد.

4) الامامةو السیاسة7/2-15.

5) الفتح،22.

6) الفتح:1.

7) الفتح:10.

8) الفتح،15.

9) سنن مسلم 1412/3-1416،مغازی الذهبی 394-400.