فی السنة التاسعة للهجرة بعث النبی صلی الله علیه و آله و سلم أبابکر أمیرا علی الحج و قراءة سورة براءة (براءة من الله و رسوله الی الذین عاهدتم من المشرکین،فسیحوا فی الأرض أربعة أشهر و اعلموا أنکم غیر معجزی الله و أن الله مخزی الکافرین)(1)
(و أذان من الله و رسوله الی الناس یوم الحج الأکبر أن الله بریء من المشرکین و رسوله فان تبتم فهو خیر لکم و ان تولیتم فاعلموا أنکم غیر معجزی الله و بشر الذین کفروا بعذاب ألیم،إلا الذین عاهدتم من المشرکین ثم لم ینقصوکم شیئا ولم یظاهروا علیکم أحدا فأتموا الیهم عهدهم الی مدتهم ان الله یحب المتقین،فاذا انسلخ الأشهر الحرم فاقتلوا المشرکین حیث وجدتموهم و خذوهم و احصروهم و اقعدوا لهم لک مرصد فان تابوا و أقاموا الصلاة و ءاتوا الزکاة فخلوا سبیلهم انالله غفور رحیم)(2)
و بلغ عدد المسملین الراغبین فی الحج ثلاثمائة مسلم و بعث رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم معهم عشرین بدنة و لما وصل المسلمون الی ذی الحلیفة و هو المیقات المعروف بمسجد الشجرة(3) نزل جبرئیل علی النبی صلی الله علیه و آله و سلم یخبره:لا یؤدی عنک الا أنت أو رجل منک.
فقال النبی صلی الله علیه و آله و سلم:علی منی و أنا منه،و لا یؤدی الا أنا أو علی(4)
و قد روی أحمد بن حنبل فی مسنده عن ابیبکر أن النبی صلی الله علیه و آله و سلم بعثه ببراءة لأهل مکة:لا یحج بعد العام مشرک و لا یطوف بالبیت عریان و لا تدخل الجنة الا نفس مسلمة،و من کان بینه و بین رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم عهد فأجله الی مدته،و الله بریء من المشرکین و رسوله،فسار بها (أبوبکر) ثلاثا ثم قال النبی صلی الله علیه و آله و سلم لعلی علیهالسلام:الحقه فرد علی أبابکر و بلغها أنت،ففعل.
فلما قدم أبوبکر علی النبی صلی الله علیه و آله و سلم بکی و قال:یا رسول الله هل حدث فی شیء؟
قال النبی صلی الله علیه و آله و سلم:ما حدث فیک الا خیر،و لکن أمرت أن لا یبلغها إلا أنا أو رجل منی(5)،و حکاه فی الکنز فی تفسیر سورة التوبة(6)
و روی أحمد بن حنبل بسنده عن علی علیهالسلام قائلا:لما نزلت عشر آیات من سورة براءة علی النبی صلی الله علیه و آله و سلم،دعا النبی صلی الله علیه و آله و سلم أبابکر فبعثه بها،ثم دعانی النبی صلی الله علیه و آله و سلم فقال لی:
أدرک أبابکر،فحیثما لحقته فخذ الکتاب منه،فاذهب به الی مکة،فاقرأه علیهم،فلحقته بالجحفة فأخذت الکتاب منه.
و رجع أبوبکر الی النبی صلی الله علیه و آله و سلم،فقال:یا رسول الله هل نزل فی شیء؟
قال النبی صلی الله علیه و آله و سلم:لا،و لکن جبرئیل جاءنی فقال:لن یؤدی عنک الا أنت أو رجل منک و نقله فی الکنز عن أبیالشیخ و ابنمردویه،و نحوه فی الکشاف أیضا(7)
و روی الحاکم عن ابنعمر حدیثا قال فیه:ان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بعث ابابکر و عمر ببراة الی أهل مکة فانطلقا،فاذا هما براکب فقال:من هذا؟
قال:أنا علی یا أبابکر،هات الکتاب الذی معک،فأخذ علی الکتاب فذهب به،و رجع أبوبکر و عمر الی المدینة فقالا:ما لنا یا رسول الله؟
قال النبی صلی الله علیه و آله و سلم:ما لکما الا خیر،و لکن قیل لی لا یبلغ عنک الا أنت أو رجل منک(8)
و قد روی عودة أبیبکر و بکاءه و ذهاب علی بن ابیطالب أمیرا علی الحج أحمد بن حبنل وأبو یعلی من روایة أبیاسحاق عن یزید بن منبع عن أبیبکر(9)و حرف ابنهشام سیرة ابناسحاق حفظا للأمانة الشرعیة!(10)
و أخرج ابنمردویه عن سعد بن أبیوقاص:أن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بعث أبابکر ببارءة الی أهل مکة ثم بعث علیا علیهالسلام علی أثره،فأخذها منه،فکأن أبابکر وجد فی نفسه،فقال النبی صلی الله علیه و آله و سلم:یا أبابکر انه لا یؤدی عنی الا أنا أو رجل منی.
و جاء فی تفسیر البرهان عن ابنشهر آشوب أنه رواه الطبرسی و البلاذری و الترمذی و الواقدی و الشعبی و السدی و الثعلبی و الواحدی و القرطبی و القشیری و السمعانی و أحمد بن حنبل وابنبطة و محمد بن اسحاق و أبویعلی الموصلی و الأعمش و سماک بن حرب فی کتبهم عن عروة بن الزبیر و أبیهریرة و أنس وأبیرافع و زیید بن نفیع و أبنعمر و ابنعباس و اللفظ له:إنه لما نزل (براءة من الله و رسوله) الی تسع آیات انفذ النبی صلی الله علیه و آله و سلم أبابکر الی مکة لأدائها.
فنزل جبرئیل و قال:انه لا یؤدیها الا أنت أو رجل منک،فقال النبی صلی الله علیه و آله و سلم لأمیرالمؤمنین:راکب ناقتی العضباء و الحق أبابکر،و خذ براءة من یده.
و لما رجع أبوبکر الی النبی صلی الله علیه و آله و سلم جزع.و قال:یا رسول الله انک أهلتنی لأمر طالت الأعناق الیه،فلما توجهت الیه رددتی منه؟
فقال النبی صلی الله علیه و آله و سلم:الأمین هبط الی عن الله تعالی:انه لا یؤدی عنک الا أنت أو رجل منک و علی منی و لا یؤدی عنی الا علی.
و کلام الله تعالی:لا یؤدی عنک الا أنت أو رجل منک مطلقة تسمح لعلی علیهالسلام.بتبلیغ الأحکام الابتدائیة مثل تلک التی جاءت فی سورة براءة بمنع طواف العریان،و منع دخول المشرکین البیت الحرام.
و وجد أتباع الخط الأموی فی ذلک الفعل الالهی تضعیف لخطهم فتحرکوا لتحریف ذلک النهج الالهی فقالوا کذاب:بأن أبابکر استمر فی أمارة الحج و علی علیهالسلام مأمور تحت إمارته.
و قالوا:ان أمر الله هذا جاء وفق عادة عرب الجاهلیة أن لا یبلغ فی العهود الا شخص من قبیلته.
لقد أراد ابنشهاب الزهری الأموی إرضاء الحکم الأموی عنه فقال:انما أمر النبی علیا علیهالسلام تبلیغ براءة دون غیر لأن عادة العرب أن لا یتولی العهود الا سید القبیلة و زعیمها أو رجل من أهل بیته یقوم مقامه کأخیه أو ابنعمه فأجراهم علی عادتهم(11) و هذا من أکاذیب الزهری التی لیس لها دلیل اذ کان الوکیل عند العرب کالأصیل!
أقول أن النبی صلی الله علیه و آله و سلم کان رسولا لله و زعیما للبشریة و لیس مثل رئیس قبیلة صغیرة! ولم تکن فی عادة الجاهلیة ان لا یبلغ عن زعیم القبیلة إلا فرد منها بل یمکن ذلک لکل حلیف أو صدیق.و الأخطر من ذلک أن سورة براءة قول الله تعالی و لیس قول رئیس قبیلة کما یزعمون،و قول الله سبحانه لا یبلغه الا المطهرون من أفراد أهل البیت علیهمالسلام من الذین قرنهم تعالی مع القرآن فی قوله صلی الله علیه و آله و سلم:
انی تاریک فیکم الثقلین کتاب الله و عترتی أهل بیتی.
و لماذا هذا التضعیف للقول الالهی بأنه جاء وقفا لمعاییر الجاهلیة! و لو کان الأمر هکذا لما جاء الله بشریعة و قوانین مخالفة لتعالیم و عادات الجاهلیة!
وقد کذب أبوبکر هؤلاء الکتاب بما فعله بعد رجوعه من بکائه و جزعه و کآبته و انه وجد فی نفسه و ما قاله للرسول صلی الله علیه و آله و سلم:هل نزل فی شیء؟ و لو بقی أبوبکر أمیرا لما فعل هذا.
و قد کان أبوبکر و عمر فی مرات عدیدة مأمورین،مرة فی حملة ذات السلاسل تحت قیادة عمرو بن العاص و قیادة علی علیهالسلام و مرة تحت قیادة أبیعبیدة بن الجراح،و مرة فی السنة ابنهشام و رواه البخاری و مسلم و أبوداود و النسائی و غیرهم.و مرة تحت قیادة أسامة بن زید الی الشام فبقی أبوبکر و عمر ینادیان أسامة بالأمیر طول مدة حیاتهما(12)
و بذلک یکون عمرو بن العاص و أبوعبیدة بن الجراح و أسامة بن زید قد ترأسوا علی جیوش من جنودها أبوبکر و عمر،و هذا یثبت أنهما مع عثمان بن عفان من عامة أصصحاب النبی صلی الله علیه و آله و سلم،لم یمیزهم عن غیرهم سوی السلطة السیاسة التی سیطروا علیها فی انقلاب السقیفة.
بینما لم یتزعم شخص علی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و وصیه علی بن ابیطالب علیهالسلام.
و أید علی بن ابراهیم القمی رجوع أبیبکر الی المدینة وذهاب علی علیهالسلام أمیرا علی الحج(13) و قال النبی صلی الله علیه و آله و سلم:لا ینبغی لأحد أن یبلغ هذا الا رجل من أهلی.
فقال صابح المنار ان قوله صلی الله علیه و آله و سلم أو رجل منی فی روایة السدی قد فسرتها الروایات الأخری عند الطبری و غیره بقوله صلی الله علیه و آله و سلم أو رجل من أهل بیتی و هذا النص الصریح یثبت تأویل کلمة منی بأن معناها أن نفس علی کنفس رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم
و انه مثله و انه أفضل من کل أصحابه(14) و هذا واضح فی ان علیا علیهالسلام لا یکون مأمورا أبدا.
و فی کتاب المستجاد للعلامة الحلی ان النبی محمدا صلی الله علیه و آله و سلم أبلغ علیا صلی الله علیه و آله و سلم أن یخبر أبابکر بین الذهاب معه أی (مأمورا) او الرجوع فرجع أبوبکر(15)
و أید السهیلی رجوع أبیبکر الی المدینة و ذهاب علی بن أبیطالب علیهالسلام ببراءة(16)
و صحح سبط ابنالجوزی ذهاب علی بن أبیطالب علیهالسلام أمیرا علی الحج و رجوع أبیبکر الی المدینة قائلا:و دفع النبی صلی الله علیه و آله و سلم -ناقته العضباء فأدرک أبابکر بذی الحلیفة فأخذ منه الآیات فرجع أبوبکر الی رسول الله فقال:بأبی أنت و أمی هل نزل فی شیء؟
فقال النبی صلی الله علیه و آله و سلم:لا و لکن یبلغ عنی غیری أو رجل منی(17)
و هناک مئاء المصادر الأخری تذکر روایة أخذ علی بن أبیطالب صلی الله علیه و آله و سلم سورة براءة من أبیبکر و رجوع أبیبکر الی المدینة و خوفه من نزول قرآن فیه أو وجده من ذلک و من الذین ذکروا تبلیغ علی علیهالسلام لسورة براءة و أذانه وحجه بالناس:أبومحمد أسماعیل السدی الکوفی المتوفی سنة 128 ه و محمد بن اسحاق المتوفی سنة 151 ه و امام الحنابلة أحمل بن حبنل المتوفی سنة 241 ه و أبومحمد عبدالله الدارمی صاحب السنن المتوفی سنة 255 ه،و أبوعبدالله بن ماجة القزوینی صاحب السنن المتوفی سنة 273 ه و أبوعیسی الترمذی صاحب الصحیح المتوفی سنة279 ه و الیعقوبی المتوفی سنة 292 ه(18) و الحافظ أبوعبدالرحمن أحمد النسائی
صاحب السنن المتوفی سنة 303 ه،و عبدالله البغوی صاحب المصابیح المتوفی سنة 317 ه،و سلیمان بن أحمد الطبرانی المتوفی سنة 360 ه،و علی بن عمر الدار قطنی المتوفی سنة 385 ه،والحاکم النیسابوری صاحب المستدرک المتوفی سنة 405 ه،و جار الله الزمخشری و إبن ابیالحدید و السخاوی و جلال الدین السیوطی و القسطلانی و ابنحجر الهیثمی.
و أثبت الطبری رجوع أبیبکر الی المدینة(3) و أضیف الی الکتابه عودته مرة أخری أمیرا علی الحج! الأمر الذی یرفضه العقل.لأن أبابکر اذا عاد الی المدنیة و رجع مرة أخری الی مکة لا حتاج الی عشرة أیام علی الأقل.و لا یوجد دلیل أصلا علی أن النبی صلی الله علیه و آله و سلم بعثه مرة أخری أمیرا علی الحاج.کما لم ینقل لنا أی راو وجود محادثة ثانیة بین علی علیهالسلام و أبیبکر:هل جئت یا أبابکر أمیرا أو مأمورا؟
لقد قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم مرتین:علی منی و أنا منه مرة فی معرة أحد یوم فر عنه أصحابه و بقی علی بن ابیطالب علیهالسلام فقال جبرئیل:و انا منکما.
فقال محمد بن اسحاق فی المغازی قال الزهری:انما قال جبرئیل ان هذه لهی المواساة لأن الناس فروا عن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یوم أحد حتی عثمان بن عفان فانه أول من فر و دخل المدینة و فیه نزل:
(ان الذین تولوا یوم التقی الجمعان انما استزلهم الشیطان ببعض ما کسبوا(19) )
و مرة اخری قال الرسول صلی الله علیه و آله و سلم:علی منی و أنا منه عندما أرسل علیا علیهالسلام أمیرا علی الحج فی السنة التاسعة(20)
و وجب بسورة براءة ستر العورة ای لا یحج بعد هذا العام عریان و لا یقرب
المسجد بعد هذا العام مشرک و کان الکفار یطوفون بالبیت عراة.
و قال تعالی (یا بنیآدم خذوا زینتکم)(21) مما یلزم ستر العورة و کان الرجال یطوفون عراة لیس علی رجل منهم ثوب باللیل یعظمون بذلک الحرمة و یقول بعضهم:
أطوف بالبیت کما ولدتنی أمی لیس علی شیء من الدنیا خالطه الظلم فکره رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم أن یحج ذلک العالم(22)
و کان المشرکون یحجون مع المسلمین و یعارضهم المشرکون باعلاء أصواتهم لیغلطوهم بذلک بقولهم لا شریک لک الا شریکا هو لک تملکه و ما ملک(23)
و حدد لهم علی بن أبیطالب علیهالسلام المدة قائلا:و من کان بینه و بین رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم عهد فأجله مدته.
فقال بعض الکفار:نحن نبرأ من عهدک و عهد ابنعمک.
فقال علی علیهالسلام:لو لا أن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم أمرنی ان لا أحدث شیئا حتی آتیه لقتلتک فلما عدوا أرعب الله تعالی المشرکین فدخلوا فی الاسلام طوعا و کرها(24)
و کان العهد بین رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و المشرکین عاما و خاصا فالعام أن لا یصد أحد عن البیت جاءه،و لا یخاف أحد فی الأشهر الحرم،فانتقض ذلک بسورة براءة.
و الخالص بین رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و بین قبائل من العرب الی آجال مسماة(25)
1) التوبة:2،1.
2) التوبة 5-3.
3) تاریخ الطبری 382/2.
4) مسند أحمد بن حبنل 164/4،کنز العمال 153/6.
5) تاریخ أبیزرعة ص 298،مسند أحمل بن حنبل 1/2.ذخائر العقبی 96.
6) کنز العمال 246/1.
7) مسند أحمد بن حنبل 151/11،کنز العمال 247/1،تفسیر ابنکثیر 544،543/2.
8) المستدرک،الحاکم 51/3.
9) حاشیة الشیخ محمد علیان المرزوقی علی تفسیر الزمخشری 243/2.
10) سیرة ابنهشام 190/4.
11) تذکره الخواص،سبط ابنالجوزی 43.
12) البدایة و النهایة 73/8.
13) تفسیر القمی 158،282/1.
14) تفسیر المیزان 176/9.
15) المستجاد من الأرشاد،الحلی 57،البحار 11/22.
16) الروض الانف 374/6،خصائص النسائی 20،سنن الترمذی 183/2،مسند أحمد 283/3،الدر المنثور،السیوطی 46/10،مستدرک الصحیحین 51/3،و راجع فضائل الخمسة فی الصحاح الستة 383/2.
17) تذکرة الخواص سبط ابنالجوزی،43،سبط ابنالجوزی 43.
18) تاریخ الیعقوبی 76/2.
19) آل عمران 155.
20) تذکرة الخواص،سبط ابنالجوزی 43.
21) الأعراف 31.
22) عیون الاثر 275/2.
23) عیون الأثر 275/2.
24) تذکرة الخواص 43،عیون الاثر 276/2.
25) عیون الاثر 276/2.