جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

من روی له الشیخان، جاز القنطرة

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

ولکن تبقی مشکلة روایتهم عن بعض المبتدعة، الذین هم من أشد الدعاة إلی بدعتهم، مثل عمران بن حطان، وغیره من النواصب

والخوارج، فحلوها بطریقة جبریة، وقاطعة، حین قالوا: من روی له الشیخان، فقد جاز القنطرة(1)

وقال الذهبی فی ترجمة یحیی بن معین: وأما یحیی فقد جاز القنطرة (یعنی بروایة الشیخین له) فلا یلتفت إلی ما قیل فیه. بل قفز من الجانب الشرقی إلی الجانب الغربی ـ یعنی أنه فی أعلی مراتب التعدیل والتوثیق ـ(2) وذکر التهانوی: إن کل من حدث عنه البخاری فهو ثقة، سواء حدث عنه فی الصحیح، أم فی غیره. وکذا کل من ذکره البخاری فی تواریخه، ولم یطعن فیه، فهو ثقة. وکذا کل من حدث عنه مسلم، والنسائی، وأبو داود، أو سکت عنه أبو داود فهو ثقة أیضاً(3)


1) قواعد فی علوم الحدیث للتهانوی ص 463 عن أبی الوفاء القرشی فی کتاب الجامع الذی جعله ذیلا للجواهر المضیة ج 2 ص 428.

2) میزان الاعتدال ج 4 ص 410.

3) لخصنا ذلک من کتاب: قواعد فی علوم الحدیث للتهانوی ج 2 ص 428.