لقدغیر الرواة الأمویون و القصاصون کل ما استطاعوا تغییره و من ذلک لون الصحابة و أصلهم و عبودیتهم.فقد کان عمر بن الخطاب عبدا حبشیا أسود اللون من عبید الولید من المغیرة المخزومی فجعلوه حرا و من ولد اسماعیل علیهالسلام و أبیض اللون!! و هذا الزیف المتعمد یفقد القاریء الثقة بأولئک الکتاب و الرواة.
و کانت سهاک جدة عمر زنجیة و کان نفیل جده زنجیا من الحبشة و کانا من عبید عبدالمطلب بن هاشم،و کانت حنتمه أمعمر ممن عثر علیها هشام بن المغیرة
الخزومی و رباها(1) فأصبح عمر عبدا للولید بن المغیرة المخزومی.
فقد جاء ان عمر بن الخطاب کان عسیفا (عبدا) للولید بن المغیرة المخزومی(2)
و قال ابنحجر العسقلانی عن عمر بن الخطاب:کان أعسر یسرا طویلا آدم شدید الأدمة(3) (أی أسود اللون).و قال سفیان الثوری:کان عمر رجلا آدم(4)
و أقر الواقدی بزنجیته قائلا:ان سمرته انما جاءت من أکل الزیت عام الرمادة(4)
فأراد الواقدی أن یبعد أصله الحبشی الزنجی عن أذهان الناس،لکنه لم یعذر بلالا الحبشی بأنه أصبح أسود اللون من ألکه الزیت فی عام الرمادة!
لکن أتباع الخط القرشی الکارهین للون الأسود قالوا:کان عمر أبیض(4)
و کان القرشیون یکرهون اللون الأسود لدلالته علی العبودیة و النسب الأفریقی فکانت هند بنت عبتة مغیلمة تحب السود من الرجال و کلما ولدت أسود قتلته!(5)
و کان أبوبکر و أبوه أبوقحافة من عبید الحبشة واسم أبیبکر عتیق.
و کان أسود اللون فقد ذکروه فی جملة السودان فقال ابنالجوزی فی کتاب عیون الأثر:«ان السودان:اسامة بن زید و أبوبکر و سالم مولی أبیحذیفة و بلال بن رباح»(6)
و سمی عتیق لأنه اعتق من العبودیة،فجاء:«قال جبیر بن مطعم بن عدی لعبده
وحشی:«ان أنت قتلت حمزة عم محمد بعمی طعیمة بن عدی فأنت عتیق»(7)،فعتیق هو کل من یعتق.
و کان أولاد أبی قحافة هم:عتیق و عتیق و معتق،و هذه أسما المعتقین من العبودیة.
و اعترف الشاعر عمیر بن الأهب الضبی المشارک فی جیش عائشة فی معرکة الجمل بعبودیة أبیبکر قائلا:
أطعنا بنیتیم بن مرة شقوة
و هل یم الا أعبد و اماء(8)
لذلک قال أبوسفیان عن حکم أبیبکر:ما بال هذا الأمر فی أقل قریش مکانة و أذلها ذلة(9)أی أذلاء بالعبودیة.
و قال قیس بن سعد بن عبادة لأبیبکر:لیس عندک حسب کریم(10)
و قال عمر لابیبکر:و الهفاه علی ضئیل بنیتیم(11) و الضئیل هو العبد.
و کان أبوقحافة من عبید عبدالله بن جدعان التیمی و عملهم النداء علی طعامه فجاء فی حق ابنجدعان من الشعر:
له داع بمکة مشمعل
و آخر فوق دارته ینادی
فالمشمعل هو سفیان بن عبدالأسد و الآخر هو أبوقحافة و الاثنان من عبید عبدالله بن جدعان.قال هشام بن الکلبی:کانت أمسفیان بن عبدالأسد أمة لابنجدعان(12)فأمسفیان و أمعتیق من بعید عبدالله بن جدعان.
و کان ابنجدعان أکبر تاجر للعبید و الاماء فی مکة و صاحب أکبر دار لتولید و بیع الأطفال،فقد کان یملک العشرات من الاماء اللواتی یعرضهن علی الرجال فیحملن منهم ثم یبیع الأطفال من آبائهم أو من الغرباء(4)
و کان الزنا فی الجاهلیة عملا عادیا و خاصة للاماء فیقع عشرات من الرجال علی الأمة الواحدة مقابل دفعهم المال لمالکها،ثم یبیع المالک ولیدها لمن شاء من الرجال أو یعطیه لأحد عبیدة العاملین فی خدمته فینسب الیه.
و بعد ذکرنا لتلک النصوص نفهم أن أبابکر کان من العبید السود و العبید السود فی الأصل جاءوا الی مکة من الحبشة و لأنه أعتق فی بنیتیم فقد أصبح أبابکر التیمی.
و غیر رجال البلاط و أبتاع الهوی لونه فأصبح أبوبکر أبیض و عربی و هو أسود و حبشی.متناسین نظرة الاسلام الی اللون و القومیة فی عدم الفرق عنده! بقوله تعالی:
(ان أکرمکم عند الله أتقاکم)(13) و لم یقل أبیضکم و قرشیکم.
و کان لقمان الحکیم من السودان(14)
و کانت عائشة أیضا سودان اللون مثل أبیها،لکن الرواة المنصفون! جعلوها بیضاء اللون بل شقراء!
جاء فی مصنافت الشیخ المفید(15) و فی تأریخ یحیی بن معین:
«سمعت یحیی یقول:قال عباد:قلنا لسهیل بن ذکوان:هل رأیت عائشة أمالمؤمنین؟
قال:نعم.
قلنا:صفها.
قال:کانت سوداء»(16)
و قال البخاری صاحب کتاب صحیح البخاری:«کانت عائشة أدماء»(17)
و جاء فی کتابی ابنحبان و الذهبی:حدثتنا عائشة و کانت سوداء(18)
و قال ابنحجر العسقلانی:«انها کانت أدماء (أی سوداء)(19)
فتکون عائشة سوداء فی وجهها أثر جدری.
و کان عثمان بن عفان أسود اللون و بوجهه أثر جدری و کاذلک کان یزید بن معاویة(20)
و سمیت بالحمیراء فی حدیث الحوأب لأنها کانت سوداء مشربه بالحمرة مثلما جاء فی وصف الشریان:
هو شجر عضاه الجبال تعمل منه القسی،و قوسه جیدة سوداء مشربه بالحمرة(21) و سمی الهنود الحمر فی قارة امریکا الشمالیة بالهنود الحمر.
و ذکر أن النبی صلی الله علیه و آله و سلم قال:یا حمیرا(22)
و یتأسف المسلم للتغیرات الحاصلة فی کتب السیرة و الحدیث بحیث تصبح
السوداء شقراء و یصبح الکذاب موثقا و بالعکس.
و لان بلال الحبشی الأسود من المعارضین للنظام قد أبقوه علی صفته أسود و حبشی،عقوبة له! بینما أصبح الرؤساء من البیض و العرب!
و لأن أبابکر الحاکم الأول للمسلمین فقه حوله الأمویون الی أبیض و عربی،و أول من أسلم،و أقرب رجل للنبی صلی الله علیه و آله و سلم،و جعلوا عائشة أقرب امرأة للنبی صلی الله علیه و آله و سلم!،و لأن عمر أصبح الحاکم الثانی،فقد منحوه مرتبة المقرب الثانی عند النبی صلی الله علیه و آله و سلم و هکذا!!
و هذا أمر طبیعی عند الحکومات فی العالم فکل رجل یعارض الحکومة تتهمه بسیل من الصفات البذیئة المنبوذة و بمجرد سقوط الزعیم و أصحابه تنعت الحکومة الجدیدة الرؤساء السابقین بالنعوت السیئة و هکذا!!
أما الصفات الراقیة الحمیدة فتحتکرها السلطات لأفرادها و زعیمها و تسبغهم بها لیلا و نهارا و هی منهم بریئة.
1) راجع شرح نهجالبلاغة،المعتزلی 102/3،تهذیب اللغة 122/8،تاج العروس،الزبیدی 188/13،النهایة فی غریب الحدیث و الأثر لابنالأثیر 338/3،مثالب العرب،الکلبی ص 103.
2) أقرب الموارد،مادة عسف.
3) تهذیب التهذیب،ابنحجر 386/7.
4) المصدر السابق.
5) الطرائف ابن طاووس 501،تذکرة الخواص،سبط بن الجوزی 203،الغدیر 170/10.
6) عیون الاثر،ابنسید الناس ص 499،و قد حذف الناشرون ذلک فی الطبعات الجدیدة.
7) السیرة الحلبیة،الحلبی 217/2.
8) تاریخ الطبری 531/3.
9) أخرجه الحاکم و صححه الذهبی،تاریخ الخلفاء،السیوطی ص 66.
10) البحار 167/29.
11) شرح النهج،المعتزلی 31/2-34.
12) مثالب العرب،هشام بن الکبی ص 139،طبعة دار الهدی للتراث-بیروت،معجم البلدان الحموی 185/5،424/2،السیرة النبویة،ابنکثیر 117/1.
13) الحجرات:13.
14) اعلام النبلاء الذهبی 355/1.
15) مصنفات الشیخ المفید 369/1 فی الحاشیة.
16) مصنفات الشیخ المفید 369/1،تاریخ یحیی بن معین 509/3.
17) التاریخ الکبیر،البخاری 104/4.
18) المجروحون،محمد بن حبان التمیمی 353/1،میزان الاعتدال،شمس الدین الذهبی 243،242/2.
19) لسان المیزان،ابنحجر العسقلانی 125/4،125/3،124/3 طبعة مجلس دائرة المعارف النظامیة فی الهند.
20) تاریخ أبیالفداء 267/1.
21) تاریخ المدینة المنورة،ابنشبة 1232/4.
22) الدرجات الرفیعة 15.