جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

من قتل رسول الله

زمان مطالعه: 2 دقیقه

قال الرسول صلی الله علیه و آله و سلم:«ما منا الا مسموم أو مقتول»(1)

و قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم أیضا:ما من نبی أو وصی الا شهید(2)

و قال الله تعالی عن الیهود الذین قتلوا رسله:

(فبما نقضهم میثاقهم و کفرهم بآیات الله و قتلهم الله و قتلهم الأنبیاء بغیر حق…)(3)

و قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لأصحابه:لتحذون حذو الهیود و النصاری حذو القذة بالقذة فلوا دخلوا جحر ضب لدخلتموه(4)

و فعلا سار الحزب القرشی علی خطی الیهود الذین قتلوا یحیی و هارون علیهماالسلام و غیرهم و قتلوا رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم و أولاده!.

ویسال الکثیر کیف قتل رسول الله؟

جاء فی روایتی البخاری و مسلم عن عائشة:«لددنا(5) رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم فی مرضه،فجعل یشیر الینا أن لا تلدونی.قلنا:کراهیة المریض الدواء.

فقال صلی الله علیه و اله و سلم لا یبقی فی البیت أحد الا لد،و أنا أنظر الا عمی العباس فانه لم یشهدکم(6)

و من الاسئلة الخطیرة المطروحة هنا:من قتل رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم؟

جاء عن عبدالصمد بن بشیر عن أبی عبدالله (الصادق) علیه‏السلام قال:«اتدرون مات النبی صلی الله علیه و اله و سلم أو قتل ان الله یقول:(أفان مات أو قتل انقلبتن علی أعقابکم)(7)فسم قبل الموت انهما سمتاه»(8)

و تشیر هذه الروایة الی أن عائشة و حفصة سقتاه السم و قتلتاه.

و جاء فی روایة:عائشة و حفصة سقتاه (سما)(9)

و قال المجلسی:«یحتمل أن یکون کلا السمین دخیلین فی شهادته»(10)

و یقصد المجلسی بالسمین سم خیبر و السم الثانی الذی سقوه فی أواخر أیامه فی الدنیا.

و قد ذکرنا فی بحث سم خیبر فی هذا الکتاب أن السم الثانی هو الذی قتله و لا أثر للسم الأول فی ذلک لأن السم الأول کان فی سنة 7 هجریة فی فتح خیبر بینما قتل الرسول صلی الله علیه و آله و سلم فی سنة 11 هجریة.

و ثانیا ان النبی صلی الله علیه و آله و سلم عرف بمسمومیة الطعام فی خیبر بواسطة جبرئیل فلم یأکله.

و فی الحادثة الثانیة جرعوا النبی -صلی الله علیه و آله و سلم السم فی منامه،فدخل فی جوفه و قتله!

و ذکرت عائشة بعد سم النبی أنه صلی الله علیه و آله و سلم قال لها:«و یحهالو تستطیع ما فعلت»(11)

و هذا اعتراف من النبی صلی الله علیه و آله و سلم و من عاشة بأنها ارتکبت فعلا شنیعا بحق رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم.

و جاء فی روایة فی الباحر باجتماع الأربعة علی سمه(12)؛ و هم أبوبکر و عمر و عائشة و حفصة.

جاء عن الامام أبی‏عبدالله الصادق علیه‏السلام(13):«لا یقتل الأنبیاء و أولاد الأنبیاء الا أولاد الزنا».(14)


1) کفایة الاثر للخرازی القمی ص 162،وسائل الشیعة 18/14،2/14،البحار المجلسی 1/45 من لا یحضره الفقیه 4،17،اعلام الوری ص 349،تاریخ الغیبة الصغری ص 230.

2) بصائر الدرجات ص 148،بحارالانوار 139/40،405/17.

3) النساء 155.

4) تفسیر العیاشی 4/2،تفسیر ابن‏کثیر 148/2.

5) صحیح البخاری بشرح السندی 95/3.صحیح البخاری 40/8.17/7.صحیح مسلم 198.24/7.

6) صحیح البخاری 40/8،17/7،صحیح مسلم 194،24/7.

7) النساء:144.

8) تفسیر العیاشی 200/1،البحار،المجلسی 21/28،516/22.

9) البحار،المجلسی 516/22.

10) البحار المجلسی،516/22،و قد ذکرنا ان سم خیبر کان قدیما قبل خمس سنوات و کان النبی صلی الله علیه و آله و سلم لم یأکل طعام خیبر.

11) الطبقات ابن سعد 203/2 طبعة دار صادر،بیروت.

12) البحار،المجلسی 246،239/22 طبعة دار احیاء التراث العربی،بیروت.و تفسیر علی بن ابراهیم القمی.

13) و الصادق علیه‏السلام من ذریة رسول اله صلی الله علیه و آله و سلم و من ناحیة الامام ینتسب الی القاسم بن محمد بن أبی‏حذیفة و لا ینتسب الی القاسم بن محمد بن أبی‏بکر.

14) العلل ص 31،البحار،المجلسی 240/27،کامل الزیارة ص 78،قصص الأنبیاء (مخطوط).