جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

من هم المتآمرون

زمان مطالعه: 3 دقیقه

من المؤکد أن هناک ارتباطا وثیقا بین المنافقین الذین بثوا الدعایات و الاراجیف بأمیرالمؤمنین علیه‏السلام حینما استخلفه النبی صلی الله علیه و آله و سلم علی المدینة المنورة و بین المنافقین الذین هموا بقتل رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، فلو أمعنا النظر فی ما جری فی

غزوة تبوک لرأینا أن المنافقین الظاهرین کعبدالله بن ابی و أصحابه المنافقین غیر المعروفین و المتسترین بقربهم من النبی صلی الله علیه و آله و سلم و هؤلاء جلهم من قریش و من المهاجرین(1) قد استعدوا استعدادا کبیرا و دقیقا من أجل القضاء علی الاسلام، حیث ان بعد المسافة و خروج النبی صلی الله علیه و آله و سلم بنفسه فی هذه الغزوة تعتبر فرصة ذهبیة لهم من أجل تنفیذ مخططاتهم. لذلک أدرک النبی صلی الله علیه و آله و سلم ما قصدوه و لخطورة الموقف قرر ابقاء الامام علیه‏السلام فی المدینة لیحبط مخططات المنافقین بقیادة ابن سلول الذی تخلف بمجموعة فی المدینة و حسب الخطة المرسومة(2) و هذا الطرف الأول فثی الخطة قد أفشله النبی صلی الله علیه و آله و سلم بابقائه أمیر المؤمنین علیه‏السلام فی المدینة.

أما طرف الخطة الثانی فهو قتل النبی صلی الله علیه و آله و سلم فی أقرب فرصة سانحة و هذه الخطة تکفل بها المنافقون الذین هم علی اتصال دائم مع النبی من قریش و المهاجرین، فکانت العقبة فرصتهم الذهبیة لتخلص من النبی صلی الله علیه و آله و سلم و ذلک بطرحه فیها و قتله، و لکن الوحی أفشل خطتهم حیث أخبر النبی صلی الله علیه و آله و سلم بما هموا به. و مما یدل علی أن هؤلاء المنافقین هم من المهاجرین من قریش هو ما یلی:

1 – أکدت المصادر کلها تخلف ابن سلول بالمنافقین و علی حد تعبیرهم فانه کان یقال:لیس عسکره بأقل العسکرین(3)، و هذا یعنی أن هناک منافقین أخطر من ابن سلول و مجموعته المکشوفة للعیان، و هؤلاء المنافقون هم الذین استطاعوا فیما بعد من سم النبی صلی الله علیه و آله و سلم و قتله و الاستیلاء علی مقدرات الامة

الاسلامیة من بعده. و من هنا یتضح ان مؤامرة السقیفة لم تکن آنیة و انما کانت مؤامرة قد اعدت و حیکت منذر زمن بعید ونفذت بعد تخلصهم من رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم. و الذی یلاحظ تصرفات الشیخین و مجموعتهم و تقاسم الأدوار بینهم من أجل الاستحواذ علی الخلافة ییدرک أن تخطیطهم کان منذ زمن بعید و لیس ساعة انعقاد مؤتمر السقیفة.

2 – ورد فی کتاب دلائل النبوة للبیهقی:أن الذین مکروا برسول الله صلی الله علیه و آله و سلم هم ناس من أصحابه، تآمروا أن یطرحوه من عقبة فی الطریق أرادوا أن یسلکوها معه(4) ومعلوم من هذا الکلام أن هؤلاء کانوا من المقربین للنبی صلی الله علیه و آله و سلم ومن أصحابه و لیسوا من أصحاب ابن سلول.

3 – ورد عن الاعمش فی کتاب أبان بن عثمان:أن المنافقین الذین تآمروا لقتل النبی صلی الله علیه و آله و سلم کانوا اثنی عشر، سبعة من قریش(5)

4 – و قد ذکر الشیخ الصدوق فی الخصال اسماء هؤلاء المنافقین(6)

5 – لعن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لأبی سفیان فی سبعة مواطن، أحدها یوم حملوا علی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فی العقبة(7) و من هنا نستدل أن أباسفیان أحد أطراف المنافقین و ربما کان سیدهم و المدبر لأمرهم، و أن هناک ارتباطا وثیقا بینه و بینهم و خصوصا مع الشیخین أبی‏بکر و عمر، وهذا الارتباط قدیم. ففی معرکة احد و حینما انهزم المسلمون قال أصحاب الصخرة و کان فیهم و أبوبکر و عمر و طلحة:لیت لنا رسول الی ابن ابی لیأخذ لنا أمانا من أبی‏سفیان. کما

أن حدیث أبی‏سفیان مع عمر بعد معرکة احد لیدلل علی وجود هذه العلاقة القویة بینهما، تلک العلاقة التی أعطت ثمارها بعد وفاة النبی صلی الله علیه و آله و سلم، حیث ان أول قرار اتخذه أبوبکر هو تأمیر یزید بن أبی‏سفیان قائدا لأحد الجیوش الاسلامیة،ثم تعیینه أمیرا للشام التی أصبحت فیما بعد عاصمة الخلافة الامویة. و من هنا اتضح سر احتفاظ المشرکین بحیاءة عمر الغالیة علیهم و عدم التعرض لقتله.

6 – ان أغلب المؤرخین الذین ذکروا ما هم به المنافقون لیلة العقبة لم یذکروا لنا أسماءهم و لا صفاتهم، بل اکتفوا بذکر الحادثة فقط، و لم یذکرو تفاصیلها بدقة، بل أن بعضهم لم یذکرها أصلا، و هذا یعنی أن السیاسة کانت لا ترغب فی ذکر هذه الحادثة لانه لیس فی مصلحتها ذکرها و التعرض الی الذین حاولوا تنفیذها.

و بعد وصول النبی صلی الله علیه و آله و سلم الی المدینة جعل المسلمون یبیعون أسلحتهم و یقولون قد انقطع الجهاد، فبلغ ذلک رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فنهاهم و قال:لا تزال عصابة من امتی یجاهدون علی الحق حتی یخرج الدجال.


1) راجع تفسیر المیزان 290 – 287:19 فی بحث «کلام حول النفاق فی صدر السلام».

2) راجع دائرة المعارف الاسلامیة و الشیعیة لحسن الأمین 76:1.

3) السیرة النبویة لابن هشام 162:4.

4) بحار الأنوار 247:21، و دلائل النبوة 256:5، و المحلی لابن حزم باب الدیات.

5) بحار الأنوار 248:21، و دلائل النبوة 259:5، و امتاع الاسماع للمقریزی 479 – 477:1.

6) بحار الأنوار 223:21، و الخصال 499:2.

7) بحار الأنوار 222:21.