جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

موقف الرسول من عقائد وعادات قومه قبل البعثة

زمان مطالعه: 2 دقیقه

إن ما وصل إلینا من حوادث عن حیاة الرسول (ص) تعتبر قلیلة ‏جدا، ولا تمثل سجلا وافیا لأربعین عاما او اکثر من حیاة حافلة ‏بالأحداث کحیاة الرسول (ص)، ویبدو أن اکثر الذین رووا سیرته ونقلوها الی الناس لم یعاشروا الرسول (ص) ولم ‏یرافقوه طیلة حیاته فهناک فقط قلة من اصحابه (ص) رافقته منذ البعثة وحتی الهجرة، غیر أن تقدم سنهم لم یمهلهم الی حین ‏بدأ الرواة والمحققون حملتهم لتدوین تفاصیل الحیاة النبویة ‏بناء علی روایة الصحابة الأوائل، وجعلها فی متناول الناس، بل‏ توفوا قبل مرحلة التدوین او استشهدوا فی المعارک والغزوات‏ التی وقعت خلال حیاة الرسول (ص). کان أحد هؤلاء أبا بکر بن أبی قحافة الذی رافق الرسول (ص) فترة طویلة جدا، وکان قرینه فی السن تقریبا، غیر أنه لم یعش‏ بعد الرسول (ص) سوی سنتین، بینما قتل الصحابی الآخر حمزة، عم الرسول وأخوه بالرضاعة، فی معرکة احد، ودفنت‏ معه أحداث وذکریات مهمة، أما الإمام علی بن ابی طالب (ع) فلم یکن له من العمر حین البعثة النبویة سوی عشرة أعوام، فهو لا یستطیع استحضار تفاصیل الأحداث التی عاشها الرسول (ص) ایام شبابه بصورة کاملة. ورغم کل هذا فإننا یمکن أن نهتدی بذلک القدر المحدود من‏ الأحداث التی ثم تدونیها الی المقام الذی کان علیه ‏الرسول (ص) من حسن الخلق، وحدة الذکاء، ورجاحة العقل‏ والتدبیر، وشدة حبه للخیر، ومثال ذلک ما قاله (ص) حول‏ حلف الفضول. ویستشف من بعض الروایات التی نقلت هنا وهناک أن ‏الرسول (ص) کان دائم التفکیر والتأمل فی واقع قومه قبل‏ البعثة، وفی الوقت الذی کان یرفض فیه کل المظاهر والأخلاق ‏والأعراف الباطلة، کان یراعی تقالیدهم الدینیة بالقدر الذی لا تترک معه أی أثر فی نفسه، وبعبارة أخری کان یتجنب‏ استفزازهم والظهور بمظهر التحدی لهم دوما، ومن البدیهی‏ أن ذلک لا یعنی قبول عبادة الاصنام وإقرارها، او

العمل بما جری علیه الناس من أعراف جاهلیة قبیحة، فهم برغم‏ اعتقادهم بسوء تلک العادات، مثل الزنا والغزو وارتکاب القتل‏ والسرقة وقطع الطریق وما الی ذلک، غیر أنهم کانوا لا یمتنعون ‏عنها، وقد مرت الإشارة الی هذا المعنی فی مسالة تجدید بناء الکعبة حیث قیل إنهم کانوا لاینفقون علی هذا البناء من اموال‏ الربا والسرقة او من اموال القمار والزنا، ولهذا کانت الاموال‏ التی تجمع لهذا الغرض قلیلة. کان الرسول (ص) فی موقفه من دین قومه یراعی ظواهر الأمور، فنحن نعلم أن الکعبة کانت تغص بالأصنام، وأن العرب‏ اعتادوا علی الطواف حولها، یومیا او کل عدة أیام، سبعة‏ أشواط، وکان الرسول قبل البعثة، وفی کل مرة یعود فیها من‏ التحنث والانقطاع فی غار حراء، یذهب قبل کل شی‏ء الی ‏البیت ویطوف حول الکعبة، ثم ینصرف الی ممارسة شؤون‏ حیاتهالعادیة (1)


1) تاریخ مکة: 163 و 166.