جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

موقف سائر الأئمة من القصاصین

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

ولا یختلف موقف سائر الأئمة علیهم السلام عن موقف أمیر المؤمنین صلوات الله وسلامه علیه من القصاصین، ویوضح ذلک النصوص التالیة:

1 ـ إن الإمام السجاد (ع) قد نهی الحسن البصری عن مزاولة عمل القصص. فاستجاب للنهی(1)

2 ـ وفی محاورة جرت بین الإمام الحسن علیه السلام وبین أحد القصاصین، نجد الإمام الحسن یکذب ذلک الرجل فی دعواه کونه قصاصا تارة، ومذکرا أخری؛ باعتبار أن هاتین الصفتین هما للنبی صلی الله علیه وآله، فلما سأله عن نفسه أی شیء هو؟. قال له علیه السلام: المتکلف من الرجال(2)

أی الذی یتکلف أمرا لیس له.

3 ـ وعن الإمام الباقر علیه السلام فی تفسیر قوله تعالی: (وإذا رأیت الذین یخوضون فی آیاتنا) أن منهم القصاص(3)

4 ـ وذکر للإمام الصادق علیه السلام: أن بعض القصاص یقول: هذا المجلس لا یشقی به جلیس. فقال علیه السلام: هیهات هیهات أخطأت استاهم الحفرة(4)

أی أنهم أرادوا شیئاً فوقعوا فی غیر ما أرادوا.

5 ـ کما أنه علیه السلام قد لعنهم، واعتبرهم یثیرون الناس ضدهم علیهم السلام. ثم إنه علیه السلام قد حرم الاستماع إلی القصاصین. هذا بالإضافة إلی أنه علیه السلام قد اعتبر أنهم هم الغاوون أتباع الشعراء، کما نصت علیه الآیة الکریمة(5)


1) راجع وفیات الأعیان ج 1 ص 70.

2) تاریخ الیعقوبی ج 2 ص 227 و 228.

3) راجع: تفسیر العیاشی ج 2 ص 362.

4) البحار ج 74 ص 259.

5) بحار الأنوار ج 69 ص 264 و 265 وراجع: وسائل الشیعة ج 6 ص 111.