ولد الرسول فی مکة من أب قرشی هو عبداللّه بن عبدالمطلب، وأم قرشیة أیضا من بنی زهرة هی آمنة بنت وهب بنعبد مناف، وقد کانت ولادته المبارکة یوم الاثنین من شهر ربیعالاول. وقیل: من شهر رمضان، وهو قول ضعیف. وقد وقع اختلاف فی الیوم الذی ولد فیه، فقیل: الیوم الثانی من شهر ربیع الاول، وقیل: فی الثامن منه، وقیل: فی العاشر منه، وقال آخرون: إنه فی الیوم الثانی عشر، بینما ذهب اکثرالشیعة الی أنه فی السابع عشر من ربیع الاول (1)
وقد وقع الاختلاف نفسه أیضا فی السنة التی ولد فیها (ص) حتی أصبح من غیر الممکن تحدید السنة التی ولد فیها علی وجه الدقة والجزم. هناک حادثتان تم ضبطهما فی حیاة الرسول (ص) وفی التاریخ الاسلامی بصورة دقیقة، لما کان لهما من اهمیة خاصة، الحادثة الأولی: هجرة الرسول (ص) من مکة الی المدینة، التی اصبحت فیما بعد بدایة التاریخ الاسلامی، وهی فی الاول من المحرم السنة الاولی للهجرة، المطابق ل (16 کانون الثانی عام622 م)، ویقال إن هجرة الرسول (ص) کانت یوم الاثنین فی الثامن من ربیع الأول الموافق (20 أیلول عام 622 م). والحادثة الثانیة: السنة التی توفی فیها الرسول (ص) وهی السنة الحادیة عشرة للهجرة الشریفة، فی شهر صفر أو ربیع الأول، ویتطابق هذا التاریخ مع العام 632 م، وقد جر الاختلاف فی تاریخ ولادته (ص) الی اختلاف فی عمره الشریف بین63،65، 60 سنة. (2)
واذا کان الرأی الأشهر هو 63 عاما، فسیکون عمره وقت الهجرة 52 سنة تقریبا، وکل الاحادیث الاخری فی حیاته (ص) فیما عدا هجرته ووفاته (ص) کالبعثة والمولد تبقی مبنیة علی افتراضات غیر دقیقة. وقد ذهب المشهور الی أنه بعث وهو فی الأربعین من عمره، وقیل: إن بعثته کانت فی الثالثة والاربعین من عمره، بناء علی روایة عن ابن عباس. ویمکن الافتراض بأن بدء دعوته (ص) کان فی حدود الاربعین من عمره الشریف (لیس علی وجه الدقة والقطع) فهناک روایات تقول: انه مکث عشر سنوات فی مکة بعد البعثة، واخری تقول: إنه أقام بها ثلاثة عشر عاما، ویبدو أن اکثر الرواة قد ذهبوا الی أنه بعث فی الاربعین من عمره، انسجاما مع الاعتقاد الشائع بأن سن الاربعین هو سن الکمال. اما من حیث الواقع فإن من الناس من یبلغ الکمال العقلی والروحی قبل هذه السن بفترة طویلة، وبالعکس هناک من یتأخر کماله بعد هذه السن او أنه لا یبلغ الکمال أبدا، أما العنایة الالهیة فلا تتأخر لتنتظر بلوغ الاربعین عاما، اذا ما توفرت فی الشخص مقومات البعثة قبل هذا التاریخ. وان هذا النوع من الملاحظات والترتیبات الزائدة إنما هی من خیال الانسان ووهمه. وعلی أیة حال، فإن الاعتقاد الراسخ بأن سن الکمال هو سن الاربعین، وبالنتیجة فإنه سن البعثة، وبعد المقارنات اللاحقة وإضافة سنوات الاقامة الثلاث عشرة التی أمضاها الرسول (ص) فی مکة بعد البعثة، ثم السنوات العشر التی أمضاها فی المدینة، وبعد البناء علی أن عمره (ص) کان ثلاثة وستین عاما، استنتجوا أن عام ولادته کان فی عام (570 م) کأقرب الاحتمالات. وبهذا لم یعرف علی وجه الدقة لا عام ولادته (ص) ولا عام بعثته، ومن هنا یتضح السبب الذی دفع المسلمین لاختیار عام الهجرة – الذی کان مسلما ومعروفا بصورة دقیقة عند الجمیع – کمبدأ للتاریخ حین طرحت مسالة تحدید تاریخ معین للمسلمین، وقدمت حوله الاقتراحات المختلفة فی حینها لهذا التاریخ. ما تجدر الإشارة الیه هو قولهم: ان ولادة الرسول (ص) کانت فی عام
الفیل، اذ من الطبیعی أن تتخذ الاحداث المهمة التی تبقی الی أمد فی أذهان الناس ومحاوراتهم کمبدأ للتاریخ، وعام الفیل، وهو العام الذی حدثت فیه حملة ابرهة، کان حدثا مهما یلیق بأن یکون مبدأ لتاریخ ولادته (ص) غیر أن الموجود هو أن عام الفیل لا یطابق تماما عام (570 م)، ففی هذا العام تقریبا سقطت حکومة (الحبشیین) فی الیمن بأیدی الفرس (وهرزدیلمی) مع العلم أن الاحباش بقوا یحکمون فی شبه الجزیرة العربیة بعد عام الفیل لمدة، فحکم الیمن اثنان من اولاد ابرهة بعد وفاته، ومن هذه الناحیة لم تتفق جمیع الروایات علی أن عام ولادته (ص) کان هو عام الفیل. قال الکلبی مثلا: إن عام الفیل کان قبل ولادة الرسول (ص) ب (23) سنة، ونقل عن مقاتل أنه کان قبل ولادة النبی ب (40) عاما (3)
وبالنتیجة فان التلفیق بین الروایات واحتساب العام الذی ولد فیه یؤدیان الی ان یکون عام (570 م) هو عام ولادة الرسول (ص) وقد یکون ذلک هو الواقع فعلا. اما کون الرسول ولد فی عام الفیل، وأن عام الفیل هو (570 م) فهذا ما لا یمکن الرکون الیه، بل قد یکون امرا بعیدا علی ضوء الاختلافات التی نقلت فی تاریخ عام الفیل. فقد اعتبر المسعودی عام الفیل موافقا لسنة 882 بتاریخ ذی القرنین. (4) وبما أنهم قالوا: إن ولادة الرسول کانت فی ربیع الاول وبعد خمسین یوما من واقعة الفیل، وبما أن هذه الواقعة (أی حملة أبرهة) کانت قد حدثت فی یوم الاثنین17محرم عام 882 اسکندری (او ذو القرنین=سلوکی). (5) فعلی ضوء هذه الأرقام والحسابات، توصلوا الی نتیجة مفادها أن ولادة الرسول (ص) کانت فی العام (570م).
بینما توصل السهیلی (6) الی أن ولادته المبارکة کانت فی20 نیسان (أبریل) المطابق لشهر ربیع الاول، علما أن هذا التاریخ کان قبل إلغاء النسیء، وقد أشرنا سابقا الی أن العرب کانوا یطبقون الأشهر القمریة علی السنة الشمسیة من أجل تثبیت موسم السوق التجاریة، ولهذا اتفق شهر ربیع الاول مع شهر نیسان.
1) روض الانف: 2/ 158.
2) تاریخ الطبری، احداث سنة 11 هجریة.
3) نولدکه/ تاریخ ساسانیان.
4) یبدا التاریخ السلوکی من عام 312 قبل المیلاد ولیس کما ورد خطأ فی حاشیة مروج الذهب بانه العام 324 قبلالمیلاد.
5) مروج الذهب: 2/ 12.
6) روض الأنف: 2/ 159.