کان عبد المطلب، الذی تحمل مشاق حفر البئر مع ابنه الوحید الحارث، وواجه قریش وخصوماتها، وحده قد نذر ان رزق عشرة من الذکور، فسیذبح احدهم قربانا للمعبد. اذ یبدو ان التقرب بذبح الابن قربانا للمعبد، من التقالید التی عرفها العرب منذ القدم، وکانت اقدم اشارة الی هذا التقلید عمل ابراهیم (ع) الذی قدم ابنه اسماعیل (ع) قربانا وتله للذبح لولا ان فداه اللّه تعالی (بذبح عظیم) علامة لتقبله القربان، کان نذر عبد المطلب ان یذبح احد ابنائه جزأ من هذا التقلید القدیم. وبعد ان رزق عبد المطلب عشرة ابناء، جاء دور الوفاء بالنذر، وجرت القرعة – طبقا للاعراف المتبعة – علی ید سادن الکعبة، فوقعت علی اصغر اولاده سنا عبداللّه والد الرسول (ص)، وهناعادت من جدید ذکری ذلک التقلید القدیم، فاعترضت قریش واشارت علیه ان یجعل القرعة بینه وبین مجموعة من الابل، وکانت نتیجة القرعة التی جرت فی البدایة بین عبداللّه وعشرة من الابل علی عبداللّه، واعیدت القرعة ثانیة بعد ان زیدت الابل الی مئة بعیر، فوقعت علی
الابل، وقام عبد المطلب بذبح مئة بعیر فدا لعبداللّه. وجعلت هذه الضحایا المئة فی متناول الجمیع بلا استثناء، حتی قیل انها قد اکلت منها الوحوش والطیور دون ان یمنعها احد، وکان صاحب النذر وابنه عبداللّه الوحیدین اللذین امتنعا عن تناول شیء منها، وهذا ایضا منالتقالید المتبعة فی اکل لحوم القرابین.