ثم قال: و قال و فیها حج أبو بکر بالناس، ثم خرج أبو بکر من المدینة فی ثلاثمائة و بعث معه رسول الله (ص) بعشرین بدنة و ساق أبو بکر خمس بدنات، و حج فیها عبد الرحمن بن عوف و أهدى، و بعث رسول الله (ص) علی بن أبی طالب على أثر أبی بکر فأدرکه بالعرج، فقرأ علی براءة یوم النحر.
ثم روى باسناده عن السدّی قال: لمّا نزلت هذه الآیات الى رأس الأربعین- یعنی من سورة براءة- فبعث بهنّ رسول الله (ص) مع أبی بکر و أمّره على الحج، فلمّا سار فبلغ الشجرة من ذی الحلیفة أتبعه بعلی بن أبی طالب، فأخذها منه، فرجع أبو بکر الى النبی (ص) فقال:
یا رسول الله بأبی أنت و امّی أنزل فی شأنی شیء؟ قال: لا و لکن لا یبلّغ عنّی غیری أو رجل منّی … الخ. و هکذا نقله ابن الأثیر(1) فی الکامل.
و قال ابن کثیر(2): ثم بعث أبا بکر أمیرا على الحج من سنة تسع لیقیم للمسلمین حجهم، و أهل الشرک على منازلهم من حجهم لم یصدروا بعد عن البیت، و منهم من له عهد موقّت الى أمد، فلمّا خرج أبو بکر بمن معه من المسلمین و فصل عن البیت، أنزل الله عزّ و جلّ هذه الآیات من أول سورة التوبة بَراءَةٌ مِنَ اللَّهِ وَ رَسُولِهِ الى الناس یَوْمَ الْحَجِّ الْأَکْبَرِ أَنَّ اللَّهَ بَرِیءٌ مِنَ الْمُشْرِکِینَ وَ رَسُولُهُ … الخ.
ثم قال: و المقصود انّ رسول الله (ص) بعث علیّا بعد أبی بکر لیکون معه و یتولّى علی بنفسه إبلاغ البراءة الى المشرکین نیابة عن رسول الله لکونه ابن عمّه من عصبته.
ثم قال: قال ابن إسحاق: حدّثنی حکیم بن حکیم بن عباد بن حنیف عن أبی جعفر محمد ابن علی انّه قال: لمّا نزلت براءة على رسول الله (ص) و قد کان بعث أبا بکر لیقیم للناس الحج قیل له: یا رسول الله لو بعثت بها الى أبی بکر. فقال: لا یؤدی عنّی إلّا رجل من أهل بیتی. ثم دعا علی بن أبی طالب فقال (ص): أخرج بهذه القصة من صدر براءة و أذّن فی الناس یوم النحر إذا اجتمعوا بمنى، ألا انّه لا یدخل الجنة کافر و لا یحج بعد العام مشرک و لا یطوف بالبیت عریان، و من کان له عند رسول الله عهد فهو له الى مدّته. فخرج علی بن أبی طالب على ناقة رسول الله (ص) العضباء حتّى أدرک أبا بکر.
ثم روى عن الإمام أحمد باسناده عن أنس بن مالک: انّ رسول الله (ص) بعث براءة مع أبی بکر، فلمّا بلغ ذا الحلیفة قال: لا یبلّغها إلّا أنا أو رجل من أهل بیتی. فبعث بها مع علی بن أبی طالب. و قد رواه الترمذی من حدیث حمّاد بن سلمة و قال: حسن غریب.
ثم روى ابن کثیر باسناده عن سمّاک عن علی انّ رسول الله (ص) لمّا أردف أبا بکر بعلی فأخذ منه الکتاب بالجحفة، رجع أبو بکر فقال: یا رسول الله نزل فیّ شیء؟ قال: لا و لکن
جبریل جاءنی فقال: لا یؤدی عنک إلّا أنت أو رجل منک.
ثم روى عن الإمام أحمد باسناده عن رجل من همدان قال: سألنا علیّا: بأیّ شیء بعثت یوم بعثه رسول الله مع أبی بکر فی الجحفة؟ قال: بأربع: لا یدخل الجنة إلّا نفس مؤمنة، و لا یطوف بالبیت عریان، و من کان بینه و بین رسول الله عهد فعهده الى مدّته، و لا یحج المشرکون بعد عامهم هذا … الخ.
و رواه فی المسند فی الجزء الأول ص 331 باسناده عن ابن عباس قال ثم بعث فلانا بسورة التوبة فبعث علیّا (ع) خلفه فأخذها منه قال (ص) لا یذهب بها إلّا رجل منّی و أنا منه.
و رواه أیضا فی ص 151 باسناده عن علی (ع) قال قال (ص) فی جواب أبی بکر: لکنّی جبرئیل جاءنی فقال: لن یؤدی عنک إلّا أنت أو رجل منک.
و رواه فی ج 3 ص 212 باسناده عن أنس بن مالک عن النبی (ص) انّه قال لا یبلّغها إلّا أنا أو رجل من أهل بیتی فبعث بها مع علی … الخ. و ص 283 أیضا باسناده عن أنس عن النبی (ص) انّه قال لا یبلّغها إلّا رجل من أهلی.
و روى ابن هشام(3) باسناده عن أبی جعفر محمد بن علی، ثم ذکر نحو ما ذکره ابن کثیر(4) الى أن قال: ثم مضیا، فأقام أبو بکر للناس الحج و العرب إذ ذاک فی تلک السنة على منازلهم من الحج التی کانوا علیها فی الجاهلیة، حتّى إذا کان یوم النحر قام علی بن أبی طالب فأذّن فی الناس بالذی أمره به رسول الله … الخ.
و قال محمد بن سعد(5): فلمّا کان بالعرج- یعنی أبا بکر- لحقه علی بن أبی طالب على ناقة رسول الله (ص) القصواء، فقال له أبو بکر: استعملک رسول الله على الحج. قال: لا و لکن بعثنی أقرأ براءة على الناس و أنبذ الى کل ذی عهد عهده. فمضى أبو بکر فحج بالناس، و قرأ علی بن أبی طالب براءة على الناس یوم النحر عند الجمرة، و نبذ الى کل ذی عهد عهده، و قال:
لا یحج بعد العام مشرک، و لا یطوف بالبیت عریان. ثم رجعا قافلین الى المدینة.
و هذا النقل قریب ممّا ذکره الکازرونی الیمانی، إلّا انّه قال: و عن أبی سعید الخدری قال: بعث رسول الله (ص) أبا بکر على الموسم و بعث معه بسورة براءة و أربع کلمات الى الناس، فلحقه علی بن أبی طالب فی الطریق فأخذ علی السورة و الکلمات، و کان یبلّغ و أبو بکر على الموسم. الى أن قال: فلمّا رجعا قال أبو بکر: ما لی هل نزل فیّ شیء؟ قال: لا و ما ذاک. قال: انّ علیّا لحق بی و أخذ منّی السورة و الکلمات. فقال: أجل لم یکن یبلّغها إلّا أنا أو رجل منّی … الخ.
و قال الحلبی: و فی کلام السهیلی: لمّا أردف أبو بکر بعلی رجع أبو بکر الى النبی (ص) و قال: یا رسول الله هل أنزل فیّ قرآن؟ قال: لا و لکن أردت أن یبلّغ عنّی من هو من أهل بیتی … الخ.
و قال الزینی دحلان(6): و جاء فی روایة انّه بعد توجّه أبی بکر من المدینة نزلت سورة براءة، فقیل له (ص): لو بعثت بها أبا بکر. فقال: لا یؤدّی عنّی إلّا رجل من أهل بیتی. ثم دعا علیّا فقال: أخرج بصدر براءة و أذّن فی الناس یوم النحر إذا اجتمعوا بمنى. فقرأ علی بن أبی طالب براءة یوم النحر … الخ.
و فی تفسیر روح المعانی للآلوسی ج 10 ص 40 باسناده عن أنس بن مالک قال: بعث النبی (ص) ببراءة مع أبی بکر، ثم دعاه فقال: لا ینبغی لأحد أن یبلّغ هذا إلّا رجل من أهلی. فدعا علیّا فأعطاه إیّاه … الخ.
و فی الریاض النضرة لمحبّ الطبری ج 2 ص 174 روى عن علی (ع) قال: و رجع أبو بکر الى النبی (ص) فقال: یا رسول الله نزل فیّ شیء؟ قال (ص): لا، جبرئیل جاءنی فقال: لن یؤدی عنک إلّا أنت أو رجل منک … الخ.
و البحر المحیط لأبی حیّان ج 5 ص 6 انّه قال: قال النبی (ص): لا یؤدی عنّی إلّا رجل
منّی … الخ.
و الفخر الرازی فی التفسیر ج 14 ص 218 عن النبی (ص) انّه قال: لا یؤدّی عنّی إلّا رجل منّی … الخ.
و فی الکشاف ج 2 ص 138 قال: روى انّ أبا بکر لمّا کان ببعض الطریق هبط جبریل فقال: یا محمد لا یبلغنّ رسالتک إلّا رجل منک … الخ.
و فی کتاب الأموال لأبی عبید القاسم بن سلام المتولد سنة 154 و المتوفّى سنة 224 باسناده عن زید بن یثیع قال: فرجع أبو بکر کئیبا فقال: یا رسول الله أنزل فیّ شیء؟ قال: لا و لکن أمرت أن أبلّغها أنا أو رجل من أهل بیتی … الخ، و المدارع لعبد الحق الدهلوی ص 492 قال: انّ جبریل نزل على النبی (ص) و قال: لا یؤدّی عنک إلّا أنت أو رجل منک … الخ.
و هکذا رواه الملّا معین فی معارج النبوّة ج 4 ص 314، و قال أیضا ص 315: لمّا ورد أمیر المؤمنین کرّم الله وجهه مکة سلّ سیفه و قال (ع): و الله لأن طاف بالبیت أحد عریانا لأضربه بسیفی فلمّا سمع النداء کل من کان عاریا لبس ثیابه و طاف بالبیت … الخ.
و روى النسائی(7) باسناده عن أنس قال: بعث النبی (ص» براءة مع أبی بکر، ثم دعاه فقال: لا ینبغی أن یبلّغ هذا إلّا رجل من أهلی. فدعا علیّا فأعطاه إیّاها.
ثم رواه باسناده عن زید بن سبیع عن علی انّ رسول الله (ص) بعث ببراءة الى أهل مکة مع أبی بکر، ثم أتبعه بعلی، فقال له: خذ الکتاب فامض به الى مکة. قال: فلحقه فأخذ الکتاب، فانصرف أبو بکر و هو کئیب، فقال لرسول الله (ص): أنزل فیّ شیء؟ قال: لا، إلّا انّی أمرت أن أبلّغه أنا أو رجل من أهل بیتی.
ثم روى باسناده عن عبد الله بن أرقم قال: بعث رسول الله (ص) أبا بکر ببراءة حتّى إذا کان ببعض الطریق أرسل علیّا فأخذها منه، ثم سار بها، فوجد أبو بکر فی نفسه، فقال
رسول الله (ص): لا یؤدّی عنّی إلّا أنا أو رجل منّی.
ثم روى باسناده عن جابر انّ النبی (ص) حین رجع من عمرة الجعرانة بعث أبا بکر على الحج، فأقبلنا معه حتّى إذا کان بالعرج ثوّب بالصبح، فلمّا استوى لتکبیر سمع الزعوة خلف ظهره، فوقف عن التکبیر فقال: هذه زعوة ناقة رسول الله (ص) الجدعاء، لقد بدا لرسول الله فی الحج، فلعلّه أن یکون رسول الله فنصلّی معه. فإذا علی، فقال أبو بکر: أمیر أم رسول؟ قال: لا بل رسول، أرسلنی رسول الله (ص) ببراءة أقرؤها على الناس فی مواقف الحج. فقدمنا مکة، فلمّا کان قبل الترویة قام أبو بکر فخطب الناس فحدّثهم عن مناسکهم، حتّى إذا فرغ قام علی فقرأ على الناس براءة حتّى ختمها، ثم خرجنا معه حتّى إذا کان یوم عرفة، قام أبو بکر فخطب الناس فحدّثهم عن مناسکهم، حتّى إذا فرغ قام علی فقرأ الناس براءة حتّى ختمها، فلمّا کان النفر الأول قام أبو بکر فخطب الناس فحدّثهم کیف ینفرون أو کیف یرمون، فعلّمهم مناسکهم، فلمّا فرغ قام علی فقرأ على الناس براءة حتّى ختمها.
و روى أیضا قبل ذلک باسناده عن حبیش بن جنادة السلولی قال: قال رسول الله (ص): علی منّی و أنا منه، فلا یؤدّی عنّی إلّا أنا أو علی، انتهى ما نقله النسائی فی خصائصه.
و رواه محمد بن یوسف الکنجی الشافعی(8) باسناده عن أبی بردة عن أبیه عن النبی (ص) قال: علی منّی و أنا من علی. ثم قال: هذا حدیث حسن رواه ابن السماک فی الجزء الرابع من مسنده، و أخرجه الطبرانی فی معجمه الکبیر فی ترجمة حبیش بن جنادة السلولی بطرق شتّى بزیادة لفظ، فمنها ما عن أبی إسحاق عن حبیش قال: سمعت رسول الله (ص) یقول: علی منّی و أنا منه، و لا یؤدّی عنّی إلّا أنا أو علی. ثم قال: و ناهیک به راویا، انتهى.
و قال ابن صبّاغ المالکی(9): و روى الترمذی انّه (ص) بعث ببراءة أو قال سورة براءة مع أبی بکر، ثم دعاه فقال: لا ینبغی لأحد أن یبلّغ عنّی إلّا رجل هو من أهل بیتی- أو قال: لا یذهب بها إلّا رجل هو منّی و أنا منه. فدعا (ص) علیّا فأعطاه إیّاها، انتهى.
و روى أحمد بن عبد الله الطبری(10): عن أبی سعید أو أبی هریرة قال: بعث رسول الله (ص): أبا بکر على الحج، فلمّا بلغ ضجنان سمع بغام ناقة علی فعرفه، فأتاه فقال: ما شأنک؟ قال: خیرا، انّ رسول الله (ص) بعثنی ببراءة. فلمّا رجعنا انطلق أبو بکر الى النبی (ص) فقال: یا رسول الله ما لی؟ قال: خیرا أنت صاحبی فی الغار غیر انّه لا یبلّغ عنّی أو رجل منّی- یعنی علیّا.
ثم قال: أخرجه أبو حاتم، و فی روایة عنده من حدیث جابر انّ أبا بکر قال له: أمیر أم رسول؟ فقال: بل رسول، أرسلنی رسول الله ببراءة أقرؤها على الناس فی مواقف الحج. و فی روایة من حدیث أحمد عن علی: انّ النبی (ص) لمّا راجعه أبو بکر قال: جبریل جاءنی فقال لی: لا یؤدّی عنک إلّا أنت أو رجل منک.
و قال سبط ابن الجوزی(11): ذکر أهل السیر انّ النبی (ص) بعث أبا بکر یحج بالناس سنة تسع من الهجرة، و قال: انّ المشرکین یحضرون الموسم و یطوفون بالبیت عراة، و لا أحبّ أحج حتّى لا یکون ذلک، و أعطاه أربعین آیة من صدر سورة براءة لیقرأها على أهل الموسم. فلمّا سار دعا رسول الله (ص) علیّا فقال له: أخرج بهذه الآیات من صدر براءة، فإذا اجتمع الناس الى الموسم فأذّن بها، و دفع إلیه ناقته العضباء، فأدرک أبا بکر بذی الحلیفة، فأخذ منه الآیات، فرجع أبو بکر الى رسول الله (ص) فقال: بأبی أنت و أمّی هل نزل فی شأنی شیء؟ فقال: لا و لکن لا یبلّغ عنّی غیری أو رجل منّی. الى أن قال: و ذکر أحمد فی الفضائل انّ رسول الله (ص)، قال له: انّ جبریل جاءنی فقال: ابعث علیّا. فلمّا کان یوم النحر قام علی فی الناس فأذّن بصدر براءة کما أمره رسول الله.
ثم قال: و ذکر أحمد فی الفضائل باسناده عن أبی سعید الخدری: انّ علیّا قرأ صدر براءة الآیات التی أخذها من أبی بکر فی الطریق … الخ.
و روى سلیمان بن إبراهیم الحنفی باسناده عن أنس بن مالک و عن جابر نحو ما مرّ سابقا،
و روى أیضا باسناده عن ابن عباس قال: بعث النبی (ص) أبا بکر و أمره أن ینادی بهؤلاء الکلمات، ثم أتبعه علیّا، فبینا أبو بکر فی بعض الطریق إذا سمع رغاء ناقة رسول الله (ص) القصوى، فخرج أبو بکر فزعا، فظنّ انّه رسول الله فإذا علی فدفع إلیه کتاب رسول الله (ص) و أمر علیّا أن ینادی بهؤلاء الکلمات، فانطلقا فحجّا، فقام علی أیام التشریق فنادى: ذمّة الله و رسوله بریئة من کل مشرک … الخ.
و قال أیضا: و فی المشکاة عن حبیش بن جنادة قال: قال رسول الله (ص): علی منّی و أنا من علی، و لا یؤدّی عنّی إلّا أنا أو علی. ثم قال: رواه الترمذی، و رواه أحمد أیضا عن حبیش.
ثم قال: و أیضا رواه ابن ماجة عن ابن جنادة، و فی المشکاة عن عمران بن حصین انّه قال: انّ النبی (ص): قال: انّ علیّا منّی و أنا منه، و هو ولیّ کل مؤمن بعدی. رواه الترمذی.
و فی المشکاة عن البراء بن عازب قال: قال رسول الله (ص) لعلی: أنت منّی و أنا منک. رواه الترمذی.
ثم روى عن الحموینی فی فرائد السمطین بسنده عن علی قال: أهدی لرسول الله (ص) قنو موزة یقشر الموز بیده و یجعلها فی فمی، فقال قائل: یا رسول الله انّک تحبّ علیّا. قال: أو ما علمت انّ علیّا منّی و أنا من علی.
و فی المناقب عن أبی سعید الخدری قال: قال رسول الله (ص) علی منی و أنا منه، و قال جبریل: أنا منکما.
و فی زوائد المسند عن عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن یحیى بن عیسى، عن الأعمش، عن عبایة الأسدی، عن ابن عباس قال: قال رسول الله (ص) لام سلمة: علی منّی و أنا من علی، لحمه من لحمی و دمه من دمی، و هو منّی بمنزلة هرون من موسى، یا ام سلمة اسمعی و اشهدی، هذا علی سیّد المسلمین.
و فی المناقب عن عطیة بن سعد العوفی عن مخدوج بن زید الذهلی قال: نزلت آیة أَصْحابُ الْجَنَّةِ هُمُ الْفائِزُونَ فقلنا: یا رسول الله من أصحاب الجنة؟ قال: من أطاعنی و والى علیّا من بعدی، و أخذ رسول الله (ص) بکفّ علی فقال: انّ علیّا منّی و أنا من علی، فمن
حادّه فقد حادّنی و من حادّنی أسخطه الله عزّ و جلّ. ثم قال: یا علی حربک حربی و سلمک سلمی، و أنت العلم بینی و بین امّتی.
ثم قال: قال عطیّة: سألت زید بن أرقم عن حدیث مخدوج قال: أشهد للّه لقد حدّثنا به رسول الله (ص).
و فی کنوز الحقائق للمناوی قال (ص): علی منّی و أنا منه، و هو ولی کل مؤمن بعدی.
لأبی داود الطیالسی: علی منی و أنا من علی، و لا یؤدّی عنّی إلّا أنا أو علی.
و فی المناقب لأحمد عن جابر بن عبد الله قال: لقد سمعت رسول الله (ص) یقول فی علی خصالا لو کانت واحدة منها فی رجل اکتفى بها فضلا و شرفا، قوله (ص) لعلی: من کنت مولاه فعلیّ مولاه، و قوله علی منّی کهرون من موسى، و قوله: علیّ منّی و أنا منه، و قوله: علیّ منّی کنفسی، طاعته طاعتی و معصیته معصیتی، و قوله: حرب علی حرب الله و سلم علی سلم الله، و قوله: ولی علی ولی الله، و عدو علی عدو الله، و قوله: علی حجة الله على عباده، و قوله: حبّ علی إیمان و بغضه کفر، و قوله: حزب علی حزب الله، و حزب أعدائه حزب الشیطان، و قوله: علی مع الحق و الحق معه لا یفترقان، و قوله: علی قسیم الجنة و النار، و قوله: من فارق علیّا فقد فارقنی و من فارقنی فقد فارق الله، و قوله: شیعة علی هم الفائزون یوم القیامة.
و روى أیضا عن ابن المغازلی الشافعی و موفّق بن أحمد عن مجاهد عن ابن عباس قال: قال رسول الله (ص): علی منّی مثل رأسی من بدنی. ثم قال: و فی السنن للترمذی عن عمران بن حصین قال: بعث رسول الله (ص) جیشا و استعمل علیهم علی بن أبی طالب فمضى فی البریة فأصاب جاریة، فأنکروا علیه و تعاقد أربعة من الصحابة فقالوا: إذا لقینا رسول الله أخبرناه بما صنع علی. و کان المسلمون إذا رجعوا من سفر بدأوا برسول الله (ص) فسلّموا علیه ثم انصرفوا الى رحالهم، فلمّا قدمت السریّة على النبی (ص) فقام أحد الأربعة فقال: یا رسول الله ألم تر انّ علیّا صنع کذا و کذا، فأعرض عنه، ثم قام الثانی و قال مثل مقالته فأعرض عنه، ثم قام الثالث فقال مثل مقالته فأعرض عنه، ثم قام الرابع فقال مثل ما قالوا. فأقبل إلیهم و الغضب یعرف فی وجهه: ما تریدون من علی- قالها أربعا، و قال (ص): انّ علیّا منّی و أنا منه،
و هو ولی کل مؤمن بعدی. ثم قال الترمذی: هذا حدیث غریب.
و روى أیضا عن ابن حجر فی الصواعق عن الترمذی و الحاکم عن عمران بن حصین: انّ رسول الله (ص) قال: ما تریدون من علی- قال ذلک ثلاثا- انّ علیّا منّی و أنا منه، و هو ولی کل مؤمن بعدی. انتهى ما نقله سلیمان بن إبراهیم الحنفی فی ینابیع المودّة.
و روى الإمام أحمد فی المسند(12) باسناده عن علی بن أبی طالب عن النبی (ص) انّه قال لعلی (ع): أنت منّی و أنا منک. و رواه أیضا عن أبی بکر فی الجزء الأول فی ص 2 قال: قال رسول الله (ص): أمرت أن لا یبلّغه إلّا أنا أو رجل منّی.
و روى أبو نعیم الاصفهانی(13) باسناده عن أنس بن مالک انّه قال: قال رسول الله (ص): یا أنس اسکب لی وضوءا. ثم قام فصلّى رکعتین، ثم قال: یا أنس أول من یدخل علیک من هذا الباب أمیر المؤمنین و سیّد المسلمین و قائد الغرّ المحجّلین و خاتم الوصیین. قال أنس: قلت اللهم اجعله رجلا من الأنصار، و کتمته إذا جاء علی فقال: من هذا یا أنس، فقلت: علیّ. فقام مستبشرا فاعتنقه ثم جعل یمسح عرق وجهه بوجهه، قال علی: یا رسول الله لقد رأیتک صنعت شیئا ما صنعت بی من قبل. قال (ص): ما یمنعنی و أنت تؤدّی عنّی و تسمعهم صوتی و تبیّن لهم ما اختلفوا فیه بعدی. ثم قال: رواه الجابر الجعفی عن أبی الطفیل عن أنس نحوه، انتهى.
و روى محمد بن یوسف الشافعی(14) باسناده عن أبی رافع عن أبیه رافع قال: لمّا کان یوم أحد نظر النبی (ص) الى نفر من قریش، فقال لعلی: احمل علیهم، فحمل علیهم فقتل هاشم ابن أمیّة المخزومی و فرّق جماعتهم، ثم نظر النبی الى جماعة من قریش فقال لعلی: احمل علیهم، فحمل علیهم و فرّق جماعتهم و قتل فلان الجهمی، ثم نظر الى نفر من قریش فقال لعلی: احمل علیهم، فحمل علیهم و فرّق جماعتهم و قتل أحد بنی عامر بن لؤی. فقال له
جبریل: هذه المواساة. فقال النبی (ص): انّه منّی و أنا منه. فقال جبریل و أنا منکم یا رسول الله.
ثم قال: قلت هذا سیاق ابن عساکر فی کتابه و طرقه، رواه أیضا عن جابر بن عبد الله عن النبی (ص)، غیر انّ فی حدیث جابر قال: جاء علی النبی (ص) الى أن قال: فقال جبریل: هذه و الله المواساة یا محمد. فقال رسول الله: یا جبریل انّه منّی و أنا منه. فقال جبریل: أنا منکما.
ثم قال: قلت ذکره الحافظ الخطیب البغدادی فیما خرجه من الفوائد للشریف النسیب، انتهى.
أقول: و المقصود من ذکر هذه الاسناد إثبات تواتر الحدیث، و انّ قوله (ص): علی منّی و أنا من علی، لیس له اختصاص بصدوره عن النبی (ص) فی حق علی بن أبی طالب فی موضع واحد، بل صدر عنه فی حقّه فی مواضع عدیدة، و انّه (ص) جعله کنفسه بقوله: علی منّی و أنا من علی، و قد رواه أصحاب السنن و المسانید کالترمذی و النسائی و ابن ماجة و الإمام أحمد و الطیالسی و غیرهم، و قد رووه بطرق متعددة عن رواة شتى من فضلاء الصحابة کجابر بن عبد الله و زید بن أرقم و رافع و عمران بن حصین و أنس بن مالک و ابن عباس و حبیش بن جنادة و أبی سعید الخدری و البراء بن عازب و أبی بردة و ام سلمة و علی بن أبی طالب.
قد وقع الفراغ من الجزء الثانی من کتاب حیاة النبی (ص) فی الیوم العاشر من شوال المکرّم 1372 ه. ق. و قد ألّفه أقل خدمة أهل العلم محمد قوام الدین بن حبیب الله القمی الوشنوی فی البلدة الطیبة قم حرم الأئمة (علیهم السلام). و یلیه إن شاء الله تعالى الجزء الثالث.
1) الکامل 2/ 291 و 292.
2) السیرة النبویة 4/ 68- 72.
3) السیرة النبویة 4/ 190.
4) السیرة النبویة 4/ 69.
5) الطبقات الکبرى 2/ 168 و 169.
6) السیرة النبویة 2/ 140.
7) خصائص أمیر المؤمنین ص 91- 94.
8) کفایة الطالب ص 275 و 276.
9) الفصول المهمة ص 40.
10) ذخائر العقبى ص 69.
11) تذکرة الخواص ص 42 و 43.
12) المسند لأحمد 1/ 98 و 108 و 115.
13) حلیة الأولیاء 1/ 63 و 64.
14) کفایة الطالب ص 274 و 275.