جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

نزول آیتی البلاغ و اکمال الدین

زمان مطالعه: 8 دقیقه

أید الکثیر من العلماء نزول آیتی البلاغ و اکمال الدین فی الغدیر قال السیوطی:نزلت هذه الآیة:

(یا أیها الرسول بلغ ما أنزل الیک من ربک)(1)

علی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یوم غدیر خم فی علی بن أبی‏طالب(2)

و قال عبدالله بن مسعود:کنا نقرأ علی عهد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم:یا أیها الرسول بلغ ما أنزل الیک من ربک-ان علیا مولی المؤمنین-و ان لم تفعل فما بلغت رسالته،و الله یعصمک من الناس(3)

و عن جابر بن عبدالله و عبدالله بن العباس الصحابیین قالا:أمر الله محمدا أن ینصب علیا للناس و یخبرهم بولایته،فتخوف رسول الله أن یقولوا حابی ابن‏عمه،و أن یطعنوا فی ذلک علیه،فأوحی الله الیه:«یا ایها الرسول بلغ ما أنزل الیک من ربک)(4)

فقال رسول الله بولایته یوم غدیر خم.

و قال فاطمة بنت محمد صلی الله علیه و آله و سلم:و هل ترک أبی یوم غدیر خم لأحد عذرا(5)

و روی السیوطی فی الدر المنثور:لما نصب رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم علیا یوم غدیر خم و نادی له بالوالایة هبط جبرئیل علیه بهذه الآیة:(الیوم أکملت لکم دینکم…)(6)

راجع حدیث الغدیر للطبری المفسر و المؤرخ الشهیر و حدیث الغدیر للحافظ الدار قطنی و الذهبی،و عبیدالله الحسکانی،و مسعود السجسانی و کتاب الغدیر للأمینی و حدیث الغدیر فی کتاب عبقات الأنوار.

و فی تفسیر الثعلبی قال جعفر بن محمد علیه‏السلام فی معنی قوله:«یا أیها الرسول بلغ ما أنزل ایک من ربک) فی فضل علی،فلما نزلت هذه أخذ النبی صلی الله علیه و آله و سلم بید علی فقال:من کنت مولاه فعلی مولاه.

و عن الکبی عن أبی‏صالح عن ابن‏عباس فی هذه الآیة قال:نزلت فی علی بن أبی‏طالب إذ أمر الله النبی صلی الله علیه و آله و سلم أن یبلغ فیه فأخذ بید علی فقال:من کنت مولاه فعلی مولاه،اللهم و ال من والاه و عاد من عاداه(7)

قال الأمینی:نزلت هذه الآیة الشریفة یوم الثامن عشر من ذی‏الحجة سنة حجة الوداع (10 ه) لما بلغ النبی الأعظم صلی الله علیه و آله و سلم غدیر خم،فأتاه جبرئیل بها علی خمس ساعات مضت من النهار فقال:یا محمد ان الله یقرؤک السلام و یقول لک:

(یا أیها الرسول بلغ ما أنزل الیک من ربک-فی علی-و ان لم تفعل فما بلغت رسالته)

و کان أوائل القوم و هم مائة ألف أو یزیدون قریبا من الجحفة فأمر أن یرد من تقدم منهم،و یحبس من تأخر عنهم فی ذلک المکان،و أن یقیم علیا علیه‏السلام علما للناس و یبلغهم ما أنزل الله فیه،و أخبره بأن الله عز و جل قد عصمه من الناس.

و ما ذکرناه من المتسالم علیه عند أصحابنا الامامیة،غیر انا نحتج فی المقام بأحادیث أهل السنة فی ذلک.و قد ذکر الأمینی رحمة الله ثلاثین مؤلفا من السنیین رووا أن الآیة نزلت فی ولایة علی علیه‏السلام نذکر عددا منهم باختصار:

1- الحافظ أبوجعفر محمد بن جریر الطبری المتوفی سنة 310 هجریة،أخرج باسناده فی کتاب (الولایة) فی طرق حدیث الغدیر،عن زید بن أرقم قال:

لما نزل النبی صلی الله علیه و آله و سلم بغدیر خم فی رجوعه من حجة الوداع،و کان فی وقت ضحی و حر شدید،أمر بالدوحات فأقیمت و نادی الصلاة جامعة فاجتمعنا فخطب خطبة بالغة ثم قال:ان الله تعالی أنزل الی:

(بلغ ما أنزل الیک من ربک و ان لم تفعل فما بلغت رسالته و الله یعصمک من الناس…)

2- الحافظ ابن‏أبی‏حاتم أبومحمد الحنظلی الرازی المتوفی 327 ه.

3- الحافظ أبوعبدالله المحاملی المتوفی 330 ه،أخرج فی أمالیه باسناده عن ابن‏عباس…

4- الحافظ أبوبکر الفارسی الشیرازی المتوفی 407 ه،روی فی کتابه ما نزل من القرآن فی أمیرالمؤمنین،بالاسناد عن ابن‏عباس…

5- الحافظ ابن‏مردویه المولود 323 ه و المتوفی 416 ه،أخرج باسناده عن أبی‏سعید الخدری أنها نزلت یوم غدیر خم فی علی بن أبی‏طالب و باسناد آخر عن ابن‏مسعود انه قال:کنا نقرأ علی عهد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم «یا أیها الرسول بلغ ما أنزل الیک من ربک-أن علیا مولی المؤمنین -…»

6- أبواسحاق الثعلبی النیسابوری المتوفی سنة 427 ه،فی تفسیره الکشف و البیان.

7ذ الحافظ أبونعیم الاصبهانی المتوفی سنة 443 ه روی فی تألیفه:ما نزل

من القرآن فی علی…

8- أبوالحسن الواحدی النیسابوری المتوفی سنة 468 ه،روی فی أسباب النزول/150…

9- الحافظ أبوسعید السجستانی المتوفی سنة 477 ه فی کتاب الولایة باسناده من عدة طرق عن ابن‏عباس…..

10- الحافظ الحاکم الحسکانی أبوالقاسم روی فی شواهد التنزیل لقواعد التفصیل و التأویل،باسناده عن الکلبی عن أبی صالح عن ابن‏عباس و جابر..

11- الحافظ أبوالقاسم ابن‏عساکر الشافعی المتوفی سنة 571 ه أخرج باسناده عن أبی‏سعید الخدری…

12- أبوالفتح النطنزی أخرج فی الخصائص العلویة،باسناده عن الامامین محمد بن علی الباقر و عفر بن محمد الصادق علیهماالسلام.

13- أبوعبدالله فخر الدین الرازی الشافعی المتوفی سنة 606 ه.قال فی تفسیره.

الکبیر 363/3:نزلت الآیة فی فضل علی علیه‏السلام،و لما نزلت هذه الآیة أخذ بیده و قال:من کنت مولاه فعلی مولاه….

14- أبوسالم النصیبی الشافعی المتوفی سنة 652 ه.فی مطالب السؤول/16…

15- الحافظ عز الدین الرسعنی الموصلی الحنبلی المولود 589 ه…

16- شیخ الاسلام أبواسحاق الحموینی المتوفی سنة 722 ه.أخرج فی فرائد السمطین عن مشایخه الثلاثة:السید برهان الدین ابراهیم بن عمر الحسینی المدنی،و الشیخ الامام مجد الدین عبدالله بن محمود الموصلی،و بدر الدین محمدبن محمد بن أسعد البخاری باسنادهم عن أبی‏هریرة:ان الآیة نزلت فی علی علیه‏السلام.

17- السید علی الهمدانی المتوفی سنة 786 ه.قال فی مودة القربی:عن البراء

بن عازب رضی الله عنه قال:أقبلت مع رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فی حجة الوداع،فلما کان بغدیر خم نودی الصلاة جامعة،فجلس رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم تحت شجرة و أخذ بید علی علیه‏السلام،و قال:ألست أولی بالمؤمنین من انفسهم؟

قالوا:بلی:یا رسول الله.

فقال:الا من کنت مولاه فعلی مولاه.اللهم و ال من والاه و عاد من عاداه.

فلقیه عمر فقال:هنیئا لک یا علی بن أبی‏طالب،أصبحت مولای و ولی کل مؤمن و مؤمنة.و فیه نزلت:یا أیها الرسول بلغ ما أنزل الیک من ربک.

18- بدر الدین بن العینی الحنفی المولود 762 ه.و المتوفی سنة 855 ه.ذکره فی عمدة القاری فی شرح صحیح البخاری 584/8 فی قوله تعالی:(یا أیها الرسول بلغ ما أنزل) عن الحافظ الواحدی…..(8)

و عن ابن‏عباس و نجبار بن عبدالله قالا:أمر الله تعالی نبیه محمداصلی الله علیه و آله و سلم أن ینصب علیا علیه‏السلام علما للناس،و یخبرهم بولایته،فتخوف رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم أن یقولوا حابی ابن‏عمه و أن یطعنوا فی ذلک علیه،فأوحی الله الیه:(یا أیها الرسول بلغ ما انزل الیک من ربک و ان لم تفعل فما بلغت رسالته و الله یعصمک من الناس….)(9)

و عن أبی‏جعفر علیه‏السلام قال:سمعت أباجعفر علیه‏السلام یقول:فرض الله عز و جل علی العباد خمسا،أخذوا أربعا و ترکوا واحدة قلت:أتسمیهن لی جعلت فداک؟

فقال:الصلاة و کان الناس لا یدرون کیف یصلون،فنزل جبرئیل علیه‏السلام فقال:یا محمد أخبرهم بمواقیت صلاتهم.

ثم نزلت الزکاة فقال:یا محمد أخبرهم من زکاتم ما أخبرتهم من صلاتهم.

ثم نزل الصوم،فکان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم اذا کان یوم عاشورا بعث الی ما حولی من القری فصاموا ذلک الیوم،فنزل شهر رمضان بین شعبان و شوال.

ثم نزل الحج فنزل جبرئیل علیه‏السلام فقال:أخبرهم من حجهم ما أخبرتهم من صلاتهم و زکاتهم وصومهم.

ثم نزلت الولایة…و کان کمال الدین بولایة علی بن أبی‏طالب علیه‏السلام فقال عند ذلک رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم:

أمتی حدیثو عهد بالجاهلیة،و متی أخبرتهم بهذا یقول قائل و یقول قائل،فقلت فی نفسی من غیر أن ینطق به لسانی،و فأتتنی عزیمة من الله عز و جل بتلة(10)،أوعدنی ان لم أبلغ أن یعذبنی،فنزلت:

(یا أیها الرسول بلغ ما أنزل الیک من ربک و ان لم تفعل فما بلغت رسالته و الله یعصمک من الناس ان الله لا یهدی القوم کافرین)،فأخذ رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بید علی علیه‏السلام فقال:أیها الناس انه لم یکن نبی من الأنبیاء ممن کان قبلی الا و قد عمره الله ثم دعاه فأجابه،فأوشک أن أدعی فأجیب،و أنا مسؤول و أنتم مسؤولون،فماذا أنتم قائلون؟

فقالوا:نشهد انک قد بلغت و نصحت و أدیت ما علیک،فجزاک الله أفضل جزاء المرسلین.

ثم قال:یا معشر المسلمین هذا ولیکم من بعدی،فلبیلغ الشاهد منکم الغائب(11)

و قال جعفر بن محمد علیهماالسلام أنه قال لمن حضره من موالیه و شیعته:أتعرفون یوما شید الله به الاسلام،و أظهر به منار الدین،و جعله عیدا لنا و لموالینا و شیعتنا؟

فقالوا:الله و رسوله أعلم،أیوم الفطر هو یا سیدنا؟

قال علیه‏السلام:لا.

قالوا:أفیوم الأضحی هو؟

قال:لا،و هذان یومان جلیلان شریفان،و یوم منار الدین أشرف منهما و هو الیوم الثامن عشر من ذی‏الحجة.

و ان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لما انصرف من حجة الوداع،و صار بغدیر خم،أمر الله عز و جل جبرئیل علیه‏السلام أن یهبط علی النبی وقت قیام الظهر من ذلک الیوم و أمره أن یقوم بولایة أمیرالمؤمنین علیه‏السلام و أن ینصبه علما للناس بعده،و ان یستخلفه فی أمته،فهبط الیه و قال له:حبیبی محمد ان الله یقرؤک السلام و یقول لک:قم فی هذا الیوم بولایة علی لیکون علما لأمتک ببعدک یرجعون الیه،و یکون لهم کأنت.

فقال النبی صلی الله علیه و آله و سلم:حبیبی جبرئیل انی أخاف تغیر أصحابی لما قد و ترهم،و ان یبدوا ما یضمرون فیه،

فعرج و ما لبث أن هبط بأمرالله فقال له:(یا أیها الرسول بلغ ما أنزل الیک من ربک و ان لم تفعل فما بلغت رسالته و الله یعصمک من الناس)

فقام رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم ذعرا مرعوبا خائفا من شدة الرمضا و قدماه تشویان و أمر بأن ینظف الموضع و یقم ما تحت الدوح من الشوک و غیره ففعل ذلک،ثم نادی بالصلاة جامعة فاجتمع المسلمون،و فیمن اجتمع أبوبکر و عمر و عثمان و سائر المهاجرین و الأنصار،ثم قام خطیبا و ذکر الولایة فألزمها للناس جمیعا،فأعلمهم أمر الله بذلک(12)

و قال رجل للامام محمد بن علی بن الحسین علیه‏السلام یابن رسول الله ان الحسن البصری حدثنا أن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم قال:ان الله أرسلنی برسالة فضاق بها صدری،و خشیت أن یکذبنی الناس،فتواعدنی ان لم أبلغها ان یعذبنی

قال له أبوجعفر:فهل حدثکم بالرسالة؟

قال:لا.

قال علیه‏السلام:أما و الله انه لیعلم ما هی،و لکنه کتمها متعمدا!

قال الرجل:یابن رسول الله جعلنی الله فداک و ما هی؟

فقال علیه‏السلام ان الله تبارک و تعالی أمر المأمنین بالصلاة فی کتابه،فلم یدروا ما الصلاة و لا کیف یصلون فأمر الله عز و جل محمدا نبیه صلی الله علیه و آله و سلم ان یبین لهم کیف یصلون.فأخبرهم بکل ما افترض الله علیهم من الصلاة مفسرا.

و أمر بالزکاة،فلم یدروا ما هی،ففسرها رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و أعلمهم بما یؤخذ من الذهب و الفضة و الابل و الفضة و الابل و البقر و الغنم و الزرع و لم یدع شیئا مما فرض الله من الزکاة الا فسره لأمته،و بینه لهم.

و فرضش علیهم الصوم،فلم یدروا ما الصوم و لا کیف کیف یصومون،فسره لهم رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و بین لهم ما یتقوم فی الصوم و کیف یصومون.

و أمر بالحج فأمر الله نبیه صلی الله علیه و آله و سلم ان یفسر لهم کیف یحجون،حتی أوضح لهم ذلک فی سنته.

و أمر الله عز و جل بالولایة فقال:(انما ولیکم الله و رسوله و الذین آمنوا الذین یقیمون الصلاة و یؤتون الزکاة و هم راکعون)،ففرض الله ولایة ولاة الأمر فلم یدروا ما هی،فأمر الله نبیه صلی الله علیه و آله و سلم أن یفسر لهم ما الولایة،مثلما فسر لهم الصلاة و الزکاة و الصوم و الحج،فلما أتاه ذلک من الله عز و جل ضاق و به رسول الله ذرعا،و تخوف أن یرتدوا عن دینه و أن یکذبوه،فضاق صدره و راجع ربه فأوحی الیه:

(یا أیها الرسول بلغ ما أنزل الیک من من ربک و ان لم تفعل فما بلغت رسالته و الله یعصمک من الناس)،فصدع بأمر الله و قام بولایة أمیرالمؤمنین علی بن أبی‏طالب علیه‏السلام یوم غدیر خم،و نادی لذلک الصلاة جامعة،و أمر أن یبلغ الشاهد الغائب(13)

و کانت الفرائض ینزل منها شی‏ء بعد شی‏ء،تنزل الفریضة ثم تنزل الفریضة الأخری و کانت الولایة آخر الفرائض،فأنزل الله عز و جل:(الیوم أکملت لکم دینکم و أتممت علیکم نعمتی و رضیت لکم الاسلام دینا)

قال أبوجعفر محمد بن علی بن الحسین علیه‏السلام:یقول الله عز و جل:لا أنزل علیکم بعد هذه الفریضة فریضة،قد أکملت لکم هذه الفرائض.

و قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم:أوصی من آمن بالله و بی و صدقنی:بولایة بن أبی‏طالب،فان ولاءه ولائی،أمر أمرنی به ربی،و عهد عهده الی،و أمرنی أن أبلغکموه عنه(14)

و قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم:یا جبرئیل أمتی حدیثة عهد بجاهلیة و أخاف علیهم أن یرتدوا،فأنزل الله عز و جل:یا أیها الرسول بلغ ما أنزل الیک من ربک-فی علی-فان لم تفعل فما بلغت رسالته و الله یعصمک من الناس.

فلم یجد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بدأ من أن یجمع الناس بغدیر خم فقال:أیها الناس ان الله عز و جل بعثنی برسالة فضقت بها ذرعا فتواعدنی ان لم أبلغها أن یعذبنی،أفلستم تعلمون ان الله عز و جل مولای و أنی مولی المسلمین و ولیهم و أولی بهم من أنفسهم؟

قالوا:بلی.

فأخذ بید علی علیه‏السلام فأقامه و رفع یده بیده و قال:فمن کنت مولاه فعلی مولاه و من کنت ولیه فهذا علی ولیه،اللهم و ال من والاه،و عاد من عاداه و انصر من نصره،و أخذل من خذله،و أدر الحق معه حیث دار.

ثم قال أبوجعفر علیه‏السلام:فوجبت ولایة علی علیه‏السلام علی کل مسلم و مسلمة(15)

و قد أید الکثیر بأن سورة المائة آخر سورة فی القرآن الکریم اضافه لما ذکرناه مثل:

ابن‏عباس(16) و عبدالله بن عمر.(17) و قد ذکر الأمینی بعضا منهم:

1- الحافظ أبوسعید السجستانی المتوفی سنة 477 ه.

2- أبوالحسن ابن‏المغازلی الشافعی المتوفی سنة 483 ه.

3- الحافظ أبوالقاسم الحسکانی عن أبی‏سعید الخدری.

4- الحافظ أبوالقاسم بن عساکر الشافعی الدمشقی المتوفی سنة 571 ه.

5- أخطب خوارزم المتوفی سنة 568 ه.فی المناقب ص 80.

6- شیخ الاسلام الحموینی الحنفی المتوفی سنة 722 ه.


1) المائدة 67.

2) الدر المنثور 298/2.

3) الدر المنثور السیوطی 298/2.

4) المائدة:67.

5) الخصال 173.

6) المعیار و الموازنة 213،الحافظ الحسکانی فی الحدیث 211 و توالیه من شواهد التنزیل 157/1،و ابن‏عساکر فی الحدیث) 585-586 (من ترجمة أمیرالمؤمنین علیه‏السلام تاریخ دمشق 95/2 الطبعة الأولی.

7) تفسیر المیزان 54/6.

8) الغدیر 214/1.

9) تفسیر العیاشی 331/1.

10) ای مقطوعة.

11) الکافی 290/1.

12) البحار 300/94.

13) دعائهم الاسلام،النعمان المغربی 14/1.

14) دعائم الاسلام:النعمان المغربی 14/1.

15) شرح الاخبار 276/2،101/1.

16) شعب الایمان،البیهقی 257/2،ابن‏حزم الاندلسی،المحلی 407،389/9.

17) تفسیر ابن‏کثیر 2/2،ابن‏حجر،مجمع الزوائد 256/1.و رواه الطبرانی فی الاوسط و تفسیر التبیان 413/3.