أما بالنسبة إلی رأیهم فی الکعبة، وزمزم، ومقام إبراهیم وغیرها من المقدسات، فذلک أوضح من الشمس وأبین من الأمس. ویتضح ذلک من النصوص التالیة:
1 ـ کان خالد القسری قد أخذ بعض التابعین، فحبسه فی دور آل الحضرمی بمکة، فأعظم الناس ذلک وأنکروه، فخطب، فقال: قد بلغنی ما أنکرتم من أخذی عدو أمیر المؤمنین ومن حاربه. والله، لو أمرنی أمیر المؤمنین أن أنقض هذه الکعبة حجراً حجراًَ لنقضتها. والله، لأمیر
المؤمنین أکرم علی الله من أنبیائه علیهم السلام(1)
2 ـ قال المدائنی: کان خالد یقول: لو أمرنی أمیر المؤمنین لنقضت الکعبة حجرا حجرا، ونقلتها إلی الشام(2)
3 ـ وأعظم من ذلک وأشد خطرا، وأعظم جرأة علی الله عز وجل: أن الحجاج لم یکتف فی حربه لابن الزبیر برمی الکعبة بأحجار المنجنیق، حتی رماها ـ والعیاذ بالله ـ بالعذرة أیضاً لعنه الله وأخزاه(3)
4 ـ کما أن الولید بن یزید الأموی قد أنفذ مجوسیا لیبنی علی الکعبة مشربة للخمر. کما وذهب فی عهد هشام إلی مکة ومعه خمر، وقبة دیباج علی قدر الکعبة، وأراد أن ینصب القبة علی الکعبة، ویجلس فیها، فخوفه أصحابه من ثورة الناس، حتی امتنع(4)
5 ـ وتقدم قول الجاحظ: أن هاشما تفخر علی بنی أمیة بأنهم لم یهدموا الکعبة(5)
وأنهم: أعادوا علی بیت الله بالهدم، وعلی حرم المدینة بالغزو، فهدموا الکعبة، واستباحوا الحرمة… الخ(6)
1) الأغانی ج 19 ص 20 وراجع: تهذیب تاریخ دمشق ج 5 ص 82.
2) الأغانی ج 19 ص 59.
3) عقلاء المجانین ص 178 والفتوح لابن أعثم ج 2 ص 486.
4) بهج الصباغة ج 5 ص 340 عن الطبری والأغانی.
5) آثار الجاحظ ص 205.
6) رسائل الجاحظ ج 2 ص 16.