إننا کتمهید لما نرید أن نقوله نذکر: أن العرب قبل الإسلام کانوا صفر الیدین من العلوم والمعارف، کما هو ظاهر لا یخفی، وسیأتی التصریح به من أمیرالمؤمنین «علیه السلام» ومن غیره.
وکانوا یعتمدون فی معارفهم ولاسیما فیما یرتبط بالنبوات، والأنبیاء وتواریخهم، وتواریخ الأمم، علی أهل الکتاب بصورة رئیسیة، وکانوا مبهورین بالأحبار والرهبان بصورة قویة وظاهرة، ویعتبرونهم أهم مصدر
للمعرفة لهم. بل هم ینظرون إلیهم نظر التلمیذ إلی معلمه بکل ما لهذه الکلمة من معنی. وقد رأینا: أن قریشا ترسل رسولا إلی أحبار یهود المدینة، للسؤال عن أمر النبی (ص)، باعتبار أنهم أهل الکتاب الأول، وعندهم من علم الأنبیاء ما لیس عند قریش(1)
ویقول ابن عباس: إنما کان هذا الحی من الأنصار ـ وهم أهل وثن ـ مع هذا الحی من یهود ـ وهم أهل کتاب ـ وکانوا یرون لهم فضلا علیهم فی العلم؛ فکانوا یقتدون بکثیر من فعلهم(2)
وسیأتی: أنهم کانوا یستشیرون أهل الکتاب فی أمر الدخول فی الإسلام، ویعملون بمشورتهم أیضاً.
1) سنن أبی داود ج 2 ص 249 وتفسیر القرآن العظیم ج 1 ص 261 وراجع: الإسرائیلیات فی کتب التفسیر ص 109 وراجع: الدر المنثور ج 2 ص 172 عن ابن إسحاق، وابن جریر.
2) تفسیر القرآن العظیم ج 1 ص 71/ 72 والإسرائیلیات فی کتب التفسیر ص 108 عنه.