لو عدنا الی زمن النبی صلی الله علیه و آله و سلم الذی حکم عشر سنوات فی مدینه یثرب لوجدنا أن الانتصارات ف فی زمنه کانت أعظم و أهم و أخطر من الفتوحات اللاحقة.لأن النبی صلی الله علیه و آله و سلم فی المدینة قد بدأ اولا بتأسیس الدولة الاسلامیة و نشر الاسلام بین أفرادها.
و کانت قبائل العرب و الیهود المحیطة بالمدینة و الساکنة فیها تحیک المؤامرات للقضاء علی الاسلام.
فکانت هجمات قریش و غیرها علی المدینة للقضاء علی نور السلام مستمرة،و اشد هذه الهجمات خطورة هجمة الاحزاب.و بعد فشل هذه الهجات استمر الجیش الاسلامی فی الجهاد.
و نلاحظ فی مسیرة الرسول صلی الله علیه و آله و سلم أنه بالرغم من الامکانات الضعیفة فی المدینة و وجود الیهود و المنافقین فیها فقد تحرک نحو الغزو.فکانت نظریة النبی صلی الله علیه و آله و سلم الهجوم خیر وسیلة للدفاع.
ففی السنة الثانیة للهجرة تحرک النبی صلی الله علیه و آله و سلم و أتباعه للسیطرة علی قافلة قریش التجاریة.و لم تکن قریش تتصور ان النبی صلی الله علیه و آله و سلم سیتحول الی الهجوم علیها بهذه السرعة الخاطفة هذا أولا.
و ثانیا انها لم تتصور امکانیة انتصار جیش النیب صلی الله علیه و آله و سلم علیها.
لذلک لما ذکرت عاتکة منامها من وقع صخرة من جبل أبیقبیس و تناثرها فی منازل مکة،أدرک أبوجهل تفسیر هذا المنام،بانتصار جیش النبی صلی الله علیه و آله و سلم و انتشار القتلی فی دور قریش.فلم یصدق حصول ذلک بهذه السرعة المذهلة.
فأقدام النبی صلی الله علیه و آله و سلم لم تثبت فی المدینة،و المنافقون أقویا فیها و علی رأسهم ابن أبی،و کان یهود بنیقریظة،و بنیقینقاع،و بنیالنضیر فی أوج قوتهم.و کان جواسیس قریشظس قد هاجروا مع المهاجرین!
و لکن النبی صلی الله علیه و آله و سلم أوجد نظریة جدیدة،تتمثل فی الهجوم ثم الهجوم دون مراعاة لصیف أو شتاء أو کثرة مشاکل و قوة عدو،بالتوکل علی الله تعالی.
فما أن انتصر النبی صلی الله علیه و آله و سلم فی السنة الثانیة فی بدر حتی غزا یهود بنیقینقاع و انتصر علیهم.و هکذا حقق الجیش الاسلامی الفتی الذی لا یتجاوز الثلاثمائة مقاتل انتصارین علی جبهتین فی سنة واحدة! جبهة الکفار و جبهة الیهود.ثم غزا النبی صلی الله علیه و آله و سلم غزوة السویق.
و فی السنة الثالثة غزا المسلمون غزوة قرارة الکدر و غزوة غطفان و غزوة بنیسلیم و سریة القردة و غزوة احد.و بالرغم من خسارة المسلمین فی معرکة أحد لم یتوقف النبی صلی الله علیه و آله و سلم عن الجهاد،فکانت غزوة حمراء الاسد و سریة ابیسلمة.
و فی السنة الرابعة کانت غزوة بئر معونة،و غزوة الرجیع،و غزوة بنیالنضیر،غزوة بدر الموعد،و سریة ابنعتیک.
و فی السنة الخامسة الهجریة کانت غزوة ذات الرقاع،و غزوة دومة الجندل،و غزوة المریسیع،و حرب الخندق (الاحزاب).و فی هذه السنة کانت غزوة بنیقریظة.
و فی السنة السادسة للهجرة کانت سریة عبدالله بن انیس،و غزوة القرطاء و غزوة بنی لحیان،و غزوة الغابة و،سریة عکاشة بن محصن و سریة أبیعبیدة الی
ذی القصة و سریة زید بن حارثه،و سریة بن ابیطالب علیهالسلام الی بنیسعد فی فدک.
ثم کانت سریة زید بن حارثة الی امقرفة،و سریه عبدالله بن رواحة،و سریة کرز بن جابر،ثم غزوة الحدیبیة.
و استمرت غزوات النبی صلی الله علیه و آله و سلم و سرایاه،ففی السنة السابعة کانت غزوة خیبر،و سریة بنی عبد بن ثعلبه،و غزوة القضیة.
و فی السنة الثامنة للهجرة کانت سریة غالب بن عبدالله بالکدید و سریه کعب بن عمیر الی ذات أطلاع و سریة شجاع بن وهب الی أرض بنیعامر،و سریة الی خثعم بتباله.
و فی السنة الثامنة للهجرة کانت غزوة مؤتة،و هی أول غزة الی الشام،خارج ارض الجزیرة العربیة.
و لم تقف مصیبة فی طریق الغزو و الجهاد،فکانت غزوة ذات السلاسل،بالرغم من الوجوه التی استشهدت فی معرکة مؤتة،من مثل جعفر بن ابیطالب و زید بن حارثه و عبدلله بن رواحة،ثم سریة خضرة و أمیرها أبوقتادة.
و فی السنة الثامنة کانت غزوة فتح مکة ذلک الفتح المبین.ثم تبعها غزوة بنیجذیمة،ثم غزوة حنین،ثم سریة بنیکلاب و سریة علقمة بن مجزز و سریة علی بن أبیطالب علیهالسلام الی الفلس.و کانت خطة النبی صلی الله علیه و آله و سلم فی الغزو انه لا یغزو غزوة الا وری بغیرها؛ لئلا تذهب الأخبار بانه یرید کذا و کذا.
و فی السنة التاسعة للهجرة کانت غزوة تبوک،فغزاها رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فی حر شدید(1) و هذه الغزوة مثل غزوة مؤتة الی الشام.لکن النبی صلی الله علیه و آله و سلم انتصر فیها و خاف الروم محاربته.
ثم أعقب ذلک غزوة أکیدر بن عبدالملک بدومة الجندل.
و فی السنة العاشرة للهجرة کانت غزوة الامام علی بن أبیطالب علیهالسلام الی الیمن،و فی السنة الحادیة عشرة جهز النبی صلی الله علیه و آله و سلم حملة أسامة بن زید الی الشام.
و بذلک یکون الرسول صلی الله علیه و آله و سلم جهز ثلاثة جیوش الی الشام فی السنوات الثامنة و التاسعة و الحادیة عشرة.و قاد جیش السنة التاسعة (تبوک) بنفسه.
اذن حارب النبی صلی الله علیه و آله و سلم الجزیرة العربیة و خارجها و هو الذی وضع حجر الأساس للجهاد الداخلی و الخارجی.و بالرغم من کل المصاعب جهز النبی صلی الله علیه و آله و سلم ثلاث حملات الی بلاد الروم (الشام).فیکون النبی صلی الله علیه و آله و سلم فی مدة قصیرة قد فتح جزیرة العرب و أرسل جیوشه الی خارجها.
و بهذا یتوضح ان نظریة الغزو و الجهاد قد أسسها الرسول صلی الله علیه و آله و سلم و قادها بنفسه،فتعود المسلمون علی هذا الاندفاع و الاستبسال لطلب الأجر و الثواب.
و هذا الاندفاع البطولی لم تقف أمامه جیوش کسری و جحافل هر قل و لم تصده جبال ایران و لا مضیق الاندلس.
فالجهاد و الغز الذی دعا الیه الله فی محکم کتابه و حدیث رسوله هو الذی علم المسلمین الحرب فی سبیل الله لفتح البلدان الاخری و نشر رایة الاسلام.
فلم تقف أمام جیوش المسلمین فیلة رستم،و لا الأعداد الهائلة من جنده،فتلک الجیوش الموحدة التی تعودت علی الحرب،بقلة العدد و العدة،و العتماد علی نصر الله و الرکون الی الایمان و التوسل بالشهادة،لم تلتفت وراءها،بل صوبت وجوهها الی الأمام لفتح الحصون تمهیدا لفتح القلوب بنور الاسلام.
و بلغت تلک الجیوش حدا من التوکل علی الله سبحانه و الاحتماء بالتقوی،أنها کانت تنتصر علی الأعداء فی جبهات القتال ضد الکفر حیت فی زمن ملوک بنیأمیة البعید عن التقوی!
ثم انحرفت نظرة السلطة الی الغزو.قال عبدالله بن عامر:رأیتی لک یا أمیرالمؤمنین (عثمان) أن تأمرهم بجهاد یشغلهم عنک،و أن تجمرهم فی المغازی،حتی یذلوا لک،فلا تکون همة احدهم الا نفسه و ما هو فیه من دبر دابته و قمل فروته(2)
فهدف الغزو هنا إذلال الناس و اشغالهم و لیس الفتح الاسلامی و نشر الدین.
و بینما کانت جیوش الموحدین تستبسل فی جبهات القتال فی الهند و الأندلس،کان الولید بن یزید یقضصی لیله فی الغناء و السکر مع بطانته الفاسدة حتی بلغ الأمر حدا من التدهور ان قتلت السلطة الأمویة موسی بن نضیر فاتح الأندلس مع أبنائه،کی تسلب منه الشهرة و الفخر،و تبقی صاحبة ذلک!
و أصبح هدف الملک المال و لیس الاسلام،اذ اخبر احد الولاة هشام بن عبدالملک بقلة الموارد المالیة فی بلاده.
فقال له هشام:احلب الدر فان انقطع احلب الدم!
و أعاد هشام الجزیة علی من أسلم من أهل السغد فکفرت السغد و بخاری(3)و لما ضعفت بعض الموارد المالیة بسبب تحول الکفار نحو الاسلام قررت السلطة الامویة أخذ الجزیة منهم و لو أسلموا!
و قد جاء فی القرآن الکریم آیات کثیرة تحت علی الجهاد و الغزو:
(و الذین آمنوا و هاجروا و جاهدوا فی سبیل الله و الذین آووا و نصروا أولئک هم المؤمنون حقا لهم مغفرة و رزق کریم)(4)
(و الذین جاهدوا فینا لنهدیهم سبلنا)(5)
کما قال النبی صلی الله علیه و آله و سلم أحادیث کثیرة تحت علی الغزو و الجهاد،و شارک بنفسه
فی حروب الجهاد و الفتح،فکان هذا أکبر دلیل علی تشجیعه لذلک.
و لقد غزا النبی صلی الله علیه و آله و سلم بنفسه و بقیادته ثمان و عشرین غزوة!! و لما بلغ النبی صلی الله علیه و آله و سلم واحدا و ستین سنة قاد غزوة تبوک.
1) مغازی الواقدی 990/2.مغای الذهبی باب سرایا النبی صلی الله علیه و آله و سلم.
2) تجارب الامم،مسکویة 273/8.
3) تاریخ الطبری 399،398/5.
4) الانفال:74.
5) العنکبوت:69.