الأول- انّ حدیث الرایة یمکن عدّه من المتواترات لکثرة رواته عن النبی (ص)، و قد نقله جماعة من الصحابة، و هم سهل بن سعد و أبو سعید الخدری و بریدة و أبو هریرة و سلمة ابن الأکوع و مصعب بن سعد و سعد بن أبی وقاص و ابن عباس و عمران بن حصین و علی بن أبی طالب و الحسن بن علی، و قد نقل عن جماعة منهم بطرق متعدّدة کما أشرنا إلیها قبلا، و أیضا قد أخرجه أصحاب الصحاح و السنن و غیرهما کمسلم و البخاری و النسائی و أبی داود و ابن ماجة و البیهقی و أحمد بن حنبل و غیرهم. و قد اعترف الشیخ عبد الحق الدهلوی فی مشکاة المصابیح فی ص 563 بانّه متفق علیه، و مع هذا کلّه فقد أغمض عن ذکره العلّامة محمد
حسین هیکل فی حیاة محمد، فیما بأیدینا من الطبعة الثالثة.
و الثانی- انّ الفتح فی هذه الغزوة کان بید علی، و هو المسلّم عند القوم کما یظهر مما تقدّم.
و الثالث- انّ علیّا قتل مرحبا، و هو المسلّم أیضا عند الأکثر، بل ادّعى بعضهم تواتر ذلک على ما حکاه عنه الحلبی. لکن العلّامة المذکور أعرض عن ذکره و نقل ما رواه بعض أهل السیر و التواریخ من قتله بید محمد بن مسلمة، مع انّ الراوی فی ذلک عن النبی واحد، و هو جابر مع اختلاف النقل، و انّ من قتله محمد بن مسلمة کان أخا مرحب، أو انّه ضربه بسیفه فقتله علی. الى غیر ذلک، مضافا الى انّه معارض بما رواه الزینی دحلان(1): و الحلبی(2): و غیرهما عن النبی (ص) انّه قال لمحمد بن مسلمة: لأعطینّ الرایة الى رجل یحبّ الله و رسوله- الى أن قال (ص)- لا یولّی الدبر یفتح الله على یده فیمکّنه الله من قاتل أخیک … الخ. فقد ظهر بما ذکرناه عدم الاعتماد على ما روى عن جابر، مضافا الى ما نقله الزینی دحلان(3): عن بعض من انّ محمد بن مسلمة قتل أخا مرحب و هو الحرث، فاشتبه على بعض الرواة. فالعجب من العلّامة المذکور کیف لم یتعرض لما هو الأشهر و الأصح و تعرض لما هو المعرض عنه عند کثیر من أهل التاریخ و السیر کالکازرونی الیمانی و محمد بن سعد و غیرهما.
الأمر الرابع- انّ علیّا هو المؤید بروح الأمین على ما رواه الزینی دحلان(4): و الحلبی(5): عن حذیفة من انّ النبی (ص) قال لعلی بن أبی طالب حین تهیأ للحملة: یا علی و الذی نفسی بیده انّ معک من لا یخذلک، هذا جبریل عن یمینک … الخ.
و یعضده ما رواه جماعة فی لیلة المبیت من انّ الله تعالى أوحى الى جبریل و میکائیل: أن اهبطا الى الأرض فاحفظاه عن عدوّه، فکان جبریل عند رأسه و میکائیل عند
رجلیه … الخ. رواه الزینی دحلان و الحلبی و الکازرونی الیمانی و غیرهم.
و یعضده أیضا ما رواه جماعة عن الحسن بن علی حین قتل علی بن أبی طالب قال: لقد فارقکم رجل ما سبقه الأولون بعلم و لا أدرکه الآخرون، کان رسول الله (ص) یبعثه بالسریّة جبریل عن یمینه و میکائیل عن شماله لا ینصرف حتّى یفتح الله علیه. رواه أحمد بن عبد الله الطبری(6): و سلیمان بن إبراهیم الحنفی.
و روى النسائی فی خصائصه(7): باسناده عن هبیرة انّه قال: جمع الناس الحسن بن علی (ع) و علیه عمامة سوداء لمّا قتل أبوه، فقال: لقد کان قتلتم بالأمس رجلا ما سبقه الأولون و لا یدرکه الآخرون، و انّ رسول الله (ص) قال: لأعطینّ الرایة غدا رجلا یحبّ الله و رسوله و یحبّه الله و رسوله، و یقاتل جبریل عن یمینه و میکائیل عن یساره ثم لا ترد رایته حتّى یفتح الله علیه … الخ.
و قد روى النسائی(8) عن جماعة من الصحابة حدیث الرایة، منهم بریدة حیث أورد ما رواه. الى أن قال: فاختلف هو و علی ضربتین، فضربه علی على هامته حتّى مضى السیف منها منتهى رأسه، و سمع أهل العسکر صوت ضربته، فما تتامّ آخر الناس مع علی حتّى فتح لأوّلهم، انتهى.
الأمر الخامس- ما رواه سبط ابن الجوزی(9): عن أحمد بن حنبل فی الفضائل انّهم سمعوا تکبیرا من السماء فی ذلک الیوم، و قائل یقول:
لا سیف إلّا ذو الفقار
و لا فتى إلّا علی
ثم قال: فإن قیل: قد ضعّفوا لفظ لا سیف إلّا ذو الفقار. قلنا: الذی ذکروه انّ الواقعة کانت فی یوم أحد، و نحن نقول: انّها کانت فی یوم خیبر الى أن قال: أمّا یوم خیبر فلم یطعن فیه أحد
من العلماء … الخ.
و یعضده ما رواه محمد بن یوسف الشافعی(10) و أحمد بن عبد الله الطبری(11) من انّ هذا النداء کان فى یوم بدر، و المشهور کما اعترف به سبط ابن الجوزی(9): انّه کان فی یوم أحد. و لا مانع من تکرّر ذلک، و انّ الملک قد نادى به فی بدر و أحد و خیبر.
الأمر السادس- قال سبط ابن الجوزی: معنى یدوکون أی یختلطون، و الدوک الاختلاط، و انّما مثّل بحمر النعم لانّها من أعزّ أموال العرب. و قول عمر «تساورت» أی تطلّعت، و انّما لم یلتفت علی امتثالا لأمر رسول الله (ص) و استعمالا للأدب، و لئلّا یرجع فی حاجة بعثه فیها رسول الله.
الأمر السابع- انّ قول عمر بن الخطاب لرسول الله (ص) حین دعا لعامر و هو لو لا متعتنا بعامر، اعتراض على رسول الله (ص)، و کم کان له من نظیر، و قد تقدّم ما نقله أهل التاریخ و السیر فی الحدیبیة و انّه اعترض على رسول الله کرارا، مع انّه (ص) لا ینطق عن الهوى و لا یفعل ما یفعله من عند نفسه.
1) السیرة لدحلان 2/ 54.
2) السیرة الحلبیة 3/ 35.
3) السیرة لدحلان 2/ 56.
4) السیرة لدحلان 2/ 55.
5) السیرة الحلبیة 3/ 37.
6) ذخائر العقبى ص 138.
7) خصائص أمیر المؤمنین ص 46.
8) خصائص أمیر المؤمنین ص 41.
9) تذکرة الخواص ص 33.
10) کفایة الطالب ص 277 و 280.
11) ذخائر العقبى ص 74.