لقد اهتم رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم اهتماما أکیدا بالبیعة فمع الأنصار أجری بیعتین؛ بیعة العقبة الاولی و بیعة العقبة الثانیة و فی الحدیبیة أجری بیعة الرضوان للمهاجرین و الانصار و غیرهم و بعد فتح مکة عقد البیعة العامة مع المسلمین من المهاجرین و الأنصار والطلقاء غفار و أسد و تمیم و مزینة و قیس(1)
اذ جس رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم،للبیعة علی الصفا و اجتمع الناس لبیعة رسول
الله صلی الله علیه و آله و سلم علی السلام،فکان یبایعهم علی الایمان بالله و الشهادة والسمع و الطاعة لله و لرسوله فیما استطاعوا،فکانت هذه بیعة الرجال.
ثم عقد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بیعة السناء فی مکة،للدلالة علی أهمیة المرأة فی الاسلام و سمو مکانتها الاجتماعیة و السیاسیة و الثقافیة و الدینیة و هذه بادرة جدیدة و خطیرة لم تعرفها شعوب العالم فی ذلک الوقت.
فانه لما فرغ من الرجال بایع النساء،فأتاه منهن نساء من قریش،منهن ام هانیء بنت أبیطالب و امحبیب بنت العاص بن أمیة و کانت عند عمرو بن عبدود العامری،و أروی بنت أبیالعیص عمة عتاب بن أسید،و اختها عاتکة بنت أبیالعیص،و کانت عند المطلب بن أبی و داعة السهمی و امه بنت عفان بن أبیالعاص اخت عثمان و کانت عند سعد حلیف بنی مخزوم و هند بنت عتبة،و کانت عند أبیسفیان و یسیرة بنت صفوان بن نوفل بن أسد بن عبدالعزی،و امحکیم بنت الحارث بن هشام و کانت عند عکرمة بن أبیجهل،و فاخته بنت الولید بن المغیرة اخت خالد،و کانت عند صفوان بن امیة بن خلف،وریطة بنت الحجاج،و کانت عند عمرو بن العاص و غیرهن.و کانت هند متنکرة لصنیعها بحمزة و أکلها من کبده! فهی تخاف ان تؤخذ به.
و قال النبی صلی الله علیه و آله و سلم لهن:تبایعننی علی أن لا تشرکن بالله شیئا.قالت هند:انک و الله لتأخذ علینا ما لا تأخذه علی الرجال فسنؤتیکه.
و قال النبی صلی الله علیه و آله و سلم:و لا تسرقن.قالت:و الله ان کنت لأصبت من مال أبیسفیان الهنة و الهنة.فقال أبوسفیان،و کان حاضرا:أما ما مضی فأنت منه فی حل.
فقال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم:أهند؟
قالت:أنا هند فاعف عما سلف عفا الله عنک.فعفا النبی صلی الله علیه و آله و سلم عنها.
قال النبی صلی الله علیه و آله و سلم:و لا تزنین(2)
قالت:و هل تزنی الحرة؟ فضحک عمر.
و قال النبی صلی الله علیه و آله و سلم:و لا تقتلن أولادکن.
قالت:ربیناهم صغارا و قتلتهم یوم بدر کبارا فانت و هم أعلم.
قال النبی صلی الله علیه و آله و سلم:لا تأتین ببهتان تفترینه بین أیدیکن و أرجلکن.
قالت:و الله ان اتیان البهتان لقبیح و لبعض التجاوز أمثل.
قال:و لا تصیننی فی معروف.قالت:ما جلسنا هذا المجلس و نحن نرید أن نعصیک.
و کان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم،لا یمس النساء و لا یصافح امرأة و لا تسمه امرأة الا امراة أحلها الله له أو ذات محرم منه(3)
و جاء فی قوله تعالی «و لا یعصینک فی معروف»(4)
ان أم حکمی بنت الحارث بن عبدالمطلب،قالت لرسول الله ما هذا المعروف الذی أمرنا الله به ان لا نعصیک فیه؟ فقال:ألا تخمشن وجها،و لا تلطمن خدا و لا تنتفن شعرا و لا تمزقن جیبا و لا تسودن ثوبا،و لا تدعون بالویل و الثبور و لا تقعدن مع الرجال فی الخلاء(5)
و بعد بیعة الرجال و النساء لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فی مکة أصبح المسلمون جمیعا قد بایعوا رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم علی السمع و الطاعة و تطبیق أحکام الاسلام و الجهاد فی سبیل الله تعالی،و الدفاع عن الاسلام و رسوله صلی الله علیه و آله و سلم.
و فی کیفیة البیعة جاء بان النبی صلی الله علیه و آله و سلم ادخل یده فی ماء ثم رفعه الیهن فأدخلن
أیدیهن فیه و الاصح انه مسح بیده علی ثوب ثم مسحن أیدیهن علی ذلک الثوب.
و من الأمور الاجتماعیة الاخلاقیة للنبی صلی الله علیه و آله و سلم ان رجلا اخذته الرعدة أثناء کلامه معه فقال النبی صلی الله علیه و آله و سلم:هون فانما انا ابنامرأة من قریش کانت تأکل القدید(6)
و زوج النبی صلی الله علیه و آله و سلم ضباعة بنت الزبیر بن عبدالمطلب من المقداد بن عمرو لیتواضع النکاح و لیتأسوا برسول الله(7)
و جاءته فی مکة أمراة من بنیسعد بن بکر بنحی مملوء سمنا و جراب أقط(8) فدخلت علیه و هو فی الابطح،فانتسبت له فعرفها رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و دعاها الی الاسلام فأسلمت و صدقت.
ثم أمر رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بقبول هدیتها،و جعل یسائلها عن حلیمة فأخبرته انها توفیت فی الزمان فذرفت عینا رسول الله -صلی الله علیه و آله و سلم ثم سألها من بقی منهم؟
فقالت:أخواک و أختاک و هم و الله محتاجون الی برک وصلتک و لقد کان لهم موئل(9)
فأمر لها رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بکسوة و اعطاها جملا ظعینة و أعطاها مائتی درهم(10)
1) البدایة و النهایة 354/4.
2) و کانت معروفة بالزنا فی مکة.
3) مغازی الواقدی 860/2-874،تاریخ ابنالأثیر 252/2.
4) الممتحنة 12.
5) البحار 77/79،مستدرک الوسائل 449/2 دعائم الاسلام 2433/2.
6) دلائل النبوة،البیهقی 69/5.و القدید هو اللحم المجفف فی الشمس.
7) دعائم الاسلام 199/2.
8) النحی:الزق الذی یجعل فیه السمن خاصة و الأقط لبن مجفف.
9) موئل ای منهل.
10) مغازی الوقدی 869/2.