و تسبب رجال الحزب القرشی فی مقتل الکثیر من الصحابة لا حقا من أمثال سعد بن عبادة و خالد بن سعید بن العاص و أبیذر و عبدالله بن مسعود(1)،دون سبب موجب ل ذلک،مثل ردة بعد اسلام،و زنا بعد احصان و قتل نفس مؤمنة.
و بعد اغتیال الحزب القرشی لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و ابنته فاطمة علیهاالسلام تقدموا لقتل بقیة أفراد أهل البیت علیهمالسلام و حذف السنة النبویة من النواحی القرآنیة و السیاسیة و العلمیة و غیرها بقولهم:حسبنا کتاب الله،فمنعوا تدوین السنة النبویة و تفسیر القرآن،و بینما سمحوا لکعب الحبار و تمیم الداری بالوعظ الدینی فی مسجد
الرسول صلی الله علیه و آله و سلم(2)
ثم تحرک رجال الحزب القرشی لاغتیال بعضهم البعض فی سبیل الاستحواذ علی السلطة و الاستمرار فیها،فقتلوا أبابکر و صاحبه عتاب بن أسید الأموی،و طبیب العرب ابنکلدة الذی فضح الاغتیال(3)
و قتل معاویة أشراف قریش دون استثناء منه لرجال بنیأمیة.فاغتال فی هذا الطریق عبدالرحمن بن أبیبکر و عائشة و عبدالرحمن بن خالد بن الولید و سعد بن أبیوقاص و الحسن بن علی علیهالسلام،و زیاد بن أبیه(4)
1) أنساب الاشراف،العقد الفرید،ابن عبد ربة 247/4،السقیفة و الخلافة،عبدالفتاح عبدالمقصود ص 13،تاریخ أبیزرعة ص 111،أسد الغابة 359/1،تاریخ دمشق،ترجمة أبیذر،تاریخ أبی الفداء 333/1.
2) مجمع الزوائد عن الامام أحمد ص 190،تاریخ أبیزرعة ص 335 ح 1915،الطبقات،ابنسعد 140/5،تاریخ ابنکثیر 107/8،تاریخ المدینة المنورة،عمر بن شبة 12/1.
3) اغتیال الخلیفة أبیبکر و السیدة عائشة،المؤلف.
4) نظریات الخلیفتین،المؤف 129/2-151،العقد الفرید،ابنعبد ربه 250،247/4،طبقات ابنسعد 198/3،مروج الذهب،المسعودی 410،301/2،السقیفة و الخلافة،عبدالفتاح عبدالمقصود ص 13،سنن البیهقی 128/9،مختصر تاریخ دمشق،ابنعساکر 24/24،26/8،الکامل فی التاریخ 353،204/3،البدایة و النهایة،ابنکثیر 95،92/8،تاریخ الطبری،احداث معرکة بدر،تاریخ الیعقوبی 139/2،الاستیعاب 393/2،الاصابة 306/3،مقاتل الطالبیین ص 48،47،مستدرک الحاکم 476/3،أنساب الأشراف،البلاذری 58/3-60.