لقد اهتم الرسول صلی الله علیه و آله و سلم بقضیة جمع القرآن الکریم فی حیاته،و أهتم بها الامام علی علیهالسلام من بعده.فبعد موت الرسول صلی الله علیه و آله و سلم و قضیة السقیفة قال الامام علی علیهالسلام:بأنه قد حصر جهوده فی قضیة جمع القرآن الکریم.و قد أکمله و أتمه فکان أول قرآن کامل و صحیح عند المسلمین(1)
و سعی عبدالله بن عباس و عبدالله بن مسعود و أبی بن کعب فی جمع القرآن الکریم أیضا.فعرف فی تلک الفترة الزمنیة قرآن الامام علی علیهالسلام و قرآن ابنعباس و قرآن ابنمسعود.و بعد حرب الیمامة و نجاح الدولة فی القضاء علی المعارضة السیاسیة هدأت الأوضاع فی جزیرة العرب و لم تقدم الدولة علی نسخ القرآن.
هناک شواهد کثیرة علی تدوین القرآن الکریم فی زمن النبی صلی الله علیه و آله و سلم،اذ وصلت لنا ادلة بوجود مصحف علی علیهالسلام و مصحف عبدالله بن عباس و مصحف عبدالله بن مسعود.
فی روایة عن عبدالله بن الزبیر «بعثنی (أی عثمان) الی عائشة فجئت بالمصاحف التی کتب فیها رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم القرآن فعرضناها علیها حتی قومناها(2)
و ذکر عمر بن شبة فی تاریخ المدینة:
«أن عثمان بن عفان کتب الی الامصار أما بعد فان نفرا من أهل الأمصار اجتمعوا عندی فتدارسوا القرآن،فاختلفوا اختلافا شدیدا،فقال بعضهم قرأت
علی حرف أبی الدرداء و قال بعضهم قرأت علی حرف عبدالله بن مسعود.
و قال بعضهم قرأت علی حرف عبدالله بن قیس،فلما سمعت اختلافهم فی القرآن و رأیت أمرا منکرا،فاشفقت علی هذه الأمة من اختلافهم فی القرآن،و خشیت أن یختلفوا فی دینهم بعد ذهاب من بقی من أصحاب رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم الذین قرأوا القرآن علی عهده و سمعوه من فیه،کما اختلفت النصاری فی الأنجیل بعد ذهاب عیسی بن مریم،و أحببت أن نتدارک من ذلک.
فأرسلت الی عائشة أمالمؤمنین أن ترسل لی بالأدم الذی فیه القرآن الذی کتب عن فم رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم حین أوحاه الله الی جبریل،و أوحاه جبرئیل الی محمد و أنزله علیه،و اذا القرآن غض،فأمرت زید بن ثابت أن یقوم علی ذلک.و لم أفرغ لذلک من أجل أمور الناس و القضاء بین الناس،و کان زید بن ثابت أحفظنا للقرآن،ثم دعوت نفرا من کتاب أهل المدینة و ذوی عقولهم،منهم نافع بن طریف،و عبدالله بن الولید الخزاعی و عبدالرحمن بن أبی لبابة،فأمرتهم أن ینسخوا من ذلک الأدم أربعة مصاحف و أن یتحفظوا»(3)
و قال ابنجزی:کان القرآن علی عهد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم متفرقا فی الصحف و فی صدور الرجل،فلما توفی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم قعد علی بن أبیطالب علیهالسلام فی بیته فجمعه علی ترتیب نزوله،و لو وجد مصحفه لکان فیه علم کبیر و لکنه لم یوجد»(4)
و ذکر الشیرازی فی نزول القرآن و أبویوسف یعقوب فی تفسیره فی قوله تعالی:(لا تحرک به لسانک) قال ضمن الله محمدا أن یجمع القرآن بعد رسول الله علی بن أبیطالب قال ابنعباس،فجمع الله القرآن فی قلب علی علیهالسلام و جمعه علی علیهالسلام بعد موت رسول الله بستة أشهر(5)
و ذکر الکثیر من العلماء و الحفاظ جمع علی بن أبیطالب علیهالسلام للقرآن الکریم منهم:أبوالعلاء العطار و الموفق خطیب خوارزم فی کتابیهما،و الخطیب فی الأربعین بالاسناد عن السدی و أبونعیم فی الحلیة.
و جاء فی کتاب کنز العمال:عن محمد بن سیرین قال:لما توفی النبی صلی الله علیه و آله و سلم أقسم علی علیهالسلام أن لا یرتدی برداء الا الی الجمعة حتی یجمع القرآن فی مصحف(6)
و روی ابن أبیشیبة فی مصنفه 197/7 قول الامام علی علیهالسلام:
«جعلت علی أن لا أرتدی الا الی الصلاة حتی أجمعه للناس،فقال أبوبکر:نعم ما رأیت»(7)
و جاء فی أخبار أهل البیت:أنه (علی علیهالسلام) آلی یأن لا یضع رداءه علی عاتقه الا للصلاة حتی یؤلف القرآن و یجمعه،فانقطع عنهم مدة الی أن جمعه،ثم خرج الیهم فی ازار یحمله و هم مجتمعون فی المسجد،فانکروا مصیره بعد انقطاع مع التیه،فقالوا:لأمر ما جاء أبوالحسن؟
فلما توسطهم وضع الکتاب بینهم،ثم قال:ان رسول الله -صلی الله علیه و آله و سلم -قال:أنی مخلف فیکم ما ان تمسکتم به لن تضلوا:کتاب الله و عترتی أهل بیتی و هذا الکتاب و انا العترة،فقام الیه عمر،فقال له:ان یکن عندک قرآن فعندنا مثله،فلا حاجة لنا فیکما فحمل علیهالسلام الکتاب و عاد به،بعد أن الزمهم الحجة(8)
و عن سلیم بن قیس الهلالی:«سمعت علی بن أبیطالب علیهالسلام یقول:ما نزلت علی رسول الله آیة من القرآن إلا أقرأنیها و أملاها علی فاکتبها بخطی»(9)
و حاول عمر فی أیام سلطته أخذ قرآن علی منه لاتلافه فامتنع علی(10) و لو أتلفه لا صبح القرآن مثل الحدیث فی یعصرنا الحاضر و مثل توراة الیهود!
1) کنز العمال 127/13،مصنف ابن أبیشیبة 197/7،مصنف عبدالرزاق 450/5،أنساب الأشراف 578/1،التسهیل ابنجزی 6/1،و ذاکره أبونعیم فی الحلیة.
2) تاریخ المدینة المنورة 991/3.
3) تاریخ المدینة المنورة 997/3.
4) التسهیل،ابنجزی 6/1.
5) مناقب آل ابیطالب لابنشهر آشوب 319/1.
6) کنز العمال،المتقی الهندی 127/13.
7) کنز العمال 588/2،الاستیعاب 974/3،و رواه عبدالرزاق فی مصنفه 450/5،أنساب الاشراف 587/1.
8) راجع الاحتجاج،الطبرسی 255/1،البحار،المجلسی 42/96-43 تفسیر نور الثقلین 226/5.
9) تفسیر العیاشی 253/1.
10) السقیفة،سلیم بن قیس 237.