و المعروف عن عمر عدم رغبته فی تفسیر القرآن الکریم.و اصراره فی معاقبة کل من یسأل عن ذلک.فعن قرظة بن کعب قال:خرجنا نرید العراق،فمشی معنا عمر بن الخطاب الی صرار،فتوضأ ثم قال:أتدرون لم مشیت معکم؟
قالوا:نعم نحن أصحاب رسول الله مشیت معنا.
قال:انکم تأتون أهل قریظة لهم دوی بالقرآن کدوی النحل،فلا تصدوهم
بالأحادیث،جردوا القرآن و أقلوا الروایة عن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم امضوا و انا شریککم.فلما قدم قرظة قالوا:حدثنا.قال:نهانا عمر بن الخطاب….!(1)
لیصبح القرآن کتابا بلا تفسیر ای بلا معنی فنشأت طائفة قراء القرآن المعروفة بالخوارج و هؤلاء القراءاجبر الامام علیا علی التحکیم بتمثیل الاشعری فی صفین(2)
و أراد ابنحبان (أبوحاتم) ان یعذر عمر لأنه وجد الفتق کبیرا فقال:«لم یکن عمر بن الخطاب و قد فعل یتهم الصحابة بالتقول علی النبی صلی الله علیه و آله و سلم و لا ردهم عن تبلیغ ما سمعوا من رسول الله.و قد علم أنه صلی الله علیه و آله و سلم قال:لیبلغ الشهاهد منکم الغائب و أنه لا یحل لهم کتمان ما سمعوا من رسول الله.و لکنه علم ما یکون بعده من التقول علی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لأنه علیهالسلام قال:ان الله تبارک و تعالی نزل الحق علی لسان عمر و قلبه.و قال صلی الله علیه و آله و سلم:ان یکن فی هذه الأمة محدثون فعمر منهم.فعمر من الثقات المتقین الذین شهدوا الوحی و التنزیل فأنکر علیهم کثرة الروایة عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم»(3)
و یذکر ان حدیث نزول الحق علی لسان عمر و قلبه باطل لکون رواته من الکذبة (أبوهریریة و عبدالله بن عمر العمری و یحیی بن سعید وجهم بن أبی الجهم و مخالف لأقوال عمر و تصریحاته و هو القائل:کل الناس أفهم منک یا عمر حتی النساء المخدرات(4) و مسألة کون عمر ممن شهدالوحی و التنزیل لا تنفی حاجة الناس الی تفسیر و حدیث.
و المسألة الثانیة هی افتقاد ابنحبان للرد المناسب و المنطقی فی الموضوع،فذهب بعیدا للاستناد علی قضیة خیالیة لأثبات القضیة الاولی.
فحدیث ان عمر رجل محدث یس له أساس من الصحفة فهو و حدیث:«لو کان نبی بعدی لکان عمر» قالته المؤسسة السیاسة الأمویة.اذ دعا معاویة الی ذکر مناقب نبویة فی الخلفاء الثلاثة الأوائل فکثرت الاحادیث فی هذا المجال.
قال ابنعرفة:ان أکثر الأحادیث الموضوعة فی فضائل الصصحابة افتعلت فی أیام بنیأمیة تقربا الیهم بما یظنون أنهم یرغمون به أنوف بنیهاشم(5)
و بینما أید ابنحبان حدیث وجوب تبلیغ الشاهد للغائب.و صحح حدیث عدم حلیة کتمان ما سمعوا من رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم احتار کیف یخرج من هذا المأزق الحرج،فصور له خیاله ان یرفع عمر الی درجة الأنبیاء و المحدثین الذین ینسخون ما ثبته نبی البشریة؟!
و اذا کان النبی صلی الله علیه و آله و سلم قد جاء بأحکام جدیدة نسخت بعض أحکام الدیانات السابقة،فهل أراد ابنحبان أن یقول:ان عمر المحدث قد نسخ ما جاء به الرسول -صلی الله علیه و آله و سلم فی وجوب تبلیغ الشاهد للغائب.فهل هو نبی بعد نبی؟!…
و اذا قال ابنحبان:ان غایته لیست کذلک (و کانت کلذک) بل أراد ان عمر قد أدرک مخاطر مستقبلیة لکتابة الحدیث فمنع کتابته.
فهذا یعنی أن عمر یعرف علوم الغیب للمستقبل.و النبی صلی الله علیه و آله و سلم الموحی ایه من السماء لا یدرک ذلک؟!
اذن التفسیران مرفوضان فی منع عمر لکتابه و ذکر الحدیث.و لا یبقی الا تفسیر واحد و هو الصحیح.و ذلک التفسیر یتمثل فی اتباع عمر لنظریته و نظریة قریش المتمثلة فی حسبنا کتاب الله المجرد بلا تفسیر.
و قد منع عمر و رفاقه الحدیث النبوی وردوه فی زمن النبی صلی الله علیه و آله و سلم اذ قالوا فی یوم الخمیس:انه صلی الله علیه و آله و سلم یهجر،حسبنا کتاب الله(6)
اذن نظریة منع نشر الحدیث النبوی و منع کتابته قد قالها عمر و رفاقه فی أیام حیاة النبی صلی الله علیه و آله و سلم،و لا علاقة لها بتخوف عمر و أبیبکر و عثمان من اختلاط الحدیث بالقرآن الکریم! ألیس کذلک؟
فالنبی صلی الله علیه و آله و سلم قال:إئتونی بورقة و دواة لأکتب لکم کتابا لن تضلوا بعده أبدا.
فقال عمر:حسبنا کتاب الله.
و قال عمر النبی صلی الله علیه و آله و سلم یهجر و قال أبتاه عمر:القول ما قال عمر(7)
فالمؤکد هناک أمران،أمر نبوی بکتابة الحدیث و نشره و أمر قرشی بمنع کتابته و منع نشره.
و بذلک تکون عملیة ایجاد التبر یرات لأعمال عمر و أصحابه فی هذا المجال لیس لها معنی و لا موضع؛ لأنها أقوال ضد معتقدات عمر و رفاقه.
فان عمر لما منع من کتابة الوصیة،لم یخف من إختلاط الوصیة بالقرآن بل رفضها و قال:حسبنا کتاب الله،فلم یبرر عمله أمام النبی صلی الله علیه و آله و سلم بما ذکروه.
ذکر السیوطی فی تفسیره و البیهقی فی شعب الایمان و الخطیب و الحاکم و صححه عن أنس،أن عمر قرأ علی المنبر:
(فأنبتنا فیها حبا و عبنا و قضبا [الی قوله] و أبا)(8)
قال:کل هذا قد عرفناه.فما الأرب؟ ثم رفض [رفع] عصا کانت فی یده.
فقال:هذا لعمر الله هو التکلف،فما علیک أن لا تدری ما الأب.إتبعوا ما بین هداه من الکتاب فاعملوا به،و ما لم تعرفوه،فکلوه الی ربه(9)
و أخرج السیوطی،أن رجلا سأل عمر عن قوله:و فاکهة و أبا،فلما رآهم یقولون أقبل علیهم بالدرة.
ثم قال السیوطی:قرأ عمر:(و فاکهة و أبا) فقال:هذه الفاکهة فقد عرفناها،فما الأرب؟ ثم قال مه نهینا عن التکلف.
و اخرج ابنراهیة فی مسنده عن محمد بن المنتشر قال:قال رجل لعمر بن الخطاب:انی لأعرف أشد آیة فی کتاب الله،فأهوی عمر فضر به بالدرة و قال:مالک نقبت عنها،
فانصرف حتی کان الغد قال له عمر:الآیة التی ذکرت بالامس.فقال:
(من یعمل سوءا یجزبه)(10) فما منا أحد یعمل سوء الا جزی به.
فقال عمر:لبثنا حین نزلت ما ینفعنا طعام و لا شراب حتی انزل الله بعد ذلک و رخص و قال:
(و من یعمل سوءا أو یظلم نفسه ثم یستغفر الله یجد الله غفورا رحیما)(11)
و قال ابن ابیالحدید:و کان عمر لا یهتم بتفسیر القرآن،فیهمل مالا یعرفه،و یعاقب من سأل عما لا یعرف.و فی لفظ الطبری کان عمر یقول:جردوا القرآن و لا تفسروه،و اقلوا الروایة عن رسول الله و أنا شریککم(12)
و کان عمر لا یعرف الکثیر من معانی القرآن و یمنع من معرفتها،فقد جاءه رجل فقال:یا أمیرالمؤمنین ما الجوار الکنس؟
فطعن عمر بخصرة معه فی عمامة الرجل فألقاها بیده عن رأسه فقال:أحروری؟ و الذی نفس عمر بیده لو وجدتک محلوقا لا نحیب القمل عن رأسک(13)
و ان رجلا یقال له صبیغ قدم المدینة فجعل یسال عن کتشابه القرآن،فارسل الیه عمر و قد اعد له عراجین النخیل فقال: من انت؟
قال:انا عبدالله صیبغ.
فأخذ عمر عرجونا من تکل العراجین فضربه فقال:انا عبدالله عمر،فجعل له ضربا حتی دمی رأسه،و ترک ظهره و دبره،ثم ترکه حتی برأ فدعا به لیعود له.
قال صبیغ:ان کنت ترید قتلی فاقتلنی قتلا جمیلا،و ان کنت ترید ان تداوینی فقد و الله برئت،فاذن له الی ارضه و کتب الی أبیموسی الاشعری:ان لا یجالسه احد من المسلمین!!
أی ان عمر لا سمح بالسؤال عن تفسیر الآیات و فهم معانیها و نظریته تتمثل فی تجرید القرآن الکریم.لیصبح القرآن مجهورا،کما أخبر الله تعالی فی کتابه الشریف
و لکن فی القرآن ناسخا و منسوخا و فیه خاص و عام فالخاص کقوله تعالی:
(و امرأة مؤمنة ان وهبت نفسها للنبی)(14)
و العام مثل قوله تعالی:(أقیموا الصلاة)(15) و فیه المحکم و المتشابه و المطلق و المقید.
فکیف یفهم المسلم هذه الآیات ان سار علی نظریه عمر فی تجرید القرآن الکریم عن التفسیر؟!
و قالوا ان عمر حسر عن ذراعیه،فلم یزل یجلده،حتی سقطت عمامته.فقال:و الذی نفس عمر بیده لو وجدتک محولقا لضربت رأسک،ألبسوه ثیابا و أحملوه علی قتب،و أخرجوه حتی تقدموا به بلاده.ثم لیقم خطیب ثم یقول:ان صبیغا ابتغی العلم فأخطأه.
فلم یزل وضیعا فی قومه حتی هلک (و کان سید قومه)(16) فذهب ضحیفة مخالفة
قریش للقرآن و شهیدا فی حفظ کتاب الله.
فکل تلک العقوبة لصبیغ جاءت بسبب سؤاله عن تفسیر القرآن؟!
و لا أدری کیف یعاقب عمر کل سائل عن تفسیر آیة قرآنیة،و فی زمن النبی صلی الله علیه و آله و سلم رشح نفسه کمقاتل علی تأویل القرآن.
اذ جاء فی مسند أحمد عن رسوله الله صلی الله علیه و آله و سلم قوله:ان منکم من یقاتل علی تأویله،کما قاتلت علی تنزیه فقام أبوبکر و عمر.
فقال صلی الله علیه و آله و سلم:لا و لکن خاصف النعل و علی یخصف نعله(17)
و من أراد أن یسأل عن الحلال و الحرام فلیأت معاذ بن جبل و من أراد أن یسأل عن المال فلیأتنی؛ فان الله تعالی جعلنی خازنا(18)
و فی حدیث آخر:و من أراد أن یسأل عن الفرائض فلیأت زید بن ثابت(19)
لقد عمل عمر مع صبیغ أکثر مما یفعله المسلمون مع الزانی غیر المحصن و هذا یبین شدة مخالفة عمر لتفسیر القرآن!
و بعد عقوبة عمر لصبیغ فی المدینة و البصرة هل یجرؤ رجل علی السؤال عن تفسیر آیة من القرآن؟ و قد عرف الناس عقوبة ذلک.
و جاء رجل من الیهود الی عمر فقال:یا أمیرالمؤمنین:انکم تقرأون آیة فی کتابکم،لو علینا معاشر الیهود نزلت لا تخذنا ذلک الیوم عیدا.
قال:أی آیة هی؟
قال قوله تعالی:«الیوم أکملت لکم دینکم،و أتممت علیکم نعمتی)
فقال عمر:والله انی لأعلم الیوم الذی نزلت فیه علی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و الساعة التی نزلت فیها علی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم عشیة عرفة فی یوم جمعة(20) ای بعد ما قال النبی صلی الله علیه و آله و سلم هناک:إنی ترکت فیکم الثقلین کتاب الله و عترتی أهل بیتی و ان الأئمة من قریش من هاشم(21)
صحیح أن الآیة نزلت فی أواخر أیام النبی صلی الله علیه و آله و سلم و لکنها لم تنزل فی عرفة،بل نزلت فی یوم الغدیر 18/ذیالحجة سنة 11 هجریة،و الذین أیدوا نزول هذه الآیة فی غدیر خم یوم تنصیب الامام علی علیهالسلام هم:
الفخر الرازی فی تفسیره الکبیر 50/2،وابنعساکر فی تاریخ دمشق 86/2،و الحافظ أبونعیم فی کتابه نزول القرآن 86،و الشهرستانی فی الملل و النحل 70،و الحموئی فی کتابه فرائد السمطین 158/1،و الخطیب البغدادی فی تاریخ بغداد 290/8 و السیوطی فی تفسیره الدر المثنور 259/2،و ابنکثیر الدمشقی فی البدایة و النهایة 213/5 والآلوسی فی تفسیر روح المعانی 61/6 و هناک علماء آخرون ذکروا ذلک،ولکن اکتفینا بذکر هؤلاء.
و علی الروایتین تکون الآیة نازلة فی حق أهل البیت علیهالسلام الذین جعلهم الله تعالی رکنا بعد الرکن القرآنی.
و التفسیر الصحیح یبین العقائد الالهیة و الشرائع السماویة الحقة و هذا ما ترفضه الیهود و کفار قریش.
1) کتاب المجروحین 36/1.
2) صفین 503.
3) کتاب المجروحین لابنحبان 33/1.
4) میزان الاعتدال للذهبی،تهذیب التهذیب 489/10.
5) فجر الاسلام،أحمدأمین 213.
6) صحیح البخاری باب جوائز الوفد من کتاب الجهاد و السیر 118/2.
7) صحیح البخاری،باب قول المریض قوموا عنی 9/7،صحیح مسلم،آخر الکتاب.
8) عسب،27-31.
9) الدر المنثور 317/6.
10) النساء 123.
11) الدر المنثور 227/2،النساء:110.
12) شرح ابن ابیالحدید 120/3.
13) کنز العمال،229/1 نقلا عن الکنی للحاکم،الدر المنثور 321/6.
14) الاحزاب:5.
15) النمل:23.
16) کنز العمال حدیث 4169،المصاحف لابن الانبار و نصر المقدسی فی الحجة.
17) مسند أحمد بن حنبل 33/3.
18) مستدرک الحاکم 271/3.
19) المصدر السابق 272.
20) صحیح البخاری 194،186/5،المائدة:3،تفسیر ابنکثیر 23/2.
21) شرح النهج 84/9،ینابیع المودة،الحنفی القندوزی 533/2،الخصال 207،مسند أحمد 14/3 المعجم الکبیر،الطبرانی 186/5،صصحیح الترمذی 328/5.