و قال محمّد بن سعد(1): ذکر نزول الموت برسول الله (ص). ثم روى باسناده عن جعفر ابن محمّد عن أبیه (ع) قال: لمّا نزل بالنبی (ص) الموت دعا بقدح من ماء فجعل یمسح به وجهه و یقول: اللهم أعنّی على کرب الموت، قال و جعل یقول: ادن منّی یا جبریل، ادن منّی یا جبریل- ثلاثا-.
ثم روى أیضا باسناده عن عائشة أنّها قالت: رأیت رسول الله (ص) و هو یموت و عنده
قدح فیه ماء و هو یدخل یده فی القدح ثم یمسح وجهه بالماء ثم یقول: اللهم أعنّی على سکرات الموت.
ثم روى أیضا باسناده عن عمر بن محمّد بن عمر عن أبیه قال: لمّا نزل بالنبی (ص) الموت کان عنده قدح فیه ماء یمسح یده من ذلک الماء ثم یمسح بها وجهه و یقول: اللهم أعنّی على سکرات الموت. انتهى.
ثم قال: ذکر استئذان ملک الموت من رسول الله (ص). ثم روى باسناده عن جعفر بن محمّد عن أبیه (ع) قال: لمّا بقی من أجل رسول الله (ص) ثلاث نزل علیه جبریل، فقال: یا أحمد انّ الله أرسلنی إلیک إکراما لک و تفضیلا لک و خاصّة بک یسألک عمّا هو أعلم به منک، یقول لک: کیف تجدک؟ قال (ص): أجدنی یا جبریل مغموما، و أجدنی یا جبریل مکروبا. فلمّا کان الیوم الثانی هبط إلیه جبریل (ع) فقال: یا أحمد انّ الله أرسلنی إلیک إکراما لک و تفضیلا لک و خاصّة بک یسألک عمّا هو أعلم به منک یقول لک: کیف تجدک؟ فقال (ص): أجدنی یا جبریل مغموما، و أجدنی یا جبریل مکروبا. فلمّا کان الیوم الثالث نزل إلیه جبریل و هبط معه ملک الموت، و نزل معه ملک یقال له: اسماعیل یسکن الهواء لم یصعد الى السماء قطّ و لم یهبط الى الأرض منذ یوم کانت الأرض على سبعین ألف ملک لیس منهم ملک إلّا على سبعین ألف ملک، فسبقهم جبریل فقال: یا أحمد انّ الله أرسلنی إلیک إکراما لک و تفضیلا لک و خاصّة بک یسألک عمّا هو أعلم به منک، یقول لک: کیف تجدک؟ قال: أجدنی یا جبریل مغموما، و أجدنی یا جبریل مکروبا، ثم استأذن ملک الموت، فقال جبریل: یا أحمد هذا ملک الموت یستأذن علیک و لم یستأذن على آدمی کان قبلک و لا یستأذن على آدمی بعدک، قال: أئذن له، فدخل ملک الموت فوقف بین یدی رسول الله (ص) فقال: یا رسول الله یا أحمد انّ الله أرسلنی إلیک و أمرنی ان أطیعک فی کلّ ما تأمرنی فإن أمرتنی ان أقبض نفسک قبضتها، و ان أمرتنی ان أترکها ترکتها، قال (ص): و تفعل یا ملک الموت؟ قال: بذلک امرت ان أطیعک فی کلّ ما أمرتنی، فقال جبریل: یا أحمد انّ الله قد اشتقاق إلیک، قال (ص): فامض یا ملک الموت لما امرت به، قال جبریل (ع): السّلام علیک یا رسول الله هذا آخر مواطئی الأرض إنّما کنت
حاجتی من الدّنیا، فتوفّی رسول الله (ص) و جاءت التعزیة یسمعون الصّوت و الحسّ و لا یرون الشّخص: السّلام علیکم یا أهل البیت و رحمة الله و برکاته، کلّ نفس ذائقة الموت و إنّما توفّون أجورکم یوم القیامة، انّ فی الله عزاء من کلّ مصیبة و خلفا من کلّ هالک و درکا من کلّ ما فات، فبالله فثقوا و إیاه فارجوا، إنّما المصاب من حرم الثّواب و السّلام علیکم و رحمة الله و برکاته.
ثم روى باسناده أیضا عن جعفر بن محمّد عن أبیه (ع) عن علی (ع) و دخل علیه رجلان من قریش، فقال (ع): ألا اخبرکما عن رسول الله (ص) قالا: بلى حدّثنا عن أبی القاسم، قال (ع): لمّا کان قبل وفاة رسول الله (ص) بثلاثة أیّام هبط إلیه جبریل … ثم ذکر مثل الحدیث الأوّل و قال فی آخره: فقال علی (ع): أتدرون من هذا؟ قالوا: لا، قال (ع): هذا الخضر (ع) …
الى ان قال محمّد بن سعد: ذکر من قال توفّی رسول الله (ص) فی حجر علی بن أبی طالب (ع). ثم روى باسناده عن جابر بن عبد الله الأنصاری قال: انّ کعب الأحبار قام زمن عمر فقال- و نحن جلوس عنده-: ما کان آخر ما تکلّم به رسول الله (ص)؟ فقال عمر: سل علیّا، قال أین هو؟ قال: هو هنا، فسأله فقال علی (ع) أسندته (ص) الى صدری فوضع رأسه على منکبی فقال (ص): الصّلاة الصّلاة. فقال کعب: کذلک آخر عهد الأنبیاء و به امروا و علیه یبعثون، قال: فمن غسّله؟ قال: سل علیّا، قال فسأله فقال (ع): کنت أغسّله و کان عباس جالسا و کان اسامة و شقران یختلفان إلیّ بالماء.
ثم قال: حدّثنی محمّد بن عمر قال حدّثنی عبد الله بن محمّد بن عمر بن علی بن أبی طالب (ع) عن أبیه عن جدّه قال قال رسول الله (ص): ادعوا لی أخی، قال فدعی له علی (ع)، فقال: ادن منّی فدنوت منه فاستند إلیّ فلم یزل مستندا إلیّ و إنّه لیکلّمنی حتّى انّ بعض ریق النبی (ص) لیصیبنی، ثم نزل برسول الله (ص) و ثقل فی حجری، فصحت یا عبّاس أدرکنی فإنّی هالک، فجاء العبّاس فکان جهدهما جمیعا ان أضجعاه.
ثم قال: أخبرنا محمّد بن عمر قال حدّثنی عبد الله بن محمّد بن عمر بن علی، عن أبیه، عن
علی بن الحسین (ع) قال: قبض رسول الله (ص) و رأسه فی حجر علی (ع).
ثم قال: أخبرنا محمد بن عمر قال حدّثنی أبو الجویریة، عن أبیه، عن الشّعبی قال: توفّی رسول الله (ص) و رأسه فی حجر علی (ع) و غسّله علی (ع) و الفضل محتضنه و اسامة یناول الفضل الماء.
ثم قال: أخبرنا محمّد بن عمر قال حدّثنی سلیمان بن داود بن الحصین، عن أبیه، عن أبی غطفان قال: سئلت ابن عباس أرأیت رسول الله (ص) توفّی و رأسه فی حجر أحد؟ قال: توفّی (ص) و هو لمستند الى صدر علی (ع)، قلت: فإنّ عروة حدّثنی عن عائشة أنّها قالت: توفّی رسول الله (ص) بین سحری و نحری، فقال ابن عباس: أتعقل و الله لتوفّی رسول الله (ص) و إنّه لمستند الى صدر علی (ع) و هو الذی غسّله و أخی الفضل بن عباس، و أبی أبى ان یحضر، و قال: انّ رسول الله (ص) کان یأمرنا ان نستتر فکان عند السّتر. انتهى.
و فی الریاض النّضرة ج 2 ص 180 لمحب الطّبری عن عائشة قالت قال رسول الله (ص) لمّا حضرته الوفاة ادعوا إلیّ حبیبی، فدعوا له أبا بکر فنظر إلیه ثم وضع رأسه، ثم قال: ادعوا إلیّ حبیبی، فدعوا له عمر، فلمّا نظر إلیه وضع رأسه، ثم قال: ادعوا إلیّ حبیبی، فدعوا له علیّا فلمّا رآه أدخله معه فی الثوب الذی کان علیه فلم یزل یحتضنه حتّى قبض (ص) و یده علیه. ثم قال أخرجه الرازی و هکذا رواه الگنجی الشافعی ص 133 باسناده عن عائشة ثم ذکر الحدیث الى ان قال قلت: هکذا رواه محدّث الشّام فی کتابه کما أخرجناه. ثم قال: قال الدارقطنی: تفرد به مسلم الملّائی و هو غریب فی مثل هذا. ثم قال و الذی یدلّ على انّ علیّا کان أقرب النّاس عهدا برسول الله (ص) عند وفاته ما ذکره أبو یعلى الموصلی فی مسنده و الإمام أحمد فی مسنده الحدیث الذی روته امّ سلمة … الخ.
أقول و الذی یظهر من روایة هؤلاء الصّحابة و غیرهم و هم، جابر بن عبد الله و ابن عباس و علی بن أبی طالب و علی بن الحسین و الشعبی انّ تلک الفضیلة کانت لعلی بن أبی طالب أیضا و لیست کما ادّعتها عائشة من انّ النبی (ص) توفّی بین سحرها و نحرها و لکنّها أرادت کتمان هذه الفضیلة کما أنّها کتمت فضیلة أخرى التی کانت لعلی (ع) و هی الوصیّة إلیه على ما رواه
محمد بن سعد(2) باسناده عن الأسود قال: قیل لعائشة أکان رسول الله (ص) أوصى إلى علی؟ قالت: لقد کان رأسه فی حجری فدعا بالطّست فبال فیها و لقد انخنس فی حجری و ما شعرت به فمتى أوصى الى علی (ع). و لیس هذا ببعید ممّن لا یقدر ان یذکر علیّا بخیر على ما رواه الطّبری(3) فی حدیث قالت: فخرج رسول الله (ص) بین رجلین من أهله أحدهما الفضل بن العباس و رجل آخر تخطّ قدماه الأرض حاصبا رأسه حتّى دخل بیتی. ثم قال قال عبید الله فحدّثت هذا الحدیث عنها عبد الله بن عباس، فقال: هل تدری من الرّجل؟ قلت: لا، قال: علی بن أبی طالب (ع) و لکنّها کانت لا تقدر على ان تذکره بخیر و هی تستطیع … الخ و هکذا رواه محمّد بن سعد(4) فی باب استئذان رسول الله (ص) نساؤه ان یمرّض فی بیت عائشة. حیث روى باسناده عن الزّهری قال: أخبرنی عبید الله بن عبد الله بن عتبة انّ عائشة زوج النبی (ص) قالت: لمّا ثقل رسول الله (ص) و اشتدّ به وجعه استأذن أزواجه فی ان یمرّض فی بیتی فأذن له فخرج بین رجلین تخطّ رجلاه فی الأرض بین ابن عباس- تعنی الفضل- و بین رجل آخر، قال عبید: فأخبرت ابن عباس بما قالت، قال: هل تدری من الرّجل الآخر الذی لم تسمّ عائشة؟ قال قلت: لا، قال ابن عباس: هو علی انّ عائشة لا تطیب له نفسا بخیر- یعنی ان تذکره بخیر- … الخ.
و قال الحلبی(5) بعد ذکر الحدیث، أی فإنّه کان بینها و بین علی (ع) ما یقع بین الأحماء و قد صرّحت بذلک لمّا أرادت ان تتوجه من البصرة بعد انقضاء وقعة الجمل و خرج النّاس و من جملتهم علی (ع) لتودیعها حیث قالت: و الله ما کان بینی و بین علی فی القدیم إلّا ما یکون بین المرأة و أحمائها … الخ.
و یعارض ماروته عائشة ما روته امّ سلمة أیضا على ما رواه أحمد بن حنبل فی مسنده بإسناده عن امّ موسى عن امّ سلمة قالت: و الذی أحلف به ان کان علی (ع) لأقرب النّاس
عهدا برسول الله (ص). قالت: عدنا رسول الله (ص) غداة بعد غداة یقول (ص) جاء علی مرارا، قالت: و أظنه کان بعثه فی حاجته فجاء علی (ع) بعد فظننت انّ له إلیه حاجة، فخرجنا من البیت فقعدنا عند الباب فکنت من أدناهم الى الباب فأکبّ علیه علی (ع) فجعل یسارّه و یناجیه، ثم قبض رسول الله (ص) من یومه ذلک فکان أقرب النّاس به عهدا. رواه فی المسند فی الجزء السادس ص 300، و رواه أیضا المحبّ الطّبری فی الرّیاض النّضرة ج 2 ص 180، و رواه النسائی فی خصائصه ص 58 بسندین عن أمّ سلمة أنّها قالت: انّ أقرب النّاس عهدا برسول الله (ص) علی علیه السّلام و رواه أحمد أیضا فی الفضائل ص 245. فعلى هذا فکیف یمکن الاعتماد و الاستناد على ما رواه عائشة فی تلک الأبواب و نحوها ممّا یدلّ بظاهره على فضیلتها أو فضیلة أبیها خصوصا إذا کان فی مقام المعارضة لفضائل علی بن أبی طالب (ع).
قال محمّد بن سعد(6): ذکر کلام الناس حین شکّوا فی وفاة رسول الله (ص). ثم روى باسناده عن أنس بن مالک، قال: لمّا توفّی رسول الله (ص) بکى النّاس، فقام عمر بن الخطّاب فی المسجد خطیبا فقال: لا أسمعنّ أحدا یقول: انّ محمدا قد مات، و لکنّه أرسل إلیه کما أرسل الى موسى بن عمران، فلبث عن قومه أربعین لیلة، و الله إنّی لأرجو ان یقطع أیدی رجال و أرجلهم یزعمون أنّه مات.
ثم روى أیضا باسناده عن أیّوب، عن عکرمة قال: توفّی رسول الله (ص) فقالوا: إنّما عرج بروحه کما عرج بروح موسى قال: و قام عمر خطیبا یوعد المنافقین، قال فقال: انّ رسول الله (ص) لم یمت و لکن عرج بروحه کما عرج بروح موسى، لا یموت رسول الله (ص) حتّى یقطع أیدی أقوام و ألسنتهم. قال فما زال عمر یتکلّم حتّى أزید شدقاه، قال فقال العباس: انّ رسول الله (ص) یأسنّ کما یأسنّ البشر، و انّ رسول الله (ص) قد مات فادفنوا صاحبکم، أیمیت أحدکم إماتة و یمیته إماتتین؟ هو أکرم على الله من ذلک فإن کان کما تقولون فلیس على الله بعزیز ان یبحث عنه التّراب فیخرجه ان شاء الله. ما مات (ص) حتّى ترک السّبیل نهجا واضحا أحلّ الحلال و حرّم الحرام و نکح و طلّق و حارب و سالم، و ما کان راعی غنم یتبع بها
صاحبها رؤوس الجبال یخبط علیها العضاة بمخبطه و یمدر حوضها بیده بالضب و لا ادأب من رسول الله (ص) کان فیکم.
ثم روى باسناده عن عائشة قالت: لمّا توفّی رسول الله (ص) استأذن عمر و المغیرة بن شعبة فدخلا علیه فکشفا عن وجهه، فقال عمر: و اغشیا ما أشدّ غشی رسول الله، ثم قال: فلمّا انتهینا الى الباب، قال المغیرة: یا عمر مات و الله رسول الله، فقال عمر: کذبت ما مات رسول الله و لکنّک رجل تحوسک فتنة، لن یموت رسول الله (ص) حتّى یفنی المنافقین. ثم جاء أبو بکر، و عمر یخطب النّاس، فقال له أبو بکر: أسکت، فسکت فصعد أبو بکر فحمد الله و أثنى علیه ثم قرأ «إِنَّکَ مَیِّتٌ وَ إِنَّهُمْ مَیِّتُونَ» ثم قرأ «وَ ما مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَ فَإِنْ ماتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلى أَعْقابِکُمْ» الآیة. ثم قال: من کان یعبد محمدا فإنّ محمّدا قد مات، و من کان یعبد الله فإنّ الله حیّ لا یموت.
قال فقال عمر: إنّه فی کتاب الله؟ قال: نعم، فقال: أیّها الناس هذا أبو بکر و ذو شیبة المسلمین فبایعوه فبایعه النّاس.
ثم روى أیضا باسناده عن عائشة قالت: انّ النبی (ص) مات و أبو بکر بالسنح، فقام عمر فجعل یقول: و الله ما مات رسول الله (ص)، قلت: قال عمر: و الله ما کان یقع فی نفسی إلّا ذاک و لیبعثنه الله فلیقطعنّ أیدی رجال و أرجلهم، فجاء أبو بکر فکشف عن وجه النبی (ص) فقبّله و قال: بأبی أنت و امّی طبت حیّا و میّتا، و الذی نفسی بیده لا یذیقک الله الموتتین أبدا، ثم خرج، فقال: أیّها الحالف على رسلک! فلم یکلّمهم أبا بکر، و جلس عمر، فحمد الله أبو بکر و أثنى علیه ثم قال: ألا من کان یعبد محمدا فإنّ محمدا قد مات، و من کان یعبد الله فإنّه حیّ لا یموت.
و قال «إِنَّکَ مَیِّتٌ» الآیة و قال «وَ ما مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ» الآیة فینشج النّاس یبکون و اجتمعت الأنصار الى سعد بن عبادة فی سقیفة بنی ساعدة، فقالوا: منّا أمیر و منکم أمیر، فذهب إلیهم أبو بکر و عمر و أبو عبیدة بن الجرّاح، فذهب عمر یتکلّم فأسکته أبو بکر، فکان عمر یقول: و الله ما أردت بذلک إلّا أنّی قد هیّأت کلاما قد أعجبنی خشیت ان لا یبلغه أبو بکر،
ثم تکلّم أبو بکر … الى ان قال فقال فی کلامه: نحن الأمراء و أنتم الوزراء، فقال الحباب بن المنذر السّلمی: لا و الله لا نفعل أبدا، منّا أمیر و منکم أمیر، قال فقال أبو بکر: لا ولکنّا الأمراء و أنتم الوزراء، هم أوسط العرب دارا و أکرمهم أحسابا- یعنی قریشا- فبایعوا عمر و أبا عبیدة، فقال عمر: بل نبایعک أنت، فأنت سیّدنا و أنت خیرنا و أحبّنا الى نبیّنا (ص)، فأخذ عمر بیده فبایعه النّاس، فقال قائل: قتلتم سعد بن عبادة، فقال عمر: قتله الله.
ثم روى باسناده عن أنس بن مالک قال: أنّه لمّا توفّى رسول الله (ص) قام عمر خطیبا فقال: ألا لا أسمعن أحدا یقول انّ محمدا مات، فإنّ محمّدا لم یمت و لکنّه أرسل إلیه ربّه کما أرسل الى موسى فلبث عن قومه أربعین لیلة.
ثم روى باسناده عن سعید بن المسیّب قال، انّ عمر بن الخطّاب قال فی خطبته تلک: إنّی لأرجو ان یقطع رسول الله (ص) أیدی رجال و أرجلهم یزعمون أنّه قد مات.
ثم روى أیضا باسناده عن ابن عباس قال: انّ أبا بکر خرج، و عمر یکلّم الناس، فقال: اجلس، فأبى عمر ان یجلس، فقال: اجلس، فأبى ان یجلس، فتشهّد أبو بکر فمال النّاس إلیه و ترکوا عمر، فقال: أمّا بعد فمن کان یعبد محمّدا (ص) فإنّ محمّدا قد مات و من کان منکم یعبد الله فإنّه حیّ لا یموت، قال الله «وَ ما مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ» الآیة قال: و الله لکأنّ النّاس لم یکونوا یعلمون انّ الله أنزل هذه الآیة. إلّا حین تلاها أبو بکر، قال فتلقّاها النّاس کلّهم فما تسمع بشرا إلّا یتلوها.
ثم روى أیضا باسناده عن سعید بن المسیّب انّ عمر بن الخطّاب قال: و الله ما هو إلّا ان سمعت أبا بکر تلاها فعقرت حتّى و الله ما تقلّنی رجلای حتّى هویت الى الأرض و عرفت حین سمعته تلاها انّ رسول الله (ص) قد مات. ثم روى باسناده عن أنس بن مالک أنّه سمع عمر بن الخطّاب- الغد حین بویع أبو بکر فی مسجد رسول الله (ص) و استوى أبو بکر على منبر رسول الله (ص)، تشهّد قبل أبی بکر، ثم قال: أمّا بعد فإنّی قلت لکم أمس مقالة لم تکن کما قلت، و إنّی و الله ما وجدتها فی کتاب أنزله الله و لا فی عهد عهده إلیّ رسول الله، و لکنّی کنت أرجو ان یعیش رسول الله (ص) … الى ان قال: فاختار الله لرسوله (ص) الذی عنده على
الذی عندکم و هذا الکتاب الذی هدى الله به رسولکم فخذوا به تهتدوا لما هدى له رسول الله (ص).
ثم روى أیضا باسناده عن الحسن قال: لمّا قبض رسول الله (ص) ائتمر أصحابه فقالوا: تربصوا بنبیّکم (ص) لعلّه عرج به، قال: فتربّصوا حتّى ربا بطنه … الخ.
ثم روى أیضا باسناده عن أبی سلمة بن عبد الرّحمن قال: اقتحم النّاس على النبی (ص) فی بیت عائشة ینظرون إلیه فقالوا: کیف یموت و هو شهید علینا و نحن شهداء على النّاس فیموت و لم یظهر على النّاس، لا و الله ما مات و لکنّه رفع کما رفع عیسى بن مریم (ع) و لیرجعنّ، و توعّدوا من قال: إنّه مات، و نادوا فی حجرة عائشة و على الباب: لا تدفنوه، فإنّ رسول الله (ص) لم یمت.
ثم روى باسناده أیضا عن زید بن أسلم قال: لمّا قبض رسول الله (ص) خرج العباس ابن عبد المطلب فقال: هل عند أحد منکم عهد من رسول الله (ص) فى وفاته فیحدّثناه؟ فقالوا: لا، قال: هل عندک یا عمر من ذلک؟ قال: لا، قال العباس: اشهدوا انّ أحدا لا یشهد عن نبی الله (ص) بعهد عهده إلیه بعد وفاته إلّا کذّاب، و الله الذی لا إله إلّا هو لقد ذاق رسول الله الموت. انتهى.
و روى ابن کثیر(7) عن البیهقی باسناده عن عروة بن الزّبیر فی ذکر وفاة رسول الله (ص) قال: و قام عمر بن الخطاب یخطب النّاس و یتوعّد من قال مات بالقتل و القطع و یقول انّ رسول الله (ص) فی غشیته، لو قد قام قتل و قطع، و عمرو بن قیس بن زائدة بن الاصمّ بن امّ مکتوم فی مؤخّر المسجد یقرأ «وَ ما مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ» الآیة، و النّاس فی المسجد یبکون و یمرجون لا یسمعون، فخرج عباس بن عبد المطّلب على النّاس فقال: یا أیّها النّاس هل عند أحد منکم من عهد من رسول الله (ص) فی وفاته فلیحدّثنا؟ قالوا: لا، قال هل عندک یا عمر من علم قال: لا، فقال العباس: اشهدوا أیّها النّاس انّ أحدا لا یشهد على رسول الله (ص) بعهد عهده إلیه فی وفاته، و الله الذی لا إله إلّا هو لقد ذاق رسول الله (ص) الموت. قال: و أقبل
أبو بکر من السّنح على دابّته حتّى نزل بباب المسجد، و أقبل مکروبا حزینا فاستأذن فی بیت ابنته عائشة فأذنت له، فدخل و رسول الله (ص) قد توفّی على الفراش و النّسوة حوله فخمرن وجوههنّ و استترن من أبی بکر إلّا ما کان من عائشة، فکشف عن رسول الله فجثى علیه یقبّله و یبکی و یقول:- لیس ما یقوله ابن الخطّاب شیئا-: توفّی رسول الله (ص) و الذی نفسی بیده … الخ.
و روى أیضا قبل ذلک عن الإمام أحمد باسناده عن یزید بن بابنوس قال: ذهبت أنا و صاحب لی الى عائشة فاستأذنا علیها فألقت لنا و سادة و جذبت إلیها الحجاب … الى ان قال قالت عائشة: فجاء عمر و المغیرة بن شعبة فاستأذنا فأذنت لهما و جذبت إلیّ الحجاب فنظر عمر إلیه و قال: و اغشیاه ما أشدّ غشی رسول الله (ص)، ثم قاما فلمّا دنوا من الباب قال المغیرة: یا عمر مات رسول الله (ص)، فقلت: کذبت بل أنت رجل تحوسک فتنة انّ رسول الله (ص) لا یموت حتّى یفنی الله المنافقین. قالت: ثم جاء أبو بکر فرفعت الحجاب فنظر إلیه، فقال: إنّا للّه و إنّا إلیه راجعون، مات رسول الله (ص) … الخ.
و روى الطبری(8) باسناده عن سعید بن المسیّب عن أبی هریرة قال: لمّا توفّی رسول الله (ص) قام عمر بن الخطّاب فقال: انّ رجالا من المنافقین یزعمون انّ رسول الله توفّی و انّ رسول الله (ص) و الله ما مات و لکنّه ذهب الى ربّه کما ذهب موسى بن عمران فغاب عن قومه أربعین لیلة ثم رجع بعد ان قیل قد مات، و الله لیرجعنّ رسول الله (ص) فلیقطعنّ أیدی رجال و أرجلهم یزعمون انّ رسول الله (ص) مات … الخ.
ثم روى باسناده عن أبی أیّوب عن ابراهیم قال: لمّا قبض النبی (ص) کان أبو بکر غائبا فجاء بعد ثلاث و لم یجترىء أحد ان یکشف عن وجهه حتّى أربدّ بطنه فکشف عن وجهه و قبّل بین عینیه، ثم قال: بأبی أنت و امّی طبت حیّا و طبت میّتا، ثم خرج أبو بکر فحمد الله و أثنى علیه، ثم قال: من کان یعبد الله فإنّ الله حیّ لا یموت، و من کان یعبد محمّدا فإنّ محمّدا قد مات، فقرأ «وَ ما مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ» الآیة، و کان عمر یقول: لم یمت، و کان یتوعّد النّاس بالقتل
فی ذلک، فاجتمع الأنصار فی سقیفة بنی ساعدة لیبایعوا سعد بن عبادة، فبلغ ذلک أبا بکر فأتاهم و معه عمر و أبو عبیدة بن الجرّاح فقال: ما هذا؟ فقالوا: منّا أمیر و منکم أمیر، فقال أبو بکر: منّا الأمراء و منکم الوزراء، ثم قال أبو بکر: إنّی قد رضیت لکم أحد هذین الرّجلین عمر أو أبا عبیدة، انّ النبی (ص) جاء قوم فقالوا: ابعث معنا أمینا، فقال: لأبعثنّ معکم أمینا حقّ أمین، فبعث معهم أبا عبیدة بن الجرّاح، و أنا أرضى لکم أبا عبیدة، فقام عمر فقال: من تطیب نفسه ان یخلف قدمین قدّمهما النبی (ص)، فبایعه عمر و بایعه النّاس، فقالت الأنصار أو بعض الأنصار: لا نبایع إلّا علیّا (ع).
ثم روى باسناده عن حمید بن عبد الرّحمن الحمیری قال: توفّی رسول الله و أبو بکر فی طائفة من المدینة فجاء فکشف الثوب عن وجهه (ص) فقبّله و قال: فداک أبی و أمّی ما أطیبک حیّا و میّتا، مات محمّد و ربّ الکعبة. قال: ثم انطلق الى المنبر فوجد عمر بن الخطّاب قائما یوعد النّاس و یقول: انّ رسول الله (ص) حیّ لم یمت و إنّه خارج الى من أرجف به و قاطع أیدیهم و ضارب أعناقهم و صالبهم، قال: فتکلّم أبو بکر … الخ.
و قال ابن الأثیر(9): و لما توفّی (ص) کان أبو بکر بمنزله بالسّنح و هو موضع بعوالی المدینة و عمر حاضر فلمّا توفّی، قام عمر فقال: انّ رجالا من المنافقین یزعمون انّ رسول الله (ص) توفّی و أنّه و الله ما مات و لکنّه ذهب الى ربّه کما ذهب موسى بن عمران و الله لیرجعنّ رسول الله (ص) فلیقطعنّ أیدی رجال و أرجلهم زعموا أنّه مات … الخ.
و قال ابن هشام(10): قال ابن إسحاق قال الزّهری: و حدّثنی سعید بن المسیّب، عن أبی هریرة قال: لمّا توفّی رسول الله (ص) قام عمر بن الخطّاب، فقال: انّ رجالا من المنافقین یزعمون انّ رسول الله (ص) قد توفّی و انّ رسول الله و الله ما مات و لکنّه ذهب الى ربّه کما ذهب موسى بن عمران الى ربّه فقد غاب عن قومه أربعین لیلة ثم رجع إلیهم بعد ان قیل قد مات، و الله لیرجعنّ رسول الله (ص) کما رجع موسى فلیقطعنّ أیدی رجال و أرجلهم زعموا
انّ رسول الله (ص) مات … الخ.
و قال الکازرونی الیمانی: و لمّا مات رسول الله (ص) اختلفوا هل مات أم لا؟ قال أنس: لمّا توفّی رسول الله (ص) بکى النّاس، فقام عمر بن الخطّاب فی المسجد خطیبا فقال: لا أسمعنّ أحدا یقول: انّ محمّدا قد مات، و لکنّه أرسل إلیه کما أرسل الى موسى بن عمران فلبث عن قومه أربعین لیلة، و الله لأرجو ان یقطع أیدی رجال و أرجلهم یزعمون أنّه قد مات. ثم قال: و قال عکرمة ما زال عمر یتکلّم و یوعّد المنافقین حتّى أزید شدقاه، فقال العباس: انّ رسول الله (ص) یأسنّ کما یأسنّ النّاس و إنّه قد مات فادفنوا صاحبکم، أیمیت أحدکم إماتة و یمیته إماتتین فهو أکرم على الله من ذلک … الخ.
و هکذا رواه الحلبی فی السیرة(11).
و قال الزّینی دحلان(12): و لمّا توفّی (ص) کان أبو بکر بالسّنح یعنی العالیة و هی منازل بنی الحرث بن الخزرج و کان (ص) قد أذن له فی الذّهاب إلیها، فسلّ عمر بن الخطّاب سیفه و توعّد من یقول مات رسول الله (ص) … الى ان قال: و عن سالم بن عبید الأشجعی قال: لمّا مات رسول الله (ص) کان أجزع النّاس عمر بن الخطّاب، فأخذ بقائم سیفه و قال: لا أسمع أحدا یقول مات رسول الله (ص) إلّا ضربته بسیفی هذا … الخ.
1) الطبقات الکبرى 2/ 257- 264.
2) الطبقات الکبرى 2/ 260.
3) تاریخ الأمم و الملوک 3/ 189.
4) الطبقات الکبرى 2/ 232.
5) السیرة الحلبیة 3/ 344.
6) الطبقات الکبرى 2/ 266- 272.
7) السیرة النبویة 4/ 481.
8) تاریخ الأمم و الملوک 3/ 200- 202.
9) الکامل 2/ 323.
10) السیرة النبویة 4/ 305.
11) السیرة الحلبیة 3/ 354.
12) السیرة النبویة لزینی دحلان 2/ 306.