جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

وفودالعرب الی رسول الله

زمان مطالعه: 8 دقیقه

قدمت وفود العرب الی خاتم الأنبیاء لتعلن الاسلام فی السنة الثامنة و التاسعة وبعد سماعها باسلام قریش.

فاذا کانت مکة قد منعها الله تعلای من ابرهة و جیشه و منعها من سائر الطغاة فقد اشهدالعرب سرعة استسلامها لجیش رسول الله الأمر الذی کان مدعاة لأن یدرک الناس أن الله تعالی فی الحالتین مع بنی‏اسماعیل مرة فی شخص عبدالمطلب و مرة فی شخص حفیده محمد صلی الله علیه و آله و سلم.

و لقد فتح جیش المسلمین مدن شبه جزیرة العرب الواحدة بعد الاخری،و أصبحت المدینة المنورة و خیبر و مکة و الطائف و قبائل عربیة کبیرة تعیش فی ظل حکومة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم.و أضحت الدولة الاسلامیة سیدة للمنطقة بلا منازع یزهو عدلها وء نظمها و أمنها و تکاملها الاجتماعی علی مسلمی المقاطعة.فاضطر زعماء العشائر للرضوخ لضغوط الناس الداعیة لقبول الاسلام.

و لما لم تکن تلک القبائل اقوی من قریش و هوزان و ثقیف و الیهود فکیف لها بالصمود فی الظروف الحاکمة یومذاک أمام المسلمین.ثم ان القبائل أصبح حالها و اقتصادها و أمنها أفضل مما کانت علیه زمن الکفر فلماذا ترفض القبائل التی لم تؤمن بعد الحالة الجدیدة؟

خاصة و ان ملوک الدول المجاورة یتصفون بالقهر و الاستبداد و الاستغلال فی حین لم یتصف رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم الا بالعفو و الرحمة و العدل و بسط الحریة سیما و قد تحققت انصارات عظیمة للمسلمین نهایة السنة الثامنة؛ ففی شهر رمضان فتحوا مکة و ظموا قریشا الی المسلمین و فی شهر شوال هزموا هوازن و ضموها الی صفوف الموحدین.

و استمرت الانتصارات فتوجت باسلام ثقیف فی شهر رمضان فی السنة التاسعة.

و لما سمعت قبائل العرب باسلام قریش و ثقیف السلمی سارعت للحذو حذوها فدخلت فی دین الله أفواجا دون حرب و لا عناء طبقا للسورة المبارکة:

(اذا جاء نصرالله و الفتح و رأیت الناس یدخلون فی دین الله أفواجا فسبح بحمد ربک و استغفره انه کان توابا).

لقد نزلت هذه السورة فی فتح مکة مبشرة بفتح الحرم المکی و سائر البلاد و دخول الناس فی الدین أفواجا أی جماعات کثیرةبعد أن کانوا یدخلون فی الدین واحدا واحدا أو اثنین اثنین.فورد من الیمن سبعمائة انسان مؤمنین طائعین بعضهم یؤذنون و بعضهم یقرأون القرآن و بعضهم یهللون فسر النبی صلی الله علیه و آله و سلم بذلک(1)

و سئل الحسن بن علی علیه‏السلام عن الناس؟

فقال علیه‏السلام:نحن النسا و أشیاعنا أشباه الناس و أعداؤنا النسناس،فقبله علی علیه‏السلام بین عینیه و قال:الله أعلم حیث یجعل رسالته(2)

و سورة النصر تبین ما فتح الله تعالی علی المسلمین لا حقا من أقطار جزیرة العرب و من أمصار سائر الأمم حتی بلغوا المدائن و السقطنطینیة(3)

و قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم:ان الناس دخلوا فی الدین أفواجا و سیخرجون منه أفواجا(4)

و وعد الله تعالی رسوله بالتربیة العظیمة بقوله (و لسوف یعطیک ربک فترضی)(5)

فدخل فی الاسلام المخلصون لله تعالی و الطامعون فی الدنیا و أدرکت قبائل اخری ان لا قدرة عندها علی مواجهة دولة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم الفتیة و العظیمة فدخلت فی دین الله تعالی.

و کل تلک المجامیع نشطت لخدمة الدین بعد تعرفها علی اصوله القویمة و اسسه الانسانیة و أخلاقه العالیة.و هو مصداق للسورة المبارکة:

و قدمت علیه وفود العرب،و لکل قبیلة رئیس یتقدمهم.فقدمت مزینة و رئیسهم خزاعی بن عبدنهم،و أشجع و رئیسهم عبدالله بن مالک،و أسلم و رئیسهم بریدة و سلیم و رئیسهم وقاص بن قمامة،و بنو لیث و رئیسهم الصعب بن جثامة.

و جاءت زعامات بنی‏تمیم برئاسة عطارد بن حاجب بن زرارة التمیمی و فیهم الأقرع بن حابس و الزبرقان بن بدر و عمرو بن الأهتم والحبحاب بن یزید و نعیم بن زید.

و جاء قیس بن عاصم فی وفد عظیم من تمیم فیهم عیینة بن حصن الفرازی.و کان الاقرع و عیینة شهدا مع رسول الله حنینا و الفتح و الطائف.

و بعدما فاخروا رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و المسلمین قال الأقرع بن حابس:ان هذا الرجل محمدا صلی الله علیه و آله و سلم خطیبه أخطب من خطیبنا و شاعره أشعر من شاعرنا و أصواتهم أعلی من أصواتنا.و لما فرغوا أجازهم رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم(6)

و جاء وفد صداء الی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم معلنا اسلامه فی السنة الثامنة(7)فدعوا رسول الله فی بئرهم فأعطاهم حصیان قد عرکهن بیده فألقوها فی البئر و قد سموا الله تعالی فلم ینقطع ماؤها(8)

و جاء و فد بنی محارب و کانوا أغلظ العرب و أفظهم علی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم أیام عرضه نفسه عی القبائل یدعوهم الی الله(9)

و جاء و فی بنی‏محارب و کانوا أغلظ العرب و أفظهم علی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم أیام عرضه نفسه علی القبائل یدعوهم الی الله(9)

و جاء و فد غسان ثلاثة نفر فی شهر رمضان سنة عشر معلنین اسلامهم و بعد عودتهم لم یستجب لهم قومهم(10)

ثم وفد الجارود بن المعلی فولاه رسول الله علی قومه،و أوفدت ملوک حمیر باسلامهم وفودا و هم:الحارث بن عبد کلال و نعیم بن عبد کلال و النعمان قیل ذی رعین و کتبوا الیه باسلامهم فبعث الیهم معاذ بن جبل،و عکل و رئیسها خزیمة بن عاصم،و جذام و رئیسها فروة بن عمرو،و حضر موت و رئیسها وائل بن حجر الحضرمی،و الضباب و رئیسها ذو الجوشن،و بنو أسد و رئیسها ضرار بن الازور.

و جاء بنو الحارث بن کعب و رئیسهم یزید بن عبدالمدان،و بنو تمیم و علیهم عطارد بن حاجب و الزبرقان بن بدر و قیس بن عاصم و مالک بن نویرة،و بنو نهد و علیهم أبو لیلی خالد بن الصقعب،و کنانة و رئیسهم قطن و أنس ابنا حارثة من بنی‏علیم.

و همدان و رئیسهم ضمام بن مالک،و ثمالة و الحدان فخذ من الازد و رئیسهم مسلمة بن هزان الحدانی،و باهلة و رئیسهم مطرق بن کاهلة الباهلی الحنفی و مهرة و رئیسهم مهری بن الأبیض(11)

و قدم و فد بنی‏عذرة و قالوا:نحن بنو عذرة اخوة قصی لأمه نحن الذین عضدوا قصیا وازاحوا من بطن مکة خزاعة و بنی‏بکر ولنا قرابات و أرحام

فقال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم مرحبا بکم و أهلا فأسلموا و بشرهم صلی الله علیه و آله و سلم-بفتح الشام و هرب هر قل الی ممتنع بلاده و أجازهم رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم(12)

و قدم وفد بنی بلی ربیع الاول سنة تسع و قد اسلموا فأجازهم رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم(13)

و قدم وفد بنی مر ثلاثة عشر رجلا رأسهم الحارث بن عوف فأجازهم رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم عشر أواقی لکل منهم و أعطی الحارث اثنتی عشرة أوقیة و دعالهم صلی الله علیه و آله و سلم بالمطر فسقاهم الله تعالی(14)

و قدم وقد خولان وقد أسلموا و قالوا:قد فتننا صنمنا عم أنس فقد أکلنا الرمة لفقرنا و اشترینا ماءة ثور و ذبحناها لعم انس و ترکناها للسباع و نحن أحوج الیها من السباع.

فأوصاهم رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بالوفاء و بالعهد وأداء الأمانة و حسن الجوار و أن لا یظلموا أحدا،فأجازهم النبی علیه‏السلام و رجعوا(15)

و قدم وائل بن حجر من حضر موت و کان أبوه من ملوکهم وقد بشر به رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم قبل مقدمه بثلاثة أیام(16)

و قدم زید الخیل فی وفد طی‏ء فکلموا رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و أسلموا،فسماه رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم:زید الخیر(17)

و أسلم فروة بن مسبک المرادی مفارقا لمولک کندة.مباعدا لهم،و قبیل الاسلام کانت هناک وقعة بین همدان و مراء انتصرت فیها همدان(18)

و فی شهر رمضان قم الازد و رأسهم صرد بن عبدالله فی بضعة عشر رجلا فأسلم و أمره رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم علی من أسلم من قومه و أمره أن یجاهد المشرکین،فانتصر علی أهل جرش(19)

و فی السنة التاسعة أسلم فروة بن عمرو الجذامی و بعث رسولا الی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم باسلامه و اهدی له بغلة بیضاء.

و کان فروة عاملا للروم علی من یلیهم من العرب،و منزله معان فی أرض الشام،و لما بلغ الروم اسلامه طلبوه حتی أسروه و حبسوه و لما قدموه لیصلبوه قال:

بلغ سراة المسلمین بأننی

سلم لربی أعظمی و مقامی(20)

و قد بعث الیه ذویزن مالک بن مرة الرهاوی باسلامهم و مفارقتهم الشرک و أهله وقدم وفد عبدالقیس فقال لهم الرسول صلی الله علیه و آله و سلم:مرحبا بالوفد غیر خزایا و لا ندامی و وضع النبی صلی الله علیه و آله و سلم یده علی ظهر مجنونهم و دعاله فبری‏ء لحینه.

و حذرهم المسکر قائلا:اذا شربوا المسکر عمد أحدهم الی ابن‏عمه فجرحه،و أشار الی رجل قد جرحه ابن‏عمه فی ذلک و کان یخفی جرحه و یکتمه فعجبوا من علم النبی صلی الله علیه و آله و سلم(21)

و بعث بنو سعد بن بکر ضمام بن ثعلبة وافدا علی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فقدم علیه و أناخ بعیره علی باب المسجد ثم عقله و دخل المسجد و رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم جالس فی أصحابه؛ و کان ضمام رجلا جلدا أشعر ذا غدیرتین،فأقبل حتی وقف علی رسول

الله صلی الله علیه و آله و سلم فی أصحابه فقال:أیکم ابن عبدالمطلب؟

فقال رسول الله:أنا ابن عبدالمطلب.

قال:أمحمد؟ قال نعم.

قال یا بن عبدالمطلب،انی سائلک و مغلظ علیک فی المسألة،فهل تجدن فی نفسک،قال لا اجد فی نفسی،فسل عما بدالک.قال:أنشدک الله الهک و اله من کان قبلک،و اله من هو کائن بعدک،أألله بعثک الینا رسولا؟

قال:اللهم نعم؛ قال:فأنشدک الله الهک و اله من کان قبلک،و اله من هو کائن بعدک،أألله أمرک أن تأمرنا أن نعبده وحده لا نشرک به شیئا،و ان نخلع هذه الأنداد التی کان آباؤنا یعبدونها معه؟

قال:اللهم نعم،قال:فأنشدک الله الهک و اله من کان قبلک و اله من هو کائن بعدک،أألله أمرک أن نصلی هذه الصلوات الخمس؟

قالوا:اللهم نعم.

قال:ثم جعل یذکر فرائض الاسلام فریضة فریضة.الزکاة و الصیام و الحج و شرائع الاسلام کلها،ینشده عند کل فریضة منها کما ینشده فی التی قبلها،حتی اذا فرغ قال:فانی أشهد أن لا اله الا الله،و أشهد أن محمدا رسول الله؛ و سأؤدی هذه الفرائض؛ و أجتنب ما نهیتنی عنه،لاثم أزید و لا أنقص.ثم انصرف الی بعیره راجعا.

فقال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم:ان صدق ذوالعقیصتین دخل الجنة(22)

و جاء وفد بنی‏عامر فهیم ابن‏الطفیل و أربد بن قیس و خالد بن جعفر و حیان بن مسلم فکان هؤلاء النفر رؤساء القوم و شیاطینهم،فقدم عامر بن الطفیل،فقال:تالله لقد کنت آلیت ان لا أنتهی من تتبع العرب عقبی؛ أفأنا أتبع عقب هذا الفتی من قریش؟

ثم قال لأربد اذا قدمنا علی الرجل فانی شاغل عنک وجهه،فاذا فعلت ذلک فاعله بالسیف(23) فلما قدموا علی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم قال عامر:یا محمد خالنی(24)

فقال صلی الله علیه و آله و سلم:«لا حتی تؤمن بالله وحده لا شریک له».

فلما أبی علیه رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم،قال:أما و الله لأملأنها علیک خیلا حمرا،و رجالا فلما ولی قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم:«اللهم اکفنی عامر بن الطفیل» فلما خرجوا من عند رسول الله -صلی الله علیه و آله و سلم،قال عامر لأربد:و یحک یا أربد!! این ما کنت أمرتک به؟ و الله ما کان علی ظهر الارض رجل أخوف عندی علی نفسی منک،و أیم الله لا أخافک بعد الیوم أبدا.

قال:لا أبالک لا تعجل علی فوالله ما هممت بالذی أمرتنی به من مرة:الا دخلت بینی و بین الرجل حتی ما أری غیرک أفأضربک بالسیف؟

ثم خرجوا راجعین الی بلادهم،حتی اذا کانوا ببعض الطریق بعث الله عزوجل علی عامر بن الطفیل الطاعون فی عنقه فقتله فی بیت امرأة من بنی‏سلول،ثم خرج أصحابه حین واروه حتی قدموا أرض بنی‏عامر فأتاهم قومهم فقالوا ما وراک یا أربد فقال لقد دعانا الی عبادة شی‏ء لوددت انه عندی فأرمیه بالنبل هذه حتی أقتله.

و کان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم قد دعا علی عامر بن الطفیل ثلاثین صباحا،اللهم اکفنی عامر بن الطفیل بما شئت و ابعث علیه داء یقتله(25)

و قدم وفد بنی‏الحارث بن کعب فیهم یزید بن عبدالمدان،و ذکر فیهم أیضا ذا الغصة و هو الحصین بن یزید بن شداد الحارثی.

و قال عمر بن الخطاب یوما:لا تزاد امرأة فی صداقها کذا و کذا،و لو کانت بنت ذی الغصة(26)

و قدم وفد سلامان فی السنة العاشرة معلنین اسلامهم(27) و قدم وفد بنی عبس معلنین اسلامهم و قدم وفد بنی‏عامر معلنین اسلامهم سنة عشر(28)

ان دخول قبائل عربیة کثیرة فی الاسلام دون حرب ساعد المسلمین علی حفظ دمائهم و أموالهم و تطویر وحدتهم و نظمهم مما مکن الدولة فی التفکیر فی الغز و الخارجی للروم و الفرس.و لما وجدت قبائل العراق و الشام العربیة التفاف قبائل جزیرة العرب حول رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم سارعت الکثیر منها للتفکیر فی دخول الاسلام و محاربة الدولتین الرومیة و الفارسیة.

و آخر وفد جاء الی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم هو وفد النخع فی النصف من محرم سنة احدی عشرة فی مائتی رجل(29)


1) تفسیر القرطبی 230/22.

2) تفسیر الفخر الرازی 340/11.

3) تفسیر القرطبی 230/22-234،تفسیر الفخر الرازی 340/11-342،تفسیر الطبرسی 554/5،تفسیر الزمخشری 810/4.

4) تفسیر القرطبی 230/22،تفسیر الفخرالرازی 341/11.

5) الضحی 5.

6) دلائل النبوة،البیهقی 315/5.

7) عیون الاثر 314/2.

8) عیون الاثر 316/2،عیون الاثر 181/2.

9) عیون الاثر 314/2،سیرة ابن‏دحلان 181/2.

10) عیون الاثر 316/2،سیرة ابن‏دحلان 183/2.

11) راجع تاریخ الیعقوبی 84/2،تاریخ ابن‏الاثیر 310/2.

12) عیون الأثر 309/2،سیرة ابن‏دحلان 179/2.

13) عیون الاثر 310/2،سیرة ابن‏دحلان 180/2.

14) عیون الاثر 311/2.

15) عیون الاثر 312/2،سیرة ابن‏دحلان 181/2.

16) دلائل النبوة،البیهقی 358/5.

17) الروض الأنف 403/7.

18) الروض الانف 406.

19) تاریخ ابن‏الاثیر 295/2،الروض الانف 411/7.

20) تاریخ ابن‏الاثیر 297/2.

21) الروض الانف 428/7.

22) الروض الانف 397/7.

23) «فاعله بالسیف» یرید:اقتله،و یروی:فاغله بالسیف:بالغین المعجمة و هو من الغیلة و هی القتل خدیعة و خفیة.

24) (خالنی):ای تفرد لی خالیا حی احدثک علی انفراد،و معناها الثانی:اتخذنی خلیلا ای صاحبا.

25) دلائل النبوة،البیهقی 320/5.

26) الروض الالنف 454/7.

27) عیون الاثر 317/2.

28) عیون الاثر 320/2.

29) عیون الاثر 320/2،سیرة ابن‏دحلان 192/2.