ثم قال: فصل فی إیراد الحدیث الدّال على أنّه (ص) خطب بمکان بین مکة و المدینة مرجعه من حجّة الوداع قریب من الجحفة یقال له غدیر خمّ، فبیّن فیها فضل علی بن أبی طالب (ع) و براءة عرضه ممّا کان تکلّم فیه بعض من کان معه بأرض الیمن بسبب ما کان صدر منه (ع) إلیه من المعدلة التی ظنّها بعضهم جورا و تضییقا و بخلا، و الصّواب کان معه فی ذلک، و لهذا لمّا تفرّغ (ص) من بیان المناسک و رجع الى المدینة بیّن ذلک فی أثناء الطّریق فخطب خطبة عظیمة فی الیوم الثامن عشر من ذی الحجة عامئذ و کان یوم الأحد بغدیر خمّ تحت شجرة هناک، فبیّن فیها أشیاء و ذکر من فضل علی (ع) و أمانته و عدله و قربه إلیه ما أزاح
به ما کان فی نفوس کثیر من النّاس منه و نحن نورد عیون الأحادیث الواردة فی ذلک و نبیّن ما فیها من صحیح و ضعیف بحول الله و قوّته و عونه. ثم قال: و قد اعتنى بأمر هذا الحدیث أبو جعفر محمد بن جریر الطّبری صاحب التفسیر و التاریخ فجمع فیه مجلّدین أورد فیهما طرقه و ألفاظه، و ساق الغثّ و السّمین و الصّحیح و السّقیم على ما جرت به عادة المحدّثین یوردون ما وقع لهم فی ذلک الباب من غیر تمییز بین صحیحه و ضعیفه. و کذلک الحافظ الکبیر أبو القاسم ابن عساکر أورد أحادیث کثیرة فی هذه الخطبة.
الى ان قال: و قال الإمام أحمد، حدّثنا الفضل بن دکین، ثنا ابن أبی غنیة، عن الحکم، عن سعید بن جبیر، عن ابن عباس، عن بریدة قال: غزوت مع علی (ع) الیمن فرأیت منه جفوة فلمّا قدمت على رسول الله (ص) ذکرت علیّا فتنقّصته، فرأیت وجه رسول الله (ص) یتغیّر، فقال: یا بریدة ألست أولى بالمؤمنین من أنفسهم؟ قلت: بلى یا رسول الله، قال (ص): من کنت مولاه فعلی مولاه. ثم قال و کذا رواه النّسائی عن أبی داود الحرّانی، عن أبی نعیم الفضل بن دکین، عن عبد الملک بن أبی غنیة بإسناده نحوه. ثم قال ابن کثیر و هذا إسناد جیّد قویّ رجاله کلّهم ثقات.
و قد روى النّسائی فی سننه عن محمّد بن المثنى، عن یحیى بن حماد، عن أبی معاویة، عن الأعمش، عن حبیب بن أبی ثابت، عن أبی الطفیل، عن زید بن أرقم قال: لمّا رجع رسول الله (ص) من حجّة الوداع و نزل غدیر خمّ أمر بدوحات فقممن، ثم قال (ص): کأنّی قد دعیت و أجبت، إنّی قد ترکت فیکم الثّقلین کتاب الله و عترتی أهل بیتی فانظروا کیف تخلفونی فیهما فإنّهما لن یفترقا حتّى یردا علیّ الحوض. ثم قال (ص): الله مولای و أنا ولیّ کلّ مؤمن. ثم أخذ بید علی (ع) فقال: من کنت مولاه فهذا علیّ ولیّه اللهم وال من والاه و عاد من عاداه. فقلت لزید سمعته من رسول الله (ص)؟ فقال: ما کان فی الدّوحات أحد إلّا رآه بعینیه و سمعه بأذنیه. ثم قال ابن کثیر تفرّد به النسائی من هذا الوجه. و قال شیخنا أبو عبد الله الذهبی: و هذا حدیث صحیح.
ثم قال و قال ابن ماجة حدّثنا علی بن محمد، اخبرنا أبو الحسین، أنبئنا حمّاد بن سلمة، عن
علی بن زید بن جدعان، عن عدیّ بن ثابت، عن البراء بن عازب قال: أقبلنا مع رسول الله (ص) فی حجّة الوداع التی حجّ، فنزل فی الطّریق فأمر بالصّلاة جامعة، فأخذ بید علی (ع) فقال: ألست بأولى بالمؤمنین من أنفسهم؟ قالوا: بلى، قال: ألست بأولى بکلّ مؤمن من نفسه؟ قالوا: بلى، قال: فهذا ولیّ من أنا مولاه، اللهم وال من والاه و عاد من عاداه. ثم قال و کذا رواه عبد الرزّاق، عن معمر، عن علی بن زید بن جدعان، عن عدیّ بن ثابت، عن البراء بن عازب. ثم قال: و قال الحافظ أبو یعلى الموصلی و الحسن بن سفیان، ثنا هدبة، ثنا حماد بن سلمة، عن علی بن زید و أبی هارون، عن عدیّ بن ثابت، عن البراء قال: کنّا مع رسول الله (ص) فی حجّة الوداع فلمّا أتینا على غدیر خمّ کشح رسول الله تحت شجرتین، و نودی فی النّاس: الصّلاة جامعة، و دعا رسول الله (ص) علیّا (ع) و أخذ بیده فأقامه عن یمینه، فقال: ألست أولى بکل امرىء من نفسه؟ قالوا: بلى، قال: فإنّ هذا مولى من أنا مولاه، اللهم وال من والاه و عاد من عاداه. فلقیه عمر بن الخطاب فقال: هنیئا لک أصبحت و أمسیت مولا کلّ مؤمن و مؤمنة.
ثم قال و رواه ابن جریر عن أبی زرعة، عن موسى بن اسماعیل، عن حماد بن سلمة، عن علی بن زید و أبی هارون العبدی، عن عدیّ بن ثابت، عن البراء بن عازب به. ثم قال: و روى عن ابن جریر هذا الحدیث من حدیث موسى بن عثمان الحضرمی عن أبی إسحاق السّبیعی عن البراء و زید بن أرقم فالله أعلم.
أقول و قد ضعّف ابن کثیر هذین السّندین لوقوع علی بن زید و أبی هارون فی السّند الأوّل، و وقوع موسى بن عثمان فی السّند الثانی، لکنّه لا یضرّ ضعف السّند فیهما قطعا لأنّه قد روى الحدیث قبل ذلک بطرق لم یکن فیها مطعون أو مجهول بل صرّح فی جملة منها بقوّة السّند و صحته کما تقدّم. فعلى تقدیر ضعف السّند فیهما یکونان مؤیّدین لما تقدّم کما لا یخفى.
ثم روى عن الإمام أحمد بإسناده عن أبی عبد الرّحمن الکندی، عن زاذان أبی عمر قال سمعت علیّا (ع) بالرحبة و هو ینشد النّاس من شهد رسول الله (ص) یوم غدیر خمّ و هو یقول ما قال (ص)، قال فقام اثنى عشر رجلا فشهدوا أنّهم سمعوا من رسول الله (ص) و هو
یقول: من کنت مولاه فعلی مولاه. ثم قال ابن کثیر تفرّد به أحمد، و أبو عبد الرّحیم هذا لا نعرف.
ثم روى عبد الله بن أحمد بن حنبل بإسناده عن سعید بن وهب و عن زید بن یثیغ قال: نشد علی (ع) النّاس فی الرّحبة من سمع رسول الله (ص) یقول یوم غدیر خمّ ما قال (ص) إلّا قام، قال فقام من قبل سعید ستّة و من قبل زید ستّة، فشهدوا أنّهم سمعوا رسول الله (ص) یقول لعلی (ع) یوم غدیر خمّ: ألیس الله أولى بالمؤمنین من أنفسهم؟ قالوا: بلى، قال: اللهم من کنت مولاه فعلی مولاه اللهم وال من والاه و عاد من عاداه.
ثم قال ابن کثیر قال عبد الله و حدّثنی علی بن حکیم ثنا شریک، عن أبی إسحاق، عن عمرو ذی أمر مثل حدیث أبی إسحاق، یعنی عن سعید و زید، و زاد فیه: و انصر من نصره و اخذل من خذله. ثم قال عبد الله: و حدثّنا علی، ثنا شریک، عن الأعمش، عن حبیب بن أبی ثابت، عن أبی الطّفیل، عن زید بن أرقم، عن النبی (ص) مثله. ثم قال و قال النسائی فی کتاب خصائص علی (ع): حدّثنا الحسین بن حرب، ثنا الفضل بن موسى، عن الأعمش، عن أبی إسحاق، عن سعید بن وهب قال قال علی (ع) فی الرّحبة: أنشد بالله رجلا سمع رسول الله (ص) یوم غدیر خمّ یقول: انّ الله ولیّ المؤمنین و من کنت ولیّه فهذا ولیّه، اللهم وال من والاه و عاد من عاداه و انصر من نصره. ثم قال و کذلک رواه شعبة عن أبی إسحاق و هذا إسناد جیّد.
ثم قال و رواه النسائی أیضا من حدیث اسرائیل عن أبی إسحاق عن عمرو ذی أمر قال: أنشد علی (ع) النّاس بالرّحبة، فقام أناس فشهدوا أنّهم سمعوا رسول الله (ص) یقول یوم غدیر خمّ: من کنت مولاه فإنّ علیّا مولاه، اللهمّ وال من والاه و عاد من عاداه، و أحب من أحبّه و أبغض من أبغضه، و انصر من نصره. ثم قال: و رواه ابن جریر عن أحمد بن منصور، عن عبد الرزّاق، عن اسرائیل، عن أبی إسحاق، عن زید بن وهب و عبد خیر، عن علی (ع). ثم قال: و رواه ابن جریر عن أحمد بن منصور، عن عبید الله بن موسى و هو شیعی ثقة، عن فطر بن خلیفة، عن أبی إسحاق، عن زید بن وهب و زید بن یثیغ و عمرو ذی أمر: انّ علیّا أنشد
النّاس بالکوفة. و ذکر الحدیث. ثم قال ابن کثیر: و قال عبد الله بن أحمد حدّثنی عبید الله بن عمر القواریری، ثنا یونس بن أرقم، ثنا یزید بن أبی زیاد، عن عبد الرّحمن بن أبی لیلى قال: شهدت علیّا (ع) فی الرّحبة ینشد النّاس فقال: أشهد الله مع سمع رسول الله (ص) یوم غدیر خمّ یقول: من کنت مولاه فعلی مولاه، لما قام فشهد، قال عبد الرّحمن: فقام اثنا عشر رجلا بدریّا کأنّی أنظر الى أحدهم فقالوا: نشهد إنّا سمعنا رسول الله (ص) قال یوم غدیر خم: ألست أولى بالمؤمنین من أنفسهم و أزواجی امّهاتهم؟ فقلنا: بلى یا رسول الله، قال (ص): من کنت مولاه فعلی مولاه، اللهمّ وال من والاه و عاد من عاداه.
ثم قال: و قال عبد الله بن أحمد حدّثنا أحمد بن عمیر الوکیعی، ثنا زید بن الحباب، ثنا الولید بن عقبة بن ضرار القیسی، أنبأنا سمّاک، عن عبید بن الولید القیسی قال: دخلت على عبد الرّحمن بن أبی لیلى فحدّثنی أنّه شهد علیّا (ع) فی الرحبة قال: أنشد بالله رجلا سمع رسول الله (ص) و شهده یوم غدیر خمّ إلّا قام و لا یقوم إلّا من قد رآه، فقام اثنا عشر رجلا، فقالوا: قد رأیناه و سمعناه حیث أخذ بیده یقول: اللهم وال من والاه و عاد من عاداه و انصر من نصره و اخذل من خذله … الخ.
ثم قال و روى أیضا یعنی عبد الله بن أحمد عن عبد الأعلى بن عامر التغلبی و غیره عن عبد الرّحمن بن أبی لیلى به.
ثم قال و قال بن جریر: ثنا أحمد بن منصور، ثنا أبو عامر العقدی، و روى ابن أبی عاصم عن سلیمان الغلابی عن أبی عامر العقدی، ثنا کثیر بن زید، حدّثنی محمّد بن عمر بن علی عن أبیه، عن علی (ع) انّ رسول الله (ص) حضر الشجرة بخمّ. فذکر الحدیث. و فیه: من کنت مولاه فإنّ علیّا مولاه.
ثم قال ابن کثیر: و قد رواه بعضهم عن أبی عامر، عن کثیر، عن محمد بن عمر بن علی، عن علی (ع) منقطعا.
ثم قال: و قال اسماعیل بن عمرو البجلی عن مسعر، عن طلحة بن مصرف، عن عمیرة بن سعد أنّه شهد علیّا (ع) على المنبر یناشد أصحاب رسول الله (ص) من سمع
رسول الله (ص) یوم غدیر خمّ، فقام اثنى عشر رجلا؛ منهم أبو هریرة، و أبو سعید، و أنس بن مالک، فشهدوا أنّهم سمعوا رسول الله (ص) یقول: من کنت مولاه فعلی (ع) مولاه.
الى ان قال ابن کثیر: و قال الإمام أحمد: حدّثنا حسین بن محمّد و أبو نعیم المعنی قالا: ثنا قطن، عن أبی الطفیل، قال جمع علی (ع) النّاس فی الرّحبة یعنی رحبة مسجد الکوفة، فقال (ع): أنشد الله کل من سمع رسول الله (ص) یقول یوم غدیر خمّ ما سمع لما قام، فقام ناس کثیر فشهدوا حین أخذ بیده، فقال للنّاس: أتعلمون أنّی أولى بالمؤمنین من أنفسهم؟ قالوا: نعم یا رسول الله (ص) قال: من کنت مولاه فعلی مولاه اللهم وال من والاه و عاد من عاداه. قال: فخرجت کأنّ فی نفسی شیئا فلقیت زید بن أرقم فقلت: إنّی سمعت علیّا (ع) یقول کذا و کذا، قال: فما تنکر سمعت رسول الله (ص) یقول ذلک له. ثم قال ابن کثیر: هکذا ذکره الإمام أحمد فی مسند زید بن أرقم. و رواه النسائی من حدیث الأعمش، عن حبیب بن أبی ثابت، عن أبی الطفیل، عن زید بن أرقم به، و قد تقدّم.
ثم قال: و أخرجه الترمذی، عن بندار، عن غندر، عن شعبة، عن سلمة بن کهیل قال: سمعت أبا الطّفیل یحدّث عن أبی سریحة أو زید بن أرقم انّ رسول الله (ص) قال: من کنت مولاه فعلی مولاه.
ثم قال: و رواه ابن جریر، عن أحمد بن حازم، عن أبی نعیم، عن کامل أبی العلاء، عن حبیب بن أبی ثابت، عن یحیى بن جعدة، عن زید بن أرقم. ثم قال و قال الإمام أحمد حدّثنا عفّان، ثنا أبو عوانة، عن المغیرة، عن أبی عبید، عن میمون أبی عبد الله قال قال زید بن أرقم و أنا أسمع: نزلنا مع رسول الله (ص) منزلا یقال له وادی خمّ فأمر بالصّلاة، فصلّاها بهجیر، قال: فخطبنا و ظلّ رسول الله (ص) بثوب على شجرة ستره من الشمس فقال (ص): ألستم تعلمون- أو ألستم تشهدون- أنّی أولى بکل مؤمن عن نفسه؟ قالوا: بلى، قال: فمن کنت مولاه فإنّ علیّا مولاه اللهم وال من والاه و عاد من عاداه.
ثم قال: رواه أحمد عن غندر، عن شعبة، عن میمون أبی عبد الله، عن زید بن أرقم الى قوله: من کنت مولاه فعلی مولاه.
ثم قال: قال میمون حدّثنی بعض القوم عن زید انّ رسول الله (ص) قال: اللهم وال من والاه و عاد من عاداه. ثم قال ابن کثیر: و هذا إسناد جیّد رجاله ثقات على شرط السّنن و قد صحّ الترّمذی بهذا السّند حدیثا فی الریث.
ثم قال: و قال الإمام أحمد حدّثنا یحیى بن آدم، ثنا حنش بن الحارث بن لقیط الأشجعی، عن رباح بن الحارث قال: جاء رهط بالرّحبة فقالوا: السّلام علیک یا مولانا، قال: کیف أکون مولاکم و أنتم قوم من العرب؟ قالوا سمعنا رسول الله (ص) یوم غدیر خمّ یقول: من کنت مولاه فهذا مولاه. قال رباح فلمّا مضوا تبعتهم فسألت من هؤلاء؟ قالوا: نفر من الأنصار منهم أبو أیّوب الأنصاری.
ثم قال: و قال الإمام أحمد، ثنا حنش، عن رباح بن الحارث قال: رأیت قوما من الأنصار قدموا على علی (ع) فی الرّحبة فقال: من القوم؟ فقالوا موالیک یا أمیر المؤمنین … الخ.
ثم قال ابن کثیر: و هو من أفراده أی من أفراد الإمام أحمد.
أقول: هذه جملة من الطّرق التی نقلها ابن کثیر فی التاریخ، و لعلّها تبلغ عشرین طریقا و کلّها متفقة على أنّه (ص) قال یوم غدیر خمّ ما قال. ثم قال ابن کثیر: و قال الإمام أحمد حدّثنا یحیى بن آدم و ابن أبی بکیر، قالا: ثنا اسرائیل، عن أبی إسحاق فی انّ علیّا (ع) أنشد الناس فی الرّحبة و انّ جماعة منهم شهدوا بأنّ النبی (ص) قال فی حقّه ما قال.
و قد اعترف ابن کثیر بصحّة تلک الإسناد إلّا ثلاثة منها حیث أنّه أورد علیها الطّعن تارة بجهالة بعض رجال السّند، و أخرى بضعف بعض الرّواة منه لکنّه لا یضرّ ذلک على تقدیر الجهالة و الضّعف فی بعضها لأنّها تکون مؤیدة لما هو الصّحیح منها کما لا یخفى.
ثم قال ابن کثیر: و قال ابن جریر: ثنا أحمد بن عثمان أبو الجوزاء، ثنا محمد بن خالد بن عثمة، ثنا موسى بن یعقوب الزّمعی و هو صدوق، حدّثنی مهاجرین بن مسمار، عن عائشة بنت سعد سمعت أباها یقول سمعت رسول الله (ص) یقول یوم الجحفة و أخذ بید علی (ع) فخطب، ثم قال: أیّها الناس إنّی ولیّکم؟ قالوا: صدقت، فرفع ید علی (ع)، فقال: هذا ولیّی و المؤدّی عنّی و انّ الله موالی من والاه و معادی من عاداه.
ثم قال: قال شیخنا الذّهبی و هذا حدیث حسن غریب. ثم رواه ابن جریر من حدیث یعقوب بن جعفر بن أبی کبیر، عن مهاجر بن مسمار فذکر الحدیث، و أنّه وقف حتّى لحقه من بعده و أمر بردّ من کان تقدّم فخطبهم. الحدیث. ثم قال و قال أبو جعفر محمد بن جریر الطّبری فی الجزء الأوّل من کتاب غدیر خم قال شیخنا أبو عبد الله الذّهبی: وجدته فی نسخة مکتوبة عن ابن جریر قال حدّثنا محمود بن عوف الطّائی، ثنا عبید الله بن موسى، أنبأنا اسماعیل بن کشیط، عن جمیل بن عمارة، عن سالم بن عبد الله بن عمر. قال: ابن جریر: أحسبه قال عن عمر و لیس فی کتابی، سمعت رسول الله (ص) و هو آخذ بید علی (ع): من کنت مولاه فهذا مولاه اللهم وال من والاه و عاد من عاداه … الخ.
ثم قال: و قال المطلب بن زیاد، عن عبد الله بن محمّد بن عقیل سمع جابر بن عبد الله یقول: کنّا بالجحفة بغدیر خمّ فخرج علینا رسول الله (ص) من خباء أو فسطاط فأخذ بید علی (ع) فقال: من کنت مولاه فعلی مولاه. ثم قال و قال شیخنا الذّهبی هذا حدیث حسن، و قد رواه ابن لهیعة عن بکر بن سوادة و غیره عن أبی سلمة بن عبد الرّحمن عن جابر بنحوه.
ثم قال: و قال الإمام أحمد حدّثنا یحیى بن آدم و ابن أبی بکیر قالا: ثنا اسرائیل عن أبی إسحاق عن حبش بن جنادة قال یحیى بن آدم و کان قد شهد حجّة الوداع قال قال رسول الله (ص): علی منّی و أنا منه و لا یؤدّی عنّی إلّا أنا أو علی، ثم قال: ابن کثیر و قال ابن بکیر لا یقضی عنّی دینی إلّا أنا أو علی. و کذا رواه أحمد أیضا عن أبی أحمد الزّبیری عن اسرائیل. قال الإمام أحمد و حدّثنا الزّبیری، ثنا شریک، عن أبی إسحاق، عن حبش بن جنادة. مثله … الخ.
ثم قال: و کذا رواه أحمد عن أسود بن عامر و یحیى بن آدم، عن شریک و ابن ماجة: عن أبی بکر بن أبی شیبة و سوید بن سعید و اسماعیل بن موسى ثلاثتهم عن شریک به. و رواه النسائی عن أحمد بن سلیمان، عن یحیى بن آدم، عن اسرائیل به. و قال الترمذی: حسن صحیح غریب.
ثم قال ابن کثیر و رواه سلیمان بن قرم، عن أبی إسحاق، عن حبش بن جنادة سمع رسول الله (ص) یقول یوم غدیر خم: من کنت مولاه فعلی مولاه اللهمّ وال من والاه و عاد من عاداه.
و ذکر الحدیث.
ثم قال: و قال الحافظ أبو یعلى الموصلی، ثنا أبو بکر بن أبی شیبة، أنبأنا شریک، عن أبی یزید الأودی، عن أبیه قال: دخل أبو هریرة المسجد فاجتمع الناس إلیه فقام شابّ فقال أنشدک بالله أسمعت رسول الله (ص) یقول: من کنت مولاه فعلی مولاه اللهم وال من والاه و عاد من عاداه؟ قال: نعم. ثم قال و رواه ابن جریر عن أبی کریب، عن شاذان، عن شریک به. تابعه ادریس الأودی عن أخیه أبی یزید و اسمه داود، عن أبیهما عن أبی هریرة فذکره، یعنی فذکر الحدیث.
الى ان قال و قال الذّهبی: و صدر الحدیث متواتر أتیقّن انّ رسول الله (ص) قاله، و أمّا اللهم وال من والاه فزیادة قویّة الإسناد … الخ.
أقول هذه جملة ما رواه ابن کثیر فی التاریخ من الطرق التی ذکر فیها حدیث الغدیر و لعلّها تبلغ أربعین طریقا و قد اعترف بصحتها إلّا الستة أو السبعة منها حیث ناقش بضعف السّند، و قد تقدّم آنفا عدم قادحیّة ما ذکر من الاسناد الضعیفة للأسانید القویّة بل تکون مؤیّدة لها لأنّها من حیث المجموع متّفقة على صدور هذه الجملة من النبی (ص) یوم غدیر خمّ و هی قوله (ص): من کنت مولاه فعلی مولاه، و لذا اعترف الذّهبی بإنّ صدر الحدیث متواتر أتیقّن انّ رسول الله (ص) قاله … الخ.
و قال الحلبی: و لمّا وصل (ص) الى محلّ بین مکة و المدینة یقال له غدیر خمّ بقرب رابغ جمع الصّحابة، و خطبهم خطبة بیّن فیها فضل علی (ع) و براءة عرضه ممّا تکلّم فیه بعض من کان معه بأرض الیمن بسبب ما کان صدر منه إلیهم من المعدلة التی ظنّها بعضهم جورا و بخلا، و الصّواب کان معه (ع) فی ذلک فقال (ص): أیّها الناس إنّما أنا بشر مثلکم یوشک ان أدعى فأجیب، و إنّی مسؤول و إنّکم مسؤولون، فما أنتم قائلون؟ قالوا: نشهد أنّک قد بلّغت وجهدت و نصحت فجزاک الله خیرا، فقال (ص): ألیس تشهدون ان لا إله إلّا الله و انّ محمدا عبده و رسوله، و جنّته حقّ، و ناره حقّ، و انّ الموت حقّ، و انّ البعث حقّ بعد الموت، و انّ الساعة آتیة لا ریب فیها و انّ الله یبعث من فی القبور؟ قالوا: بلى نشهد بذلک، قال (ص): اللهم اشهد.
الحدیث. ثم حضّ على التمسک بکتاب الله و وصّى بأهل بیته، أی فقال (ص): إنّی تارک فیکم الثقلین کتاب الله و عترتی أهل بیتی و لن یتفرّقا حتّى یردا علیّ الحوض، و قال فی حقّ علی (ع) لمّا کرّر علیهم ألست أولى بکم من أنفسکم؟ ثلاثا و هم یجیبونه (ص) بالتّصدیق و الاعتراف و رفع صلّى الله علیه و آله ید علی (ع) و قال: من کنت مولاه فعلی مولاه، اللهم وال من والاه، و عاد من عاداه، و أحبّ من أحبّه، و أبغض من أبغضه، و انصر من نصره، و أعن من أعانه، و اخذل من خذله، و أدر الحقّ معه حیث دار. ثم قال الحلبی: هذا أقوى ما تمسّک به الشّیعة و الإمامیّة و الرّافضة على انّ علیّا أولى بالإمامة من کلّ أحد، و قالوا هذا نصّ صریح على خلافته (ع) سمعه ثلاثون صحابیّا و شهدوا به، قالوا: فلعلی (ع) علیهم من الولاء ما کان له (ص) بدلیل قوله (ص): ألست أولى بکم؟ و هذا حدیث صحیح ورد بأسانید صحاح و حسان و لا التفات لمن قدح فی صحّته کأبی داود و أبی حاتم الرّازی. و قول بعضهم انّ زیادة: اللهمّ وال من والاه … الخ موضوعة، مردود فقد ورد ذلک من طرق صحّح الذهبی کثیرا منها، و قد جاء انّ علیّا (ع) قام خطیبا فحمد الله و أثنى علیه ثم قال: أنشد الله من شهد یوم غدیر خمّ إلّا قام، و لا یقوم رجل یقول انبئت أو بلغنی، إلّا رجل سمعت أذناه و وعى قلبه فقام سبعة عشر صحابیّا، و فی روایة ثلاثون صحابیّا. و فی المعجم الکبیر ستة عشر، و فی روایة اثنا عشر، فقال (ع): هاتوا ما سمعتم، فذکروا الحدیث و من جملته: من کنت مولاه فعلی مولاه. و فی روایة: فهذا مولاه. و عن زید بن أرقم: و کنت ممّن کتم فذهب الله ببصری و کان علی (ع) دعا على من کتم … الخ.
أقول ثم أورد الحلبی على الحدیث بعدم دلالة لفظ المولى على المعنى الذی ذکروه، و هو الأولویة لیکون لهم دلیلا على خلافة علی (ع)، بل المولى یطلق على عشرین معنى؛ منها أنّه السیّد الذی ینبغی محبّته و یجتنب بغضه، و یؤیّده ارادة ذلک انّ سبب إیراد ذلک انّ علیّا (ع) تکلّم فیه بعض من کان معه بالیمن من الصّحابة و هو بریدة قدم هو و إیّاه علیه (ص) فی تلک الحجة التی هی حجّة الوداع و جعل یشکوه له (ص) لأنّه حصل له منه جفوة فجعل یتغیّر وجه رسول الله (ص) و قال: یا بریدة لا تقع فی علی فإنّ علیّا منّی و أنا منه، ألست أولى
بالمؤمنین من أنفسهم؟ قال: نعم یا رسول الله، فقال رسول الله (ص): من کنت مولاه فعلی مولاه. فقال ذلک لبریدة خاصّة، ثم لمّا وصل (ص) الى غدیر خمّ أحبّ ان یقول ذلک للصّحابة عموما: أی فکما علیهم ان یحبّونی فکذلک ینبغی ان یحبّوا علیّا، و على تسلیم انّ المراد أنّه أولى بالإمامة فی المآل لا فی الحال قطعا … الخ.
و لا یخفى ما فی هذا التّوجیه من الغرابة لأنّ صدر الحدیث یکذّب هذا التأویل قطعا و هو قوله (ص) ألست أولى بالمؤمنین من أنفسهم؟ فإنّه (ص) بعد ما أخذ عنهم الإقرار بالنسبة الى نفسه الشریفة جعل علیّا بمنزلة نفسه لتلک المنزلة، و أنّه (ع) أولى من أنفسهم منهم. و أغرب من ذلک ما قاله على فرض التّسلیم من أنّه (ع) یکون أولى بالإمامة مآلا لا فی الحال و إلّا لکان هو الإمام مع وجوده (ص) لوضوح کلامه (ص) من حیث السّیاق من انّ علیّا (ع) هو الأولى بالتصرّف بعده، فلذا صدّر کلامه الشریف قبل ذلک بقوله إنّی تارک فیکم الثقلین کتاب الله و عترتی، ثم أکّده بقوله (ص) ألست أولى بکم من أنفسکم؟ الى ان قال (ص): من کنت مولاه فعلی مولاه. فبیّن (ص) فی کلامه أوّلا بأنّ الناجی منهم من تمسّک بهذین الحبلین بعد وفاته ثم بیّن ثانیّا بأنّ المراد من الحبل الآخر سوى الکتاب هو علی بن أبی طالب (ع) الذی من تمسک به نجا و من تخلّف عنه فقد هلک، ثم سئل الله عزّ و جلّ النّصر و الفلاح لمن نصره، و الخذلان و البعد عن رحمة الله لمن عاداه و خذله کما لا یخفى على من تأمّل فی کلامه (ص) وراعى الإنصاف من نفسه و اجتنب اللّجاج.
و قال النسائی(1) فی خصائصه أخبرنا أحمد بن شعیب، قال أخبرنی عبد الرّحمن زکریّا ابن یحیى السّجستانی، قال حدّثنی موسى بن یعقوب، عن المهاجر بن مسمار، عن عائشة بنت سعد و عامر بن سعد، عن سعد قال: انّ رسول الله (ص) خطب فقال (ص): أمّا بعد أیّها النّاس فإنّی ولیّکم، قالوا: صدقت، ثم أخذ بید علی فرفعها ثم قال هذا ولیّی و المؤدّی عنّی، و الى الله من والاه و عادى من عاداه.
ثم قال أخبرنا أحمد بن عثمان البصری ابو الجوزاء قال قال ابن عیینة عن بنت سعد عن
سعد قال: أخذ رسول الله (ص) بید علی فخطب فحمد الله و أثنى علیه ثم قال (ص): الم تعلموا أنّی أولى بکم من أنفسکم؟ قالوا: نعم صدقت یا رسول الله (ص)، ثم أخذ بید علی (ع) فرفعها فقال: من کنت ولیّه فهذا ولیّه و انّ الله لیوالی من والاه و یعادی من عاداه.
ثم قال: أخبرنا أحمد بن شعیب قال أخبرنا زکریّا بن یحیى قال حدّثنا یعقوب بن جعفر بن أبی کثیر، عن مهاجر بن مسمار، قال أخبرتنی عائشة بنت سعد، عن سعد قال: کنّا مع رسول الله (ص) بطریق مکة و هو متوجّه إلیها فلمّا بلغ غدیر خمّ وقف للناس ثم رد من تبعه و لحقه من تخلّف فلمّا اجتمع الناس إلیه قال: أیّها النّاس من ولیّکم؟ قالوا الله و رسوله، ثلاثا، ثم أخذ بید علی (ع) فأقامه، ثم قال: من کان الله و رسوله ولیّه فهذا ولیّه، اللهم وال من والاه و عاد من عاداه.
الى ان قال: أخبرنا أحمد بن شعیب، قال أخبرنا الحسین بن حریث المروزی، قال أخبرنا الفضل بن موسى، عن الأعمش، عن أبی إسحاق، عن سعید بن وهب قال: قال علی (ع) فی الرّحبة: أنشد بالله من سمع رسول الله (ص) یوم غدیر خمّ یقول: ان الله و رسوله ولیّ المؤمنین و من کنت ولیّه فهذا ولیّه، اللهم وال من والاه و عاد من عاداه و انصر من نصره، قال فقال سعید قام الى جنبی ستّة، قال زید بن یثیغ قام عندی ستّة … الخ.
و قال محمد بن یوسف الگنجی الشّافعی(2): أخبرنا قاضی القضاة یحیى بن قاضی القضاة أبی المعالی محمد بن علی القرشی، أخبرنا أبو علی حنبل بن عبد الله البغدادی، أخبرنا أبو القاسم بن الحصین أخبرنا أبو علی ابن المذهب، أخبرنا أبو بکر القطیعی، حدّثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل، حدّثنا أبی، حدّثنا حسین بن محمّد، حدّثنا فطر، عن أبی الطفیل قال: جمع علی (ع) النّاس بالرّحبة ثم قال أنشد بالله کلّ امرىء مسلم سمع رسول الله (ص) یوم غدیر خمّ ما سمع لما قام، فقام ثلاثون من النّاس فشهدوا حین أخذ بیده فقال للنّاس: أتعلمون أنّی أولى بالمؤمنین من أنفسهم؟ قالوا: نعم یا رسول الله (ص)، قال: من کنت مولاه فعلی مولاه، اللهم وال من والاه و عاد من عاداه. قال فخرجت و فی نفسی شیء فلقیت زید بن أرقم فقلت
له: إنّی سمعت علیّا یقول کذا و کذا، قال: فما تنکر قد سمعت رسول الله (ص) یقول ذلک.
ثم قال الگنجی قلت: هذا لفظ الإمام فی مسنده، و أخرجه عن البراء بن عازب. ثم ساق السّند الى ان قال: عن البراء بن عازب قال: کنّا مع النبی (ص) فی سفر فنزلنا بغدیر خمّ فنودی الصّلاة جامعة و کسح لرسول الله (ص) تحت شجرتین فصلّى الظّهر فأخذ بید علی بن أبی طالب (ع) و قال: من کنت مولاه فهذا علیّ مولاه. ثم قال: أقول هذا لفظه فی مسنده و أخرجه عن زید بن أرقم بطرق شتّى. منها عن أبی نمیر قال حدّثنا عبد الملک یعنی ابن سلیمان، عن عطیّة العوفی قال: أتیت زید بن أرقم فقلت له انّ ختنا لی حدّثنی عنک بحدیث فی شأن علی (ع) یوم غدیر خمّ فأنا أحبّ ان أسمعه منک، فقال: إنّکم معشر أهل العراق فیکم ما فیکم، فقلت له: لیس علیک منّی بأس، قال: نعم کنّا بالجحفة فخرج رسول الله (ص) إلینا ظهرا و هو آخذ بعضد علی (ع) فقال: أیّها النّاس ألستم تعلمون أنّی أولى بالمؤمنین من أنفسهم؟ قالوا: بلى، قال: فمن کنت مولاه فعلی مولاه.
ثم قال: و أخرجه عن شعبة، عن میمون أبی عبد الله، عن زید بن أرقم و زاد میمون فی روایته قال: فحدّثنی بعض القوم عن زید بن أرقم انّ رسول الله (ص) قال: اللهم وال من والاه و عاد من عاداه. ثم قال و أخرجه عن المغیرة عن أبی عبد الله میمون قال قال زید بن أرقم و أنا أسمع، نزلنا مع رسول الله (ص) بواد یقال له وادی خمّ، و أمر بالصّلاة فصلّاها بهجیر قال فخطبنا و ظلّل لرسول الله (ص) بثوب على شجرة من الشّمس، فقال: ألستم تشهدون أنّی أولى بکلّ مؤمن من نفسه؟ قالوا: بلى، قال: فمن کنت مولاه فإنّ علیّا مولاه اللهم وال من والاه و عاد من عاداه.
ثم قال الگنجی أقول: هکذا أخرجه فی مسنده و ناهیک به راویا بسند واحد و کیف و قد جمع طرقه مثل هذا الامام. ثم قال و أخرجه الحافظ أبو عیسى فی جامعه، ثم ساق السّند الى ان قال: حدّثنا به شعبة، عن سلمة بن کهیل قال سمعت أبا الطفیل یحدّث عن زید بن أرقم عن النبی (ص) قال: من کنت مولاه فعلی مولاه. ثم قال الگنجی أقول: هذا لفظ الترّمذی فی جامعه، و جمع الدّار قطنی الحافظ طرقه فی جزء، و جمع الحافظ بن عقدة الکوفی کتابا مفردا
فیه، و رووا أهل السّیر و التواریخ قصّة غدیر خمّ، و ذکره محدّث الشّام فی کتابه بطرق شتّى عن غیر واحد من الصّحابة و التابعین.
ثم قال الگنجی: و أخبرنی بذلک عالیا المشایخ منهم الشریف الخطیب أبو تمام علی بن أبی الفخار بن أبی منصور الهاشمی بکرخ بغداد، و أبو طالب عبد اللطیف بن محمد بن علی بن حمزة القبیطی بنهر معلّى، و ابراهیم بن عثمان بن یوسف بن أیّوب الکاشغری، قالوا جمیعا … ثم ساق السّند الى ان قال: حدّثنا مطّلب بن زیاد، عن عبد الله بن محمد بن عقیل قال کنت عند جابر بن عبد الله فی بیته، و علی بن الحسین و محمد بن الحنفیة و أبو جعفر (ع)، فدخل رجل من أهل العراق فقال بالله إلّا ما حدّثتنی ما رأیت و ما سمعت من رسول الله (ص)، فقال: کنّا بالجحفة بغدیر خمّ و ثم ناس کثیر من جهینة و مزینة و غفار، فخرج علینا رسول الله (ص) من خباء فسطاط فأشار بیده ثلاثا، فأخذ بید علی بن أبی طالب (ع) و قال: من کنت مولاه فعلی مولاه.
ثم قال: أخبرنا الحافظ یوسف بن خلیل الدمشقی. ثم ساق السّند الى ان قال: عن سعید ابن المسیّب قال قلت لسعد بن أبی وقّاص: و إنّی أرید ان أسئلک عن شیء و إنّی أتّقیک؟ قال: سل عمّا بدالک فإنّما أنا ابن عمّک، قال قلت: مقام رسول الله (ص) فیکم یوم غدیر، قال: نعم قام فینا بالظّهیرة فأخذ بید علی بن أبی طالب (ع) فقال (ص): من کنت مولاه فعلی مولاه اللهم وال من والاه و عاد من عاداه و انصر من نصره. قال أبو بکر و عمر: أمسیت یا ابن أبی طالب مولى کلّ مؤمن و مؤمنة.
ثم قال: روینا عن أبی عبد الله الحسین بن اسماعیل المحاملی. ثم ساق السّند الى ان قال عن عمرو عن سعید بن وهب و عن زید بن یثیغ قالوا: سمعنا علیّا فی الرّحبة: أنشدکم الله و لا أنشد الّا ما سمعت أذناه و وعى قلبه، فقام نفر فشهدوا انّ رسول الله (ص) قال: ألست أولى بالمؤمنین من أنفسهم؟ قالوا: بلى یا رسول الله (ص)، قال فأخذ بید علی بن أبی طالب (ع) ثم قال: من کنت مولاه فهذا مولاه، اللهم وال من والاه و عاد من عاداه، و أحبّ من أحبّه و أبغض من أبغضه، و انصر من نصره و اخذل من خذله.
ثم قال الگنجی قلت: و هذا حدیث مشهور حسن روته الثقات و انضمام هذه الأسانید بعضها الى بعض حجّة فی صحّة النّقل و لو لم یکن فی محبّة علی (ع) إلّا دعاء النبی (ص) لمحب علی (ع) لکلّ خیر، لکان فیه کفایة لمن وفّقه الله عزّ و جلّ، فکیف و قد دعا رسول الله (ص) ربّه عزّ و جلّ بموالاة من والاه و بمحبّة من أحبّه و بنصر من نصره. و على وفق النّص قال حسّان بن ثابت فی المعنى:
ینادیهم یوم الغدیر نبیّهم
بخمّ فأسمع بالرّسول منادیا
الأبیات، انتهى ما نقله محمد بن یوسف فی کفایة الطّالب.
و رواه الحاکم فی المستدرک فی الجزء الثالث ص 109 و أیضا فی ص 110، و رواه صاحب مشکاة المصابیح فی ص 565 عن البراء بن عازب و زید بن أرقم، و رواه صاحب التاج الجامع للاصول ج 3 ص 33 عن زید بن أرقم، و رواه ابن ماجة فی سننه ج 1 ص 55 عن البراء و ص 58 عن سعد، و رواه البغوی فی مصابیح السنة ج 2 ص 202، و فی الاعتصام ج 2 ص 220، و فی الدرّ المنثور ص 293، و فی الاستیعاب بهامش الاصابة ج 3 ص 36 رواه عن بریدة و أبی هریرة و جابر و البراء و زید بن أرقم، و فی الإصابة ج 2 ص 502 رواه عن ابن عباس، و فی الحلیة لأبی نعیم ج 4 ص 356 و ص 23، و ج 5 ص 27 و ص 364 و الحلبی ج 3 ص 308، و فی عقد الفرید ج 3 ص 94 و ص 284، و فی أسد الغابة ج 1 ص 308 و ص 367 و ص 398. و فی البیان و التعریف ج 2 ص 230 عن البراء. الى ان قال و قال السّیوطی: حدیث متواتر و هو قوله (ص): من کنت مولاه فعلی مولاه. و فی منتخب کنز العمال بهامش المسند ج 5 ص 30 رواه عن عائشة، و ص 32 عن ابن عمر عن النبی (ص): من یکن الله و رسوله مولاه فإنّ هذا مولاه. و عن السیوطی فی الجامع الصغیر ج 2 ص 555، و المناقب المرتضویة ص 203 و ص 213، و صفة الصفوة ص 121 و الخطیب فی التاریخ ج 7 ص 377، و ج 8 ص 290 و ج 12 ص 344 و ج 14 ص 336، و فی الریاض النّضرة لمحبّ الطبری ج 2 ص 169 و ص 170 و ص 244، و فی المعارج لملّا معین فی الرکن الرابع ص 329. و فی معجم الصغیر ص 33 للطبرانی رواه عن عمیرة بن سعد، و ص 38 رواه عن بریدة بن
حصیب، و رواه محبّ الطبری فی الرّیاض النضرة ج 2 ص 169 عن رباح بن الحرث عن أبی أیّوب الأنصاری و عن البراء بن عازب و عن زید بن أرقم و عن عمرو عن أبی الطفیل و فی ص 170 رواه عن سعید و عن زید بن أرقم و عن بریدة و زیاد بن أبی زیاد … الخ.
و رواه ابن حجر فی مجمع الزوائد فی ج 9 ص 130 عن ابن عمر و ابن عباس و ابن مسعود و أبی هریرة و زید بن أرقم و سعد بن أبی وقّاص و أبی سعید الخدری و مالک بن الحویرث و جریر و زیاد بن أبی زیاد و زاذان و عمیرة بن سعد و حبش بن جنادة و حمید بن عمارة و عمیر بن سعد و رباح بن الحارث و عمر و ذی أمر و سعید بن وهب و زید بن یثیغ و ابن أبی لیلى و أبی الطفیل … الخ.
و قال أحمد بن عبد الله الطبری(3) عن البراء بن عازب قال کنّا عند النبی (ص) فنزلنا بغدیر خمّ فنودی فینا الصّلاة الجامعة، و کسح لرسول الله (ص) تحت شجرة فصلّى الظّهر و أخذ بید علی (ع) و قال: ألستم تعلمون أنّی أولى بالمؤمنین من أنفسهم؟ قالوا: بلى، و قال: اللهم من کنت مولاه فعلی مولاه، اللهم وال من والاه و عاد من عاداه. فلقیه عمر بعد ذلک فقال: هنیئا یابن أبی طالب أصبحت و أمسیت مولى کلّ مؤمن و مؤمنة. ثم قال: أخرجه أحمد فی مسنده، و أخرجه فی المناقب من حدیث عمر … الخ.
ثم قال: و عن زید بن أرقم قال: استنشد علی بن أبی طالب (ع) الناس فقال: أنشد الله رجلا سمع النبی (ص) یقول: من کنت مولاه فعلی مولاه اللهم وال من والاه و عاد من عاداه، فقام ستّة عشر رجلا، فشهدوا. و عن زیاد بن أبی زیاد قال: سمعت علی بن أبی طالب (ع) ینشد الناس فقال (ع): أنشد الله رجلا مسلما سمع من النبی (ص) یقول یوم غدیر خمّ ما قال الّا قام، فقام اثنا عشر بدریّا فشهدوا. ثم قال: و عن عمر و قد جاءه أعرابیّان یختصمان فقال لعلی (ع): اقض بینهما یا أبا الحسن، فقضى علی بینهما، فقال أحدهما: هذا یقضی بیننا، فوثب عمر و أخذ بتلبیبته و قال: ویحک ما تدری من هذا؟ هذا مولای و مولا کلّ مؤمن و مؤمنة، و من لم یکن مولاه فلیس بمؤمن. ثم قال: خرّجه ابن السّمان فی کتاب الموافقة. انتهى ما نقله
أحمد بن عبد الله الطبری فی ذخائر العقبى.
و فی روایة: هذا مولاک و مولا کل مؤمن … الخ. هکذا رواه ابن حجر فی الصواعق، انتهى.
و روى سلیمان بن ابراهیم الحنفی عن أحمد بن حنبل بإسناده عن البراء بن عازب قال: کنّا مع رسول الله (ص) فی سفره فنزلنا بغدیر خمّ و نودی فینا الصّلاة جامعة فصلّى الظّهر، و أخذ بید علی (ع) فقال: ألستم تعلمون أنّی أولى بالمؤمنین من أنفسهم؟ قالوا: بلى، قال (ص): ألستم تعلمون أنّی أولى بکلّ مؤمن من نفسه؟ قالوا: بلى، فقال (ص) لهم: من کنت مولاه فعلی مولاه اللهم وال من والاه و عاد من عاداه. قال: فلقیه عمر بن الخطاب فقال هنیئا لک یا ابن أبی طالب أصبحت مولى کلّ مؤمن و مؤمنة.
ثم روى عن أحمد بن حنبل أیضا بإسناده عن زید بن أرقم قال: نزلنا مع رسول الله (ص) بوادی غدیر خمّ فخطبنا (ص) فقال: ألستم تعلمون أنّی أولى بکلّ مؤمن من نفسه؟ قالوا: بلى، قال (ص): من کنت مولاه فعلی مولاه اللهم وال من والاه … الخ.
ثم روى عن صاحب مشکاة المصابیح عن البراء بن عازب قال: انّ النبی (ص) لمّا نزل بغدیر خمّ أخذ بید علی (ع). الحدیث. ثم قال أخرجه أحمد فی مسنده عن زید بن أرقم بطریقین عن عطیّة العوفی عن زید بن أرقم و عن ابن میمون عن زید بن أرقم. ثم قال أیضا أخرجه أحمد عن عمر بن الخطّاب ثم روى عن الترّمذی بإسناده عن سلمة بن کهیل قال سمعت أبا الطفیل یحدّث عن أبی سریحة أو زید بن أرقم عن النبی (ص) قال: من کنت مولاه فعلی مولاه. ثم قال و روى شعبة هذا الحدیث عن میمون عن زید بن أرقم عن النبی (ص) ثم قال و أبو سریحة هو حذیفة بن أسید. ثم روى عن ابن ماجة بسنده عن البراء بن عازب قال أقبلنا مع النبی (ص) فی حجّته التی حجّ. الحدیث. الى ان قال قال (ص): فهذا ولیّ من أنا مولاه اللهم وال من والاه … الخ.
ثم روى عن ابن المغازلی الشافعی بسنده عن امرأة زید بن أرقم عن زید بن أرقم قال أقبل النبی (ص) من مکة فی حجّة الوداع حتّى نزل بغدیر الجحفة و خطب قال: أیّها النّاس أسئلکم عن ثقلیّ کیف خلفتمونی فیهما، الأکبر منهما کتاب الله سبب طرفه بید الله تعالى و طرفه بأیدکم
فتمسّکوا به و لا تضلّوا، و الآخر منهما عترتی، ثم أخذ بید علی (ع) فرفعها فقال: من کنت مولاه فعلی (ع) مولاه اللهم وال من والاه و عاد من عاداه. قالها ثلاثا.
ثم قال أیضا: موفق بن أحمد الخوارزمی عن الأعمش، قال حدّثنا حبیب بن أبی ثابت عن أبی الفضیل، عن زید بن أرقم قال: نزل النبی (ص) بغدیر خمّ فقال فیه: إنّی قد ترکت فیکم الثقلین أحدهما أکبر من الآخر کتاب الله و عترتی أهل بیتی فانظروا کیف تخلفونی فیهما فإنّهما لن یفترقا حتّى یردا علیّ الحوض، ثم أخذ بید علی و قال: من کنت مولاه فعلی مولاه و من کنت ولیّه فهذا ولیّه، ثم قال: اللهم وال من والاه. فقلت یعنی أبا الفضیل أنت سمعت هذا؟ قال: ما کان هناک أحد إلّا و قد رآه بعینه و سمعه بأذنه. الى ان قال: فی مسند أحمد بن حنبل بسنده عن سعید بن جبیر، عن ابن عباس قال جمع علی (ع) النّاس فی رحبة مسجد الکوفة فقال: أنشد الله کلّ امرىء سمع رسول الله (ص) یقوم یوم غدیر خمّ ما سمع لقام، فقام سبعة عشر رجلا و قالوا: انّ رسول الله (ص) حین أخذ بیدک و قال للناس أتعلمون أنّی أولى بالمؤمنین من أنفسهم؟ قالوا: نعم، قال: من کنت مولاه فهذا علی مولاه اللهم وال من والاه و عاد من عاداه. ثم قال أیضا: أحمد بن حنبل أخرج فی مسنده عن عبد الملک عن أبی عبد الرّحمن، عن زإذان، عن أبی عمر قال: سمعت علیّا فی الرّحبة ینشد النّاس فقام ثلاثة عشرة فشهدوا أنّهم سمعوا رسول الله (ص) یقول: من کنت مولاه فهذا علی مولاه اللهم وال من والاه و عاد من عاداه. رواه الإمام أحمد فی المسند فی الجزء الأول ص 84 بإسناده عن زإذان عن ابن عمر، و فی ص 88 بإسناده عن زیاد بن أبی زیاد، و فی ص 118 بإسناده عن زید بن یثیغ، و فی ص 119 بإسناده عن عبد الرّحمن بن أبی لیلى کلّ هؤلاء عن علی (ع) و ص 152 عنه (ع) و ج 1 أیضا عن أبن عباس ص 331 و ج 4 ص 281 عن البراء بسندین و ص 368 عن زید بن أرقم، و ص 370 عن علی (ع)، و ص 372 بسندین عن زید بن أرقم، و ج 5 ص 366 عن سعید بن وهب، و ص 370 عن زید بن أرقم، و ص 419 عن رباح بن الحرث بسندین، و ص 350 عن بریدة، و ص 358 و ص 347 عن بریدة. ثم قال أیضا عبد الله بن أحمد فی زیادات المسند بسنده عن أبی الطفیل أخرج هذا یعنی حدیث الاستشهاد. ثم قال: أیضا ابن المغازلی
و موفّق بن أحمد أخرجا هذا الحدیث.
ثم قال أحمد فی مسنده عن یحیى بن آدم عن حبش بن الحارث بن لقیط، عن رباح بن الحارث قال جاء رهط الى علی (ع) بالرّحبة فقالوا له: السّلام علیک یا مولانا، قال کیف أکون مولاکم و أنتم قوم من العرب؟ قالوا: سمعنا من رسول الله (ص) یقول یوم غدیر خمّ: من کنت مولاه فهذا علی مولاه. قال رباح فاتبعتهم و سئلت من هم، قالوا: نفر من الأنصار فیهم أبو أیّوب الأنصاری. ثم قال أیضا ابن المغازلی أخرج هذا الحدیث.
و أیضا فی کتاب الأصابة لابن الحجر العسقلانی فی ترجمة أبو قدّامة الأنصاری و ذکره أبو العباس أحمد بن محمد بن سعید بن عقدة فی کتاب الموالاة الذی جمع فیه طرق حدیث، من کنت مولاه فعلی مولاه، طریق عن أبی الطفیل قال: کنّا عند علی فی الکوفة فقال: أنشد الله من شهد یوم غدیر خمّ قال رسول الله (ص): من کنت مولاه فعلی مولاه فلیقم و یشهد، فقام سبعة عشر رجلا فشهدوا کلّهم انّ رسول الله (ص) قال: ذلک. ثم قال: و طریق آخر عن یعلى بن مرّة، و طریق آخر عن أبی إسحاق قال حدّثنی من لا احصی، و طریق آخر عن ذر بن حبیش قال: فی رحبة مسجد الکوفة أنشد النّاس علی (ع)، فقام سبعة عشر رجلا و شهدوا انّ رسول الله (ص) قال: من کنت مولاه فعلی مولاه، منهم قیس بن ثابت، و حبیب بن بدیل بن ورقا، و زید بن شراحیل الأنصاری، و عامر بن أبی لیلى الغفاری، و عبد الرّحمن بن مدلج، و أبو أیّوب الأنصاری، و أبو زینب الأنصاری، و عبد الرّحمن بن عبد ربّه، و ناجی بن عمرو الخزاعی.
ثم قال: و أمّا الذین أخبروا حدیث (من کنت مولاه فعلی مولاه) بغیر استشهاد علی، حبة بن جوین البجلی، و حذیفة بن أسید، و عامر بن لیلى بن ضمرة، و عبد الله بن یامیل قالوا: لمّا کان یوم غدیر خمّ دعا النبی (ص) الصّلاة جامعة، فأخذ بید علی فرفعه حتّى نظرنا الى بیاض إبطیه فقال: من کنت مولاه فعلی مولاه.
الى ان قال: و فی المناقب أخرج محمد بن جریر الطبری صاحب التاریخ خبر غدیر خمّ من خمسة و سبعین طریقا و أفرد له کتابا سمّاه کتاب الولایة.
ثم قال: أخرج خبر غدیر خم أبو العباس أحمد بن محمد بن سعید بن عقدة و أفرد له کتابا و سمّاه الموالاة و طرقه من مائة و خمسة طریق. حکى العلّامة علی بن موسى و علی بن محمد أبی المعالی الجوینی الملقّب بإمام الحرمین استاذ أبی حامد الغزالی یتعجّب و یقول: رأیت مجلّدا فی بغداد فی ید صحّاف فیه روایات خبر غدیر خمّ، مکتوبا علیه المجلّدة الثامنة و العشرون من طرق قوله (ص) من کنت مولاه فعلی مولاه، و یتلوه المجلّدة التاسعة و العشرون.
الى ان قال: و عن حذیفة بن أسید الغفاری قال: لمّا صدر النبی (ص) من حجّة الوداع قال: یا أیّها النّاس إنّی مسؤول و إنّکم مسؤولون. الى ان قال: ثم قال (ص) أیّها النّاس انّ الله مولای و أنا مولى المؤمنین و أنا أولى بهم من أنفسهم، فمن کنت مولاه فهذا علی مولاه اللهم وال من والاه و عاد من عاداه. الى ان قال أخرجه الطبرانی فی الکبیر، و الضیاء فی المختارة، و أخرج أبو نعیم فی الحلیة و غیره عن أبی الطفیل انّ علیّا قام فحمد الله و أثنى علیه، ثم قال: أنشد الله من شهد یوم غدیر خمّ إلّا قام و لا یقوم رجل یقول نبئت أو بلغنی إلّا رجل سمعت أذناه و وعاه قلبه، فقام سبعة عشر رجلا منهم؛ خزیمة بن ثابت، و سهل بن سعد، و عدیّ ابن حاتم، و عقبة بن عامر، و أبو أیّوب الأنصاری، و أبو سعید الخدری، و أبو شریح الخزاعی، و أبو قدّامة الأنصاری، و أبو یعلى الأنصاری، و أبو الهیثم بن التیهان، و رجال من قریش. فقال علی (ع): هاتوا ما سمعتم، فقالوا: نشهد إنّا أقبلنا مع رسول الله (ص) من حجّة الوداع نزلنا بغدیر خمّ ثم نادى بالصّلاة فصلّینا معه ثم قام فحمد الله و أثنى علیه ثم قال: أیّها النّاس ما أنتم قائلون؟ قالوا: قد بلّغت، قال: اللهم اشهد، ثلاث مرّات. ثم قال (ص): إنّی أو شک ان أدعى فاجیب و إنّی مسؤول و أنتم مسؤولون، ثم قال: أیّها الناس إنّی تارک فیکم الثقلین کتاب الله و عترتی أهل بیتی، ان تمسّکتم بهما لن تضلّوا فانظروا کیف تخلفونی فیهما و إنّهما لن یفترقا حتى یردا علیّ الحوض، نبّأنی بذلک اللّطیف الخبیر. ثم قال: انّ الله مولای و أنا مولى المؤمنین ألستم تعلمون أنّی أولى بکم من أنفسکم؟ قالوا: بلى، قال ذلک ثلاثا، ثم أخذ بیدک یا أمیر المؤمنین فرفعها و قال: من کنت مولاه فهذا علی مولاه اللهم وال من والاه و عاد من عاداه، فقال (ع): صدقتم و أنا على ذلک من الشّاهدین. ثم قال أخرج ابن عقدة فی الموالاة عن عامر
ابن أبی لیلى بن ضمرة و حذیفة بن أسید قالا: قال النبی (ص): أیّها النّاس انّ الله مولای و أنا أولى بکم من أنفسکم، ألا و من کنت مولاه فهذا مولاه، و أخذ بید علی فرفعها حتّى عرفه القوم أجمعون. ثم قال: اللهم وال من والاه و عاد من عاداه. ثم قال: و إنّی سائلکم حین تردون علیّ الحوض عن الثقلین فانظروا کیف تخلفونی فیهما، قالوا: و ما الثقلان؟ قال: الثقل الأکبر کتاب الله سبب طرفه بید الله و طرفه بأیدیکم و الأصغر عترتی، و قد نبّأنی اللّطیف الخبیر ان لا یفترقا حتّى یلقیانی سئلت ربّی لهم ذلک فأعطانی فلا تسبقوهم فتهلکوا و لا تعلّموهم فإنّهم أعلم منکم. الى ان قال: أخرج ابن عقدة من طریق عمرو بن سعید بن عمرو بن جعدة بن هبیرة، عن أبیه، عن جدّه عن امّ سلمة قالت: أخذ رسول الله (ص) بید علی بغدیر خمّ فرفعها حتّى رأینا بیاض إبطیه فقال: من کنت مولاه فعلی مولاه، ثم قال: أیّها الناس إنّی مخلّف فیکم الثقلین کتاب الله و عترتی و لن یفترقا حتّى یردا علیّ الحوض. الى ان قال: أخرج ابن عقدة عن جابر بن عبد الله قال: کنّا مع النبی (ص) فی حجّة الوداع فلمّا رجع الى الجحفة نزل ثم خطب النّاس فقال: أیّها النّاس إنّی مسؤول و أنتم مسؤولون فما أنتم قائلون؟ قالوا: نشهد أنّک بلّغت و نصحت و أدّیت، قال إنّی لکم فرط و أنتم واردون علیّ الحوض و إنّی مخلف فیکم الثقلین ان تمسّکتم بهما لن تضلّوا، کتاب الله و عترتی أهل بیتی و إنّهما لن یفترقا حتّى یردا علیّ الحوض. ثم قال: ألستم تعلمون أنّی أولى بکم من أنفسکم؟ قالوا: بلى، فقال (ص) آخذا بید علی (ع): من کنت مولاه فعلی مولاه اللهم وال من والاه و عاد من عاداه. انتهى ما نقله سلیمان بن ابراهیم فی ینابیع المودّة.
و قال ابن حجر فی الصّواعق: الحدیث الرابع قال (ص) یوم غدیر خمّ: من کنت مولاه فعلی مولاه اللهم وال من والاه و عاد من عاداه. الحدیث. ثم قال: رواه عن النبی (ص) ثلاثون صحابیّا و انّ کثیرا من طرقه صحیح أو حسن … الخ.
و فی مجمع الزوائد فی الجزء التاسع ص 103 رواه عن جمع کثیر من الصّحابة کزید بن أرقم، و عبد الله بن مسعود، و عبد الله بن عباس و عبد الله بن عمر، و أبی سعید، و سعد بن أبی وقّاص، و مالک بن الحویرث، و جریر، و حبش بن جنادة، و غیرهم أنّهم سمعوا من رسول الله (ص)
یوم غدیر خمّ قال: من کنت مولاه فعلی مولاه. و ذکر أیضا جماعة أخرى سمعوا من علی (ع) حین ناشد الناس بالرّحبة و أنّهم سمعوا مقالة جمع قالوا: سمعنا رسول الله (ص) قال فی غدیر خمّ ما قال. و کان ممّن سمع عمرو بن ذی أمر، و سعید بن وهب، و زید بن یثیغ، و ابو الطفیل، و عبد الرحمن بن أبی لیلى، و زیاد بن أبی زیاد، و زإذان، و عمیرة بنت سعد، و عمیر بن سعد، و غیرهم.
أقول: و رواه السبط بن الجوزی(4) أیضا بعدة طرق عن جماعة من فضلاء الصّحابة کزید بن أرقم، و البراء بن عازب، و أبو أیّوب الأنصاری، و بریدة، و غیرهم. ثم قال: الکلام على الحدیث. اتفق علماء السّیر على انّ قصّة الغدیر کانت بعد رجوع النبی (ص) من حجّة الوداع فی الثامن عشر من ذی الحجة جمع الصّحابة و کانوا مائة و عشرین ألفا، و فی نسخة کان معه من الصّحابة و من الأعراب و ممّن یسکن حول مکة و المدینة مائة و عشرون ألفا، و هم الذین شهدوا معه حجّة الوداع و سمعوا منه (ص) هذه المقالة و هو قوله (ص): من کنت مولاه فعلی (ع) مولاه. الحدیث. نصّ (ص) على ذلک بصریح العبارة دون التلویح و الإشارة.
ثم قال و ذکر أبو إسحاق الثعلبی فی تفسیره بإسناده انّ النبی (ص) لمّا قال ذلک، طار فی الأقطار و شاع فی البلاد و الأمصار، فبلغ ذلک الحرث بن النعمان الفهری فأتاه على ناقة له فأناخها على باب المسجد ثم عقلها و جاء فدخل فی المسجد فجثا بین یدی رسول الله (ص) فقال: یا محمد أنّک أمرتنا ان نشهد ان لا إله إلّا الله و أنّک رسول الله، فقبلنا منک ذلک، و أنّک أمرتنا ان نصلّی خمس صلوات فی الیوم و اللّیلة و نصوم شهر رمضان و نحجّ البیت و نزکّی أموالنا فقبلنا منک ذلک، ثم لم ترض بهذا حتّى رفعت بضبعی ابن عمّک و فضّلته على النّاس و قلت من کنت مولاه فعلیّ مولاه، فهذا شیء منک أو من الله؟ فقال رسول الله (ص) و قد احمرّت عیناه: و الله الذی لا إله إلّا هو أنّه من الله و لیس منّی- قالها ثلاثا- فقام الحرث و هو یقول: اللهم ان کان ما یقول محمد حقّا فأرسل من السّماء علینا حجارة أو ائتنا بعذاب ألیم. قال: فو الله ما بلغ ناقته حتّى رماه الله من السّماء بحجر فوقع على هامته فخرج من دبره و مات،
و أنزل الله تعالى «سَأَلَ سائِلٌ بِعَذابٍ واقِعٍ» الآیة.
أقول و هکذا روى الشبلنجی(5) هذه الواقعة فی نور الأبصار، و ابن صبّاغ المالکی فی الفصول المهمة(6)، إلّا أنّهما ذکرا أنّه قال: ثم لم ترض بهذا حتّى رفعت بضبعی ابن عمّک تفضّله علینا فقلت: من کنت مولاه فعلی مولاه، فهذا شیء منک أم من الله؟ فقال النبی (ص): و الذی لا إله إلّا هو انّ هذا من الله عزّ و جلّ. فولّى الحرث بن النعمان یرید راحلته و هو یقول: اللهم ان کان ما یقول محمد حقّا فأمطر علینا حجارة من السّماء، الآیة، فما وصل الى راحلته حتّى رماه الله عزّ و جلّ بحجر سقط على هامته فخرج من دبره فقتله الله فأنزل الله عزّ و جلّ «سَأَلَ سائِلٌ».
و قال ابن صبّاغ المالکی(6): و روى الامام أبو الحسن الواحدی فی کتابه المسمّى بأسباب النزول یرفعه بسنده الى أبی سعید الخدری قال: نزلت هذه الآیة «یا أَیُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ ما أُنْزِلَ إِلَیْکَ مِنْ رَبِّکَ» یوم غدیر خمّ فی علی بن أبی طالب (ع) … الخ.
1) خصائص أمیر المؤمنین (ع) 114- 117.
2) کفایة الطالب ص 55- 64.
3) ذخائر العقبى ص 67.
4) تذکرة الخواص ص 37.
5) نور الأبصار ص 87.
6) الفصول المهمة ص 42.