قلنا إن اکثر المؤمنین الأوائل کانوا من الشباب والضعفاء، وکان الرسول (ص) لم یظهر دعوته بعد لأشراف قریش وللأسر التی تملک زمام الحل
والعقد فی مکة، وکان لا بد لهذا الأمر أن یحصل إن عاجلا أو آجلا حتی نزلت الآیة الشریفة: (وأنذرعشیرتک الأقربین) «الشعراء: 214» والآیات التی تلیها. وکان ذلک طبقا لما جاء فی طبقات ابن سعد تکلیفا باهضا لرسول اللّه (ص). یقول ابن سعد لما انزلت الایة: (وأنذر عشیرتک الاقربین) غضبت قریش، وأظهروا لرسول اللّه (ص) الحسد والبغی، وأشخص به منهم رجال (1) فإن الرسول (ص) کان علی علم بعصبیة اشراف مکة وشدة تمسکهم بالتقالید والأعراف المبنیة علی الشرک وعبادة الأصنام، إضافة الی ذلک کانت هناک العصبیات الأسریة والقبلیة، وکذلک التفاخر بالجاه والمقام والثروة والقوة التی کانت من المعاییر المهمة فی المجتمع الجاهلی، کل ذلک کان یمنع من أن تسمع الأسر ذات الثروة والقوة والجاه، أمثال بنی مخزوم وبنی سهم وبنی أمیة، الی رجل من بنی هاشم وتطیعه. إذ یبدو أن بنی هاشم رغم ما کانوا علیه من شرف النسب، کانوا یفتقدون الی الثراء الذی کان لدی بطون قریش الأخری، وکان زعیمهم ابوطالب یعیش وضعا اقتصادیا خانقا، ویتضح هذا المعنی من الآیات الشریفة التی أنزلت بعد ظهور معارضة قریش وأشرافها للدعوة الاسلامیة، وسنشیر الی ذلک فی أثناء البحث. (وما ارسلنا فی قریة من نذیر إلا قال مترفوها إنا بما أرسلتم به کافرون، وقالوا نحن اکثر اموالا وأولادا وما نحن بمعذبین) «سبأ: 34 – 35». بناء علی ما یظهر من الروایات المختلفة فإن الرسول (ص) کان قد دعا أشراف قریش وحدثهم عن رسالته، ویقال إنه لم یتعرض (ص) الی رد عنیف، رغم أن أحدا منهم لم یقبل دعوته، هذا باستثناء ابی لهب الذی خاطب بنی هاشم قائلا: «یا بنی عبد المطلب، هذه واللّه لسوءة، خذوا علی یدیه قبل أن یأخذ علی یده غیرکم، فإن أسلمتموه حینئذ ذللتم، وإن منعتموه قتلتم». فقال ابو طالب: «واللّه لنمنعنه ما بقینا».
1) الطبقات، 1/ 200.