وسرعان ما أصبح کعب الأحبار شخصیة مرموقة، یحتکم إلیها حتی خلیفة المسلمین، لیجد عندها الجواب الکافی والشافی، والحکم العادل والفاصل فقد روی المفسرون: أن خلافا وقع بین معاویة وابن عباس فی قراءة جملة: عین حمئة. کما یقول ابن عباس. أو: حامیة کما یقول معاویة: فاتفقا علی تحکیم کعب الأحبار؛ فسألاه: کیف تجد الشمس فی التوراة؟! فقال: فی طینة سوداء. فوافق جوابه کلام ابن عباس(1)
ولا ندری کیف صار کلام کعب دلیلا علی صحة الآیة القرآنیة بهذا النحو أو بذاک؟. ومن الذی قال: إن کعب الأحبار لم یکن مسبوق الذهن بالآیة القرآنیة، فجاء بنص ینسجم معها حذرا من المواجهة مع صحابة رسول الله (ص) لو أنه جاء بما یخالف القرآن.
ویلاحظ: أن معاویة ـ کما ذکرته روایة فی الدر المنثور ـ قد أرسل أولا إلی عبد الله بن عمرو بن العاص، فوافق معاویة. ثم سأل کعب الأحبار، فأجابه بما وافق ابن عباس(2)
وفی نص آخر: أن المخالفة کانت بین ابن عباس، وعمرو بن العاص(3)
مع أن ابن عمرو یأخذ من کتب أهل الکتاب، کما کان یأخذ کعب.
1) راجع: تفسیر القرآن العظیم ج 3 ص 102 وراجع: الدر المنثور ج 4 ص 248 عن عبد الرزاق، وسعید بن منصور، وابن جریر، وابن أبی حاتم.
2) راجع: الدر المنثور ج 4 ص 248 عن عبد الرزاق وسعید بن منصور، وابن جریر، وابن المنذر، وابن أبی حاتم.
3) الدر المنثور ج 4 ص 248 عن سعید بن منصور وابن المنذر.