روی الصدوق فی ثواب العمال و معانی الاخبار و الباب الاول من التوحید فی الصحیح عن الحسین بن سیف عن سلیمان ابنعمرو عن مهاجر بن الحسین عن زید بن ارقم عن النبی صلی الله علیه و آله قال: من قال «لا اله الا الله» مخلصاً دخل الجنة، و اخلاصه ان یحجزه «لا اله الا الله» عما حرم الله عزوجل.
قال مصنف هذا الکتاب: قد ورد فی الاخبار مستفیضاً من طرق الفریقین بل متواترة فی فضل قول لا اله الا الله: بأن من قالها وجبت له الجنة، و ان من کان آخر کلامه لا اله الا الله دخل الجنة، و ان لا اله الا الله ثمن الجنة. الی غیر ذلک، لمن الظاهر من الحدیث المذکور و غیره من الاخبار الصحیحة الکثیرة تقلید تلک الاخبار.
و مما یدل علی التقیید ما رواه الصدوق فی ثواب الاعمال
بسنده عن ابیسعید الخدری قال: کان رسول الله صلی الله علیه و آله ذات یومٍ جالساً و عنده نفرٌ من اصحابه فیهم علی بن ابیطالب علیهالسلام اذ قال: من قال «لا اله الا الله» دخل الجنة. فقال رجلان من أصحابه: فنحن نقول «لا اله الا الله» فقال رسول الله صلی الله علیه و آله: انما تقبل شهادة «لا اله الا الله» من هذا و شیعة الذین اخذ ربنا میثاقهم. فقال الرجلان: فنحن نقول «لا اله الا الله» فوضع رسول الله یده علی رأس علیٍ ثم قال: علامة ذلک ان لا تحلا عقده و لا تجلساً مجلسه و لا تکذبا حدیثه.
و من ذلک المستفیض المذکور فی اول هذا الباب من انه قال علیهالسلام: لا قول الا بعملٍ، و لا عمل الا بنیةٍ، و لا عمل و لا نیة الا باصابة السنة – الی غیر ذلک.
و نختم هذا الموضوع بحدیث اسحق بن راهویه، و هو مارواه الصدوق فی التوحید و معانی الاخبار و باب (36) عیون اخبار الرضا بسنده عن اسحق بن راهویه عن الرضا علیهالسلام عن ابیه عن آبائه معنعناً عن النبی صلی الله علیه و آله قال: سمعت جبرئیل یقول: سمعت الله عزوجل یقول «لا اله الا الله» حصنی فمن دخل حصنی أمن من عذابی». قال: فلما مرت الراحلة نادانا: بشروطها و انا من شروطها.
قلت: و اخرج الصدوق هذا الحدیث المعروف بحدیث سلسلة الذهب فی کتبه من طرق عدیدة، و صدور هذا الحدیث عن الرضا علیهالسلام اشهر من فلق الصبح. و قال قدس سره بعد تمام الحدیث: من شروطها الاقرار للرضا علیهالسلام بأنه امام من قبل الله عزوجل علی العباد مفترض الظاعة علیهم – انتهی.
قلت: اذا عرفت ذلک فاعلم ان اصحابنا «قدهم» کثیراً ما لم یتعرضوا بغیر الاخبار الواردة فی الفقه من حیث الدلالة و تکافؤ الروایات و التماس المرجح و حجیة الاحاد الا فیه، و المتأخرون من الفقهاء ایضاً اقتفوا اثر القدماء فی الرد و القبول فی الاخبار الفقهیة، و اما الاخبار الاخر خصوصاً الواردة فی الذکار و الادعیة ضبطوها فی کتبهم کما وصلت الیهم صوناً عن الحدثان من غیر تنقیح فیها، فالحری للمؤمن الخبیران یأخذ فی الجمیع بالمقید و لا یغتر بظاهر الاخبار فیها و لا یقنع من نفسه بصرف لقلقلة اللسان کبعض الجهال من العامة و الخاصة الذین یدعون الشکف و الایقان بمداومة بعض الاوراد و الاذکار الخفیة، و أخذوا بظواهرها و اغمضوا عن مقیداتها و اخذوا بالصدر و ترکوا الذیل او بالعکس، بل الاحوط فی کثیر من الاخبار اما التقلید عمن هواهله او الاجتهاد، و لیس فیها احتیاط لان الاحتیاط فیها
لا اثر له، فانه لا یکون الا بالاعتقاد و الایمان فی قلبه بکل ما جاء به النبی صلی الله علیه و آله، و لا اثر لذلک کما لا یخفی فاغتنم هذا.