جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

کیفیة الدعوة

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

ما هی الطریقة التی کان یتبعها الرسول (ص) فی الدعوة الی ‏الاسلام والتبشیر بالدین الجدید؟ تقول الروایات: إن ‏دعوته (ص) کانت سریة فی بدایة الأمر، وخلال تلک الفترة ‏آمن بعض أبناء قومه، وقد مرت الإشارة الی ذکر عدد من ‏أسمائهم، وکان اکثر هؤلاء من شباب قریش او الضعفاء والمستضعفین، او اولئک الذی لا سند لهم فی قریش، وقد امتدت فترة الدعوة السریة – طبقا للروایة التی أوردها ابن سعد (1)- ثلاث سنوات. وفی روایة أخری عن سعید بن ‏زید بن نفیل یقول: «استخفینا بالاسلام سنة لا نصلی إلا فی ‏بیت مغلق او شعب خال، ینظر بعضنا لبعض».

ولیس ثمة تناقض بین الروایتین، اذ یمکن أن یکون سعید بن‏ زید قد آمن قبل سنة من إعلان الدعوة الاسلامیة، ویبدو أن‏ الدار المغلقة التی تحدثت عنها روایة سعید بن زید هی دارالأرقم بن ابی الأرقم التی کانت بمثابة مرکز الرسول (ص) الاعلامی فی عرفنا الحالی، فبعد أن آمن الأرقم وکان سابع ‏رجل فی الاسلام – کما ینقل هو- وضع داره فی خدمة ‏الرسول (ص) وأصحابه، وفی تصرفهم، وفی هذه الدار أسلم‏ کثیر من القوم حتی أصبح یؤرخ لها الدار، فیقال: أسلم فلان‏ فی دار الأرقم، بینما أسلم فلان الآخر بعد خروج‏ الرسول (ص) من هذه الدار. وتقع هذه الدار علی جبل الصفا، وقد دعیت دار الاسلام، وبعد اسلام عمر بن الخطاب فی هذه الدار تجرأ المسلمون‏ فخرجوا منها مکبرین متجهین نحو الکعبة للطواف. وقد أوقف‏ الارقم داره علی ولده، فلم تزل هکذا حتی زعم الخلیفة‏ العباسی ابو جعفر المنصور أنه اشتراها من‏ ورثتها. (2)


1) الطبقات، 1/ 199.

2) راجع تفصیل ذلک فی الطبقات: 3/ 243.