جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

کیفیة الوحی

زمان مطالعه: 2 دقیقه

کیف کان هذا الوحی؟ ما یظهر من الروایات هو أن الرسول‏ کانت تنتابه حالة خاصة أثناء نزول الوحی أشبه ما تکون بحالة‏ الإغماء والغیبوبة. جاء فی إحدی الروایات وفی وصف حالة ‏الرسول (ص) عند نزول الوحی أنه: «کرب له وتربدوجهه». (1) وورد فی روایة اخری من المصدر نفسه: «وقذ لذلک ساعة کهیئة السکران». أما إذا نزل علیه الوحی وهو راکب، فتصف الروایة حال الناقة‏ کالتالی: «فترغو وتفتل یدیها حتی یسری عنه من ثقل الوحی» وتضیف: «وإنه لیتحدر منه – أی العرق – مثل‏ الجمان…. (2)

وعن عائشة: «إن الرسول قال لما سأله الحارث بن هشام عن‏ کیفیة نزول الوحی علیه: أحیانا یأتینی فی مثل صلصلة الجرس‏ وهو أشده علی فیفصم عنی وقد وعیت ما قال، وأحیانا یتمثل ‏لی الملک فیکلمنی فأعی ما یقول. وقالت عائشة: «ولقد رأیته‏ ینزل علیه الوحی فی الیوم الشدید البرد فیفصم عنه، وإن جبینه‏ لیتفصد عرقا». وعن سعید بن جبیر، عن ابن عباس، قال: «کان النبی اذا نزل‏علیه الوحی

یعالج من ذلک شدة، قال: کان یتلقاه ویحرک ‏شفتیه کی لا ینساه، فأنزل اللّه علیه: (لا تحرک به لسانک لتعجل ‏به) لتعجل بأخذه (إن علینا جمعه وقرآنه) «القیامة: 17» إن ‏علینا أن نجمعه فی صدرک، قال: (قرآنه) أن یقرأه، قال: (فاتبع ‏قرآنه)، «القیامة: 18» قال: انصت (إن علینا بیانه) «القیامة: 19»أن نبینه بلسانک، قال: فانشرح رسول اللّه (ص»). کل هذه الروایات تجمع علی شی‏ء واحد، ذلک هو دخول‏ الرسول (ص) فی حالة من الشدة الغیر العادیة حین نزول‏ الوحی علیه، ولا یمکن أن یقال عنها بأنها مرض جسدی او نفسی، إذ لم یر حتی الآن مرض جسمی او نفسی یأتی علی ‏أثره کلام من العلو والبلاغة بحیث یعجز الفصحاء عن تقلیده‏ وتتضاءل قدرة البلغاء عن مجاراته، ویحتوی علی معان من‏ السمو والرفعة بحیث ما زالت تکتب العقول المفکرة فی‏ تفسیرها مئات وآلاف الکتب. وعبثا یحاول بعض الکتاب الغربیین اکتشاف نوع المرض الذی ‏یزعمون أن الرسول (ص) کان یشکو منه، فسیکلفون أنفسهم ‏مشاق البحث عنه دون جدوی! إن شیئا کهذا الذی یوصف لم یشاهد فی قائمة الأمراض‏ والاعراض والعلل، سواء الجسدیة منها او النفسیة. نعم، هناک‏ – فی الأمراض البدنیة والنفسیة – حالات تنتاب المریض فیأخذ بالهذیان والکلام الغیر متزن. ولکن ما نوع هذا المرض الذی‏ کانت نتیجته کتابا سماویا هو مقتدی البشریة ومهتداها؟.


1) من الواضح أن المؤلف حاول تفسیر الروایات من ‏خلال مقارنتها مع بعضها البعض، وبالاستعانة بما ینسجم‏ وتلک المعانی من القرآن الکریم، وبعبارة اخری أنه بذل ‏جهدا للوصول الی بعض النتائج من خلال الاعتماد علی ‏النصوص وحدها بعیدا عن احتمالات التشکیک بصحة مثل‏ هذه الروایات وما یمکن أن یکون قد داخلها من تحریف‏ وتشویه، بل وحتی دون إلزام نفسه بمسبقات اعتقادیة تخالف‏ ما انتهی إلیه الأستاذ المؤلف من نتائج مهمة، وربما کانت – هذه ‏المسبقات – هی التی دعت ابن هشام الی اسقاط تلک الفقرة‏ من روایته. (المترجم).

2) طبقات ابن سعد: 1/ 198.