جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

یا ایها المدثر

زمان مطالعه: 2 دقیقه

تؤکد أشهر الروایات أن اول آیة نزل بها الوحی علی ‏الرسول (ص) هی (اقرأ) ای الایة الاولی من سورة العلق، وقد صرحت روایة ابن شهاب الزهری التی أوردها الطبری ص‏1155 أن اول ما نزل علی الرسول (ص) سورة (اقرأ) الی (علم‏ الانسان ما لم یعلم). بینما ذهبت روایة أبی سلمة التی سمعها عن جابر بن عبداللّه الأنصاری الی أن آیات (یا ایها المدثر) کانت هی الایات الأولی التی نزل بها الأمین علی رسول‏ اللّه (ص). غیر أن الصحیح هو أن سورة (اقرأ) الی قوله

تعالی: (علم الانسان ما لم یعلم) کانت هی فاتحة القرآن واول آیاته، حیث بدأت بالتأکید علی أن اللّه هو الخالق لهذا العالم والبارئ ‏لهذا الانسان، وبعد أن لفتت انتباه الإنسان الی ذلک، حولت‏ الأنظار الی مسالة العلم والتعلم، وجعلت ذلک بمثابة المائز الاساسی الذی امتاز به الانسان علی سائر المخلوقات بما فیها الملائکة، حیث صرحت الایات (31- 33)، من سورة البقرة‏ علی أن اللّه علم آدم الاسماء کلها ثم دعاه الی أن یعلم‏ الملائکة تلک الأسماء. ونعتقد أن السبب وراء ورود بعض الروایات، مثل روایة أبی ‏سلمة، عن أن آیات (یا ایها المدثر) کانت هی الآیات الأولی‏ فی النزول، یعود الی أن تلک الآیات کانت اول ما نزل علی‏ الرسول (ص) بعد فترة انقطاع حزن لها الرسول (ص) کثیرا، وکان یجوب الجبال، ویدعو اللّه سبحانه وتعالی، حتی أنه عاد یوما الی منزله خائفا وجلا بعد أن شاهد شیئا فی السماء، فدعا الی أن یدثر، وهنا نزل علیه الوحی بالآیات (یا ایها المدثر، قم‏ فأنذر، وربک فکبر، وثیابک فطهر، والرجز فاهجر) «المدثر:1 -5» فکانت هذه الآیات الکریمة اول ما هبط به الوحی علی ‏صدر الرسول بعد فترة انقطاع ألیمة. وفی الوقت الذی لفتت فیه سورة (العلق) الانتباه الی خلق‏ العالم والانسان جاءت الایات الأولی من سورة المدثر لتأمر الرسول (ص) أن ینذر قومه ویدعوهم الی الإسلام، فهی اول‏ آیات التبلیغ والإعلان عن الرسالة، ولهذا فالمقصود من أنها اول الآیات – کما جاء فی الروایة – ای أنها اول آیات الإنذار والتبلیغ والإعلان عن رسالة الرسول (ص).