ومن الطریف أن نذکر هنا: أنهم فی حین یعترفون بأنهم قد وضعوا أحادیث فی فضائل أبی بکر، وعمر، وعثمان، ردا علی من ینتقص منهم(1)
ویعترفون أیضاً: بأنه عندما کثر سب الصحابة (وهو أمر لم یحصل. وما حصل هو مجرد التعریف ببعض ما ارتکبه أشخاص منهم، تحبهم الهیئة الحاکمة، أو ممن کانوا أحد أرکانها، ردا علی الغلو الحاصل فیهم، حتی لتعتبر أقوالهم سنة، وما إلی ذلک) فقد وضعت أحادیث فی فضل الصحابة جمیعاً، أو فی فضل جمع منهم(2)
إنهم مع أنهم یعترفون بهذا، لکنهم یتهمون بعض الشیعة بوضع أحادیث فی فضل علی، والطعن فی معاویة(3)
مع أن علیا فی غنی عن ذلک، ولا یمکن لأحد أن یضع أکثر مما قاله رسول الله (ص) فی حقه، مما ثبت بالآثار الصحیحة والمتواترة، والتی تفوق حد الإحصاء. کما أنه یکفی معاویة التعریف بما ثبتت روایته عن رسول الله (ص) فی حقه مما لا یجهله أحد، حتی إن النسائی قد نال شرف الشهادة حینما أظهر حدیثاً واحدا منها(4)، فکیف لو أراد إظهار کل ما یعرفه، مما رواه عن رسول الله (ص) فی حقه؟!
1) راجع: اللآلی المصنوعة ج 1 ص 286 و 315/ 316 و 417 وبحوث فی تاریخ السنة المشرفة ص 22 عنه وعن تنزیه الشریعة ج 1 ص 372 وج 2 ص 4.
2) اللآلی المصنوعة ج 1 ص 428 وبحوث فی تاریخ السنة المشرفة ص 22 عنه.
3) اللآلی المصنوعة ج 1 ص 323 وبحوث فی تاریخ السنة المشرفة ص 22 عنه وعن ابن تیمیة فی المنتقی من منهاج الاعتدال ص 313.
4) الحضارة الإسلامیة فی القرن الرابع الهجری ج 1 ص 121 وراجع: وفیات الأعیان ج 1 ص 77 ط بیروت والبدایة والنهایة ج 11 ص 124 ومرآة الجنان ج 2 ص 241 وتذکرة الحفاظ ج 2 ص 700 وراجع ص 699 وشذرات الذهب ج 2 ص 240 وراجع: سیر أعلام النبلاء ج 14 ص 132 وتهذیب الکمال ج 1 ص 339 وتهذیب التهذیب ج 1 ص 38 والمنتظم ج 6 ص 131.