لکی تتکامل حرکة الرسالة و تتحقق النبوّة أهدافها الربّانیة المنشودة لا بد أن تسدد و تؤید بقوى الخیر و عناصر تملک الیقین المطلق بالعقیدة و تنذر نفسها لتلک العقیدة و تستعد للتضحیة على الدوام مع مؤهلات تصونها من الانحراف.
لقد کان علی بن أبی طالب (علیه السّلام) ذلک العنصر الفذّ الذی قال له رسول الله (صلّى الله علیه و اله): «یا علی إنّ قریشا اجتمعت على المکر بی و قتلی و إنه أوحی إلیّ عن ربی أن أهجر دار قومی، فنم على فراشی و التحف ببردی الحضرمی لتخفی بمبیتک علیهم أثری فما أنت قائل و صانع؟»
فقال علی (علیه السّلام): أو تسلمنّ بمبیتی هناک یا نبی الله؟
قال: نعم، فتبسم علی (علیه السّلام) ضاحکا مسرورا و أهوى إلى الأرض ساجدا شاکرا لله تعالى لما أنبأه رسول الله (صلّى الله علیه و اله) من سلامته و قال (علیه السّلام): إمض لما امرت فداک سمعی و بصری و سویداء قلبی(1)
و خرج رسول الله (صلّى الله علیه و اله) بعد منتصف اللیل من داره تحیط به العنایة الإلهیة مخترقا طوق قوات الشرک المحیطة بداره تارکا علیا فی فراشه.
و کم کانت خیبة أعداء الله حین اقتحموا دار النبیّ (صلّى الله علیه و اله) صباحا شاهرین سیوفهم تفوح منها رائحة الموت، و یفیض الحقد من وجوههم یتقدمهم خالد بن الولید، فوثب علی (علیه السّلام) من مضجعه فی شجاعة فائقة فارتد القوم على أدبارهم و تملّکتهم دهشة و ذهول و هم یرون کیف خیّب الله سعیهم و أنقذ نبیّه (صلّى الله علیه و اله).
و توسّلت قریش بطغیانها بکل حیلة لتردّ هیبتها الضائعة لعلّها تدرک محمدا (صلّى الله علیه و اله) فأرسلت العیون، و رکبت فی طلبه الصعب و الذلول حتّى وضعت مئة ناقة جائزة لمن یأتی بمحمد حیا أو میتا. و قادهم الدلیل الحاذق مقتفیا أثر قدم الرسول (صلّى الله علیه و اله) إلى باب غار ثور- حیث کان قد اختبأ فیه النبیّ (صلّى الله علیه و اله) و معه أبو بکر- فانقطع عنه الأثر فقال: ما جاوز محمد و من معه هذا المکان، إما أن یکونا صعدا إلى السماء أو دخلا فی الأرض.
و فی داخل الغار کان أبو بکر قد غلبه خوف کبیر و هو یسمع صوت قریش تنادی: اخرج یا محمد، و یرى أقدامهم تقترب من باب الغار و رسول الله (صلّى الله علیه و اله) یقول: «لا تحزن إن الله معنا».
و عادت قریش بخفیّ حنین فهی لم تدرک أن النبی (صلّى الله علیه و اله) فی الغار إذ رأت العنکبوت قد نسج بیته على باب الغار و عندها بنت الحمامة عشها و باضت فیه.
و فی المساء التقى علی و هند بن أبی هالة بالنبی (صلّى الله علیه و اله) بعد أن علما بمکانه و قد أدلى النبی (صلّى الله علیه و اله) بوصایاه لعلی (علیه السّلام) بحفظ ذمته و أداء أمانته- إذ کان محمد (صلّى الله علیه و اله) مستودع أمانات العرب- و أمره أن یبتاع رواحل له و للفواطم و یلحق به (صلّى الله علیه و اله) فقال له مطمئنا: «إنهم لن یصلوا من الآن إلیک یا علی بأمر تکرهه حتى تقدم علیّ، فأدّ أمانتی على أعین الناس ظاهرا ثم إنی مستخلفک على فاطمة ابنتی و مستخلف ربی
علیکما و مستحفظه فیکما»(2)
و بعد ثلاثة أیام حین عرف النبیّ (صلّى الله علیه و اله) أنّه قد سکن الناس عن طلبه، تحرّک نحو یثرب مسرعا، لا یعبأ بمشقة مستعینا بالله واثقا من نصره.
و حینما وصل منطقة (قباء) تریّث فیها أیاما ینتظر قدوم ابن عمّه علی ابن أبی طالب و الفواطم علیه لیدخلوا جمیعا یثرب التی کانت تموج بالفرح و البهجة لقدوم النبی (صلّى الله علیه و اله) فی حین دخل صاحب النبی و رفیق سفره إلى یثرب تارکا الرسول (صلّى الله علیه و اله) فی قباء!
و ما إن وصل علی بن أبی طالب (علیه السّلام) منهکا من تعب الطریق و مخاطره- حیث کانت قریش قد تعقّبتهم حین علمت بخروجه بالفواطم- اعتنقه رسول الله (صلّى الله علیه و اله) و بکى رحمة لما به(3)
و أقام رسول الله (صلّى الله علیه و اله) ب (قباء) عدة أیام و کان أوّل عمل قام به هو کسر الأصنام(4) ثم أسس مسجدهم ثم خرج یوم الجمعة فأدرکته صلاة الظهر فی بطن وادی (رانوناء) فکانت أول صلاة جمعة فی الإسلام و خرج مسلمو یثرب بزینتهم و سلاحهم یستقبلون رسول الله (صلّى الله علیه و اله) و یحیطون برکبه و کل یرید أن یتطلع إلیه و یملأ عینیه من هذا الرجل الذی آمن به و أحبه(5)
و ما کان یمر رسول الله (صلّى الله علیه و اله) بمنزل أحد من المسلمین إلّا و یأخذ بزمام ناقته و یعرض علیه المقام عنده و هو یقابلهم بطلاقة الوجه و البشر و تجنبا من إحراج أحد منهم کان (صلّى الله علیه و اله) یقول: خلّوا الناقة إنّها مأمورة.
و أخیرا برکت الناقة عند مربد یعود لغلامین یتیمین من بنی النجار أمام دار أبی أیوب الأنصاری فأسرعت زوجته فأدخلت رحل رسول الله (صلّى الله علیه و اله) فی دارها فنزل عندهم رسول الله (صلّى الله علیه و اله) إلى أن تمّ بناء المسجد النبوی و بیته (صلّى الله علیه و اله)(6)
و قد غیّر النبیّ (صلّى الله علیه و اله) اسم یثرب الى (طیبة)(7) و اعتبر هجرته الیها مبدءا للتأریخ الاسلامی(8)
1) راجع احقاق الحق: 3/ 23- 45 مع تعلیقات المرعشی النجفی لتقف على مصادر هذا الحدث التاریخی و موقف علی الرسالیّ عند علماء أهل السنة.و راجع أیضا: مسند الإمام أحمد: 1/ 331 الطبعة الأولى بمصر، و تفسیر الطبری: 9/ 140 الطبعة المیمنیة بمصر و مستدرک الحاکم: 3/ 4 طبعة حیدرآباد الدکن.
2) أعیان الشیعة: 1/ 237.
3) راجع الکامل فی التأریخ: 2/ 106.
4) البدء و التأریخ: 4/ 176- 177.
5) وصل النبی (صلّى الله علیه و اله) مدینة یثرب فی 12 ربیع الأول.
6) راجع السیرة النبویة: 1/ 494.
7) ابن خلدون: المقدمة/ 283، و تاج العروس: 2/ 85.
8) تأریخ الطبری (الامم و الملوک): 2/ 110- 114.