لقد اجتاز النبیّ (صلّى الله علیه و اله) بالمسلمین دائرة بناء الفرد، و بوصوله الى یثرب شرع فی التخطیط لتکوین الدولة التی تحکمها قوانین السماء و الشریعة الإسلامیة السمحاء و من ثم بناء الحضارة الإسلامیة لتشمل کل الإنسانیة فی مرحلة ما بعد الدولة.
و من اولى العقبات أمام تأسیس الدولة الإسلامیة وجود النظام القبلی الذی کان یحکم العلاقات فی مجتمع الجزیرة، کما أن ضعف المسلمین کان لا بد له من معالجة واقعیة، فکان المنطلق بناء المسجد لیکون مکانا لمهام متعددة، و مرکزا للسلطة المرکزیة التی تدیر شؤون الدولة. و تمّ تعیین الأرض و شرع المسلمون بهمّة و شوق فی العمل الجادّ لبناء المسجد و ما یتطلبه من مستلزمات، و کان الرسول هو القدوة و الأسوة و منبع الطاقة التی تحرّک المسلمین فی العمل فشارک بنفسه فی حمل الحجارة و اللبن، و بینما هو (صلّى الله علیه و اله) ذات مرة ینقل حجرا على بطنه استقبله اسید بن حضیر فقال: یا رسول الله أعطنی أحمل عنک قال (صلّى الله علیه و اله): لا، اذهب
فاحمل غیره.
و تمّ أیضا بناء دار للرسول (صلّى الله علیه و اله) و لأهل بیته و لم یکن البناء ذا کلفة کبیرة فقد کان بسیطا کحیاتهم، و لم ینس النبی (صلّى الله علیه و اله) الفقراء الذین لم یجدوا لهم مسکنا یأوون إلیه فألحق لهم مکانا بجانب المسجد(1)
و أصبح المسجد مرتکزا فی حیاة المسلمین العبادیة و الحیاتیة فعّالا فی بناء الفرد و المجتمع.
1) بحار الانوار: 19/ 112، السیرة النبویة: 1/ 496.