و کان النبیّ (صلّى الله علیه و اله) طوال فترة تواجده فی مکة یتجه فی صلاته نحو بیت المقدس و لم یغیّر من اتجاه صلاته بعد هجرته المبارکة إلى سبعة عشر شهرا ثم أمره الله أن یتجه فی صلاته نحو الکعبة.
و قد أمعن الیهود فی عدائهم للدین الإسلامی و استهزائهم بالرسول و الرسالة حتّى أنهم کانوا یفخرون على المسلمین بتبعیّتهم لقبلة الیهود فکان هذا یحزن النبیّ (صلّى الله علیه و اله) و أصبح ینتظر نزول الوحی الإلهی بتغییر القبلة، و خرج النبیّ (صلّى الله علیه و اله) فی جوف اللیل یطیل النظر إلى آفاق السماء فلمّا أصبح و حضر وقت صلاة الظهر کان فی مسجد بنی سالم قد صلّى من الظهر رکعتین فنزل جبرئیل (علیه السّلام) فأخذ بعضدیه و حوّله الى الکعبة و أنزل علیه قوله تعالى: قَدْ نَرى تَقَلُّبَ وَجْهِکَ فِی السَّماءِ فَلَنُوَلِّیَنَّکَ قِبْلَةً تَرْضاها فَوَلِّ وَجْهَکَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرامِ(1)
و قد کانت حادثة تحویل القبلة بمثابة اختبار للمسلمین فی مدى طاعتهم و انقیادهم لأوامر الرسول (صلّى الله علیه و اله)، و تحدّیا لعناد الیهود و استهزائهم و ردّا لکیدهم کما کانت منطلقا جدیدا من منطلقات بناء الشخصیة المسلمة(2)
1) البقرة (2): 144.
2) راجع مجمع البیان: 1/ 413.